ثلاثاء ٠٤ رمضان, ١٤٣٨
A
A
A
المناسبات و الفعاليات

فنون تبوك تشارك بأزياء تراثية تتميز بها المنطقة في فعالية الزى التراثي الأول

تبوك 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، بالأزياء التقليدية التراثية لمنطقة تبوك , ضمن عناصر التراث الثقافي الكبير للمنطقة .
وأكدت سموها خلال جولتها في جناح جمعية الثقافة والفنون بتبوك ، المشارك في فعالية الزى التراثي الأول "تزهبي", الذي تنظمه الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض ، أن جناح تبوك كان مميزاً بتنوع القطع التراثية المعروضة وأصالتها , مقدمة شكرها وتقديرها للجمعية على مشاركتهم وحرصهم على حفظ هذا التراث الأصيل ليبقى وتتناقله الأجيال ، داعيةً إلى أهمية عقد شراكة مستقبلية مع الجمعية لتطوير هذه الصناعات بأيدي حرفية سعودية لأحياء هذا التراث من جديد ليصبح عنصر جذب للشباب والفتيات .
من جهتها أكدت أستاذ الأزياء التقليدية بجامعة الأميرة نورة الدكتورة ليلى البسام, أن جناح جمعية الثقافة والفنون بتبوك أتاح فرصة التعرف على الأزياء التراثية لمنطقة تبوك وما تزخر به من قطع ثمينة وعريقة تؤكد الهوية الثقافية التي عرفت بها منطقة تبوك .
من جهتها أبدت الباحثة في الأزياء التقليدية الدكتورة تهاني العجاجي , إعجابها بما شاهدته من قطع نادرة وأصيلة لأزياء تبوك التي تؤكد عراقة المنطقة وإرثها التراثي والثقافي الكبير .
وكانت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك ممثلة بلجنة التراث والفنون الشعبية شاركت بفعاليات "نحن تراثنا للزي التراثي الأول" التي انطلقت أمس بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض ، وشملت المشاركة على عرض للأزياء التقليدية الخاصة بمنطقة تبوك وهي الثياب التقليدية (ثوب المحوثل- ثوب المدرقه- ثوب العب أبو ودون)، والنقاب التقليدي ، والعباه التقليدية، والحزام التقليدي (حزام التواريك) ، والعصابة التقليدية ( الحطة-الرفرافة ) .

تعليقات

المزيد