خميس ٢٩ محرّم, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

دارة الملك عبدالعزيز تعلن بدء الترشيح للدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب

الرياض 21 محرم 1439 هـ الموافق 11 أكتوبر 2017 م واس
أعلنت دارة الملك عبدالعزيز عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة من جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب، ولمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من 15 محرم الحالي والى 29 ربيع الاول القادم .
ويأتي تنظيم الجائزة بهدف تشجيع الباحثين والمهتمين بالتأليف الذي يحقق أهداف الدارة، ودعم المؤلفات المتعلقة بتاريخ المملكة العربية السعودية خصوصاً، والجزيرة العربية عبر العصور عموماً، وتعزيز الدراسات الجغرافية عن المملكة والجزيرة العربية، وكذلك الاهتمام بالدراسات عن المجتمع والادب السعودي والدراسات التاريخية عن العالم الإسلامي .
وأوضحت الدارة انها اشترطت للترشح للجائزة أن يكون الكتاب المرشح متميزاً في موضوعه، ويتضمن إضافة معرفية، وأن لا يكون قد مضى على صدور الكتاب أكثر من سنتين للطبعة الأولى له من تاريخ الإعلان عن الجائزة، وأن لا يكون الكتاب قد فاز في وقت سابق بإحدى جوائز الدارة أو غيرها من المؤسسات الثقافية والعلمية في داخل المملكة وخارجها، والترشيح للجائزة يكون من قبل المؤسسات العلمية والثقافية ودور النشر داخل المملكة وخارجها، ويجوز للمؤلفين ترشيح مؤلفاتهم بشكل مباشر .
وأبانت الدارة في بيانها أن الجائزة تتوزع على ثمانية فروع هي الكتب المتعلقة بتاريخ الملك عبدالعزيز والمملكة العربية السعودية، والكتب المتعلقة بجغرافية المملكة، والكتب المتعلقة بالأدب في المملكة، والكتب المتعلقة بالآثار في المملكة، والكتب التي تتناول تاريخ المجتمع السعودي، والكتب المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية عبر العصور، والكتب المتعلقة بدراسات التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، وأخيراً الكتب المتعلقة بالجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية الصادرة باللغات الأجنبية، ويتم تقديم الترشيحات عن طريق التواصل مع الدارة عن طريق البريد الإلكتروني info@darah.org.sa , كما يمكن الاطلاع على فروع الجائزة وشروطها بالرجوع الى موقع الدارة الالكتروني www.darah.org.sa .

المحكمون في مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم يستعرضون أسس التحكيم

مكة المكرمة 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م 
يعد التحكيم في المسابقات القرآنية منطلقاً رئيساً تقوم عليه قوة المخرجات، فعملية اختبار المتسابقين وتقييمهم هي مفصل المسابقة وأساسها، ويتولى تلك المهمة الشاقة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره, نخبة من أهل العلم والاختصاص والممارسة, وقد أوضح عدد من المحكمين في المسابقة الأسس التي ينطلق منها المحكم في عمله، مشيدين بما تبذله المملكة من عناية بالمسابقات القرآنية، والاهتمام بها وتطويرها.
وقال المحكم الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الجار الله: تأتي مسابقة الملك عبدالعزيز على رأس المسابقات العالمية في ضمان العدالة بين الطلاب، وعلى رأسها دقة التحكيم، بل إن كثيراً من المسابقات استفادت من مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في وضع نظامها ووضع أسسها في عملية التحكيم.
وأشاد بالمستوى الذي وصلت إليه مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية بقوله : دخلت هذه المسابقة متسابقاً عام 1413هـ والآن أتشرف أن أكون محكماً فيها، فمن يعرف المسابقة سابقاً ويعرفها الآن يجد أن هناك نقلة في كل التفاصيل، وذلك بتوفيق الله تعالى ثم جهود الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم وعلى رأسها أمينها العام الدكتور منصور السميح الذي أوجد نقلة في المسابقة.
وقال مدير المقارئ في وزارة الأوقاف المصرية المحكم الشيخ محمود بن إمام حسين جادو: لا بد على المحكم أن يتعلم أسس التحكيم، ويبدأ في المسابقات المحلية، ويتدرب على كيفية طرح الأسئلة، وأساليب وضعها، وتقييم الطالب حسب تلاوته، ومن ثم تحويله إلى المسابقات الدولية حتى يكون حكماً عالماً بعلوم القراءات والآيات جميعا، مؤكدا أهمية المسابقات القرآنية في توجيه أبناء المسلمين نحو قيم الإسلام ، مشيرا إلى أنَّ مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية ظهرت آثارها على الشباب المسلم في مختلف دول العالم.

وفد الشركة المصممة لمتحف تبوك يزور مركز بن عاصي للتراث

تبوك 19 محرم 1439 هـ الموافق 09 أكتوبر 2017 م واس
زار وفد من الشركة المصممة لمتحف تبوك الاقليمي اليوم, مركز بن عاصي للفروسية والتراث بتبوك .
وتجول الوفد في أقسام المركز والقرية التراثية والمتحف ومعرض السيارات القديمة, وكذلك معرض الصور, وسجل إعجابه بما شاهده من مورث ثقافي للمنطقة .

مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعاً برئاسة وزير الثقافة والإعلام

الرياض 19 محرم 1439هـ الموافق 9 أكتوبر 2017م 

عقد مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون اجتماعاً اليوم برئاسة معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس المجلس الدكتور عواد بن صالح العواد وبحضور جميع الأعضاء.

وتدارس المجلس، الخطط الإعلامية المعدة حول تطوير البرامج والنهوض بالتلفزيون السعودي لكي يلبي تطلعات المشاهدين ويكون منافساً في استقطاب المتلقين ويتجاوب مع تفاعل المجتمع حول برامجه وتغطياته.

ومن منطلق الاستفادة من التقارير الميدانية والبرامجية المختصة جرت مناقشة تقارير المحتوى لاستثمار نقاط القوة والتميز الذي قام بها التلفزيون والإذاعة في تغطية موسم الحج بشكل متميز وكذلك التغطيات الشاملة لفعاليات اليوم الوطني، وما حظيت به الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى روسيا من تفاعل وتغطية استطاعت نقل الحدث واستثمار الأدوات الإعلامية بشكل موسع أشرك العالم في الحدث بشكل جذاب ومهني.

وفي سبيل التطوير المنهجي للتلفزيون ضمن الخطة الإعلامية، أصدر المجلس مجموعة من القرارات التي تصب في بناء منظومة إعلامية مؤثرة وقادرة على استيعاب المتغيرات وخلق مستوى مميز من الأداء الإعلامي المهني، ومن تلك القرارات الموافقة على إنشاء أكاديمية إعلامية، وإنشاء شركة للإنتاج الإعلامي، وكذلك إنشاء شركة للاستثمار في أصول الهيئة.

وتسعى هذه الكيانات إلى تحقيق أهداف تطوير قطاع الإذاعة والتلفزيون ضمن رؤية المملكة 2030 بشكل تنافسي متميز يلبي الطموحات الإعلامية المأمولة من هذا القطاع المهم.

اختتام فعاليات المعرض الفني الأول "زوايا لونية" بجامعة الملك سعود

الرياض 19 محرم 1439 هـ الموافق 09 أكتوبر 2017 م 
اختتمت جامعة الملك سعود أمس , فعاليات المعرض الفني الأول "زوايا لونية" في نسخته الأولى بالشراكة مع فنانين وفنانات سعوديين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ,الذي أقيمت فعالياته على مدى 5 أيام ببهو المدينة الجامعية للطالبات.
وأوضحت رئيسة لجنة معرض "زوايا لونية" الدكتورة ريم العودان أن المعرض يسهم بشكل فعال في تنشيط الإنتاج الفني, وإتاحة الفرصة للتأمل وتهذيب الذوق, ونقل رسالة حضارية وثقافية واجتماعية واقتصادية.
من جانبها أكدت منظمة معرض "زوايا لونية" منى العيسى أن الهدف من المبادرة تأسيس حركة فنية تنطلق من المدينة الجامعية للطالبات بالشراكة مع كوكبة من الفنانين والفنانات, ونشر الوعي الفني في المجتمع والارتقاء بالذائقة الفنية وبالحس الجمالي والإبداعي لدى المجتمع الريادي العالمي للفن السعودي التشكيلي.
من جهتها أشارت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة منال سعيد إلى أن جهود القائمين على تنظيم المعرض، شكلت عاملاً كبيراً في إخراجه بهذه الصورة المنظمة وبتلك الأصداء، حيث شهد المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار لما شوهد من تنظيم للوحات التشكيلية, والقطع الفنية, والتعرف على الأعمال الفنية التشكيلية التي شارك بها 50 مشاركاً ومشاركةً من الفنانين وأكثر من 100 لوحة تشكيلية و 19 مجسماً فنياً باختلاف توجهاتهم الفنية.
وقد تم تخصص برنامج ثقافي لمعرض "زوايا لونية" والذي يشمل حديثاً فنياً عن "الهوية العربية في الأعمال الرقمية" و "كيف تقدم نفسك كفنان" وأيضاً موضوع "حياة فنان" وكذلك "علاقة القصيدة باللوحة" وأخيراً "إعداد ملف إنجاز الفنان", إضافة إلى ورشة عمل بعنوان "تأسيس اللوحة الفنية" قدمتها الدكتورة لطيفة الفيصل وورشة عمل أخرى بعنوان "مقدمة في تصميم الهوية البصرية للشركات في القطاع الخاص" قدمها الدكتور سلطان الزياد. وشارك بالمعرض ركن مؤسسة الوليد للإنسانية, وركن وزارة الثقافة والإعلام, وركن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني "ألوان السعودية", وركن مشاركات طالبات النادي الفني, وكذلك نادي التصوير الضوئي من عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات.
وحظي المعرض بحضور عدد من كبار المسؤولين وسيدات المجتمع، وبزيارة حرم سمو أمير منطقة الرياض صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد، حيث أشارت إلى أهمية المعارض الفنية لإبراز الثقافة البصرية وتنميتها بين أفراد المجتمع.
بدوره أشاد مدير جامعة الطائف معالي الدكتور حسام زمان عن أعجابه بالمعرض الذي يشكل مسيرة لصنع الإبداع لرواد الفن بالمملكة العربية السعودية.
فيما عبر رئيس الهيئة العامة للإحصاء معالي الدكتور فهد التخيفي عن سعادته بما شاهده من تنظيم وإبداعات للفنانين التشكيليين وفخره بجامعة الملك سعود وما تقدمة من أعمال وفعاليات منوعة.
كما أشار محافظ الهيئة العامة للمنشئات الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان سليمان إلى اغتنام الفرصة للبحث عن المبدعين ودعمهم من جميع النواحي للإسهام في تطوير البلاد ونموها.

الشيخ السديس : مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم تعكس اهتمام القيادة بالقرآن الكريم وتشجيع حملته وتربية شباب الأمة على الوسطية والاعتدال

مكة المكرمة 17 محرم 1439 هـ الموافق 07 أكتوبر 2017 م 
أكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين تعد فرصة مباركة غراء وأمسية قرآنية لألاءة تعقد في محاور شرف متعددة أهمها شرف المكان في بيت الله الحرام وشرف الحال والمناسبة حيث تتعلق بالتنافس في حفظ كتاب الله عزوجل وتلاوته وتفسيره كما ذكر في قوله تعالى :( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) , وأيضاً من محاور الشرف عالميتها وتحققها بأخوة الدين وآصرة الإيمان كما قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة).
وذكر معاليه بأن المسابقة دولية تعُنى بإتاحة الفرصة لجميع أبناء الدول الإسلامية والأقليات الإسلامية في كل مكان لتجمعهم على كتاب الله عز وجل والاهتمام والعناية به .
وقال معاليه : إنه يجب على الأمة العناية بكتاب الله والتخلق والأخذ به منهجاً ودستوراً في كل مناحي الحياة لا سيما في مثل هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وتعددت فيه المحن فلا عاصم من هذه الفتن ولا المحن إلا الاعتصام بكتاب الله عز وجل : ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) , وحث الشباب على الوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والجفاء.
وبين معاليه أن مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم في دورتها التاسعة والثلاثين وهي تنشر خيرها وبرها وفضلها على الأمة الإسلامية بل وعلى العالم والإنسانية , مشيراً إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مهتمة بالعناية بالقرآن وحلقه في المسجد الحرام وكذا ببرامج الإقراء والإجازات والمقرات الإلكترونية بدعم واهتمام من ولاة الأمر - حفظهم الله - .
ورفع الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله - وللقائمين والمشاركين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن , كما شكر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ على ما يوليه من اهتمام بهذه المسابقة تنفيذاً لتوجيهات ولاة الامر - حفظهم الله - في العناية والاهتمام بكتاب الله .

جامعة الحدود الشمالية تقيم ندوة "شمولية السياسة الشرعية "

عرعر 13 محرم 1439 هـ الموافق 03 أكتوبر 2017 م 
أقامت جامعة الحدود الشمالية ممثلة بعمادة شؤون الطلاب اليوم , ندوه بعنوان " شمولية السياسة الشرعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلـم" , على مسرح كلية التربية والآداب بمدينة عرعر .
واستعرض عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بالجامعة الدكتور نايف بن دخيل العنزي في بداية الندوة , المراحل التاريخية التي مرت بها السياسة الشرعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، بدءاً من مكة المكرمة حتى إقامة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، مبيناً أفعال النبي صلى الله عليه وسلم, وأقسامها (الجبلية بموجب الفطرة , والبلاغية لدعوة الناس - وأفعاله بصفته مفتياً وبصفته حاكماً) , مفرقاً بين العبادات، والسنن، والأفعال التي تعد من السياسة الشرعية، والأفعال التي لا تعد من السياسة الشرعية.
وتناول الأمور الخاصة بالحكم والسياسة والجيوش والتعامل مع المشركين والمنافقين، مشيراً إلى المواقف التي تخص السياسة الشرعية الداخلية للنبي صلى الله عليـه وسلم.
من جانبه أشار عضو هيئة التدريس الدكتور سعود بن ملوح إلى مظاهر السياسة الشرعية الخارجية للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى رأسها عقد التحالفات والمعاهدات خارج المدينة المنورة، لكسب بعض الجهات أو تحييدها لمنع الخطر الذي كان يهدد الدولة في مهدها، مثل صلح الحديبية، ثم فتح مكة، إضافة إلى إرسال الرسائل إلى قادة الدول المحيطة، والدول الكبرى، مستخدماً الختم في رسالاته، مثلما فعل مع كسرى، ومع ملك الحبشة، وتطبيق نظام الجزية على من لا يرغب في دخول الإسلام في البلاد التي فتحها المسلمون.

تعاوني شرورة ينظم "ملتقى رياض الجنة"

‏شرورة 14 محرم 1439 هـ الموافق 04 أكتوبر 2017 م 
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة شرورة, يوم الأحد القادم بعد صلاة المغرب، "ملتقى رياض الجنة", بجامع الحرمين الشريفين.
ويشمل البرنامج محاضرة بعنوان "الفتن وموقف المسلم منها", إضافة إلى بعض البرامج الدعوية.
تأتي هذه البرامج ضمن الأنشطة التي يقوم بها المكتب خلال هذا العام.

أدبي تبوك يعلن الفائزين بمسابقة اليوم الوطني

تبوك 11 محرم 1439 هـ الموافق 1 أكتوبر 2017 م واس
أعلن نادي تبوك الأدبي أسماء الفائزين بمسابقة اليوم الوطني في فرع الشعر ومسابقة أفضل صورة فيما حجبت لجنة التحكيم الجائزة عن مسابقة المقال ومسابقة أفضل تغريدة لعدم تحقيق المعايير الخاصة بهما.
وأبان نائب رئيس النادي الأدبي عبدالرحمن العكيمي, أنّ نتائج المسابقة كانت على النحو التالي : مسابقة الشعر, حصل على المركز الأول مفرح الشقيقي عن نص بعنوان "نشيد القمح", وحصلت تهاني الصبيح على المركز الثاني عن نص بعنوان "أعربته مبتدأ", فيما حصلت على المركز الثالث نجاة الماجد عن نص بعنوان "يا سائلاً عن موطني", وحصدت المتسابقة داليا حمّاد جائزة أفضل صورة.

مدينة سوق عكاظ .. أول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة

الطائف 11 محرم 1439 هـ الموافق 01 أكتوبر 2017 م 
تعد مدينة سوق عكاظ التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم الأحد ضمن مشاريع الطائف الجديد، إحدى أهم المشاريع السياحية في الطائف، وأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة.
كما تعد المدينة ضمن مبادرات هيئة السياحة وأحد المخرجات الرئيسة لمشروعات اللجنة العليا لتطوير الطائف"مدينة سوق عكاظ " وأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة تقام على مساحة 10 ملايين متر مربع، باستثمارات إجمالية تتجاوز 8 مليارات ريال المدينة , وستسهم في جذب أكثر من مليوني سائح سنوياً، وتوفير أكثر من 12 ألف وظيفة.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد انهت مؤخراً المخطط الأساسي لمشروع تطوير مدينة سوق عكاظ.
ويندرج مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ بمحافظة الطائف ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني، ويعد أحد المخرجات الرئيسة لمشروعات اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف برئاسة صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وعضوية صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير المالية، وهو أحد المشروعات الرئيسة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، ويهدف إلى إثراء التجربة السياحية المتكاملة وتعزيز التراث الحضاري ضمن المشاريع المتاحة للمواطنين والزوار.
وتسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال هذا المشروع إلى تطوير وجهة سياحية ثقافية متكاملة تشكل مصدرا رئيسا لجذب السياح من داخل المملكة وخارجها، حيث ستقدم مدينة عكاظ مجموعة من المرافق والمزايا والمراكز الثقافية، والمتاحف،والمناطق الترفيهية، ومركزا للمؤتمرات، مما سيجعل منها مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة، ووجهة تجذب المواطنين والزوار على مدار العام، وتهدف الهيئة إلى تحويل مدينة عكاظ إلى مركز للأعمال في مدينة الطائف الجديدة وإضافة اختيارات ترفيهية جديدة في الطائف التي تتميز بتاريخ عريق كمصيف تاريخي للمملكة.
وتقدر مساحة المشروع بـ 10 ملايين متر مربع بالطائف الجديد، باستثمارات إجمالية تصل مجموعها الى أكثر من 8 مليارات ريال لجميع مراحل المشروع، منها استثمار حكومي نسبته 11% ، واستثمار من القطاع الخاص نسبته 89%، وتبلغ الميزانية المقرة للمشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنشاء مشروعات البنية الأساسية وبعض المشروعات الثقافية التعليمية/الترفيهية، كما سيتم طرح العديد من الحقائب الاستثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بأكثر من 7 مليارات ريال، مع إتاحة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من برنامج الاقراض والتمويل السياحي للمستثمر الذي أقرته الدولة مؤخراً لدعم المشاريع السياحية والفندقية، اضافة إلى الاستفادة من آلية تمديد المدة الإيجارية.
ويتوقع أن تسهم مدينة سوق عكاظ في جذب أكثر من 2 مليون سائح سنوياً، وتحقق أثرا اقتصاديا على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 9 مليارات ريال، وتوفير أكثر من 12 ألف وظيفة إضافية مستحدثة عند اكتمال المشروع.
وتتضمن مراحل مدينة سوق عكاظ حالياً ، مشروعات تحت التنفيذ وهي: إعداد المخطط الهيكلي وضوابط ومعايير التطوير ومخططات البنية الأساسية التفصيلية لمدينة عكاظ، والطريق الرابط بين مطار الطائف الجديد وطريق الرياض الطائف السريع مرورا بمدينة عكاظ، ومشاريع البنية التحتية وهي مشروع إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل (الشركة الوطنية لنقل الكهرباء)، ومشروع إيصال شبكة المياه (شركة المياه الوطنية)، إضافة إلى المشروعات الثقافية والتعليمية/الترفيهية التي تمولها وتنفذها الدولة كمشروع متنزه عكاظ الوطني،ومشروع تنفيذ اعمال البنية الأساسية وتطوير الموقع العام ومشروع تنفيذ المباني والمنشآت .
وتشمل مشروعات التي ستنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في القطاع العام 5 مشروعات رئيسة، تتضمن متاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه، ومتحف عكاظ، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض.
كما سيتم إنشاء أكاديمية الشعر العربي تهدف إلى التثقيف المستمر من خلال أنشطة ومهرجانات وفعاليات ثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب المواطنين والزوار، والمتحف المفتوح لآثار موقع سوق عكاظ، بجانب مركز الإبداع الحرفي، ومتنزه عكاظ بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة.
أما المشروعات المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن مشروع مدينة عكاظ فيبلغ عددها 18 مشروعا رئيسا تتنوع ما بين متنزهات ترفيهية، وقرى للتسوق التراثية، وأسواق مفتوحة، ونزل إيواء، ومخيمات بيئية، ونزل تراثية، ومجمعات للتسوق، ومنتجعات استشفائية، وفنادق ومراكز للأعمال، ونادي اجتماعي، ومدارس عالمية، ونوادي صحية، ومرافق رياضية، شقق سكنية سياحية، ومجمعات لسياحة العلاج والاستشفاء، ومجمعات إيواء سياحية.

وزارة الشؤون الإسلامية تبدأ توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف للحجاج المغادرين بمنافذ المملكة

مكة المكرمة 14 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 05 سبتمبر 2017 م واس
بدأت مراكز توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين تسليم هدية الحاج من المصحف الشريف طباعة مجمع الملك فهد للمصحف الشريف بالمدينة المنورة والمخصصة لضيوف الرحمن أثناء مغادرتهم منافذ المملكة إلى أوطانهم.
وعبر عدد من الحجاج الذين تسلموا هدية الحاج ( المصحف الشريف ) وغادروا المملكة إلى أوطانهم، عن شكرهم وتقديرهم على ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية فائقة بحجاج بيت الله الحرام في جميع المجالات والخدمات الجليلة التي حظيت بها قوافل الحجاج، والجهود والخدمات التي أسهمت في أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمن وأمان، ورعاية كاملة منذ وصول الحجاج حتى مغادرتهم.
وأوضح مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس لجنة توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف الشيخ طلال بن أحمد العقيل أن هذه الهدية الغالية على قلوب الحجاج من المصحف الشريف محل التقدير والاعتزاز والفخر والعناية عند جميع الحجاج، عاداً الهدية من أهم الأعمال الجليلة التي يقوم بتوزيعها فريق عمل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للحجاج لدى مغادرتهم أوطانهم سالمين غانمين.
وبين أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قامت بتأمين مليون وخمسة وسبعون ألف نسخة من القرآن الكريم طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، بإصدارات وتراجم متعددة لمعاني القرآن الكريم، وبلغات العالم التي تطبع في مجمع الملك فهد بأكثر من 60 إصداراً مختلفاً، موضحاً أن عملية التوزيع تتم وفق خطة متكاملة ومعتمدة، يشارك في تنفيذها فريق عمل موزع في جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، يتكون من 1000 مشرف وموزع وإداري وعامل متخصصين في توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج المغادرين.

مهرجان ثار السياحي يواصل فعالياته المتنوعة

نجران 07 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 29 أغسطس 2017 م 
يواصل مهرجان ثار السياحي، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران، فعالياته المتنوعة، وذلك في ساحة الاحتفالات بمحافظة ثار .
وبيّن مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بنجران المهندس صالح بن محمد آل مريح، أن فعاليات المهرجان التي تستمر لعدة أسابيع تتضمن العديد من البرامج والأنشطة الترفيهية والثقافية المتنوعة التي تستهدف جميع شرائح المجتمع، مؤكداً أن محافظة ثار تتميز بمقومات سياحية رائعة جعلتها وجهة سياحية مميزة بالمنطقة.

مهرجان الدلم للتمور يستعد لإطلاق برامجه التراثية والسياحية والترفيهية

السيح 07 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 29 أغسطس 2017 م 
انهت اللجنة المنظمة لمهرجان الدلم للتمور استعداداتها لبدء المرحلة الثانية من المهرجان بعد عيد الأضحى، التي ستشهد انطلاقة البرامج والفعاليات التراثية
والسياحية والبرامج الترفيهية المصاحبة.
وأوضح المدير التنفيذي للمهرجان ناصر القبعان أن اللجنة المنظمة حرصت على إعداد جملة من الفعاليات والبرامج التراثية والسياحية والترفيهية المصاحبة التي تعنى بالأسرة والشباب ، بجانب برامج الباص السياحي للتعريف بمعالم الدلم التاريخية التي تعكس أهمية الدلم كوجهة سياحية، وذلك بالتعاون مع مكتب الهيئة العامة السياحة والتراث الوطني بالخرج أحد شركاء النجاح للمهرجان .
يذكر أن مهرجان الدلم للتمور قد انطلق في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الماضي، وتستمر فعالياته لشهرين .

40 بعثة طبية يطلعون على استعدادات مستشفيات المشاعر

منى 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 
نظمت "الصحة" جولة لبعثات الحج الطبية والبالغ عددها 40 بعثة من مختلف الدول الإسلامية، في مستشفيات المشاعر المقدسة مساء اليوم.
وبدأت الجولة من مدينة الملك عبدالله الطبية ثم انتقلت لعدد من مستشفيات المشاعر المقدسة، حيث اطلعت الوفود على أقسام المدينة الطبية شملت مركز القلب ومركز الأورام، وأقسام العنايات المركزة وأقسام الطوارئ وأجنحة التنويم، كما وقف رؤساء الوفود على استعدادات المستشفيات بالمشاعر المقدسة والجهود المبذولة التي تقوم بها "الصحة" لتقديم خدمة صحية متكاملة لضيوف الرحمن على مستوى عالِ.
وتعرف أعضاء الوفود على التجهيزات العالية التي وفرتها "الصحة" من انظمة واجهزة حديثة، التي تعد من أفضل التجهيزات العالمية، مبدين إعجابهم بالاستعدادات التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتوفير رعاية صحية عالية المستوى لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام .
بعدها نُظم حفل تكريم للبعثات بدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة لرئيس البعثات استذكر فيها توجيهات خادم الحرمين الشريفين بأن هؤلاء وفود الرحمن فأحسنوا الإفادة، شاكراً للبعثات ما يقومون به من جهود، مؤكداً أن كل إمكانيات المملكة مسخرة لخدمة الحجاج بتوجيهات الحكومة الرشيدة - حفظه الله - .
بعدها ألقى ممثل البعثة الطبية التركية كلمة أعرب فيها عن الشكر لما يقدمونه من خدمات طبية متكاملة للحجاج ، منوهاً بالتطور الذي تشهده الخدمات بشكل سنوي .
أعقبها كلمة لممثل البعثة الباكستانية شكر من خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على ما تقوم به من جهود كبيرة لسلامة الحجاج .
ثم كلمة لممثل البعثة المصرية ثمن فيها الجهود التي تقوم بها "الصحة"، واصفا الجهود بالكبيرة.
في حين أبدت "صحة مكة" سعادتها لما تقدمة من خدمات للحجاج وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، وترحيبها بالجميع متمنين لهم السلامة، سألين الله لهم القبول .
وفي نهاية الحفل تم تكريم البعثات المشاركة.

ندوة الحج الكبرى تناقش دور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام والإخاء وتعزيز الوسطية

مكة المكرمة 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 
تواصلت مساء اليوم الجلسات العلمية المصاحبة لفعاليات ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة في دورتها الـ 42 تحت عنوان: "الحج منبر السلام.. من بلد الله الحرام " وذلك لموسم حج هذا العام 1438هـ .
وبدأت الجلسة الخامسة ضمن جلسات الندوة بورقة عمل قدمها أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور خالد بن فيصل الفرم استهلها بالتعريف بتطبيقات الإعلام الرقمي وأثرها في خدمة الحج ونشر ثقافة السلام والوسطية التي تعد سمة عرفت بها الأمة الإسلامية بين الأمم، وحالة محمودة تدفع أهلها للالتزام بهدي الإسلام فيقيمون العدل بين الناس، وينشرون الخير، ويحققون عمارة الأرض وعبودية الله، وحقوق الإنسانية بين بني البشر، مستعرضاً أنواع تقنيات الإعلام الرقمي، واستخدامات كل منها.
عقب ذلك قدم الكاتب والإعلامي المصري الدكتور ياسر عبدالعزيز، الورقة العلمية الثانية من أوراق عمل الجلسة تطرق فيها لدور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام وإرساء قيمه وتعزيزه وتعاظم الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الرقمية في المشهد المجتمعي باطراد، في ظل التطورات الضخمة والمتسارعة التي يشهدها عالم الاتصالات وتزايد حجم التأثير الذي تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي في السلوك السياسي والاجتماعي للأفراد والجماعات , محذراً من الآثار السلبية المترتبة على استخدام تلك الوسائل في التحريض على الإرهاب والعنف والاضطرابات الأمنية وغيرها من الأعمال والمفاهيم المناهضة للسلام.
عقب ذلك، استعرض الرئيس التنفيذي لشركة "سجل التقنية"المهندس أحمد علوي غمري في ورقة العمل التي قدمها خلال الجلسة، التطبيقات والتقنيات التي تستخدمها وزارة الحج والعمرة في خدمة ضيوف الرحمن، والجهود التي تسعى من خلالها لتطوير خدماتها المقدمة لضيوف الرحمن والارتقاء بها، عبر نظام "آلي" لتيسير عملية الاستفادة من هذه الخدمات , ومنها ربط مركز معلومات الحج والعمرة، التابع للوزارة منذ نحو خمسة عشر عاماً بمنظومة تقنية متكاملة مع عدة جهات، ما أسهم في تقنين الإجراءات الخاصة بضيوف الرحمن، وتقديم خدمات آلية يبلغ عددها نحو "1,200"خدمة.
كما شهدت الجلسة تقديم العديد من أوراق العمل التي تطرق فيها المشاركون إلى دور وسائل الإعلام الرقمي في نشر المضامين الفقهية للحج بمختلف اللغات، وأهمية تطبيق أدوات الإعلام الرقمي في توعية الحجاج وصناعة المحتوى الإعلامي الهادف، والعمل على تعظيم شعيرة "الحج"، وتوعية ضيوف الرحمن بتلك الشعائر، من خلال نشر المعلومات المبسطة والواضحة والمختصرة والموثقة، لشرح أركان الإسلام ومنها الحج، والتوعية المبكرة للحاج، قبل وصوله إلى البقاع المقدسة بصفة خاصة.

وزير الشؤون الإسلامية يزور مقر ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة غداً

مكة المكرمة 06 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 28 أغسطس 2017 م 
يزور معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ, غداً, مقر إقامة الضيوف في فندق المرجان كروم بمكة المكرمة .
ويلتقي معاليه خلال الزيارة, كبار ضيوف البرنامج من مختلف دول العالم، ويتفقد مقر الاستضافة، ويطمئن على أوضاعهم والخدمات المقدمة لهم .

وصول 865800 حاج إلى المدينة المنورة

المدينة المنورة 06 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 28 أغسطس 2017 م 
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ / 800ر865 / حاج وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
وأوضحت وحدة الإحصاء والتقارير بالمؤسسة أن عدد الحجاج الذين قدموا لطيبة الطيبة أمس / 7423 / حاجا ، فيما غادرها لمكة المكرمة / 294ر85 / حاجا, في حين بلغ المجموع الكلي للمغادرين حتى تاريخه / 425ر814 / مسافرا ، مبينة أن أكثر جنسية متواجدة في المدينة المنورة الجنسية النيجيرية وعددهم / 478ر16 / حاجا , بينما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى مساء أمس / 277ر51 / حاجا مقارنة مع المتبقين لنفس اليوم من حج العام الماضي1437هـ وعددهم / 074ر71 / حاجا .

المركز الصيفي للأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز .. ثقافة وترفيه وجوائز

الرياض 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
دأبت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بفرعيها وعبر سنوات من انشائها على تفعيل المراكز الصيفية للأطفال من خلال فعالياتها وأنشطتها المنوعة لشغل أوقات فراغهم عن طريق الترفيه والتثقيف والتعليم واكسابهم المزيد من المهارات واكتشاف الهوايات وتطويرها .
وعلى مدى شهر ذو القعدة من هذا العام تبنت المكتبة العديد من الفعاليات عبر الفترات الصباحية والمسائية للأولاد من عمر 5 - 10 وللفتيات من 5 -15 ،والتي كان من أبرزها نشاطي ( ماراثون القراءة وشاحنة الكتب ) إضافة إلى المرسم والنشاط المسرحي ، حيث استلهمت فكرة شاحنة الكتب (book truck ) من ظاهرة شاحنة الطعام المتنقلة (food truck ) التي احتلت مساحة كبيرة من تفكير الأطفال لجعل الطفل مشاركاً ايجابياً في هذا الحدث ولغرس عادة القراءة ، وتيسير وصوله لمجموعات متنوعة من الكتب والمعلومات ،والترفيه عنه ضمن إطار تربوي عن طريق الأنشطة القرائية ،والفنية والحركية والمسرحية.
وقد بدأ الاسبوع الأول بشاحنة الكتب للعلوم والموسوعات والمعارف العامة , وفي الأسبوع الثاني شاحنة كتب وموسوعات الفن والهوايات , تلاه في الأسبوع الثالث عبر شاحنة كتب القصص والحكايات والخيال واختتم الاسبوع الرابع عن طريق كتب الدين وقصص الانبياء تزامنا مع اقتراب موسم الحج .
كما حظي نشاط (ماراثون القراءة ) باهتمام القائمين لتعزيز القراءة عند الطفل وتوطيد العلاقة معه عبر تحديات قراءة وفهم الكتب عند العديد من الأطفال حيث تنمية روح التشجيع والمنافسة من خلال تكريمهم وتقديم الهدايا والمحفزات الفورية للمتمكنين من قراءة أربع كتب ومافوق والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بها ، كما نال في نهاية البرنامج الأطفال القارئين لــ 50 كتاباً على اشتراك لمدة 6 أشهر من نادي كتاب الطفل ، أما القراء لــ 100 كتاب فقد حصلوا على اشتراك سنوي من المكتبة بقيمة 400 ريال ، ويتم ذلك من خلال مجموعات تتكون كل منها من 7 الى 10 أطفال تحت اشراف موظفة الركن التي تقوم بدورها بمتابعة القراءة وإعداد النماذج وتجهيز الهدايا الفورية .
كما حرص نشاط المرسم على تنمية العديد من الهوايات والمهارات (استخدام المواد الخام والطبيعية والألوان والفلين والورق في تنفيذ بطاقات التهنئة بالحج والإهداء ، وفن الكولاج ، وصناعة الحلي والمصوغات بالأحجار والمعادن ، وصناعة الفواصل ، والطباعة بالإسفنج ) , كما حظي النشاط المسرحي الذي يتم عن طريق خطة تشمل العرض التقديمي وعرض القصة والمشاهد التمثيلية ومسرح العرائس والمسابقات من خلال عدة مواضيع من أهمها (الحكايات ، وفن الألوان ، ورحلة الى جسمي ، وسيرة نبي ومعجزات الانبياء ).
وقد بلغ عدد الأطفال المستفيدين من نشاط شاحنة الكتب 113 ونشاط ماراثون القراءة 763 بمجموع 876 بفرع المكتبة في خريص، كما بلغ المشاركين في فرع المكتبة في المربع 913 شارك منهم 312 طفل في نشاط الزيارات المدرسية التي اعدتها المكتبة .

السند يدشن تطبيق (مبرور) والنسخة الجديدة لموقع الرئاسة الإلكتروني

مكة المكرمة 03 ذو الحجة1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
دشن معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، اليوم بمكة المكرمة تطبيق مبرور لتوعية الحجاج وتوجيههم لما يحتاجون له من أحكام خلال أدائهم نسكهم بـ 15 لغة .
ويتضمن التطبيق معلومات وأحكام عن أبرز الأماكن التي يرتادها الحجاج والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد أتيح التطبيق في متاجر الهواتف الذكية حيث عكف على إعداده فريق مختص لتقديمه للحجاج ضمن برامج التوعية للرئاسة العامة في حج هذا العام 1438هـ.
كما دشن معاليه النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني للرئاسة العامة التي تواكب تطورات التقنية وتمنح المستخدم سهولة في عرض المعلومة وتدعم الأجهزة الكفية، إضافة إلى التحكم بعرض المحتوى، وتسهيل التعامل مع التطبيقات الإلكترونية بيسر وسهولة من خلال الخدمات الإلكترونية المتعددة التي يقدمها الموقع.
ويحوي موقع الرئاسة العامة صفحة توعوية خاصة بالحج، تضم ١٠٠٥ مواد صوتية و ١١٨ مادة مرئية و ٨١ كتاباً و ١٤٧ مطوية.
وتهدف هذه المبادرات والبرامج إلى توفير كافة السبل والإمكانات التي تتيح للحاج والمعتمر والزائر الوصول للمعلومة التوعوية بكل يسر وسهولة والاستفادة من وسائل التقنية المتاحة.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يطلع على إمكانيات مركز العمليات الأمنية الموحد 911

مكة المكرمة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م
زار معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحه، مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بمكة المكرمة، التابع للمركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية، ضمن برنامج الزيارات التي قام بها بمنطقة المشاعر المقدسة للوقوف على آخر الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن.
وتجول السواحه برفقة معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس، ومدير مركز العمليات الموحدة العقيد علي بن عطية الغامدي، وعدد من قيادات المركز على الأقسام التابعة له، متعرفاً على كيفية التعامل مع البلاغات والاتصالات المختلفة الواردة، وذلك وفق أحدث الوسائل التقنية المزود بها مركز 911 المرتبط بمنصة واحدة لتقديم أفضل الخدمات لطالبي الخدمة.
كما وقف معاليه على استعدادات المركز لموسم الحج خدمةً لضيوف الرحمن، وجرى خلال اللقاء عرض فيلم وثائقي مرئي عن المركز منذ تأسيسه حتى اكتماله، وصولاً لتشغيله، كما تمت مناقشة بعض المبادرات التي يمكن أن تسهم بها الوزارة وشركات الاتصالات لخدمة المركز.
وفي ختام الجولة، أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات استعداد الوزارة التام بجميع منسوبيها لتقديم كل أشكال الدعم والتمكين للمركز للقيام بمهامه بجودة واحترافية، مشيدًا بالجهود المبذولة من قيادات ومنسوبي المركز وبإمكانياته المتطورة، واصفاً إياه بأنه مفخرة للوطن والمواطن، وفقاً لما يزخر به من إمكانيات كبيرة حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على إيجادها، لحفظ أمن الوطن والمواطن وضيوف بيت الله الحرام.