ثلاثاء ٠٦ محرّم, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

وزارة الشؤون الإسلامية تبدأ توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف للحجاج المغادرين بمنافذ المملكة

مكة المكرمة 14 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 05 سبتمبر 2017 م واس
بدأت مراكز توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين تسليم هدية الحاج من المصحف الشريف طباعة مجمع الملك فهد للمصحف الشريف بالمدينة المنورة والمخصصة لضيوف الرحمن أثناء مغادرتهم منافذ المملكة إلى أوطانهم.
وعبر عدد من الحجاج الذين تسلموا هدية الحاج ( المصحف الشريف ) وغادروا المملكة إلى أوطانهم، عن شكرهم وتقديرهم على ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية فائقة بحجاج بيت الله الحرام في جميع المجالات والخدمات الجليلة التي حظيت بها قوافل الحجاج، والجهود والخدمات التي أسهمت في أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمن وأمان، ورعاية كاملة منذ وصول الحجاج حتى مغادرتهم.
وأوضح مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس لجنة توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف الشيخ طلال بن أحمد العقيل أن هذه الهدية الغالية على قلوب الحجاج من المصحف الشريف محل التقدير والاعتزاز والفخر والعناية عند جميع الحجاج، عاداً الهدية من أهم الأعمال الجليلة التي يقوم بتوزيعها فريق عمل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للحجاج لدى مغادرتهم أوطانهم سالمين غانمين.
وبين أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قامت بتأمين مليون وخمسة وسبعون ألف نسخة من القرآن الكريم طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، بإصدارات وتراجم متعددة لمعاني القرآن الكريم، وبلغات العالم التي تطبع في مجمع الملك فهد بأكثر من 60 إصداراً مختلفاً، موضحاً أن عملية التوزيع تتم وفق خطة متكاملة ومعتمدة، يشارك في تنفيذها فريق عمل موزع في جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، يتكون من 1000 مشرف وموزع وإداري وعامل متخصصين في توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج المغادرين.

مهرجان ثار السياحي يواصل فعالياته المتنوعة

نجران 07 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 29 أغسطس 2017 م 
يواصل مهرجان ثار السياحي، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران، فعالياته المتنوعة، وذلك في ساحة الاحتفالات بمحافظة ثار .
وبيّن مدير الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بنجران المهندس صالح بن محمد آل مريح، أن فعاليات المهرجان التي تستمر لعدة أسابيع تتضمن العديد من البرامج والأنشطة الترفيهية والثقافية المتنوعة التي تستهدف جميع شرائح المجتمع، مؤكداً أن محافظة ثار تتميز بمقومات سياحية رائعة جعلتها وجهة سياحية مميزة بالمنطقة.

مهرجان الدلم للتمور يستعد لإطلاق برامجه التراثية والسياحية والترفيهية

السيح 07 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 29 أغسطس 2017 م 
انهت اللجنة المنظمة لمهرجان الدلم للتمور استعداداتها لبدء المرحلة الثانية من المهرجان بعد عيد الأضحى، التي ستشهد انطلاقة البرامج والفعاليات التراثية
والسياحية والبرامج الترفيهية المصاحبة.
وأوضح المدير التنفيذي للمهرجان ناصر القبعان أن اللجنة المنظمة حرصت على إعداد جملة من الفعاليات والبرامج التراثية والسياحية والترفيهية المصاحبة التي تعنى بالأسرة والشباب ، بجانب برامج الباص السياحي للتعريف بمعالم الدلم التاريخية التي تعكس أهمية الدلم كوجهة سياحية، وذلك بالتعاون مع مكتب الهيئة العامة السياحة والتراث الوطني بالخرج أحد شركاء النجاح للمهرجان .
يذكر أن مهرجان الدلم للتمور قد انطلق في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الماضي، وتستمر فعالياته لشهرين .

40 بعثة طبية يطلعون على استعدادات مستشفيات المشاعر

منى 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 
نظمت "الصحة" جولة لبعثات الحج الطبية والبالغ عددها 40 بعثة من مختلف الدول الإسلامية، في مستشفيات المشاعر المقدسة مساء اليوم.
وبدأت الجولة من مدينة الملك عبدالله الطبية ثم انتقلت لعدد من مستشفيات المشاعر المقدسة، حيث اطلعت الوفود على أقسام المدينة الطبية شملت مركز القلب ومركز الأورام، وأقسام العنايات المركزة وأقسام الطوارئ وأجنحة التنويم، كما وقف رؤساء الوفود على استعدادات المستشفيات بالمشاعر المقدسة والجهود المبذولة التي تقوم بها "الصحة" لتقديم خدمة صحية متكاملة لضيوف الرحمن على مستوى عالِ.
وتعرف أعضاء الوفود على التجهيزات العالية التي وفرتها "الصحة" من انظمة واجهزة حديثة، التي تعد من أفضل التجهيزات العالمية، مبدين إعجابهم بالاستعدادات التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتوفير رعاية صحية عالية المستوى لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام .
بعدها نُظم حفل تكريم للبعثات بدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة لرئيس البعثات استذكر فيها توجيهات خادم الحرمين الشريفين بأن هؤلاء وفود الرحمن فأحسنوا الإفادة، شاكراً للبعثات ما يقومون به من جهود، مؤكداً أن كل إمكانيات المملكة مسخرة لخدمة الحجاج بتوجيهات الحكومة الرشيدة - حفظه الله - .
بعدها ألقى ممثل البعثة الطبية التركية كلمة أعرب فيها عن الشكر لما يقدمونه من خدمات طبية متكاملة للحجاج ، منوهاً بالتطور الذي تشهده الخدمات بشكل سنوي .
أعقبها كلمة لممثل البعثة الباكستانية شكر من خلالها حكومة المملكة العربية السعودية على ما تقوم به من جهود كبيرة لسلامة الحجاج .
ثم كلمة لممثل البعثة المصرية ثمن فيها الجهود التي تقوم بها "الصحة"، واصفا الجهود بالكبيرة.
في حين أبدت "صحة مكة" سعادتها لما تقدمة من خدمات للحجاج وفق توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، وترحيبها بالجميع متمنين لهم السلامة، سألين الله لهم القبول .
وفي نهاية الحفل تم تكريم البعثات المشاركة.

ندوة الحج الكبرى تناقش دور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام والإخاء وتعزيز الوسطية

مكة المكرمة 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 
تواصلت مساء اليوم الجلسات العلمية المصاحبة لفعاليات ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة في دورتها الـ 42 تحت عنوان: "الحج منبر السلام.. من بلد الله الحرام " وذلك لموسم حج هذا العام 1438هـ .
وبدأت الجلسة الخامسة ضمن جلسات الندوة بورقة عمل قدمها أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور خالد بن فيصل الفرم استهلها بالتعريف بتطبيقات الإعلام الرقمي وأثرها في خدمة الحج ونشر ثقافة السلام والوسطية التي تعد سمة عرفت بها الأمة الإسلامية بين الأمم، وحالة محمودة تدفع أهلها للالتزام بهدي الإسلام فيقيمون العدل بين الناس، وينشرون الخير، ويحققون عمارة الأرض وعبودية الله، وحقوق الإنسانية بين بني البشر، مستعرضاً أنواع تقنيات الإعلام الرقمي، واستخدامات كل منها.
عقب ذلك قدم الكاتب والإعلامي المصري الدكتور ياسر عبدالعزيز، الورقة العلمية الثانية من أوراق عمل الجلسة تطرق فيها لدور الإعلام الرقمي في نشر ثقافة السلام وإرساء قيمه وتعزيزه وتعاظم الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام الرقمية في المشهد المجتمعي باطراد، في ظل التطورات الضخمة والمتسارعة التي يشهدها عالم الاتصالات وتزايد حجم التأثير الذي تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي في السلوك السياسي والاجتماعي للأفراد والجماعات , محذراً من الآثار السلبية المترتبة على استخدام تلك الوسائل في التحريض على الإرهاب والعنف والاضطرابات الأمنية وغيرها من الأعمال والمفاهيم المناهضة للسلام.
عقب ذلك، استعرض الرئيس التنفيذي لشركة "سجل التقنية"المهندس أحمد علوي غمري في ورقة العمل التي قدمها خلال الجلسة، التطبيقات والتقنيات التي تستخدمها وزارة الحج والعمرة في خدمة ضيوف الرحمن، والجهود التي تسعى من خلالها لتطوير خدماتها المقدمة لضيوف الرحمن والارتقاء بها، عبر نظام "آلي" لتيسير عملية الاستفادة من هذه الخدمات , ومنها ربط مركز معلومات الحج والعمرة، التابع للوزارة منذ نحو خمسة عشر عاماً بمنظومة تقنية متكاملة مع عدة جهات، ما أسهم في تقنين الإجراءات الخاصة بضيوف الرحمن، وتقديم خدمات آلية يبلغ عددها نحو "1,200"خدمة.
كما شهدت الجلسة تقديم العديد من أوراق العمل التي تطرق فيها المشاركون إلى دور وسائل الإعلام الرقمي في نشر المضامين الفقهية للحج بمختلف اللغات، وأهمية تطبيق أدوات الإعلام الرقمي في توعية الحجاج وصناعة المحتوى الإعلامي الهادف، والعمل على تعظيم شعيرة "الحج"، وتوعية ضيوف الرحمن بتلك الشعائر، من خلال نشر المعلومات المبسطة والواضحة والمختصرة والموثقة، لشرح أركان الإسلام ومنها الحج، والتوعية المبكرة للحاج، قبل وصوله إلى البقاع المقدسة بصفة خاصة.

وزير الشؤون الإسلامية يزور مقر ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة غداً

مكة المكرمة 06 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 28 أغسطس 2017 م 
يزور معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ, غداً, مقر إقامة الضيوف في فندق المرجان كروم بمكة المكرمة .
ويلتقي معاليه خلال الزيارة, كبار ضيوف البرنامج من مختلف دول العالم، ويتفقد مقر الاستضافة، ويطمئن على أوضاعهم والخدمات المقدمة لهم .

وصول 865800 حاج إلى المدينة المنورة

المدينة المنورة 06 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 28 أغسطس 2017 م 
بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1438هـ / 800ر865 / حاج وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للإدلاء بالمدينة المنورة .
وأوضحت وحدة الإحصاء والتقارير بالمؤسسة أن عدد الحجاج الذين قدموا لطيبة الطيبة أمس / 7423 / حاجا ، فيما غادرها لمكة المكرمة / 294ر85 / حاجا, في حين بلغ المجموع الكلي للمغادرين حتى تاريخه / 425ر814 / مسافرا ، مبينة أن أكثر جنسية متواجدة في المدينة المنورة الجنسية النيجيرية وعددهم / 478ر16 / حاجا , بينما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتى مساء أمس / 277ر51 / حاجا مقارنة مع المتبقين لنفس اليوم من حج العام الماضي1437هـ وعددهم / 074ر71 / حاجا .

المركز الصيفي للأطفال بمكتبة الملك عبدالعزيز .. ثقافة وترفيه وجوائز

الرياض 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
دأبت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بفرعيها وعبر سنوات من انشائها على تفعيل المراكز الصيفية للأطفال من خلال فعالياتها وأنشطتها المنوعة لشغل أوقات فراغهم عن طريق الترفيه والتثقيف والتعليم واكسابهم المزيد من المهارات واكتشاف الهوايات وتطويرها .
وعلى مدى شهر ذو القعدة من هذا العام تبنت المكتبة العديد من الفعاليات عبر الفترات الصباحية والمسائية للأولاد من عمر 5 - 10 وللفتيات من 5 -15 ،والتي كان من أبرزها نشاطي ( ماراثون القراءة وشاحنة الكتب ) إضافة إلى المرسم والنشاط المسرحي ، حيث استلهمت فكرة شاحنة الكتب (book truck ) من ظاهرة شاحنة الطعام المتنقلة (food truck ) التي احتلت مساحة كبيرة من تفكير الأطفال لجعل الطفل مشاركاً ايجابياً في هذا الحدث ولغرس عادة القراءة ، وتيسير وصوله لمجموعات متنوعة من الكتب والمعلومات ،والترفيه عنه ضمن إطار تربوي عن طريق الأنشطة القرائية ،والفنية والحركية والمسرحية.
وقد بدأ الاسبوع الأول بشاحنة الكتب للعلوم والموسوعات والمعارف العامة , وفي الأسبوع الثاني شاحنة كتب وموسوعات الفن والهوايات , تلاه في الأسبوع الثالث عبر شاحنة كتب القصص والحكايات والخيال واختتم الاسبوع الرابع عن طريق كتب الدين وقصص الانبياء تزامنا مع اقتراب موسم الحج .
كما حظي نشاط (ماراثون القراءة ) باهتمام القائمين لتعزيز القراءة عند الطفل وتوطيد العلاقة معه عبر تحديات قراءة وفهم الكتب عند العديد من الأطفال حيث تنمية روح التشجيع والمنافسة من خلال تكريمهم وتقديم الهدايا والمحفزات الفورية للمتمكنين من قراءة أربع كتب ومافوق والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بها ، كما نال في نهاية البرنامج الأطفال القارئين لــ 50 كتاباً على اشتراك لمدة 6 أشهر من نادي كتاب الطفل ، أما القراء لــ 100 كتاب فقد حصلوا على اشتراك سنوي من المكتبة بقيمة 400 ريال ، ويتم ذلك من خلال مجموعات تتكون كل منها من 7 الى 10 أطفال تحت اشراف موظفة الركن التي تقوم بدورها بمتابعة القراءة وإعداد النماذج وتجهيز الهدايا الفورية .
كما حرص نشاط المرسم على تنمية العديد من الهوايات والمهارات (استخدام المواد الخام والطبيعية والألوان والفلين والورق في تنفيذ بطاقات التهنئة بالحج والإهداء ، وفن الكولاج ، وصناعة الحلي والمصوغات بالأحجار والمعادن ، وصناعة الفواصل ، والطباعة بالإسفنج ) , كما حظي النشاط المسرحي الذي يتم عن طريق خطة تشمل العرض التقديمي وعرض القصة والمشاهد التمثيلية ومسرح العرائس والمسابقات من خلال عدة مواضيع من أهمها (الحكايات ، وفن الألوان ، ورحلة الى جسمي ، وسيرة نبي ومعجزات الانبياء ).
وقد بلغ عدد الأطفال المستفيدين من نشاط شاحنة الكتب 113 ونشاط ماراثون القراءة 763 بمجموع 876 بفرع المكتبة في خريص، كما بلغ المشاركين في فرع المكتبة في المربع 913 شارك منهم 312 طفل في نشاط الزيارات المدرسية التي اعدتها المكتبة .

السند يدشن تطبيق (مبرور) والنسخة الجديدة لموقع الرئاسة الإلكتروني

مكة المكرمة 03 ذو الحجة1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
دشن معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، اليوم بمكة المكرمة تطبيق مبرور لتوعية الحجاج وتوجيههم لما يحتاجون له من أحكام خلال أدائهم نسكهم بـ 15 لغة .
ويتضمن التطبيق معلومات وأحكام عن أبرز الأماكن التي يرتادها الحجاج والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد أتيح التطبيق في متاجر الهواتف الذكية حيث عكف على إعداده فريق مختص لتقديمه للحجاج ضمن برامج التوعية للرئاسة العامة في حج هذا العام 1438هـ.
كما دشن معاليه النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني للرئاسة العامة التي تواكب تطورات التقنية وتمنح المستخدم سهولة في عرض المعلومة وتدعم الأجهزة الكفية، إضافة إلى التحكم بعرض المحتوى، وتسهيل التعامل مع التطبيقات الإلكترونية بيسر وسهولة من خلال الخدمات الإلكترونية المتعددة التي يقدمها الموقع.
ويحوي موقع الرئاسة العامة صفحة توعوية خاصة بالحج، تضم ١٠٠٥ مواد صوتية و ١١٨ مادة مرئية و ٨١ كتاباً و ١٤٧ مطوية.
وتهدف هذه المبادرات والبرامج إلى توفير كافة السبل والإمكانات التي تتيح للحاج والمعتمر والزائر الوصول للمعلومة التوعوية بكل يسر وسهولة والاستفادة من وسائل التقنية المتاحة.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يطلع على إمكانيات مركز العمليات الأمنية الموحد 911

مكة المكرمة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م
زار معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله بن عامر السواحه، مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بمكة المكرمة، التابع للمركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية، ضمن برنامج الزيارات التي قام بها بمنطقة المشاعر المقدسة للوقوف على آخر الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن.
وتجول السواحه برفقة معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس، ومدير مركز العمليات الموحدة العقيد علي بن عطية الغامدي، وعدد من قيادات المركز على الأقسام التابعة له، متعرفاً على كيفية التعامل مع البلاغات والاتصالات المختلفة الواردة، وذلك وفق أحدث الوسائل التقنية المزود بها مركز 911 المرتبط بمنصة واحدة لتقديم أفضل الخدمات لطالبي الخدمة.
كما وقف معاليه على استعدادات المركز لموسم الحج خدمةً لضيوف الرحمن، وجرى خلال اللقاء عرض فيلم وثائقي مرئي عن المركز منذ تأسيسه حتى اكتماله، وصولاً لتشغيله، كما تمت مناقشة بعض المبادرات التي يمكن أن تسهم بها الوزارة وشركات الاتصالات لخدمة المركز.
وفي ختام الجولة، أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات استعداد الوزارة التام بجميع منسوبيها لتقديم كل أشكال الدعم والتمكين للمركز للقيام بمهامه بجودة واحترافية، مشيدًا بالجهود المبذولة من قيادات ومنسوبي المركز وبإمكانياته المتطورة، واصفاً إياه بأنه مفخرة للوطن والمواطن، وفقاً لما يزخر به من إمكانيات كبيرة حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على إيجادها، لحفظ أمن الوطن والمواطن وضيوف بيت الله الحرام.

مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا تنظم ورشة عمل للتوعية بفقه التيسير في الحج

مكة المكرمة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
نظمت مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا ورشة عمل لمرشدي ومنظمي قدوم الحجاج للتوعية بفقه التيسير في الحج، بمشاركة عضو مكتب الدعوة والإرشاد بمكة المكرمة الشيخ سامي زمزمي، وعضو مجلس الإدارة المشرف على قطاع الجودة والعلاقات العامة والإعلام الدكتور سمير توكل، وعضو مجلس الإدارة المشرف على قطاع التفويج لمنشأة الجمرات ماجد صبغة، وعضو مجلس الإدارة المشرف على قطاع الطوارئ والمشاعر المقدسة زهير شاكر، وذلك بمقر المؤسسة بمكة المكرمة.
وتحدث الشيخ زمزمي عن سماحة الدين الإسلامي، موضحاً أنه دين يسر وسهولة ومن سماحته أن يسر على المسلمين كافة أمور الدين ومن ذلك التيسير في أمور الحج بأن يسر على الحجاج أن يقدموا من مناسك الحج، وكما أخبر النبي صل الله عليه وسلم عندما سأله الصحابة رضوان الله عليهم، فكان يقول لهم : افعل ولا حرج .
بعد ذلك تحدث ماجد صبغة عن أوقات وساعات الحظر إلى منشأه الجمرات لموسم حج هذا العام 1438هـ والمبلغة من وزارة الحج والعمرة للمؤسسة ليتم تبليغها لضيوف الرحمن الذين تتشرف المؤسسة بخدمتهم والمتمثلة في يوم الجمعة العاشر من شهر ذي الحجة من الساعة السادسة صباحا وحتى العاشرة والنصف صباحا ويوم السبت الحادي عشر من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة السادسة مساء ويوم الأحد الثاني عشر من الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية ظهراً.
فيما أكد الدكتور سمير توكل أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية بأمور الحج والتي تتفق مع ما في الحج من تيسير بأمور الحج ثم بيّن زهير شاكر الجهود التي بذلتها المؤسسة لتجهيز كافة مواقع سكن الحجاج في منى وعرفات وجاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن.

الدفاع المدني ينفذ فرضيات لمواجهة المخاطر الافتراضية أثناء وجود الحجيج في العاصمة المقدسة والمشاعر

الرياض 01 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 23 أغسطس 2017 م واس
بدأت قيادة قوات الدفاع المدني المشاركة في حج هذا العام، ممثلة في شؤون العمليات والحماية المدنية ، بتنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج ، وذلك في إطار الاستعدادات المكثفة والنوعية لموسم الحج، وإجراء الفرضيات التدريبية العملية لمواجهة عدد من المخاطر الافتراضية التي قد تقع أثناء وجود الحجيج في مشاعر منى ومزدلفة وعرفات .
ونفذت شؤون العمليات والحماية المدنية فرضية لمواجهة الاخطار المُحتملة بمشاركة وحدات الدفاع المدني المتخصصة وفرق الإخلاء الطبي بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، للوقوف على جاهزية الاستعداد لمواجهة مثل هذه النوعية من المخاطر، بما في ذلك خطط الدعم والإسناد.
و تنفذ قوات الدفاع المدني غدا فرضية بالمنطقة المركزية في العاصمة المقدسة لمواجهة احتمالات انهيار مبنى مأهول بالحجاج، فيما يتواصل برنامج الفرضيات بتنفيذ فرضية بعد غد للتصدي لاحتمالات وقوع تدافع الحجاج، وذلك في نهاية شارع صدقي من جهة منشأة جسر الجمرات، وفي صباح السبت القادم تنفذ قوات الدفاع المدني فرضية لمواجهة فرضية حريق كبير بمخيمات بمشعر عرفات والواقعة بجوار محطة القطار (عرفات 2)، كما تقيم فرضية خاصة بمخاطر تدافع الحجاج في محطة القطار (مزدلفة 2) بمشعر مزدلفة إضافة إلى اقامتها بمقر قوة الطوارئ والإسناد بالحج، تمريناً مشتركاً بين مراكز ووحدات المواد الخطرة المشاركة بمهمة الحج من الدفاع المدني، والفصيل الكيميائي من وزارة الدفاع ومشاركة وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر والخدمات الطبية بوزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني والمستشفيات الخاصة، حيث يتضمن التمرين تنفيذ فرضية استخدام مادة كيميائية.
وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني أن هذه الفرضيات الميدانية النوعية تأتي ضمن الخطة التدريبية لقوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج للوصول لأعلى درجات
الجاهزية لجميع الوحدات والفرق الميدانية لأداء مهامها في مجال الإطفاء والإنقاذ المائي والسلامة والإسعاف وغيرها من أعمال الدفاع المدني .
كما تمثل هذه الفرضيات اختبار للآليات والمعدات من خلال برامج التدريب التنشيطي للوحدات في مواقع تمركزها بالمشاعر ، بما يتناسب مع المهام المنوطة بها، كذلك من خلال الفرضيات التطبيقية التي يشارك فيها فريق تدريب الدفاع المدني بالحج، والعملية التي تنفذها تحت إشراف عمليات الدفاع المدني، وإدارة الحماية المدنية ، بالتنسيق
مع كافة الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج.
وأشارت مديرية الدفاع المدني إلى أنه بجانب هذه الفرضيات تنظم دورات تدريبية يومية على رأس العمل للوصول إلى أعلى مستوى من الجاهزية لدى جميع فرق ووحدات الدفاع المدني بما يضمن راحة وسلامة ضيوف الرحمن .

دارة الملك عبدالعزيز تعتزم إطلاق مجموعة صور تاريخية عن الحج على حسابها الرسمي مع بداية موسم حج هذا العام

لرياض 30 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 22 أغسطس 2017 م واس
تعتزم دارة الملك عبدالعزيز مع بداية موسم حج هذا العام 1438هـ إطلاق مجموعة صور تاريخية عن الحج على حسابها الرسمي في تويتر@darahfoundation التي تعكس الجوانب التاريخية للمسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتتضمن صوراً مختلفة للحجاج خلال العقود الماضية.
ومن ضمن الصور التي سيبثها حساب الدارة صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , ونائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهم الله - وهما بملابس الإحرام في حج عام 1419هـ.
كما سينشر الحساب الذي يتابعه مغردون من مختلف الأطياف الثقافية والعلمية من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها من المهتمين بالتاريخ ومصادره والباحثين عن المعلومة التاريخية الموثقة ومن خلال 20 تغريدة صوراً قديمة ونادرة نشرتها مجلة ناشيونال جيوغرافيك عام 1372هـ أي قبل 66 عامًا أغلبها يوثق لمواسم الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ويأتي هذا النشر للصور الفوتوغرافية النادرة ضمن حرص الدارة واهتمامها بالصور التاريخية كمصدر غني للأحداث والأخبار، حيث قام الحساب الرسمي للدارة في العام الماضي بنشر أكثر من 500 صورة تاريخية لقيت استحسان واهتمام متابعيه.

مؤسسة البريد السعودي تصدر طابعا تذكاريا لحج العام الحالي

جدة 30 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 22 أغسطس 2017 م واس
أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعاً تذكارياً بمناسبة موسم حج هذا العام 1438هـ بعنوان " الحج عبادة وسلوك حضاري ".
وجاء الطابع يحمل صورة الكعبة المشرفة مزينا بكلمة لبيك اللهم لبيك و يحمل اعلى جانبه الامين شعار المملكة.
وأوضح رئيس مؤسسة البريد السعوي المكلف الدكتور أسامة بن محمد صالح الطف، أن المؤسسة تهدف من خلال إصدار الطوابع التذكارية إلى توثيق وإبراز الجهود الوطنية، والمناسبات المهمة، بوصف الطابع وسيلة من وسائل الاتصال التي تصل إلى مختلف دول وشعوب العالم، ما يعطيها انتشاراً واسعاً، و يؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات.

الطالب الفريدي من تعليم حائل ممثلاً للمملكة في مسابقة العلوم الدولية في هولندا

حائل 29 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 21 أغسطس 2017 م واس
تأهل الطالب مشاري بن عبدالعزيز الفريدي من مدرسة الفضيلة المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بتعليم حائل، ضمن أفضل ستة طلاب وطالبات للمملكة في مسابقة العلوم الدولية ، التي ستقام في هولندا شهر ديسمبر 2017 المقبل .
وأوضح رئيس قسم النشاط العلمي بتعليم حائل خالد بن تركي الشيخ أن تأهل الطالب خلال المسابقة التي أقيمت أمس بمدينة ينبع أتى نتيجة للشراكة والتعاون المثمر بين وزارة التعليم ممثلةً بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله ممثلة باللجنة الاستشارية للأولمبياد الدولي، مشيراً إلى أن مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله عقدت العديد من البرامج التدريبية وورش العمل العلمية والدورات المكثفة التخصصية في مجال العلوم تحت إشراف مباشر من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود والهيئة الملكية بينبع .

فريق بحثي من جامعة الملك عبدالله يطور غشاء شمسي لتبخير المياه

جدة 29 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 21 أغسطس 2017 م واس
تمكن فريق من جامعة الملك عبدالله " كاوست "من التوصل إلى تطوير غشاء عائم يستخدم ضوء الشمس لتبخير المياه، ما يكشف عن قدراته في تنقية وتحلية المياه ، التي ترتكز على مواد تسمى "كربيدات الفلزّات الانتقالية".
وأوضحت الجامعة أن فريق البحث بقيادة الدكتور بنغ وانغ، توصل إلى خصائص من مركبات هذه الفلزات الانتقالية والكربون، والمعروفة باسم "ماكسينات" MXenes ، يمكنها بكفاءة من تبخير المياه باستخدام الطاقة الشمسية، ما مكن فريق البحث بإجراء استقصاءات وأبحاث عن مركبات "ماكسين" وأن بمقدورها التقاط طاقة أشعة الشمس لتنقية المياه عن طريق التبخر، بكفاءة عالية في استخدام الطاقة، ما يؤكد أنها مادة جديرة ميكانيكا، تعدّ من أحدث ما توصلت إليه التقنية.
وأبانت الجامعة أن رئيس فريق البحث قرر التركيز على تقنيات تحلية المياه، التي تتمثل في استخدام طاقة الشمس لتحويل الماء إلى بخار، ما أظهر نتائج جيدة خلال إجراء الاستقصاء، إلى جانب الملاحظة أن هذه المادّة (Ti3C2) يمكنها أن تحول طاقة أشعة الشمس إلى حرارة بكفاءة 100% ، والتصنيع لغشاء Ti3C2 رقيق ومرن، يتضمن حاجزاً للحرارة من البولسترين، لمنع الطاقة الحرارية من الهروب، تمخض عنه نظاماً يمكنه أن يطفو على الماء ويبخر بعض الماء بكفاءة 84% في مستويات الإضاءة الطبيعية لأشعة الشمس .
وأشارت الجامعة إلى أن فريق البحث كان يأمل في اختراق ما يسميه "حاجز كفاءة الـ85%، للانتقال بتقنيات تنقية المياه باستخدام الطاقة الضوئية - الحرارية إلى آفاق جديدة ، مبينة أن فريق البحث توصل إلى تعظيم قدرة النظام على التقاط الضوء، ما شجعهم أيضا في البحث عن طرق لالتقاط بخار الماء، والخروج بآلية متكاملة لتنقية المياه .
ولفتت الجامعة الانتباه إلى أن هذه التقنية استأثرت اهتمام العلماء ، ما استقطبت اهتمام قطاعات عديدة خاصة في مجال الاعمال، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي يجري رئيس فريق البحث محادثات مع شريك صناعي محتمل.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين 1438/11/29 هـ

الرياض 29 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 21 أغسطس 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - تهيؤ الفرصىة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات مناطق (نجران ،عسير، الباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجازان ).
كما تكون السماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال شرق ووسط وغرب المملكة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 18-45كم/ساعة تتحول الى شمالية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف , وحالة البحر متوسط الموج الى مائج،بينما تكون على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .

مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية تعتمد 26 مرشحا للتدريب على مهارات تحكيم المسابقات القرآنية في دورتها 39

الرياض 29 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 21 أغسطس 2017 م واس
أعلنت الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم بوزارة الشؤون الاسلامية والدعوة و الإرشاد اعتماد أسماء ( 26 ) مرشحاً يمثلون ( 26 ) دولة، لحضور الدورة التدريبية الثامنة على مهارات التحكيم في المسابقات القرآنية، وذلك ضمن برامج التدريب وخدمة المجتمع القرآني المصاحبة لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين التي تعقد في المسجد الحرام بمكة المكرمة خلال المدة 17- 21 من شهر محرم المقبل 1439هـ بمشيئة الله .
وقال الأمين العام للمسابقة المحلية والدولية الدكتور منصور بن محمد السميح: " إن برنامج التدريب على مهارات تحكيم المسابقات القرآنية يهدف إلى نشر قواعد التحكيم في المسابقات القرآنية، وتأهيل محكمين قادرين على قيادة دفة التحكيم بكل مهنية وجودة واحتراف، والارتقاء بأداء التحكيم في المسابقات القرآنية ودراسة ضوابطه وكيفية أدائه ".
وأوضح الدكتور السميح أن الدورة التدريبية تحظى بإقبال على المستوى الدولي، ويشارك في تقديمها مختصون في القراءات وعلوم القرآن من داخل المملكة وخارجها ، وفق خطة تُعنى بالجانبين النظري والتطبيقي، وتقدم الدورة ضمن خطة مدتها 30 ساعة ، على مدى خمسة أيام، خلال فترتين صباحية ومسائية ، وتمنح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من يجتاز الدورة شهادة حضور ومشاركة.
وأبان الأمين العام للمسابقة المحلية والدولية أنه يشترط للترشح في الدورة أن لا يقل عمر المرشح عن عشرين عاماً، ولا يزيد عن خمسة وأربعين عاماً , وأن يكون حافظاً للقرآن الكريم , ويرفق السيرة العلمية , وأن لا يكون ممن سبقت له المشاركة في الدورات الماضية.
مما يذكر أن الأمانة قد دربت ( 167 ) متدرباً على مهارات التحكيم في المسابقات القرآنية خلال ثمانية أعوام من مختلف دول العالم .

30 ألف زائر لمهرجان " ونس صيفك " في ختام محطته الثالثة بالظهران

الدمام 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م واس
نجح مهرجان " ونس صيفك " الذي يُقام حالياً في المنطقة الشرقية بدعم من الهيئة العامة للترفيه في استقطاب 30 ألف زائر في ختام محطته الثالثة بالظهران أمس.
وأوضح مساعد رئيس بلدية الخبر خليفة السعد أن مهرجان " ونس صيفك " متنوع في جميع فعالياته، منوها بمشاركة الشباب السعودي بالمهرجان وابراز جهودهم سواء على المستوى الفني أو المشاركة بشخصيات مميزة تقمصوها لبعض المشاهير للتعريف بهم من خلال أسلوب مشوق وجميل.
من جهتها، بينت مديرة مركز سيدات الشرقية هند الزاهد أن مهرجان "ونس صيفك " يجمع بين الترفيه والفائدة التي تعود على الأسرة والطفل بالنفع.
بدوره، أكد رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان راكان العيادة أن محطة المهرجان الثالثة شهدت حضوراً كثيفاً، وذلك يعود إلى نجاحه في محطته الأولى بالخبر ومحطته الثانية بالأحساء التي استمر فيها اسبوعين متتاليين، مشيراً إلى أن المهرجان شهد حضور من الاشقاء الخليجيين، وسيختتم فعالياته الأسبوع المقبل في محافظة الجبيل التي ستنطلق يوم الاثنين وتستمر ثلاثة أيام.
من جانبها، أوضحت مديرة المهرجان خلود الزين أن المهرجان يهدف إلى تنشيط الحراك السياحي في المملكة بشكل عام والمنطقة الشرقية بشكل خاص، وهذا يأتي بدعم من الهيئة العامة للترفيه، التي تسخر كل إمكانياتها لنشر السعادة والفرح في المجتمع، مبينة أن فعاليات المهرجان تميزت خلال الثلاثة أسابيع الماضية بالتنوع في العروض المقدمة.
وبيّنت الزين أن المهرجان أعلن منذُ انطلاقته الأولى استضافة أبناء شهداء الواجب وتقديم الهدايا لهم ومشاركتهم بجميع الفعاليات إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، كما قام المهرجان بتخصيص متطوع من لغة الإشارة لتسهيل تعريف ذوي الإعاقة السمعية بالمهرجان، كما استقبل أطفال متلازمة داون وخصص فعالية لهم.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

الرياض 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - تهيؤ الفرصىة لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على مرتفعات مناطق نجران و عسير، الباحة ومكة المكرمة، المدينة المنورة ،كذلك على منطقة جازان تشمل السواحل منها .
كما تكون السماء غائمة جزئياً على معظم مناطق المملكة، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال شرق ووسط المملكة .
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 18-45كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف, وحالة البحر متوسط الموج الى مائج،بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 12-32 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .