جمعة ٢٦ ذو القعدة, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

مركز البحوث والتواصل المعرفي يتواصل ثقافيا مع جهات بحثية عالمية

الرياض 23 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 15 أغسطس 2017 م واس 
عقد مركز البحوث والتواصل المعرفي لقاءات وحلقات نقاش مع مراكز بحوث وباحثين من جمهورية الصين الشعبية، ورتب جولات وزيارات لمسئولين، وشارك في عددٍ من المؤتمرات في الصين . 
وأوضح رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الدكتور يحيى محمود بن جنيد، أن المركز مؤسسة بحثية مستقلة، أنشئت قبل عام في مدينة الرياض, تعنى بالدراسات الإنسانية والقضايا المعاصرة، والعلاقات الدولية، والتواصل الفكري والعلمي مع الهيئات الثقافية، والمؤسسات البحثية في أنحاء العالم، حيث يبذل جهود في التواصل مع شتى بلدان الشرق الأقصى، ومنها: الصين، وماليزيا، وإندونيسيا . 
وأبان الدكتور يحيى أن المركز يهدف إلى تبني الدراسات والبحوث الجادة، وتحقيق التواصل المعرفي مع المراكز العلمية المرموقة في العالم، والإسهام في إيجاد وعي مجتمعي بالقضايا الحياتية، ومجريات الأحداث، واستقطاب المختصين بشؤون المملكة للإسهام في فعالياته، موضحاً أن أنشطة المركز تتضمن إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالمملكة، وإعداد البحوث والدراسات الاستراتيجية المهتمة بالقضايا العربية والإقليمية والدولية، وينظم بصفة مستمرة حلقات نقاش ومحاضرات وندوات ومؤتمرات . 
وأشار رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي إلى أن المركز استضاف باحثين بارزين من جامعة شنغهاي للدراسات الدولية في الصين, واتفق مع الجامعة على إصدار مجلة متخصصة دوريّة محكّمة باسم الاستعراب الآسيوي ، ودعم الدورية التي تصدرها الجامعة بعنوان دراسات الاستعراب , مفيداً بأن المركز أنشأ وحدة الصين والشرق الأقصى ، التي تهدف إلى إجراء دراسات، وتوثيق العلاقات الثقافية بالصين واليابان وكوريا، وقام مجموعة من منسوبي المركز بزيارة السفارة الصينية لتعزيز العلاقة مع مراكز البحوث الصينية، وترتيب زيارات منسوبي المركز إلى الصين, وتفعيل الحضور السعودي في المؤتمرات والمنتديات الصينية في السياسة والأمن والاقتصاد . 

فعاليات ثقافية سعودية بالمؤتمر الكشفي العالمي في أذربيجان

باكو 24 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
شارك وفد جمعية الكشافة العربية السعودية أمس, في اليوم الشعبي لتبادل الثقافات وعرض المأكولات والأزياء الوطنية والرقصات الفلكلورية، الذي أقيم ضمن فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي الــ 41 في مدينة باكو بجمهورية أذربيجان.
وقدم وفد الجمعية, العديد من الفعاليات تضمنت الضيافة السعودية ممثلة في تقديم القهوة العربية، وعرض للملابس الوطنية الرسمية الرجالية لمختلف مناطق المملكة، والأكلات الشعبية المحلية، وماء زمزم ، إلى جانب توزيع البروشورات والأقراص المدمجة التي تتضمن عروضاً عن التنمية في المملكة وبعض التقاليد والعادات فيها, كما قدمت نماذج للفلكلور الشعبي .
ووجدت تلك الفعاليات, إقبالا وتفاعلاً من المشاركين الذين يمثلون أكثر من 160 جمعية من الجمعيات الكشفية الوطنية الأعضاء في المنظمة الكشفية العالمية.

برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2017 يستضيف مكتب البراءات السعودي

مكة المكرمة 24 ذو القعدة 1438 ه الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
استضاف برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2017 بجامعة أم القرى اليوم ، مكتب البراءات السعودي ، وذلك بمقر الجامعة .
واستهدف اللقاء التعريف بمكتب البراءات السعودي، وكيفية التواصل معه والخدمات التي يقدمها المكتب, بالإضافة إلى التعريف بمفهوم براءة الاختراع وخطوات منحها ووثيقة الحماية والجهات القضائية للدفاع عن حقوق المخترع.
وأوضحت رئيسة برنامج موهبة الإثرائي الصيفي الدكتورة هبة العمودي أن استضافة مكتب البراءات السعودي يساعد الموهوبات على توجيههن إلى كيفية التقديم وحماية ابتكاراتهن بما يعود بالنفع على المملكة.
من جهتها عبرت الباحث العلمي المساعد بمكتب البراءات السعودي آمنة الدوسري عن سعادتها بهذه الاستضافة التي ستحقق وعي أكبر بأهمية مكتب براءات الاختراع للطالبات الموهوبات واستقطاب أكبر لهذه الفئة العمرية.
وفي ختام اللقاء فتحت الاستفسارات والمشاركات للطالبات الموهوبات .

اختتام البرنامج الإجرائي الصيفي للموهوبين بجامعة الملك فهد

الظهران 21 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 13 أغسطس 2017 م واس
اختتمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أمس البرنامج الإجرائي الصيفي للموهوبين الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ، واستمر لمدة ثلاثة أسابيع.
وشارك في البرنامج 160 طالباً قدموا من مختلف مناطق المملكة حيث ضم مجموعة مختارة من الطلاب المتميزين دراسياً في المرحلة الثانوية ، وتم توزيع الطلاب على ست ورش علمية تشمل الفيزياء ، الكيمياء ، الهندسة الكهربائية ، الهندسة الميكانيكية , التشفير ، والتصميم الهندسي ، إضافة الى البرنامج البحثي والأندية والمشاريع العلمية.
ويهدف البرنامج إلى إثراء الطلاب في مجالات العلوم والهندسة التي تساعدهم على تنفيذ أفكارهم ، والتعرف على مهارات وأساليب التفكير المتعددة وممارستها بشكل علمي وعملي ، والتدريب على منهجية البحث العلمي ، وخوض تجربة البحث العلمي في مناخ أكاديمي محفز على التفكير الإبداعي ، وتدريب الطالب على كيفية العمل الجماعي ضمن فريق العمل ، وبناء الوسائل الذاتية لاكتشاف قدرات الطلاب المشاركين وتنمية مواهبهم ، وإكساب الطالب مجموعة من المهارات الاجتماعية والأكاديمية من خلال البرنامج المهاري.
واشتمل البرنامج على الأنشطة العلمية التي تقوم فكرتها على تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة وطرحها بشكل جذاب ، حيث قام الطلاب بمحاكاتها وتحويلها إلى تطبيق عملي على أرض الواقع ، كما نفذ الطلاب عدداً من الأنشطة العلمية خلال البرنامج.
ويعد محور المهارات أحد المحاور الرئيسية في البرنامج ويهدف إلى إكساب الطالب مجموعة من المهارات الشخصية المهمة عن طريق بعض الدورات المهارية ، كما يتم تعزيز بعض المهارات عن طريق الممارسة العملية في مشاريع الأسر والأنشطة العلمية مثل مهارة التواصل ، والعصف الذهني ، وإدارة الوقت ، والعمل الجماعي.
أما البرنامج الاجتماعي فيهدف إلى تعزيز الجانب الاجتماعي لدى الطلاب عن طريق بعض المحاضرات ، كما يهدف إلى الكشف عن الميول والمواهب الكامنة لدى الطلاب من خلال اللقاءات والمسابقات المختلفة والزيارات العلمية لمرافق الجامعة ومعالم المنطقة الشرقية.

مركز الملك سلمان للشباب يبسّط "رؤية 2030" بجداريات "الجرافيتي"

الرياض 21 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 13 أغسطس 2017 م واس
شارك مركز الملك سلمان للشباب أمس في فعاليات اليوم العالمي للشباب الذي يوافق 12 أغسطس من كل عام، وذلك عبر دعوة مجموعة من الرسامين من جميع مناطق المملكة، لإظهار إبداعاتهم في تبسيط "رؤية المملكة 2030" للشباب من خلال رسم "الجرافيتي".
وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز محمد العسيري، أن هذه الفعالية تأتي ضمن دور المركز الريادي في دعم الشباب وتمكينهم، وتعميق إيمان الشباب بمشاريع بلادهم وحثهم على البحث عن الفرص الكبيرة في "رؤية 2030"، مشيرا إلى أن الفعالية تضمنت إعداد لوحة جدارية كبيرة شارك فيها مجموعة من الرسامين السعوديين المحترفين في مجمع بنوراما مول بوابة رقم 1 بمدينة الرياض، وفي مدينة الأحساء، ومدينة جدة، لرسم رموز ودلالات على جداريات باستخدام فن "الجرافيتي"، تبسط "رؤية 2030" لجيل الشباب، وتضمن أفضل مشاركة لهم في محاورها المتنوعة.
من المنتظر أن تسهم الفعالية في زيادة انتشار "هاشتاق" تبسيط الرؤية عبر وسائل التواصل الاجتماعية، ومشاركة الرسامين في الموضوع ذاته، وتفعيل "هاشتاق" اليوم العالمي للشباب.

إدارة الدراسات والبحوث بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني منبع ثري للباحثين في قضايا المجتمع

الرياض 17 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 09 أغسطس 2017 م واس يضم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مجموعة من الإدارات المتخصصة في مجالات الحوار وقضاياه ومفاهيمه، ويضم المركز إدارة نوعية تقوم بتقديم الدراسات البحثية عن الحوار وإشكالياته بشكل منهجي متخصص، فيما تقدم مجموعة من الإصدارات الجديدة التي تشكل مساحة معرفية مهمة من أجل إضاءة الحوار وتأصيله تاريخيا ومفهوما ومعرفة، فضلا عن الإدارات التي تعنى بتنظيم البرامج والأنشطة التي يقيمها المركز، والإدارات التي تقوم بالتدريب وورش العمل، وغيرها من الإدارات التي تعنى باستطلاعات الرأي العام، . وتمثل إدارة الدراسات والبحوث منبعًا ثريًّا للباحثين في قضايا المجتمع، لما لها من أهمية كبيرة في هذا الشأن، ومن أجل إبراز هذه الكيفية المتميزة سعت إدارة الدراسات إلى تبني الدراسات الميدانية والدراسات العلمية لتشكل خدمة متاحة لجميع مؤسسات المجتمع . إلى جانب ذلك تعمل الإدارة على تجسير العلاقة والتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع الأخرى، وذلك من أجل توفير ما تحتاجه من معلومات أو دراسات، أو بحوث نوعية منهجية تنطوي على آراء المواطنين وتطلعاتهم من الخدمات المقدمة من تلك الجهات . ونفذت الإدارة خلال العام المنصرم ثلاث دراسات ميدانية هي .. توصيف مظاهر التعايش الاجتماعي بين مختلف الطوائف المذهبية في المجتمع السعودي، الإعلام الجديد مخاطره .. مهدداته ..آثاره.. وواقع القوانين والتشريعات المنظمة له، ودراسة التحديات والمشكلات الاجتماعية للمجتمع السعودي، فيما قامت بقياس مؤشرات دورية لكل من.. التلاحم الاجتماعي، ومؤشر التعصب الرياضي . وتقوم إدارة البحوث والدراسات بالمركز بإصدار البحوث والرسائل العلمية، كما تقدم عبر مكتبة المركز التي تحتوي على أكثر من 2000 عنوان عن موضوعات الحوار وأنواعه ومفاهيمه جملة من المعلومات المعرفية عن ماهية الحوار، وقيمه، ومبادئه، وتاريخه، وأنواعه، وأهم أنشطته، حيث تضم المكتبة أهم المصادر والمراجع التي تهتم بمجال الحوار وتعد مرجعا متخصصا للمعنيين بالحوار من الباحثات والباحثين والأكاديميين وطلاب الدراسات العليا للاستفادة من الخدمات البحثية التي تقدمها سواء ..استعارة الكتب في حقل المعرفة وجمع البيانات أو الحصول على الاستشارات العلمية .

ويقدم المركز تطبيقا الكترونيا لمكتبة الحوار يتضمن البحوث العلمية والدراسات الاستطلاعية ومختلف إصدارات المركز التي أعدت من قبل نخبة من الباحثين والأكاديميين المتعاونين مع المركز، بحيث تكون هذه الإصدارات متاحة الكترونيا . وقد أصدرت إدارة الدراسات والبحوث مجموعة من الإصدارات التي تعنى بالحوار وقضاياه وإشكالياته وأسئلته المنهجية والمعرفية، وذلك من خلال ثلاثة مجالات للنشر تتوجه لمختلف شرائح القراء، تتمثل في الدراسات البحثية الأكاديمية، والإصدارات الخاصة بالقارئ العام خصوصا شريحة الشباب، وتحمل سلسلة عنوانها" رسائل في الحوار" هذا المغزى في التوجه للقارئ العام، وإيصال الرسالة الحوارية ومضامينها إلى مختلف القراء، ثم السلسلة الخاصة بقصص الأطفال وهي تتوجه لهذه الشريحة مبينة بشكل مبسط الحوار وأنواعه، وقيمه، بما يتلاءم وهذه المرحلة. وقد أصدرت الإدارة في المجال البحثي الذي يُعنى به الأكاديميون وطلاب الدراسات العليا ( 24) إصدارا، ركزت على مفاهيم الحوار، وأصول الحوار، وقواعد ومبادئ الحوار الفعال وضوابط الحوار في الفكر الإسلامي، ومن عناوين هذه الإصدارات.. التربية بالحوار، الحوار الوطني ودوره في تعزيز الأمن الوطني للمملكة العربية السعودية، دور الأسرة السعودية في تنمية الحوار لدى الأبناء من منظور إسلامي تربوي، المناخ التنظيمي الداعم لنمو ثقافة الحوار في الجامعات السعودية . وتبسط " رسائل في الحوار" وصدر منها (20) إصدارا ، المفاهيم الحوارية، وتهتم السلسلة بمتابعة الموضوعات الحيوية التي تهم المجتمع بشكل عام، فتناولت السلسلة موضوعات مثل: الحوار الإداري الناجح، للصورة كلمة فلنثر حواراتنا، فاعلية الحوار مع الأبناء، الحوار وبناء السلم الاجتماعي، مهارات التواصل مع الأولاد حوار الآباء مع الأبناء، فيما ركزت سلسلة قصص الأطفال التي صدر منها (10) إصدارات، على التوعية الحوارية وتناولت الحوار عن طريق التفاهم، والتحاور مع الأم، والموهبة الصامتة، وجلسة حوار وغيرها من العناوين والموضوعات.

الخيمة التراثية بمهرجان بدر الجنوب تنظم أمسية شعرية

نجران 17 ذو القعدة 1438هـ الموافق 09 أغسطس 2017م واس
نظمت الخيمة التراثية بفعاليات مهرجان بدر الجنوب السياحي الأول بمنطقة نجران أمس، أمسية شعرية بمقر المهرجان بمنتزه الأمير مشعل بن سعود بمحافظة بدر الجنوب .
وشارك في الأمسية عدد من الشعراء والرواة من داخل المنطقة وخارجها، وذلك ضمن برامج وأنشطة الخيمة التراثية والثقافية والاجتماعية في استضافة الرواة وكبار السن والشعراء للاستفادة من القصص والروايات التراثية والتاريخية .

300 ألف دولار جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال العلوم والتكنولوجيا في الدورة 16

جدة 15 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 07 أغسطس 2017 م واس
أعلن البنك الإسلامي للتنمية عن فتح باب الترشيح لجائزة للعلوم والتكنولوجيا، في دورتها السادسة عشر برصد 300 ألف دولار أمريكي لفئات الجائزة المختلفة.
وتمنح الجائزة بفئاتها الثلاث، كل عام خلال الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك، حيث سيعقد الاجتماع السنوي المقبل في أبريل 2018 في تونس حيث أن آخر موعد لتلقي طلبات الترشيح هو 30 نوفمبر 2017 م (12 ربيع الأول 1439 هـ)، ويمكن الحصول على استمارات التقديم على موقع البنك www.isdb.org .
والفئات الثلاث التي يحق لها الفوز بالجائزة هي الإسهام العلمي والتكنولوجي البارز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أحد البلدان الأعضاء والتميز في تخصص علمي معين ومؤسسة بحوث علمية متميزة في إحدى الدول الأقل نموا، حيث تبلغ قيمة كل جائزة 100 ألف دولار أمريكي نقدا.
وأوضح معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار أن الجائزة، بفئاتها الثلاث تعكس التزام البنك بتعزيز العلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء داعياَ العلماء والباحثين والمؤسسات العلمية في الدول الأعضاء إلى العناية بهذا الحقل المهم لدعم برامج وخطط التنمية مؤكداً أن الجائزة تهدف إلى تشجيع البحث العلمي وتعميق دوره واستثمار نتائج الإبتكارات بما يعود على تحسين حياة المواطنين في الدول الأعضاء في البنك.
يشار إلى أن جائزة البنك للعلوم والتكنولوجيا تأسست عام 1422 هـ / 2001م لإبراز أهمية تأثير العلوم والتكنولوجيا على التنمية البشرية في الدول الأعضاء وتقدير جهود العلماء والباحثين وإنجازات ومساهمات مؤسسات العلوم والتكنولوجيا في الدول الأعضاء في البنك وتشجيعها على تعزيز البحث والابتكار والتميز.

مدينة الملك فهد الطبية تطلق مبادرة لتوعية المجتمع من الأمراض

الرياض 15 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 07 أغسطس 2017 م واس
أطلقت مدينة الملك فهد الطبية مبادرة " توعية المجتمع" من خلال ورش عمل متخصصة تناقش مواضيع حيوية تهم الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ضمن أنشطة مباشرة تصل إليهم من خلال المساجد المدارس والجامعات وداخل الأحياء السكنية.
وعد المدير التنفيذي للشؤون الطبية الدكتور مشبب عسيري, المبادرة أحد ركائز برنامج التحول الوطني في قطاع الصحة، التي تهدف إلى وضع الحلول المناسبة للسيطرة والقضاء على المشاكل الصحية قبل تطورها وخصوصا أمراض النمط المعيشي كالضغط والسكري والقلب.
وأبان أن المبادرة تسعى إلى تحسين النتائج الصحية للمواطنين مستقبلا وشرح تيسير حصول المواطنين على الخدمات الصحية من خلال الكشف المبكر والمتابعة الصحية، مشيرا إلى أن تحقيق هذه المسارات سيؤدي ـ بحول الله ـ إلى توفير رعاية صحية متكاملة مستندة على أعلى المعايير العالمية.
وتستهدف المبادرة, توعية المجتمع عن أهمية الكشف المبكر بالأمراض وطرق الوقاية منها، وعمل فحوصات للضغط والسكري، من خلال زيارات ميدانية يقوم بها فريق متخصص من الكوادر الصحية ( أطباء وتمريض وفنيين) وتوزيع الكتيبات التوعوية والارشادية عن الأمراض, إضافة إلى التوعية المباشرة عن أهمية وجود حقيبة الاسعافات الأولية في المنزل وطرق استخدامها.

انطلاق فعاليات مسابقة التصوير الفوتوغرافي عن الواحة الزراعية والري بالأحساء والمعرض التوعوي المصاحب له

الاحساء 12 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 04 أغسطس 2017 م واس
انطلقت أمس فعاليات المعرض الخاص بمسابقة التصوير الفوتوغرافي عن الواحة الزراعية والري بالأحساء إلى جانب المعرض التوعوي للتعريف بالمؤسسة العامة للري في مجمع الاحساء التجاري و يستمر ثلاثة أيام .
ويأتي معرض التصوير الفوتوغرافي من ضمن مناشط واهتمامات المؤسسة العامة للري بالواحة وإبراز جمالها وطبيعتها ويعد برنامجاً مجتمعياً داعماً للمواهب الإحسائية.
و أكد المدير المساعد للعمليات بالمؤسسة العامة للري بالاحساء المهندس عبدالعزيز بن رشود الرشود حرص المؤسسة على توعية المواطنين والمقيمين والمجتمع كافة بضرورة المحافظة على البيئة وجمالية الواحة الزراعية ونظافتها من خلال المشاركة في مثل هذه البرامج المجتمعية .
يذكر ان المشاركين في المسابقة بلغ عددهم 486 مشارك اختير منهم 164 تنتمي الى المحور الرئيسي وتم فرز 40 صورة للمعرض وقد تم إعلان نتيجة المسابقة التصوير الفوتوغرافي خلال انطلاق فعاليات المعرض حيث وزعت الجوائز على الفائزين العشر الاوئل و شهادات شكر لكل المشاركين .

"شارع الفن" بأبها يطلق مرحلته الثانية بمسرح وورش عمل

أبها12 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 04 أغسطس 2017 م واس
أطلق المنظمون لفعاليات "شارع الفن" بأبها المرحلة الثانية من المرحلة التطويرية لفعاليته هذا العام من خلال إضافة أبعاد جمالية جديدة ومسرح مفتوح .
وأوضح المشرف على الفعالية الفنان عوض زارب أن المرحلة الثانية من فعالية الشارع شملت تغطيته بباقات ورود لمسافة تزيد على 200 متر ، ما يمنحه شكلًا فنيًّا وجماليًا، إلى جانب إقامة مسرح مفتوح في الحديقة المجاورة، يحتضن المواهب الفنية ممن تمتلك أصواتًا جميلة مع وجود عازفين لتقديم التراث والفنون الحديثة جنبا إلى جنب، بالإضافة لحديقة فنية تضم مجسمات بالورد على امتداد الشارع، مع استخدام طريقة مبتكرة بالإضاءة في ممر الحديقة، ومعرض مفتوح من خلال ورشة عمل لفنانين وفنانات يرسمون على امتداد الطريق بحيث تبقى أعمالًا ثابتة للجمهور، فضلًا عن المعارض التشكيلية والفوتوغرافية.
وأضاف: "هذه المرحلة الثانية ما قبل الأخيرة، أما الثالثة والأخيرة فستضم العديد من المفاجآت للجمهور، مما يعزز من أهمية هذا الشارع ودوره في عمل تلاقٍ فني لكافة الفنون".

سجادة المليون زهرة تزين جنبات مهرجان الورد والفاكهة بتبوك

تبوك 11 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 03 أغسطس 2017 م واس
حظيت سجادة الزهور التي قامت أمانة منطقة تبوك بإنشائها على مساحة عشرة آلاف متر مربع بمهرجان الورد والفاكهة في نسخته الخامسة , بإعجاب زوار المهرجان الذي يواصل فعالياته بجملة من الأنشطة والبرامج اليومية , حيث حرصوا على التقاط الصور لها، إضافة إلى الاستمتاع بتلك الألوان الزاهية من زهور الزينيا والفنكا والقمرنتس وبألوان متعددة من الأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر والبنفسجي .
وكانت أمانة منطقة تبوك قد قامت بغرس مايزيد على مليون وربع المليون زهرة في متنزه الأمير فهد بن سلطان ,احتفاء بمهرجان الورد والفاكهة في نسخته التي ضمت أكثر من 33 فعالية إلى جانب الأنشطة الترفيهية والتثقيفية التي تلبي في مجملها جميع رغبات وتطلعات أفراد الأسرة .
ويحتوي المهرجان على العديد من القرى الترفيهية والتفاعلية والمتمثلة في قرية الورد والفاكهة , وقرية الطفل , وقرية المطاعم التراثية , وقرية الحرفيين والأسر المنتجة , إضافة إلى خيمة الفعاليات المغلقة , والخيمة الشعبية والتي تعد من أهم وأبرز الفعاليات .
كما يضم المهرجان مختلف الأركان الفنية التي تتعلق بالرسم والفنون التشكيلية واستديو الورد وشارع الفن والمرسم الحر والعديد من الأنشطة التي ستسهم في إثراء أيام المهرجان الذي يعد من المهرجانات الرئيسية على المستوى الوطني , وله تأثير في السياحة وفي نقل صورة سياحية عن منطقة تبوك ، وإبراز مخزونها الزراعي الذي تسمو به المنطقة مع بقية مناطق المملكة.
يذكر أن المهرجان يحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة .

رئاسة الهيئات تصدر الدليل الإرشادي لعضو الهيئة المشارك في الحج والعمرة والزيارة

الرياض 14 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 06 أغسطس 2017 م واس
أصدرت الأمانة العامة لوحدة الحج بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الطبعة الثانية من (الدليل الإرشادي لعضو الهيئة المشارك في الحج والعمرة والزيارة).
ويتضمن الدليل الإرشادي عدداً من الوسائل التوعوية وآلية ومهارات التعامل مع ضيوف الرحمن وخدمتهم والعناية بهم.
كما تضمن الدليل الإرشادي توجيهات لعضو الهيئة كالتقيد بحمل البطاقة الرسمية والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة المشاركة في الحج وفق الأنظمة والتعليمات التي تصدر من الرئاسة العامة، بالإضافة إلى الاستفادة مما هو متاح من الوسائل التوعوية في توعية الحاج والمعتمر والزائر وإرشادهم سواء من خلال العرض المرئي أو المسموع أو المقروء أو إهداء المواد التوعوية والمترجمة التي أصدرتها الرئاسة العامة.
وركَّز الدليل في طبعته الثانية على تطوير أساليب العمل الميداني والتوجيهي بما يتفق مع تنظيم الرئاسة العامة واشتمل الدليل على أدلة عملية لجميع الأعمال الميدانية والتوجيهية في المراكز التوجيهية ونقاط التوزيع والأماكن المشروع زيارتها.
كما زُوِّد الدليل بعدد من التعليمات والتوجيهات ليتقيد بها عضو الهيئة أثناء أداء العمل، لتمثيل الصورة المشرفة للمملكة العربية السعودية في عنايتها ورعايتها وخدمتها لضيوف الرحمن.

وكيل جامعة الإمام يتفقد النادي الصيفي بمعهد محايل عسير

محايل 10 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 02 أغسطس 2017 م واس
تفقد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية نائب رئيس اللجنة العليا، رئيس اللجنة التحضيرية للأندية الصيفية الدكتور إبراهيم بن محمد الميمن ، النادي الصيفي التابع للجامعة في المعهد العلمي بمحافظة محايل عسير، اطلع من خلالها على الأنشطة والفعاليات التي يقيمها النادي.
واقيم حفل خطابي بهذه المناسبة، ألقى في مستهله مدير النادي الشيخ إبراهيم بن أحمد الأحمري، كلمة أوضح فيها أن النادي الصيفي بمحافظة محايل عسير استقبل هذا العام المشاركين من مراحل دراسية مختلفة، وأن الأنشطة التي أقامها النادي تنوعت بين التوعية الفكرية والثقافية والعلمية والرياضية والاجتماعية، مؤكداً أن الإعداد المبكر للنادي وبدعم اللجان المشرفة على الأندية الصيفية في جامعة الإمام جعل الأهداف المرجوة من إقامته في متناول الجميع، والمتمثله في حفظ أوقات الشباب وملئها بما هو مفيد ونافع، بالإضافة إلى العديد من المحاضرات التوعوية التي تهدف إلى تعزيز روح الانتماء والولاء لدى الشباب.
‎بعدها قدم عدد من طلاب النادي فقرة توعوية تحت عنوان « كلنا جنود للوطن » تجسد مدى حب الشباب وانتمائهم لوطنهم ولقيادتهم وحرصهم على أمن واستقرار هذا الوطن الغالي .
‎ثم ألقى الدكتور الميمن كلمة أكد خلالها أهمية الأندية الصيفية في ملء أوقات الشباب وخصوصاً في فترات الإجازة الصيفية، مشيداً بما تقدمه الأندية الصيفية التابعة لجامعة الإمام بدعم ومساندة من معالي مدير الجامعة من برامج وفعاليات وأنشطة تمت صياغتها وإعدادها وفق خطط علمية مدروسة، من فريق من المختصين التربويين.
‎ونوه بما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل احتواء الشباب بما يفيدهم وينفعهم في أمور دينهم ودنياهم، وعلى اهتمامهم ودعمهم لمثل هذه المناشط والمحاضن التربوية في هذه البلاد المباركة.
‎وفي ختام الحفل قام وكيل الجامعة بتسليم الجوائز والدروع التكريمية للطلاب المتميزين المشاركين في النادي الصيفي .

تعليم الطائف : مسابقة حصانة الإلكترونية تعزز الانتماء الوطني والأمن الفكري في نفوس الناشئة

الطائف 10 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 02 أغسطس 2017 م واس
حث المدير العام للتعليم بمحافظة الطائف المكلف محمد بن عامر النفيعي الفائزين في مسابقة حصانة الالكترونية إلى بث المفاهيم المعززة للانتماء الوطني والأمن الفكري في نفوس الناشئة وتأصيلها بالشكل الصحيح .
جاء ذلك خلال تكريمه الفائزين في مسابقة حصانة الإلكترونية التي نظمتها وحدة التوعية الفكرية "حصانة"، بالتعاون مع إدارة النشاط الطلابي، بهدف تعزيز الأمن الفكري وتحصين المجتمع التعليمي من المهددات الفكرية وبناء المواطن الصالح.
يذكر أن المسابقة استهدفت منسوبي ومنسوبات أندية الحي والأندية الموسمية لعام 1438هـ من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات وأولياء أمور .

الترفيه ترعى عروض "دراجون أكروبات" ضمن فعاليات مهرجان الرياض للتسوق

الرياض 10 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 02 أغسطس 2017 م واس
ترعى الهيئة العامة للترفيه ضمن ختام فعاليات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه فعالية "دراجون أكروبات" العالمية في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بمدينة الرياض، وذلك في إطار شراكة استراتيجية من الهيئة لدعم فعاليات الصيف الترفيهية في جميع أنحاء المملكة .
وتبدأ الفعالية اليوم وتستمر شهرا كاملا ، حيث تشهد فعالية "دراجون أكروبات" سلسلة من الأنشطة الاستثنائية المتمثلة في الأكروبات الروسي والأفريقي، وعروضا عالمية للدراجات النارية، وألعاب الخفة، والعروض الهوائية والألعاب الأكروباتية الثلاثية وغيرها، بواقع عرضين يومياً، حيث يبدأ العرض الأول الساعة 7 مساءً والثاني في الساعة 10 مساءً ويستمر كل عرض لساعتين، وسيكون الحضور متاح للعائلات .
يذكر أن الهيئة العامة للترفيه مستمرة في دعم الفعاليات المتميزة خلال هذا الصيف، كما تعمل أيضاً على مجموعة من الفعاليات القيمة والمخصصة لعيد الأضحى، واليوم الوطني .
وتؤكد الترفيه أن هذه الفعاليات ذات محتوى ترفيهي عالي وتنظيم بمعايير عالمية تهدف إلى رفع مستوى الفعاليات وتعزيز محتواها وإثراء تجربة الترفيه في المملكة .
ويمكن التعرف على جميع الفعاليات الترفيهية المقامة بالمملكة، والوصول إليها عن طريق موقع الروزنامة المخصص للفعاليات roznamah.sa ، وعن طريق حساب الروزنامة على قنوات التواصل الاجتماعي @Roznamah_sa .

وزارة التعليم تقيم برامج تطويرية لـ " 1800 " معلم ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية

الرياض 09 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 01 أغسطس 2017 م واس
دربت وزارة التعليم "1800 " معلم ومعلمة لغة إنجليزية من خمس عشرة إدارة تعليم على ثلاثة برامج تطوير مهنية إلكترونية(تدريب إلكتروني)، حيث قامت شركة تطوير للخدمات التعليمية
بتنظيم البرامج الثلاثة وتنفيذها .
وقدمت شركة ناشيونال جيوغرافيك ليرننق،اثنان من هذه البرامج التدريبية، حيث يمد البرنامج الاولى معلمي اللغة الإنجليزية بالمعرفة اللازمة لاتخاذ القرارات السليمة داخل الفصل الدراسي وخارجه والبرنامج الاخر يزود معلمي اللغة الإنجليزية بالمفردات المناسبة التي يتطلبها تعليم اللغة الإنجليزية بكفاءة وتمكنهم من تدريس اللغة بثقة أكبر كما تزرع لديهم القدرة على الإدارة المثلى للفصل المدرسي .
فيما قدمت شركة إيديوكيشن فرست برنامج يعنى بتطوير المهارات اللغوية للمعلمين (الكتابة والقراءة والاستماع والمحادثة) .
ويعزى نجاح هذه البرامج الثلاثة إلى الإعداد الدقيق الذي قام به برنامج تطوير اللغة الإنجليزية في شركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع وزارة التعليم .

هيئة السياحية ترخص لمتحفين خاصين في منطقة الحدود الشمالية

عرعر 09 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 01 أغسطس 2017 م واس
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على الترخيص لمتحفين خاصين في منطقة الحدود الشمالية بعد استكمال الشروط والمتطلبات اللازمة وتطبيق معايير التصنيف المعتمدة من الهيئة .
وأوضح مدير فرع هيئة السياحة بالحدود الشمالية الدكتور جهز الشمري أن المتحفين المرخصين هما متحف صياح الشمري لمالكه صياح بن قاسم بن طراد الشمري، ومتحف الجوهرة التراثي في محافظة رفحاء لمالكه شويش بن شايش المخيمر الشمري، مشيراً إلى أن القروض والأراضي للمتاحف الخاصة متاحة , إلى جانب إشراكها في الفعاليات والمهرجانات في المنطقة .

أمانة عسير تقيم لقاء مع إعلاميي المنطقة

أبها 07 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 30 يوليه 2017 م واس
أقامت أمانة منطقة عسير اليوم، لقاء لمناقشة عدد من الموضوعات البلدية والاعلامية بالمنطقة، بحضور أمين عسير صالح بن عبدالله القاضي، ومستشار معالي وزير المالية علي الحصوصة، وبمشاركة عدد من الاعلاميين في المنطقة .
وناقش اللقاء تسليط الضوء على الجوانب الايجابية للأعمال البلدية وتعزيزها والشفافية والطرح الموضوعي الهادف الذي من شأنه معالجة النقص في الخدمات البلدية في المنطقة، والوقوف على العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

نادي فطن النوعي للبنين بالأحساء ينفذ مبادرة " بأعيننا يقرؤون "

الأحساء 07 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 30 يوليه 2017 م واس
نفذ نادي فطن النوعي للبنين مبادرة بعنوان " بأعيننا يقرؤون "، وذلك بمقر مدرسة الملك سلمان بن عبدالعزيز المتوسطة بالهفوف.
وتهدف هذه المبادرة التي تدعمها وترعاها وزارة التعليم إلى توفير محتوى قصصي للأطفال المكفوفين وتعميق الأحساس بالمسؤولية المجتمعية لدى الطلاب المتطوعين وتعويد الطلاب المكفوفين على القراءة، وغرس قيمة التعاون في نفوس الناشئة.
وأوضحت مساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية - بنات - رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج فطن في محافظة الأحساء خلود بنت صالح الكليبي, أن افتتاح هذه الأندية يأتي من منطلق أهمية الالتقاء والتفاعل المباشر مع المستفيدين من الطلاب والطالبات وأسرهم وتقديم برامج ونشاطات في مجال تنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية للمكفوفين وذلك لإكسابهم القيم والمهارات والسلوكيات الإيجابية.
وأوضح منسق برنامج فطن للبنين عبدالله الراجح, أن افتتاح الأندية يأتي امتداداً لجهود وزارة التعليم للإسهام في رعاية الطلاب والطالبات من المهددات الفكرية والسلوكية بالشراكة مع الجهات الوطنية.
يُذكر أنّ نادي فطن يتضمن أربعة مسارات هي " التدريب والتطوير والمسؤولية المجتمعية والترفيه الذي يشمل مجموعة من الفعاليات الرياضية".