خميس ٠٥ ربيع الأول, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

جائزة الملك فيصل العالمية تخلد ذكرى أمينها العام الراحل في سجل يوثق إسهاماته العلمية في التاريخ والأدب

الرياض 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
أقامت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية أمس الأول ندوة علمية بعنوان "عبد الله العثيمين مؤرخًا وأديبًا "، بدعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية،حيث وثقت الأمانة العامة للجائزة فعاليات الندوة العلمية واستعرضت الإسهامات العلمية للأمين العام السابق، في سجل مطبوع تقديرًا منها لما قدمه الدكتور عبد الله العثيمين، من جهود علمية وأدبية خلال حياته رحمه الله .
وتضمنت الندوة العلمية ثلاث جلسات عمل شارك بها عدد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية من المملكة، ومصر، والمغرب، والعراق والأردن، حيث سلطت الندوة الضوء على مسيرة الدكتور عبد الله العثيمين وجهوده العلمية والأدبية رحمه الله .
وقد تضمن سجل الندوة، الذي صدر مؤخرًا، البحوث المتصلة بجهود الدكتور العثيمين في حقل التاريخ، لاسيما وأن للعثيمين ستة عشر مؤلفاً بالإضافة إلى أربع كتب مترجمة وثلاث كتب محقّقة، وهذه البحوث لكل من الدكتور عبد العزيز الهلابي والدكتور أيمن فؤاد سيد والدكتور خالد السعدون .كما تضمن السجل البحوث النقدية لأعماله الشعرية والأدبية لكل من الدكتور محمد الهدلق والدكتورة لويـــزا بولــبــرس والدكتور إبراهيـــم المطـــوع .
أما الجزء الأخير من سجل الندوة فقد اشتمل على الشهادات التي ألقاها كل من الدكتور أحمد الضبيب والدكتور عباس الجراري والدكتور أحمد مطلوب الناصري والدكتور محمد عدنان البخيت والأستاذ حسين العذل والدكتور صالح العثيمين .
يشار إلى أن الدكتور عبد الله العثيمين رحمه الله، ولد في عنيزة بمنطقة القصيم سنة 1355هـ وتخرج في المعهد العلمي، والتحق بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود بالرياض، ونال شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة أدنبره سنة 1392هـ.. وكانت أطروحته حول حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع تحليل لإنتاجه العلمي، ومناقشة لآراء معارضيه .
وأمضى رحمة الله 28 عاماً في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، وعُين عضواً في مجلس الشورى 1420هـ -1430هـ، كما عمل عضوًا مراسلا في مجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضوًا في مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر الخيرية، وفي هيئة تحرير عدد من المجلات العلمية. وعمل أمينًا عامًا لجائزة الملك فيصل العالمية خلال الفترة من 1407هـ وحتى 1436هـ ، ووافته المنية رحمة الله يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر رجب عام 1437هـ .

نادي مكة الثقافي الأدبي يستضيف جماعة فرقد الإبداعية بنادي الطائف الأدبي

مكة المكرمة 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
يستضيف نادي مكة الثقافي الأدبي غداً بمقر النادي بحي الزاهر بمكة المكرمة جماعة فرقد الإبداعية بنادي الطائف الأدبي لتقديم أمسية شعرية, يشارك فيها الشعراء عبدالعزيز الأزوري ودخيل الله الحارثي وزاهر العسيري ومستورة العرابي وأميرة الصبياني .
وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور حامد بن صالح الربيعي, أن هذه الاستضافة تهدف لشراكة هادفة يسعى إليها النادي بين أندية مكة والطائف وجده, لتفعيل الحراك الإبداعي في المنطقة والتعريف بالمبدعين في المدن الثلاث .

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وتعليم الأحساء يطلقان مشروع نسيج لتعزيز قيم التعايش والتلاحم الوطني

الدمام 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م
أطلق فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، نهاية الأسبوع الماضي، برنامج نسيج للتعايش المجتمعي في محافظة الأحساء، وذلك لتنفيذ 52 دورة تدريبية في 90 مدرسة من مدارس المحافظة .
ويأتي تنفيذ برنامج نسيج في محافظة الأحساء، استمراراً لخطط فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية في التوسع والانتشار ليشمل معظم مدن ومحافظات المنطقة، حيث يتطلع البرنامج في رؤيته خلال العام الحالي 2017 إلى تدريب 10 آلاف مستفيد من خلال التعاون مع الجهات الجامعية والتعليمة وغيرها في المنطقة الشرقية .
ويهدف برنامج نسيج الذي يركّز على طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمحافظة إلى تعزيز التلاحم الوطني وحماية النسيج المجتمعي، عبر ترسيخ قيم التنوع والتعايش والوسطية والاعتدال، خصوصا لدى فئة الشباب، وبناء الوعي المجتمعي حول ضرورة حماية النسيج المجتمعي، وبناء حصانة ذاتية ضد كل ما يهدد وحدته .
وأكد مدير فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البديوي بهذه المناسبة، أن مشروع نسيج يعكس التوجيهات الكريمة من ولاة أمرنا وتأكيدهم على أهمية نشر قيم التلاحم والتعايش الوطني، وهو الأمر الذي يسعى مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إلى ترسيخه بين جميع فئات المجتمع من خلال هذا البرنامج الذي يهدف إلى تقوية حصانة المجتمع ضد كل ما يهدد النسيج الوطني، فيما كشف مشرف مركز الحوار بالأحساء مشاري بن عبدالعزيز الدهام، أن دورات نسيج ستنفذ في مقر مركز رعاية الموهوبين بالهفوف للطلاب وفي مقر إدارة التدريب والابتعاث (بنات) للطالبات .
يذكر أن عدد المستفيدين من برنامج نسيج بلغ حوالي 4500 طالب في المرحلة الثانوية على مستوى المنطقة الشرقية في العام الماضي، فيما تم تأهيل 21 مدرباً ومدربة في محافظة الأحساء لتنفيذ الدورات التدريبية لنسيج.

إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل تفتح المجال لمن يرغب بإلغاء مشاركته من المسجلين في المهرجان

الرياض 22 صفر 1439 هـ الموافق 11 نوفمبر 2017 م 
أعلنت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل, عن فتح المجال لمن يرغب بإلغاء مشاركته من المسجلين في جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل عن طريق موقع التسجيل بدءاً من يوم الأحد القادم 23 صفر الموافق 12 نوفمبر وحتى نهاية فترة التسجيل يوم الخميس 27 صفر الموافق 16 نوفمبر.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سلطان البقمي, أنه بعد إغلاق موقع التسجيل في الساعة 11 من مساء يوم الخميس سيتم تدقيق البيانات واعتماد المشاركين, مشيراً إلى أن من يلغي مشاركته بعد نهاية فترة التسجيل سيطبق بحقه الشرط المعلن عنه بالمنع من التسجيل في الدورة القادمة.

فنون تبوك تطلق فعاليات "بصمات مبتعث"

تبوك 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
افتتح مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك ماجد بن ناشي العنزي أمس , فعاليات البرنامج الثقافي "بصمات مبتعث" الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مجموعة بصمات مبتعث ,ومنصة مبادرون ,وفريق نبض الحياة التطوعي , وذلك بالقاعة الثقافية بمركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بتبوك .
وأكد العنزي حرص الجمعية على دعم المواهب الإبداعية والمشاركة في تحقيق الأهداف المتنامية لرؤية المملكة 2030م وتقديم كافة الفعاليات والبرامج الثقافية والفنية التي تسهم في اكتشاف وصقل المواهب بالمنطقة , مقدماً شكره لكل من أسهم في إنجاح هذه الفعاليات .
وتحدث محمد العبيدان من فريق نبض الحياة التطوعي عن دور الفريق الاجتماعي في دعم الأنشطة والبرامج المجتمعية .
بعد ذلك بدأت الأمسية الثقافية التي أدارها فايز العنزي بعرض سيرة ضيف الأمسية المبتعث ياسر جحلان حيث سرد الضيف تجربة ابتعاثه في جامعة موناش بأستراليا وفي نادي الطلبة السعوديين بملبورن وأبرز المواقف والإنجازات العلمية والثقافية , مؤكداً أن رحلة الابتعاث مرحلةً هامةً في حياة الشخص ,مشيراً إلى ضرورة حرص المبتعث أن يكون سفيراً ناجحا لوطنه .
وفي ختام الحفل كرّم مدير جمعية الثقافة والفنون بمنطقة تبوك ضيف الأمسية وشركاء النجاح والجهات الداعمة.

وزارة البيئة والمياه والزراعة تتولى مهمة فحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

الرياض 15 صفر 1439 هـ الموافق 04 نوفمبر 2017 م 
حثّت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، الراغبين بالمشاركة في المهرجان، على سرعة التسجيل الإلكتروني من خلال الموقع واستيفاء جميع المعلومات في النموذج المخصص لذلك خلال فترة التسجيل .
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان سلطان البقمي، أن موقع التسجيل الإلكتروني للمهرجان مدعوم فنياً على مدار اليوم طيلة أيام فترة التسجيل , داعياً إلى سرعة التسجيل حتى يتسنى لفرق وزارة البيئة والمياه والزراعة المتعاونة مع المهرجان في أنحاء المملكة الذهاب إلى موقع الإبل المشاركة وإجراء الترقيم الإلكتروني واعتماد مشاركتها، وبالتالي منح الإبل شريحة إلكترونية لكل متن من الإبل تحفظ في جسمها للتوثيق بعد انتهاء فترة التسجيل واعتماد الأسماء من إدارة المهرجان.
من جهة أخرى هيأت وزارة البيئة والمياه والزراعة الكوادر المؤهلة والخبيرة والكافية والأدوات اللازمة للترقيم الإلكتروني للإبل المزمع المشاركة بها من المُلاك في فئات مسابقة المهرجان (جَمل، فردي) وفق أسس علمية وصحية تكفل السلامة للجميع, مشيرةً إلى أن هناك زيارة للفريق البيطري لموقع الإبل والتحقق من الترقيم الإلكتروني والترقيم لمن لم يسبق له ذلك.
كما أنه سيكون هناك فحص بعد وصول الإبل إلى موقع المهرجان للتحقق من سلامة الإبل المشاركة من الأمراض والإصابات خلال عملية النقل إلى منطقة المهرجان, مؤكدة على ضرورة توفير العمالة اللازمة في الموعد المحدد للفحص, وذلك للمساعدة في عملية فحصها, وكذلك في الترقيم الإلكتروني لجميع الإبل التي يرغب المشاركة بها, لبناء قاعدة معلومات بعدد الإبل في المملكة العربية السعودية وأنواعها وأعمارها, مما سيسهم في معرفة السجل الوراثي للإبل, والإحصاءات العلمية وتعداد الثروة الحيوانية.

تقنية الطائف تنظم فعالية "الآثار والبعد الثقافي"

الطائف 12 صفر 1439 هـ الموافق 01 نوفمبر 2017 م 
نفذت الكلية التقنية بالطائف اليوم فعالية آثار المملكة العربية السعودية والبعد الثقافي لطلاب الكلية تزامناً مع قرب انطلاق ملتقى آثار المملكة الأول التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأسبوع المقبل بالرياض .
وتأتي هذه الفعالية استكمالاً لما تنفذه هيئة السياحة بالطائف بالتعاون مع الشركاء في تحقيق أهداف الملتقى الذي حظي بمشاركة واسعة من طلاب قسم التقنية المدنية والمعمارية .
وأكد عميد كلية التقنية بالطائف المهندس حمد القاسم استعداد الكلية بكوادرها وأبنائها لتأهيل وصيانة المباني التراثية كمبادرة مجتمعية تعاونية مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف .
من جانبه أوضح مدير هيئة السياحة والتراث الوطني بالطائف الدكتور علي آل زايد أن الهدف الأساسي للملتقى هو التوثيق والتعريف بالجهود التي بذلت على مستوى قيادة هذه البلاد والمؤسسات الحكومية والأفراد للعناية بآثار المملكة عبر التاريخ والتعريف بمكانة المملكة على المستوى المحلى والإقليمي والعالمي من الناحية التاريخية والحضارية ورفع الوعي وتعزيز الشعور الوطني وتثقيف النشء بماهية الآثار وما تحويه بلادنا الغالية من إرث حضاري .

اجتماع للجنة تفعيل مشروع ملتقى مكة المكرمة الثقافي

الطائف 13 صفر 1439 هـ الموافق 02 نوفمبر 2017 م
عقدت اللجنة الرئيسة لتفعيل مشروع ملتقى مكة المكرمة الثقافي ( كيف نكون قدوة ) في نسخته الثانية على مستوى المحافظة المويه، اجتماعها أمس الأول، بحضور محافظ المويه قباس بن وصل الله الحارثي، وذلك بمقر المحافظة .
واستعراض الاجتماع خطة العمل المتعلقة بالإبداعات والمبادرات لجائزة المشروع، إضافة إلى آلية استقبال الطلبات المقدمة على مستوى الإدارات والأفراد وفرزها وترشيح الأعمال المتميزة منها.

الأمير سلطان بن سلمان : ملتقى آثار المملكة الأول يحظى برعاية واهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين

الرياض 10 صفر 1439 هـ الموافق 30 أكتوبر 2017 م
رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله- على ما يجده التراث الوطني من دعم ورعاية من مقامه الكريم أثمرت في تنفيذ العديد من المشاريع والأنظمة المتعلقة بالتراث الوطني في مجالاته المتعددة والتي توجت ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة وهو البرنامج الرائد وغير المسبوق، نظراً لحجم المشروعات التي يشملها، والتي تصل إلى (230) مشروعاً تغطي التراث بروافده المختلفة.
وأكد سموه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه اليوم في المتحف الوطني بالرياض لإعلان تفاصيل ملتقى آثار المملكة العربية السعودية (الأول) الذي تنظمه الهيئة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - أيده الله- الأسبوع القادم، أن الملتقى اكتسب أهمية استثنائية برعاية خادم الحرمين الشريفين الداعم الأول للتراث الوطني، مشيرا الى أن الملتقى يحظى باهتمام ومتابعة خاصة من مقامه الكريم، حتى يوم أمس.
وقال: "قضية الآثار والتراث الحضاري هي بالنسبة للملك سلمان يحفظه الله قضية متأصلة، وتأثرت من اهتمامه الكبير بالتراث سواءً وأنا طفل صغير او كمواطن عاصرت زيارته وتنقلاته في أنحاء المملكة حيث يتفقد مواقع التاريخ والآثار. وأيضاً بصفته مسؤولا سواء في إمارة منطقة الرياض وبعد ذلك".
ونوه سموه إلى أن ملتقى آثار المملكة.. لن يكون مؤتمرا علميا بل ملتقى للمواطنين يعزز علاقة وارتباط المواطنين وخاصة النشء بآثارهم الوطنية، مشيرا إلى أن الملتقى يشمل عددا من الفعاليات والأنشطة الموجهة للجمهور والهادفة إلى تعريفه بآثارهم الوطنية وربطهم بها وإبراز البعد الحضاري للمملكة.
وأضاف: " الملتقى الذي سيبدأ الأسبوع القادم نصفه سيكون للآثار وعلومها ومشاريعها ونصفه الآخر للتوعية، ونهدف إلى أن يتعرف المواطنون على آثار بلادهم، والمملكة بما تحويه ارضها من مخزون اثري فريد قل نظيره و لم يكتشف منه الا قرابة الـ 10% وهي تضاهي أي مكان في العالم في هذا المخزون الحضاري الغني وفي موجوداتها الحضارية والتاريخية، وهذا الملتقى سيظهر جوانب واسعة من هذه الصورة من خلال مشاركة عدد من أبرز علماء الآثار في العالم".
ولفت سموه إلى أن الهيئة تهدف من خلال هذا الملتقى وعدد من الفعاليات والأنشطة والمعرض إلى إخراج الآثار من حفرة الآثار ليشاهدها الناس، ولتأكيد أن الآثار المكنونة في أراضي بلادنا هي ملك الدولة والمواطن له حق أصيل في أن يعرفها ويطلع عليها ويعتز بتراث بلاده وحضاراته الشامخة التي توجت بحضارة الاسلام الخالدة.
وأبان أن الهيئة تعمل بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين على رفع الوعي بالإرث الحضاري والتاريخي للمملكة، وربط المواطنين بتاريخ وطنهم الذي كان منطلقاً لعدد من الحضارات الإنسانية المتعاقبة التي توجها الإسلام العظيم، وتعريفهم بهذا الغنى الحضاري وتعزيز روح الانتماء، وهو ما تمثله أهداف الملتقى.

وأشار الأمير سلطان بن سلمان إلى أن الملتقى تأكيد من الدولة بأن الآثار الوطنية تمثل عنصرا رئيسا في اهتمام الدولة واعتزازها بتاريخها وحضاراتها، ومكوناً أساساً في هوية المواطنين، ومنطلقاً صلباً للمستقبل.

ولفت إلى أن الملتقى يقام في وقت يشهد فيه المجتمع تحولا نحو الاهتمام بالآثار والاعتزاز بها وبقيمتها الحضارية والوطنية والثقافية، وهو ما يمثل نقلة نوعية كبرى حققتها الهيئة بدعم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ، وشراكة ومساندة من القطاعات الحكومية والجمعيات والمؤسسات المتخصصة.

وأضاف: لم نحاول تغيير الفكر بل سعينا للإيضاح وتقديم الآثار في مسارها الصحيح.

وأكد حرص الهيئة على شركائها في مشاريعها وأنشطتها المختلفة، وقال: لم يكن ليتحقق شيء من الكثير الذي ترونه في هذا الملتقى أو غيره إلا بعد توفيق الله سبحانه وتعالى ثم شركائنا الذين يقفون معنا مستمرين.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تحويل المتاحف إلى مؤسسات ثقافية من خلال تطوير انشطتها وعروضها المتحفية وفعالياتها والمتاحف الجديدة وعددها حوالي 18 متحفا إقليميا هي في الواقع أكثرها أكبر من متاحف دول، وهذه التي تستحقه مناطقنا التي تحوي هذه الآثار العظيمة وتحوي هذا التاريخ المجيد.

وجدد سموه التأكيد على تركيز الهيئة على المواطنين باعتبارهم مستشارها الأول، إضافة الى الاسترشاد بعلماء الدين.

واضاف: بدون استثناء كل من يعمل في قطاع الآثار اليوم ومن يعملون في المواقع من الناس المهتمين أولاً بالقضايا الشرعية ، وعملهم في الآثار زادهم يقيناً بأهمية هذه الجزيرة العربية ولماذا نزل فيها أهم دين للبشرية، وكلما كشفنا حجر كلما ظهر لنا دليل إضافي على إن الله سبحانه وتعالى قدر لهذه الجزيرة العربية أن ينزل فيها هذا الدين العظيم وأن تتقاطع فيها هذه الحضارات الكبيرة لتهيئة الناس والمكان لاستقبال خاتم الرسالات.. والآثار بالنسبة لنا علمائنا الأجلاء الذين عملنا معهم ولازلنا نعمل في المجموعات الاستشارية ونستشير اصبحوا خبراء أيضا في الآثار وأصبحوا يربطون هذا الربط المهم بين قصة الإسلام وقصة ما قبل الإسلام التي كانت جزء لا يتجزأ من حضور الإسلام في لحظة تاريخية قدرها الله سبحانه وتعالى.

وكان سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد رعى على هامش المؤتمر الصحفي توقيع اتفاقيات شراكة بين الهيئة وكل من وزارة الداخلية، ومؤسسة البريد السعودي، ومصلحة الجمارك في مجال استعادة الآثار.

كما دشن سموه موقع الموقع الالكتروني للملتقى: http://naf.org.sa يشار إلى أن ملتقى آثار المملكة العربية السعودية (الأول) يقام برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (حفظه الله)، وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الفترة من 18 -20 صفر 1439هـ الموافق 7 - 9 نوفمبر 2017م بإذن الله تعالى، في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض.

دارة الملك عبدالعزيز تعلن بدء الترشيح للدورة الرابعة لجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب

الرياض 21 محرم 1439 هـ الموافق 11 أكتوبر 2017 م واس
أعلنت دارة الملك عبدالعزيز عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة من جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب، ولمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من 15 محرم الحالي والى 29 ربيع الاول القادم .
ويأتي تنظيم الجائزة بهدف تشجيع الباحثين والمهتمين بالتأليف الذي يحقق أهداف الدارة، ودعم المؤلفات المتعلقة بتاريخ المملكة العربية السعودية خصوصاً، والجزيرة العربية عبر العصور عموماً، وتعزيز الدراسات الجغرافية عن المملكة والجزيرة العربية، وكذلك الاهتمام بالدراسات عن المجتمع والادب السعودي والدراسات التاريخية عن العالم الإسلامي .
وأوضحت الدارة انها اشترطت للترشح للجائزة أن يكون الكتاب المرشح متميزاً في موضوعه، ويتضمن إضافة معرفية، وأن لا يكون قد مضى على صدور الكتاب أكثر من سنتين للطبعة الأولى له من تاريخ الإعلان عن الجائزة، وأن لا يكون الكتاب قد فاز في وقت سابق بإحدى جوائز الدارة أو غيرها من المؤسسات الثقافية والعلمية في داخل المملكة وخارجها، والترشيح للجائزة يكون من قبل المؤسسات العلمية والثقافية ودور النشر داخل المملكة وخارجها، ويجوز للمؤلفين ترشيح مؤلفاتهم بشكل مباشر .
وأبانت الدارة في بيانها أن الجائزة تتوزع على ثمانية فروع هي الكتب المتعلقة بتاريخ الملك عبدالعزيز والمملكة العربية السعودية، والكتب المتعلقة بجغرافية المملكة، والكتب المتعلقة بالأدب في المملكة، والكتب المتعلقة بالآثار في المملكة، والكتب التي تتناول تاريخ المجتمع السعودي، والكتب المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية عبر العصور، والكتب المتعلقة بدراسات التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، وأخيراً الكتب المتعلقة بالجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية الصادرة باللغات الأجنبية، ويتم تقديم الترشيحات عن طريق التواصل مع الدارة عن طريق البريد الإلكتروني info@darah.org.sa , كما يمكن الاطلاع على فروع الجائزة وشروطها بالرجوع الى موقع الدارة الالكتروني www.darah.org.sa .

المحكمون في مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم يستعرضون أسس التحكيم

مكة المكرمة 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م 
يعد التحكيم في المسابقات القرآنية منطلقاً رئيساً تقوم عليه قوة المخرجات، فعملية اختبار المتسابقين وتقييمهم هي مفصل المسابقة وأساسها، ويتولى تلك المهمة الشاقة في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره, نخبة من أهل العلم والاختصاص والممارسة, وقد أوضح عدد من المحكمين في المسابقة الأسس التي ينطلق منها المحكم في عمله، مشيدين بما تبذله المملكة من عناية بالمسابقات القرآنية، والاهتمام بها وتطويرها.
وقال المحكم الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الجار الله: تأتي مسابقة الملك عبدالعزيز على رأس المسابقات العالمية في ضمان العدالة بين الطلاب، وعلى رأسها دقة التحكيم، بل إن كثيراً من المسابقات استفادت من مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في وضع نظامها ووضع أسسها في عملية التحكيم.
وأشاد بالمستوى الذي وصلت إليه مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية بقوله : دخلت هذه المسابقة متسابقاً عام 1413هـ والآن أتشرف أن أكون محكماً فيها، فمن يعرف المسابقة سابقاً ويعرفها الآن يجد أن هناك نقلة في كل التفاصيل، وذلك بتوفيق الله تعالى ثم جهود الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم وعلى رأسها أمينها العام الدكتور منصور السميح الذي أوجد نقلة في المسابقة.
وقال مدير المقارئ في وزارة الأوقاف المصرية المحكم الشيخ محمود بن إمام حسين جادو: لا بد على المحكم أن يتعلم أسس التحكيم، ويبدأ في المسابقات المحلية، ويتدرب على كيفية طرح الأسئلة، وأساليب وضعها، وتقييم الطالب حسب تلاوته، ومن ثم تحويله إلى المسابقات الدولية حتى يكون حكماً عالماً بعلوم القراءات والآيات جميعا، مؤكدا أهمية المسابقات القرآنية في توجيه أبناء المسلمين نحو قيم الإسلام ، مشيرا إلى أنَّ مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية ظهرت آثارها على الشباب المسلم في مختلف دول العالم.

وفد الشركة المصممة لمتحف تبوك يزور مركز بن عاصي للتراث

تبوك 19 محرم 1439 هـ الموافق 09 أكتوبر 2017 م واس
زار وفد من الشركة المصممة لمتحف تبوك الاقليمي اليوم, مركز بن عاصي للفروسية والتراث بتبوك .
وتجول الوفد في أقسام المركز والقرية التراثية والمتحف ومعرض السيارات القديمة, وكذلك معرض الصور, وسجل إعجابه بما شاهده من مورث ثقافي للمنطقة .

مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعاً برئاسة وزير الثقافة والإعلام

الرياض 19 محرم 1439هـ الموافق 9 أكتوبر 2017م 

عقد مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون اجتماعاً اليوم برئاسة معالي وزير الثقافة والإعلام رئيس المجلس الدكتور عواد بن صالح العواد وبحضور جميع الأعضاء.

وتدارس المجلس، الخطط الإعلامية المعدة حول تطوير البرامج والنهوض بالتلفزيون السعودي لكي يلبي تطلعات المشاهدين ويكون منافساً في استقطاب المتلقين ويتجاوب مع تفاعل المجتمع حول برامجه وتغطياته.

ومن منطلق الاستفادة من التقارير الميدانية والبرامجية المختصة جرت مناقشة تقارير المحتوى لاستثمار نقاط القوة والتميز الذي قام بها التلفزيون والإذاعة في تغطية موسم الحج بشكل متميز وكذلك التغطيات الشاملة لفعاليات اليوم الوطني، وما حظيت به الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ إلى روسيا من تفاعل وتغطية استطاعت نقل الحدث واستثمار الأدوات الإعلامية بشكل موسع أشرك العالم في الحدث بشكل جذاب ومهني.

وفي سبيل التطوير المنهجي للتلفزيون ضمن الخطة الإعلامية، أصدر المجلس مجموعة من القرارات التي تصب في بناء منظومة إعلامية مؤثرة وقادرة على استيعاب المتغيرات وخلق مستوى مميز من الأداء الإعلامي المهني، ومن تلك القرارات الموافقة على إنشاء أكاديمية إعلامية، وإنشاء شركة للإنتاج الإعلامي، وكذلك إنشاء شركة للاستثمار في أصول الهيئة.

وتسعى هذه الكيانات إلى تحقيق أهداف تطوير قطاع الإذاعة والتلفزيون ضمن رؤية المملكة 2030 بشكل تنافسي متميز يلبي الطموحات الإعلامية المأمولة من هذا القطاع المهم.

اختتام فعاليات المعرض الفني الأول "زوايا لونية" بجامعة الملك سعود

الرياض 19 محرم 1439 هـ الموافق 09 أكتوبر 2017 م 
اختتمت جامعة الملك سعود أمس , فعاليات المعرض الفني الأول "زوايا لونية" في نسخته الأولى بالشراكة مع فنانين وفنانات سعوديين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ,الذي أقيمت فعالياته على مدى 5 أيام ببهو المدينة الجامعية للطالبات.
وأوضحت رئيسة لجنة معرض "زوايا لونية" الدكتورة ريم العودان أن المعرض يسهم بشكل فعال في تنشيط الإنتاج الفني, وإتاحة الفرصة للتأمل وتهذيب الذوق, ونقل رسالة حضارية وثقافية واجتماعية واقتصادية.
من جانبها أكدت منظمة معرض "زوايا لونية" منى العيسى أن الهدف من المبادرة تأسيس حركة فنية تنطلق من المدينة الجامعية للطالبات بالشراكة مع كوكبة من الفنانين والفنانات, ونشر الوعي الفني في المجتمع والارتقاء بالذائقة الفنية وبالحس الجمالي والإبداعي لدى المجتمع الريادي العالمي للفن السعودي التشكيلي.
من جهتها أشارت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة منال سعيد إلى أن جهود القائمين على تنظيم المعرض، شكلت عاملاً كبيراً في إخراجه بهذه الصورة المنظمة وبتلك الأصداء، حيث شهد المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار لما شوهد من تنظيم للوحات التشكيلية, والقطع الفنية, والتعرف على الأعمال الفنية التشكيلية التي شارك بها 50 مشاركاً ومشاركةً من الفنانين وأكثر من 100 لوحة تشكيلية و 19 مجسماً فنياً باختلاف توجهاتهم الفنية.
وقد تم تخصص برنامج ثقافي لمعرض "زوايا لونية" والذي يشمل حديثاً فنياً عن "الهوية العربية في الأعمال الرقمية" و "كيف تقدم نفسك كفنان" وأيضاً موضوع "حياة فنان" وكذلك "علاقة القصيدة باللوحة" وأخيراً "إعداد ملف إنجاز الفنان", إضافة إلى ورشة عمل بعنوان "تأسيس اللوحة الفنية" قدمتها الدكتورة لطيفة الفيصل وورشة عمل أخرى بعنوان "مقدمة في تصميم الهوية البصرية للشركات في القطاع الخاص" قدمها الدكتور سلطان الزياد. وشارك بالمعرض ركن مؤسسة الوليد للإنسانية, وركن وزارة الثقافة والإعلام, وركن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني "ألوان السعودية", وركن مشاركات طالبات النادي الفني, وكذلك نادي التصوير الضوئي من عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات.
وحظي المعرض بحضور عدد من كبار المسؤولين وسيدات المجتمع، وبزيارة حرم سمو أمير منطقة الرياض صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد، حيث أشارت إلى أهمية المعارض الفنية لإبراز الثقافة البصرية وتنميتها بين أفراد المجتمع.
بدوره أشاد مدير جامعة الطائف معالي الدكتور حسام زمان عن أعجابه بالمعرض الذي يشكل مسيرة لصنع الإبداع لرواد الفن بالمملكة العربية السعودية.
فيما عبر رئيس الهيئة العامة للإحصاء معالي الدكتور فهد التخيفي عن سعادته بما شاهده من تنظيم وإبداعات للفنانين التشكيليين وفخره بجامعة الملك سعود وما تقدمة من أعمال وفعاليات منوعة.
كما أشار محافظ الهيئة العامة للمنشئات الصغيرة والمتوسطة الدكتور غسان سليمان إلى اغتنام الفرصة للبحث عن المبدعين ودعمهم من جميع النواحي للإسهام في تطوير البلاد ونموها.

الشيخ السديس : مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم تعكس اهتمام القيادة بالقرآن الكريم وتشجيع حملته وتربية شباب الأمة على الوسطية والاعتدال

مكة المكرمة 17 محرم 1439 هـ الموافق 07 أكتوبر 2017 م 
أكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها التاسعة والثلاثين تعد فرصة مباركة غراء وأمسية قرآنية لألاءة تعقد في محاور شرف متعددة أهمها شرف المكان في بيت الله الحرام وشرف الحال والمناسبة حيث تتعلق بالتنافس في حفظ كتاب الله عزوجل وتلاوته وتفسيره كما ذكر في قوله تعالى :( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) , وأيضاً من محاور الشرف عالميتها وتحققها بأخوة الدين وآصرة الإيمان كما قال تعالى: (إنما المؤمنون إخوة).
وذكر معاليه بأن المسابقة دولية تعُنى بإتاحة الفرصة لجميع أبناء الدول الإسلامية والأقليات الإسلامية في كل مكان لتجمعهم على كتاب الله عز وجل والاهتمام والعناية به .
وقال معاليه : إنه يجب على الأمة العناية بكتاب الله والتخلق والأخذ به منهجاً ودستوراً في كل مناحي الحياة لا سيما في مثل هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وتعددت فيه المحن فلا عاصم من هذه الفتن ولا المحن إلا الاعتصام بكتاب الله عز وجل : ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) , وحث الشباب على الوسطية والاعتدال والبعد عن الغلو والجفاء.
وبين معاليه أن مسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم في دورتها التاسعة والثلاثين وهي تنشر خيرها وبرها وفضلها على الأمة الإسلامية بل وعلى العالم والإنسانية , مشيراً إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مهتمة بالعناية بالقرآن وحلقه في المسجد الحرام وكذا ببرامج الإقراء والإجازات والمقرات الإلكترونية بدعم واهتمام من ولاة الأمر - حفظهم الله - .
ورفع الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله - وللقائمين والمشاركين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن , كما شكر معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ على ما يوليه من اهتمام بهذه المسابقة تنفيذاً لتوجيهات ولاة الامر - حفظهم الله - في العناية والاهتمام بكتاب الله .

جامعة الحدود الشمالية تقيم ندوة "شمولية السياسة الشرعية "

عرعر 13 محرم 1439 هـ الموافق 03 أكتوبر 2017 م 
أقامت جامعة الحدود الشمالية ممثلة بعمادة شؤون الطلاب اليوم , ندوه بعنوان " شمولية السياسة الشرعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلـم" , على مسرح كلية التربية والآداب بمدينة عرعر .
واستعرض عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بالجامعة الدكتور نايف بن دخيل العنزي في بداية الندوة , المراحل التاريخية التي مرت بها السياسة الشرعية في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، بدءاً من مكة المكرمة حتى إقامة الدولة الإسلامية في المدينة المنورة، مبيناً أفعال النبي صلى الله عليه وسلم, وأقسامها (الجبلية بموجب الفطرة , والبلاغية لدعوة الناس - وأفعاله بصفته مفتياً وبصفته حاكماً) , مفرقاً بين العبادات، والسنن، والأفعال التي تعد من السياسة الشرعية، والأفعال التي لا تعد من السياسة الشرعية.
وتناول الأمور الخاصة بالحكم والسياسة والجيوش والتعامل مع المشركين والمنافقين، مشيراً إلى المواقف التي تخص السياسة الشرعية الداخلية للنبي صلى الله عليـه وسلم.
من جانبه أشار عضو هيئة التدريس الدكتور سعود بن ملوح إلى مظاهر السياسة الشرعية الخارجية للنبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعلى رأسها عقد التحالفات والمعاهدات خارج المدينة المنورة، لكسب بعض الجهات أو تحييدها لمنع الخطر الذي كان يهدد الدولة في مهدها، مثل صلح الحديبية، ثم فتح مكة، إضافة إلى إرسال الرسائل إلى قادة الدول المحيطة، والدول الكبرى، مستخدماً الختم في رسالاته، مثلما فعل مع كسرى، ومع ملك الحبشة، وتطبيق نظام الجزية على من لا يرغب في دخول الإسلام في البلاد التي فتحها المسلمون.

تعاوني شرورة ينظم "ملتقى رياض الجنة"

‏شرورة 14 محرم 1439 هـ الموافق 04 أكتوبر 2017 م 
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة شرورة, يوم الأحد القادم بعد صلاة المغرب، "ملتقى رياض الجنة", بجامع الحرمين الشريفين.
ويشمل البرنامج محاضرة بعنوان "الفتن وموقف المسلم منها", إضافة إلى بعض البرامج الدعوية.
تأتي هذه البرامج ضمن الأنشطة التي يقوم بها المكتب خلال هذا العام.

أدبي تبوك يعلن الفائزين بمسابقة اليوم الوطني

تبوك 11 محرم 1439 هـ الموافق 1 أكتوبر 2017 م واس
أعلن نادي تبوك الأدبي أسماء الفائزين بمسابقة اليوم الوطني في فرع الشعر ومسابقة أفضل صورة فيما حجبت لجنة التحكيم الجائزة عن مسابقة المقال ومسابقة أفضل تغريدة لعدم تحقيق المعايير الخاصة بهما.
وأبان نائب رئيس النادي الأدبي عبدالرحمن العكيمي, أنّ نتائج المسابقة كانت على النحو التالي : مسابقة الشعر, حصل على المركز الأول مفرح الشقيقي عن نص بعنوان "نشيد القمح", وحصلت تهاني الصبيح على المركز الثاني عن نص بعنوان "أعربته مبتدأ", فيما حصلت على المركز الثالث نجاة الماجد عن نص بعنوان "يا سائلاً عن موطني", وحصدت المتسابقة داليا حمّاد جائزة أفضل صورة.

مدينة سوق عكاظ .. أول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة

الطائف 11 محرم 1439 هـ الموافق 01 أكتوبر 2017 م 
تعد مدينة سوق عكاظ التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم الأحد ضمن مشاريع الطائف الجديد، إحدى أهم المشاريع السياحية في الطائف، وأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة.
كما تعد المدينة ضمن مبادرات هيئة السياحة وأحد المخرجات الرئيسة لمشروعات اللجنة العليا لتطوير الطائف"مدينة سوق عكاظ " وأول وجهة سياحية ثقافية متكاملة في المملكة تقام على مساحة 10 ملايين متر مربع، باستثمارات إجمالية تتجاوز 8 مليارات ريال المدينة , وستسهم في جذب أكثر من مليوني سائح سنوياً، وتوفير أكثر من 12 ألف وظيفة.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، قد انهت مؤخراً المخطط الأساسي لمشروع تطوير مدينة سوق عكاظ.
ويندرج مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ بمحافظة الطائف ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني، ويعد أحد المخرجات الرئيسة لمشروعات اللجنة العليا لتطوير محافظة الطائف برئاسة صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وعضوية صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير المالية، وهو أحد المشروعات الرئيسة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، ويهدف إلى إثراء التجربة السياحية المتكاملة وتعزيز التراث الحضاري ضمن المشاريع المتاحة للمواطنين والزوار.
وتسعى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال هذا المشروع إلى تطوير وجهة سياحية ثقافية متكاملة تشكل مصدرا رئيسا لجذب السياح من داخل المملكة وخارجها، حيث ستقدم مدينة عكاظ مجموعة من المرافق والمزايا والمراكز الثقافية، والمتاحف،والمناطق الترفيهية، ومركزا للمؤتمرات، مما سيجعل منها مركز جذب ثقافي للأعمال والترفيه والضيافة، ووجهة تجذب المواطنين والزوار على مدار العام، وتهدف الهيئة إلى تحويل مدينة عكاظ إلى مركز للأعمال في مدينة الطائف الجديدة وإضافة اختيارات ترفيهية جديدة في الطائف التي تتميز بتاريخ عريق كمصيف تاريخي للمملكة.
وتقدر مساحة المشروع بـ 10 ملايين متر مربع بالطائف الجديد، باستثمارات إجمالية تصل مجموعها الى أكثر من 8 مليارات ريال لجميع مراحل المشروع، منها استثمار حكومي نسبته 11% ، واستثمار من القطاع الخاص نسبته 89%، وتبلغ الميزانية المقرة للمشروع ضمن برنامج التحول الوطني 815 مليون ريال، خصصت لإنشاء مشروعات البنية الأساسية وبعض المشروعات الثقافية التعليمية/الترفيهية، كما سيتم طرح العديد من الحقائب الاستثمارية لمشاركة القطاع الخاص في التطوير بأكثر من 7 مليارات ريال، مع إتاحة الفرصة للمستثمرين للاستفادة من برنامج الاقراض والتمويل السياحي للمستثمر الذي أقرته الدولة مؤخراً لدعم المشاريع السياحية والفندقية، اضافة إلى الاستفادة من آلية تمديد المدة الإيجارية.
ويتوقع أن تسهم مدينة سوق عكاظ في جذب أكثر من 2 مليون سائح سنوياً، وتحقق أثرا اقتصاديا على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 9 مليارات ريال، وتوفير أكثر من 12 ألف وظيفة إضافية مستحدثة عند اكتمال المشروع.
وتتضمن مراحل مدينة سوق عكاظ حالياً ، مشروعات تحت التنفيذ وهي: إعداد المخطط الهيكلي وضوابط ومعايير التطوير ومخططات البنية الأساسية التفصيلية لمدينة عكاظ، والطريق الرابط بين مطار الطائف الجديد وطريق الرياض الطائف السريع مرورا بمدينة عكاظ، ومشاريع البنية التحتية وهي مشروع إيصال شبكة الكهرباء وتنفيذ محطة التحويل (الشركة الوطنية لنقل الكهرباء)، ومشروع إيصال شبكة المياه (شركة المياه الوطنية)، إضافة إلى المشروعات الثقافية والتعليمية/الترفيهية التي تمولها وتنفذها الدولة كمشروع متنزه عكاظ الوطني،ومشروع تنفيذ اعمال البنية الأساسية وتطوير الموقع العام ومشروع تنفيذ المباني والمنشآت .
وتشمل مشروعات التي ستنفذها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في القطاع العام 5 مشروعات رئيسة، تتضمن متاحف تفاعلية تركز على التعلم بالترفيه، ومتحف عكاظ، إضافة إلى مركز المعارض والمؤتمرات، وقاعات متعددة الأغراض.
كما سيتم إنشاء أكاديمية الشعر العربي تهدف إلى التثقيف المستمر من خلال أنشطة ومهرجانات وفعاليات ثقافية ومعارض شعرية ومسرحية طيلة السنة تجذب المواطنين والزوار، والمتحف المفتوح لآثار موقع سوق عكاظ، بجانب مركز الإبداع الحرفي، ومتنزه عكاظ بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة.
أما المشروعات المستهدف تنفيذها من القطاع الخاص ضمن مشروع مدينة عكاظ فيبلغ عددها 18 مشروعا رئيسا تتنوع ما بين متنزهات ترفيهية، وقرى للتسوق التراثية، وأسواق مفتوحة، ونزل إيواء، ومخيمات بيئية، ونزل تراثية، ومجمعات للتسوق، ومنتجعات استشفائية، وفنادق ومراكز للأعمال، ونادي اجتماعي، ومدارس عالمية، ونوادي صحية، ومرافق رياضية، شقق سكنية سياحية، ومجمعات لسياحة العلاج والاستشفاء، ومجمعات إيواء سياحية.

وزارة الشؤون الإسلامية تبدأ توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف للحجاج المغادرين بمنافذ المملكة

مكة المكرمة 14 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 05 سبتمبر 2017 م واس
بدأت مراكز توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين تسليم هدية الحاج من المصحف الشريف طباعة مجمع الملك فهد للمصحف الشريف بالمدينة المنورة والمخصصة لضيوف الرحمن أثناء مغادرتهم منافذ المملكة إلى أوطانهم.
وعبر عدد من الحجاج الذين تسلموا هدية الحاج ( المصحف الشريف ) وغادروا المملكة إلى أوطانهم، عن شكرهم وتقديرهم على ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية فائقة بحجاج بيت الله الحرام في جميع المجالات والخدمات الجليلة التي حظيت بها قوافل الحجاج، والجهود والخدمات التي أسهمت في أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمن وأمان، ورعاية كاملة منذ وصول الحجاج حتى مغادرتهم.
وأوضح مستشار وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس لجنة توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من المصحف الشريف الشيخ طلال بن أحمد العقيل أن هذه الهدية الغالية على قلوب الحجاج من المصحف الشريف محل التقدير والاعتزاز والفخر والعناية عند جميع الحجاج، عاداً الهدية من أهم الأعمال الجليلة التي يقوم بتوزيعها فريق عمل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للحجاج لدى مغادرتهم أوطانهم سالمين غانمين.
وبين أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد قامت بتأمين مليون وخمسة وسبعون ألف نسخة من القرآن الكريم طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة، بإصدارات وتراجم متعددة لمعاني القرآن الكريم، وبلغات العالم التي تطبع في مجمع الملك فهد بأكثر من 60 إصداراً مختلفاً، موضحاً أن عملية التوزيع تتم وفق خطة متكاملة ومعتمدة، يشارك في تنفيذها فريق عمل موزع في جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، يتكون من 1000 مشرف وموزع وإداري وعامل متخصصين في توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين للحجاج المغادرين.