ثلاثاء ٠٦ محرّم, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

اختتام مسابقة "آفان" الدولية للتصوير الفوتوغرافي بجمعية فنون الدمام

الدمام 19 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 10 سبتمبر 2017 م 
اختتمت أمس الأول, بجمعية الثقافة والفنون في الدمام، مسابقة "آفان" الدولية ٢٠١٧ للتصوير الفوتوغرافي، وذلك بتكريم الفائزين، حيث شهدت الفعاليات افتتاح المعرض الفوتوغرافي المصاحب للمسابقة، بمشاركة 763 مصوراً ومصورة، من 71 دولة، بمجموع ٨٠٨٢ صورة فوتوغرافية.
وتضمنت محاور المسابقة, تحديد بعض الصور والألوان، إذ منحت اللجنة المنظمة الجائزة الكبرى الأولى كأفضل متسابق دولي, للمصورة فاطمة إبراهيم المرهون، والجائزة الثانية كأفضل متسابق سعودي للمصور يوسف عبدالله المسعود، كما تم إعلان 202 جائزة موزعة على محاور المسابقة، توج السعوديون فيها بـ30 جائزة والبحرينيون بـ 20 جائزة.

اختتام فعاليات مهرجان البطل بمدينة تبوك

تبوك 14 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 05 سبتمبر 2017 م 
اختتمت بمدينة تبوك مساء أمس فعاليات " البطل " الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه بمنتزه الأمير فهد بن سلطان , وشمل عشرين فعالية ترفيهية ورياضية , إضافة إلى مسرح الفعاليات وهدايا وجوائز للمتسابقين وللحضور , واستمرت طيلة أيام العيد الثلاثة .
وأوضح مشرف الفعاليات بالمهرجان عبدالرحمن الزويدي أن الفعاليات كانت مليئة بالمرح والإثارة حيث اقتصرت المنافسة فيها بين أفراد الأسرة الواحدة , وتم توزيع الهدايا التذكارية والقيمة على الجمهور , واشتملت الفعاليات على لعبة الرماية والكرة العملاقة ( Giant Ball ) ولعبة المرمى إضافة إلى المسرح الذي نفذ 20 عرضًا يوماً من الألعاب الاستعراضية والمسابقات وعروض "ستاند اب" كوميدي , كما تم إنشاء القرية المرورية وهي عبارة عن قرية إقيمت على مساحة 300 متر مربع صممت خصيصًا للأطفال من عمر سنتين حتى 8 سنوات خاضوا فيها تجربة قيادة السيارات الصغيرة في جو من المرح والمتعة مع عائلاتهم .

كرنفال "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية ينطلق غدا في طريف

عرعر 11 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 02 سبتمبر 2017 م
تنطلق فعاليات كرنفال "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية غدا، في محافظة طريف ، التي تستمر لـ 3 أيام ، بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية ، وفرق تطوعية.
وأوضحت اللجنة المنظمة أن الأعمال والبرامج وزعت بين الفرق المشاركة, مؤكدة سعيها ليظهر الكرنفال بالشكل المأمول حسب رؤية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية .
وأشارت اللجنة المنظمة أن الفعاليات التي ستقام في "مدينة طريف لاند الترفيهية" تقدم عروض متنوعة وتتضمن رفع "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية المعايدة القيادة الرشيدة
وأكدت اللجنة المنظمة أن هذه الفعاليات تحظى بدعم سمو امير المنطقة ، وتسعى إلى تحقيق أهداف تربوية وتثقيفية لإكساب الأطفال مجموعة من المهارات الإبداعية والفنية.

مهرجان صيف الشرقية 38 ينهي استعداداته لإقامة أكثر من 500 فعالية

الدمام 12 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 03 سبتمبر 2017 م 
يترقب أهالي وزوار المنطقة الشرقية انطلاق مهرجان صيف الشرقية ٣٨، والذي سيقام خلال المدة من 19/‏ 12/‏ 1438هـ وحتى 4/‏ 1/‏ 1439هـ بمنتزه الملك عبد الله في الواجهة البحرية في مدينة الدمام.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بأمانة الشرقية رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان محمد بن عبد العزيز الصفيان أن الجمهور سيجد متعة حقيقية في البرامج والفعاليات خاصة التي تقام للمرة الأولى في المهرجان والموجهة لفئات عديدة، حيث كان الهدف هذا العام تغيير البرامج النمطية بالمهرجان من خلال تجديد الفعاليات وإضافة العديد من العناصر التشويقية لها بهدف إضفاء جو من المتعة للجمهور في إطار التجديد المستمر لمهرجان صيف الشرقية.
وأضاف الصفيان أن من ضمن الفعاليات التي سيشهدها المهرجان للمرة الأولى خيمة الفنون التشكيلية، حيث ستجمع إبداعا يضم بين جنباته عراقة الفن التشكيلي القديم وجمال وروعة الفن التشكيلي الحديث.
يذكر أن مهرجان صيف الشرقية الـ 38 سيضم أكثر من 500 فعالية وبرنامج وفقرة مقدمة للجمهور، وسينضم إليه هذا العام فرقة استعراضية من خارج المملكة لتقدم العروض الحية، التي تضفي للمهرجان طابعه الخاص، كما ستقدم فقرات متنوعة، ويتسع مسرح الفعاليات الرئيسي لـ 1500 متفرج.

مسجد البيعة .. شاهد على أول بيعة في الإسلام

منى 08 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 30 أغسطس 2017 م 
على بعد 500 متر تقريباً من جمرة العقبة الكبرى، يلحظ الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات، "مسجد البيعة" الذي شهد أول بيعة في الإسلام مكتسباً بذلك أهمية تاريخية كبرى.
والمسجد عبارة عن مصلى لا سقف له يحوي محرابًا وملحقًا معه فناء أكبر مناحته ، يطل على منى من الناحية الشمالية في السفح الجنوبي لجبل " ثبير" المطل على شعب المعروفة باسم " شعب الأنصار" أو" شعب البيعة ".
ويعود تاريخ تشييد "مسجد البيعة" إلى سنة 144هـ عندما بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموضع الذي تمت فيه البيعة تخليداً لهذه الذكرى.
ويوجد فيه حجران كتب على أحدهما عبارة " أمر عبدالله ـ أمير المؤمنين أكرمه الله ـ ببنيان هذا المسجد " في إشارة إلى الخليفة العباسي ، وبه رواقان من الجهتين الشامية واليمانية بطول 23 ذراعًا وعرض 14 ذراعًا ونصف الذراع كل منهما مسقوف بثلاث قبب على أربعة عقود وبابين وطول المسجد من محرابه إلى آخر الرحبة 38 ذراعا تقريبا.

ومازال المسجد يحتفظ بشيء من مساحته ونقوشه الإنشائية الأثرية ، إذ يوجد فيه نقش إنشائي يؤرخ لعمارته وآخر تذكاري من نفس الفترة ونقش إنشائي مؤرخ في سنة 625هـ.
وظل المسجد متواريًا عن الأنظار خلف الجبل حتى بعد التوسعة الجديدة وإزالة الجبل في إطار توسعة مشعر منى لطرق المشاة والحافلات ضمن مشروع منشأة الجمرات ظهر للجميع بالقرب من جسر الجمرات.
وتمت بيعة العقبة الأولى في هذا الموضع من منى سنة 12من النبوة 621م حيث بايع 12 شخصًا من قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة ، كما أن بيعة العقبة الثانية كانت في ذات الموضع ، وذلك أثناء موسم حج سنة 13 من النبوة 622م ,
وحضر هذه البيعة 73 رجلا ًوامرأتان من أهل المدينة المنورة ، ودعوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي المدينة ، وقالوا : إلى متى ندع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرد في جبال مكة ، وعرفت هذه البيعة أيضا ببيعة العقبة الكبرى وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ - 761م مسجدًا في موضع البيعة ، كما هو مدون في اللوحة التي لا تزال مثبته في جدار المسجد للقبلة من الخارج وهو مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة.

وصول أكبر معمرة إندونيسية لإداء الحج

جدة 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م واس
وصلت إلى منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مساء اليوم الحاجة مارية مارغاني محمد أَكْبَر معمرة إندونيسية بعمر يناهز 104 أعوام، وذلك على متن رحلة رقم 8017 القادمة من إندونيسيا لإداء فريضة الحج كأكبر المؤدين لفريضة الحج عمراً .
وكان في استقبالها لدى وصولها مدير غرفة عمليات اللجنة الإعلامية للحج بوزارة الثقافة والإعلام عبدالخالق الزهراني ، والقنصل العام الاندونيسي بجدة محمد شريف دين ورئيس بعثة الحج الإندونيسية أرشد هديا، وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن ، والتلفزيون السعودي وعدد من وسائل الإعلام المختلفه .
وعبرت الحاجة الاندونيسية ماريا مرغيني محمد عن سعادتها الغامرة بوصولها إلى الأراضي المقدسة وبما شاهدتها من تسهيلات لإجراءات الجوازات خلال الرحلة للقدوم لأداء فريضة الحج , مشيدة بحسن الترتيب والتنظيم وسرعة الإنجاز وحسن المعاملة مع كبار السن من الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج.
وسألت الحاجة الإندونيسية والوفد المرافق لها الله تعالى أن تكلل جهود المملكة العربية السعودية العظيمة لخدمة الحجاج وان يجزي القائمين والعاملين خير الجزاء على مايقدمونه من تسهيلات وخدمات جليلة في مواسم العمرة والحج.
يذكر أن الحاجة الاندونيسية تلقت الرعاية الصحية اللازمة وقت وصولها المطار للإطمئنان على صحتها .

" الصحة " تنفذ فرضية ازدحام وتدافع بالمحطة الثانية في مزدلفة

الرياض 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 26 أغسطس 2017 م واس
شاركت وزارة الصحة مع عدد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة في تجربة فرضية لحالات الازدحام والتدافع في المحطة الثانية في مزدلفة, وذلك في نقل وفرز لعدد من الحالات التي تم نقلها إلى مستشفى مشعر عرفات .
وقام الفريق الطبي المشارك في الفرضية التي تعد الخامسة خلال اليومين الماضيين, بكامل الإجراءات الطبية اللازمة بالموقع واستكمال المراحل العلاجية بالمستشفيات, حيث تهدف إلى رفع معدل كفاءة العاملين والوقوف على جهازية المنشآت الصحية .
يذكر أن "الصحة" سخرت كافة الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ومنها التدريب المستمر خلال الأيام الأولى بفرضيات مختلفة بمشاركة العديد من القطاعات الحكومية .

قائد قوات أمن الحج يتفقد مركز عمليات 911

مكة المكرمة 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 26 أغسطس 2017 م 
تفقد معالي قائد قوات أمن الحج الفريق أول خالد بن قرار الحربي يرافقه عدد من قادة القطاعات الأمنية مركز عمليات 911 بمنطقة مكة المكرمة.
وكان في استقباله قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية اللواء ركن عبدالرحمن بن محمد الصالح وأركانات المركز.
وتجول معاليه بأقسام المركز من قاعة استقبال المكالمات والتي شهدت هذا العام إضافة جديدة من خلال المتحدثين من عدة لغات أجنبية الأكثر انتشاراً عالمياً إضافة لقسم النساء الذي أصبحن جزءاً من منظومة استقبال البلاغات ، واطلع أيضاً على قسم ترحيل البلاغات ، واستمع إلى شرح واف عن آلية التعامل معها وتمريرها للجهات المختصة ذات العلاقة في صورة تكاملية لضمان سرعة التجاوب والمباشرة الفورية بمنتهى الدقة.
واطلع على قاعة المتابعة الأمنية التي تحتوي على كاميرات عالية الدقة والجودة تضمن استدامة تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام ، وتضمنت الجزء المخصص لمتابعة حركة الحشود من قبل الجهة المختصة من منسوبي الأمن العام وحركة القطارات بالمشاعر المقدسة وتنظيمها من قبل منسوبي قوات أمن المنشآت واستفادتهم من التقنيات المتطورة التي عملت عليها وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني والتي سهلت على المستخدمين عملية التواصل والمتابعة.
كما زار الفريق الحربي قاعة إدارة الأزمات والمناسبات ، واطلع على غرفة عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة وكيفية إدارتهم واستفادتهم للتقنيات المتوفرة.
بعدها زار معاليه مركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني الذي يضم (29) جهة معنية لتقديم خدمات الطوارئ بالأزمات ، واطلع على آلية العمل لديهم.
بعد ذلك عقد معالي قائد قوات أمن الحج اجتماعًا مع القيادات المعنية لتحقيق منظومة العمل التكاملي والتناغم بين الأجهزة الأمنية المتواجدة بمركز عمليات (911) والذي يحظى باهتمام ومتابعه من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية - حفظه الله - لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج.
وقدم معالي الفريق الحربي شكره وتقديره للقيادة الرشيدة - حفظها الله - على الدعم الغير محدود الذي تقدمه لخدمة ضيوف الرحمن من تقنيات وكوادر بشرية تسهم بعد الله في إنجاح موسم الحج وتذليل الصعاب كافة .
تجدر الإشارة إلى أن رقم (911) يعمل على مدار العام لاستقبال مكالمات الطوارئ بمنطقة مكة المكرمة.

الدكان يتابع سير العمل في مقر استضافة الحجاج من أسر شهداء مصر ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين

منى 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 

تفقد نائب الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الدكتور زيد الدكان، مساء أمس, مقر استضافة حجاج أسر شهداء الجيش والشرطة من جمهورية مصر العربية الشقيقة، وتابع سير العمل في المقر، من حيث تجهيزه بما يضمن الإسهام في تقديم خدمات مثالية للحجيج المستفيدين من البرنامج.

ووقف الدكتور الدكّان على الأعمال التي تنفذها اللجان العاملة التابعة للأمانة العامة للبرنامج، المتمثلة في اللجنة العلمية والشرعية، واللجنة الإدارية، ولجنة الشؤون الخارجية ، ولجنة الاستقبال والنقل ، والإسكان والخدمات والثقافية والإعلامية ، وفرق الحراسات الأمنية .

كما اطلع على جهودها الكبيرة الرامية إلى توفير أفضل الوسائل والسبل الضامنة لراحة الحجيج ضيوف البرنامج .

يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة, يقدم خدماته للحجاج من أسر شهداء فلسطين، وأسر شهداء الجيش السوداني المشارك في عاصفة الحزم وإعادة الأمل ، وذوي شهداء الجيش والشرطة المصرية ، والأشقاء القطريين ، وضيوف البرنامج العام من مختلف أقطار العالم الإسلامي.

ويتطلع القائمون على البرنامج في أمانته العامة, إلى لتحقيق أفضل الخدمات وأرقاها للحجيج ضيوف البرنامج، ليتمكنوا من أداء مناسك حجهم بكل يسر وسهولة وسط أجواء مفعمة بالروحانية والطمأنينة.

المدلج من مقر مخيمات القطريين : برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة سخر كل إمكاناته لخدمة الأشقاء القطريين

مكة المكرمة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 

رحب الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة عبدالله بن مدلج المدلج بالحجاج القطريين ، الذين زارهم اليوم في مخيماتهم بمشعري عرفات ومنى، ووقف على آخر التجهيزات في تلك المخيمات.

وأكد المدلج حرص وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد على تهيئة جميع الخدمات الضامنة توافر أجواء روحانية ومفعمة بالطمأنينة للحجاج، والمعينة لهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

وشدد الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة خلال جولته التفقدية في مخيمات حجاج قطر على وجوب مضاعفة العاملين لجهودهم، ورفع وتيرة العمل، وتسخير الإمكانات التي وفرتها الأمانة والوزارة لتحقيق نجاح يليق بضيوف البرنامج.

ونوه بالجاهزية التي وصلت إليها مخيمات الحجاج القطريين من كل الجوانب في مشعري عرفات ومنى ، مؤكداً استعدادها والعاملين بها لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من دولة قطر.

ولفت المدلج الانتباه للدور الذي تضطلع به جميع اللجان العاملة في وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مشيراً إلى عملها الذي يمتد على مدى 24 الساعة، للتجهيز الكامل لاستقبال أشقاءنا من دولة قطر.

وعدّ الأمين العام للبرنامج العمل الذي تشهده المشاعر المقدسة حالياً، وتتولاه منظومة عمل من جميع قطاعات الدولة ومؤسساتها الخدمية والخيرية والأهلية، مفخرة للجميع، وشرف خصنا الله به، لذا يستشعر كل فردٍ عامل على هذه البقاع المقدسة عظم المسؤولية، التي تتطلب التركيز والتزام كلٌ فيما يخصه من عمل بأن يسهم في سير خطة الحج العامة نحو النجاح وتحقيق الأهداف، يدعمها تكامل قطاعات الدولة مع بعضها البعض من خلال خطط خاصة لكل قطاع من تلك القطاعات، مؤكداً أن ذلك ديدن المملكة وقيادتها الرشيدة طوال تاريخها، على مستوى خدمة هذه الشعيرة والفريضة العظيمة خاصة، ورعايتها شؤون المسلمين والعناية بالمقدسات الاسلامية ، وخير سند في الملمات التي قد تعاني منها أيٌ من الدول الاسلامية.

اختتام فعاليات برنامج "موهبة "بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
اختتمت أمس في المدينة المنورة فعاليات برنامج "موهبة" الإثرائي الصيفي 2017 الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بالتعاون مع مدارس منارات المدينة المنورة .
وشهد الحفل الختامي الذي حضره أولياء أمور الطلاب المشاركين والفريق المشرف على البرنامج، عرضاً عن إنجازات الطلاب المشاركين في البرنامج و 50 مشروعًا وبحثًا أنجزها الطلاب في البرنامج الإثرائي بجميع مساراته.
وأوضح رئيس برنامج "موهبة" الصيفي محمود غبان أن البرنامج الذي استمر 21 يوماً استفاد منه 120 طالباً وطالبة, وأشرف على تنفيذه فريق عمل تنفيذي متخصص قام بتصميم عدد من البرامج العلمية والثقافية والترفيهية بمعايير عالمية, مشيراً إلى أن البرنامج ركز على تنمية قدرات الطلاب وإشباع رغباتهم العلمية والعمل على تكثيف وتوجيه قدرات الطلاب المميزين نحو احتياجات المجتمع.
يذكر أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع استهدفت هذا العام 5500 طالباً وطالبة في جميع مناطق المملكة, فيما انطلق برنامج موهبة لهذا العام تحت شعار" صيف إبداعات "متضمناً عدة مسارات علمية في الكيمياء، والفيزياء الهندسية، والبيئة والطاقة، والإحياء والعلوم الطبيعية، والرياضيات، والربورت وتقنية المعلومات.

أمانة الشرقية تنظم مهرجان صيف الشرقية 38

الدمام 01 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 23 أغسطس 2017 م واس
تنظم أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع هيئة الترفيه مهرجان صيف الشرقية 38 بمنتزه الملك عبد الله في الواجهة البحرية بمدينة الدمام , وذلك خلال الفترة من 19 ذي الحجة الحالي إلى 4 محرم المقبل .
و أوضح أمين المنطقة الشرقية بالإنابة المهندس عصام بن عبد اللطيف الملا أن مهرجان هذا العام يضم فعاليات مختلفة ومتنوعة بعضها تقام للمرة الأولى على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن استضافة مسرحية "ولد بطنها " تقام لثلاثة أيام بواقع عرض واحد يومياً ، مشيراً إلى أنه تم تخصيص العديد من الأماكن لبيع التذاكر ، التي ستكون بطريقة الكترونية حديثة ، لتسهيل عملية البيع للراغبين في حضور المسرحية.
وبين أن الفعاليات تتضمن أكثر من 50 فعالية ستقام في 8 خيم مكيفة ومجهزة بالكامل ؛ حيث خصصت الخيمة الكبرى للفعاليات الرئيسية التي تتضمن عروض black light ( بلاك لايت ) ، وعروض الإضاءة والليزر تقدمها فرقة أوكرانية متخصصة ، وعروض للمنشدين وأمسيات شعرية ، إضافة إلى عرض أوبريت يتضمن 6 لوحات فنية متنوعة .
وتضم الفعاليات الخيمة " الشعبية التراثية " التي تتضمن مسرح لإقامة الفعاليات التراثية ومقهى شعبي ، و 16 ركناً للمشغولات اليدوية والحرفية ، إضافة إلى مشاركة 13 فرقة شعبية تقدم وصلات فلكلورية شعبية تعكس الموروث الشعبي للمنطقة ، و خيمة " عيال الديرة " التي تتضمن منطقة مخصصة للأطفال تضم أركان تعليمية ومسرحيات أطفال ، و خيمة " بيت الرعب " التي تقام للمرة الأولى في تاريخ مهرجانات المنطقة و تتضمن عروض وألعاب مختلفة ، و الخيمة الثقافية تحتوي معرض الصور الفوتوغرافية ، و الكاميرات القديمة والمعرض التشكيلي ، إضافة إلى لوحات في الفن والخط كما ستخصص خيمة لرائدات الأعمال بالتعاون مع صندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة ، وأخرى للشباب تتضمن ألعاب وفعاليات مميزة للشباب وتلبي رغباتهم و سيوفر المهرجان عربات الأطعمة المتنقلة لتقديم وجبات غذائية متنوعة لزوار المهرجان ، وذلك من باب التنويع والتجديد ودعم الشباب السعودي .
و أشار أمين المنطقة الشرقية بالإنابة إلى أن هيئة الترفيه ستقدم فعاليات خاصة باحتفالات اليوم الوطني الذي يحل في أحد أيام المهرجان ، مؤكداً أهمية الشراكة بين الأمانة و هيئة الترفيه في إنجاح المهرجان .
وأعرب عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه ودعمه لمهرجان صيف الشرقية ، كما شكر جميع الجهات الحكومية والخاصة على دعمها ومشاركتها في المهرجان التي تأتي في اطار الشراكة الاستراتيجية بين الأمانة و بين هذه الجهات .

مهرجان القرية العربية بأبها يختتم فعالياته

أبهـا 01 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 23 أغسطس 2017 م واس
اختتم مجلس شباب منطقة عسير مساء أمس, فعاليات مهرجان القرية العربية بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها, التي شارك بها أكثر من عشر دول عربية قدمت خلال أيام المهرجان عدداً من العروض والأنشطة الثقافية والفنية والفلكلورات الشعبية التي تبرز ثقافات وحضارات الدول المشاركة.
وشهدت الليلة الختامية للمهرجان مشاركة دولة الكويت ، وجمهورية مصر العربية بعددٍ من الفقرات شملت " القصائد الشعرية والفلكلورات الشعبية والتعريف بتراث وحضارة وثقافة الدولتين وإبراز معالمها الحضارية بما يعكس مكانتها .
وأوضح المشرف على الجناح الكويتي المشارك بالمهرجان أن مشاركة دولة الكويت تضمنت صوراً ولوحات فنية تجسد تداخل أوجه الحياة الثقافية والاجتماعية بين الشعبين الكويتي والسعودي، والتقارب الكبير في موروثاتهما, بالإضافة إلى إبراز عمق العلاقات الأخوية التي تربط قيادتي البلدين عبر مرّ السنين، مشيرا إلى أن المهرجان خطوة للتعريف بحضارات وثقافات الدول العربية المشاركة, وتشجيع الشباب المبدع على تقديم ما لديهم من إبداعات تقدم رسائل تثقيفية واجتماعية تهدف لتقوية الروابط الاجتماعية.
من جهته أوضح أمين مجلس شباب منطقة عسير المشرف العام على المهرجان عادل آل عمر عسيري أن الحضور اللافت الذي شهده المهرجان طيلة أيامه يدل على مدى وعي وإدراك شباب المنطقة بضرورة الاطلاع على الثقافات المختلفة للشعوب العربية, مبيناً أن التبادل الثقافي بين الشعوب خاصة جيل الشباب يسهم في تنمية مداركهم وزيادة محصلتهم الثقافية والعلمية ليكونوا دعائم قوية في تنمية أوطانهم, مشيراً إلى أن النجاح الذي حظي به المهرجان يدل على أهمية التجربة وتطويرها ودعمها في الأعوام المقبلة ليصبح من أهم البرامج الثقافية في مدينة أبها.
وأبان أن برامج مجلس شباب منطقة عسير تحظى بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز رئيس المجلس.

الجاليتان اليمنية والسورية تشاركان في مهرجان القرية العربية بأبها

أبها 30 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 22 أغسطس 2017 م واس
أحيت كل من الجالية اليمنية والسورية بمنطقة عسير أمس, حفلاً فنياً ضمن فعاليات "مهرجان القرية العربية بأبها " الذي ينظمه مجلس شباب منطقة عسير ، بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها.
وتخلل الحفل الذي حضره عددٌ كبير من أبناء الجاليتين بالمنطقة العديد من الكلمات والقصائد الشعرية والرقصات الشعبية ، والأفلام الوثائقية, التي تبرز حضارة وثقافة الدولتين والتعريف بتراثهما العريق وإبراز معالمها الحضارية .
من جهتهم ثمن أبناء الجاليتين, الدعم الذي تقدمه القيادة الرشيدة لأبناء الجاليات العربية بالمملكة, مشيرين إلى أن مشاركة بلدانهم بالمهرجان تهدف إلى إبراز الموروث الشعبي والمخزون الثقافي الذي تمتلكه الدولتين .

سياحة المدينة تدعو أبناء المنطقة للمشاركة في مسابقة ألوان السعودية 2017

المدينة المنورة 29 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 21 أغسطس 2017 م واس
دعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة، المهتمين بالأفلام السياحية والتصوير الضوئي " المحترفين و الهواة " إلى المشاركة في مسابقة ألوان السعودية 2017 في نسختها السادسة التي تُعد واحدة من أضخم مسابقات التصوير السياحي على مستوى الوطن العربي، و تحتضنها العاصمة الرياض خلال الفترة المقٌبلة.
وأعرب مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة المهندس خالد بن حسين الشهراني، عن فخره و اعتزازه بإسهامات المصورين من أبناء المنطقة في إبراز المقومات السياحية التي تمتلكها المدينة المنورة و محافظاتها.
وبين أن أربعة من مصوري المنطقة حققوا العديد من المراكز المتقدمة ضمن 3 محاور رئيسية في المسابقة خلال نسختها الخامسة في العام الماضي 2016، حيث تضمنت تحقيق جائزتا المركز الثالث و الرابع للمصورين نادر البلوي وأحمد المسعود ضمن محور المناظر الطبيعية والطبيعة بالإضافة إلى تحقيق جائزة المركز الرابع للمصور محمد المويس ضمن محور الهواتف الذكية، كذلك حقق هاشم نجدي جائزة المركز الرابع ضمن محور الأفلام القصيرة.
وأفاد الشهراني أن الهيئة بدأت في استقبال المشاركات عبر الموقع الالكتروني الخاص بفعاليات ألوان السعودية التي ستستمر حتى الـ 28 من أكتوبر القادم 2017 ، داعياً أبناء المنطقة من المهتمين في هذا المجال إلى المشاركة لتحقيق الجوائز الخاصة بالمحاور الرئيسية لمسابقة ألوان السعودية للتصوير الضوئي والتي تتضمن التراث الحضاري، والسعودية اليوم، والسعودية من السماء (محور جديد) والطبيعة، إلى جانب مسابقة ألوان السعودية بعيون عالمية، ومسابقة ألوان السعودية للهواتف الذكية، والمسابقة الخاصة بتصويت الجمهور التي أدرجت هذا العام أيضاً.
يُذكر أن اللجنة المنظمة لملتقى ألوان السعودية السادس أعلنت مؤخراً عن انطلاق مسابقات "ألوان السعودية لتصوير الضوئي وإنتاج الأفلام" البدء في استقبال مشاركة المصورين في المسابقات وذلك من خلال موقع ألوان السعودية www.colors.sa , وحددت آخر يوم لاستقبال المشاركات 28 اكتوبر 2017م، حيث يمثل ملتقى ألوان السعودية أكبر تجمع للمصورين المحترفين والهواة في المملكة ودول الخليج العربي، وكذلك خبراء مجالات السياحة والآثار والثقافة والإعلام، والشركات المهتمة بالتسويق والنشر والإنتاج الفني والتصوير الفوتوغرافي.
وتهدف الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني من خلال الملتقى إلى التعريف بمقومات المملكة السياحية الترويج لها وإبراز التنوع المميز فيها و كذلك تشجيع وتحفيز المصورين والمبدعين لإبراز ما تتمتع به المملكة من مواقع سياحية و تراثية وبيئية وطبيعية و تسليط الضوء على البُعد الحضاري المتنوع الذي تحتضنه مناطق المملكة كافة.

الجالية الأردنية تشارك في "مهرجان القرية العربية" بأبها

أبها 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م واس
أحيت الجالية الأردنية بمنطقة عسير أمس, حفلاً فنياً ضمن فعاليات "مهرجان القرية العربية" الذي ينظمه حالياً مجلس شباب منطقة عسير ، بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها.
وتخلل الحفل الذي حضره عددٌ كبير من أبناء الجالية الأردنية بالمنطقة، كلمة لعميد الجالية الأردنية بمنطقة عسير محمد علام, ثمّن خلالها الدعم الذي تلقاه الجالية الأردنية من القيادة الرشيدة في المملكة ، مشيراً إلى أن مشاركة الجالية الأردنية بالمهرجان تهدف إلى إبراز الموروث الشعبي والمخزون الثقافي الذي تمتلكه الأردن.
واشتمل الحفل على عدد من القصائد الشعرية والرقصات الشعبية ، كما شاهد الحضور عرضاً للفيلم الأردني "ذيب".
وفي نهاية الحفل تم تكريم عددٍ من الجهات الداعمة والراعية للاحتفال.

حرفيات "بارع" يحضرن بإبداعاتهن في مهرجان "أبها يجمعنا"

أبها 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م واس
تشارك الحرفيات المنتسبات للبرنامج الوطني للحرف والصناعات "بارع" في معظم فعاليات "مهرجان أبها" المواكب لاحتفالات المدينة بلقب عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧ م.
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس محمد العمرة, أن الأسر الحرفيات والأسر المنتجة التابعة لبرنامج "بارع" بلغت أكثر من ٥٠ أسرة في مواقع متعددة، حيث تتعدد مشاركتهن في مجالات الطهي العسيري, حياكة الصوف والتطريز, والتصوير الفوتوغرافي وفنون المجسمات وصيانة الهواتف المحمولة وتغليف الهدايا وصناعة السبح والخوص .
وأشار المشرف على البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية "بارع" بمنطقة عسير يحيى آل مفرح, إلى أن البرنامج لديه قاعدة بيانات لأكثر من ٥٠٠ أسرة ، حيث يقوم منسوبو "بارع " بجمع الترتيبات والتنسيق مع مراكز التسوق والمهرجانات والفعاليات لمنح مواقع مجانية للأسر المنتجة والحرفيات .
بدورها قالت الفنانة مها القحطاني المشاركة في المعرض : إنها قدمت منتجًا حاز على إعجاب زوار المهرجان لوجود جوانب ابتكارية في الطباعة على الخشب والسيراميك والأكواب واللوحات، مشيرة إلى أنها تحظى بدعم "بارع" من خلال توفير موقع مجاني.
أما نورة الغامدي فتؤكد صيانتها لأكثر من ٣ آلاف جوال خلال مشاركتها في المهرجان، مشددة في الوقت نفسه على أن الفتاة السعودية قادرة على تقديم هذه الخدمة وتعلمها والتي لا تحتاج إلى جهد كبير, مفيدة أنها حصلت على دورات تدريبية من كلية التدريب المهني .
في حين نوهت رحمة عسيري بمشاركتها في صناعة السبح من الطبيعة وإقبال الكثير من زوار المهرجان على السبح المصنوعة من عجم الزيتون والخوخ، مبينة أن الأسعار تتراوح من ٣٠٠ إلى ٨٠٠ ريال حسب الجهد والخامات في كل قطعة, مشيرة إلى أن توفير "بارع" لمواقع للحرفيات يوفر للكثير من الفتيات المبدعات فرصة العمل, فيما ذكرت منى العمري أن مشاركتها تتلخص في عمل مجسمات فنية باستخدام عجينة الورق .

" حكايا مسك 2 " تثري الحراك الثقافي الشبابي بفعاليات متنوعة

الرياض 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 م واس
استقطبت فعاليات مهرجان " حكايا مسك2 " الذي نظمته مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك" في الفترة من 14 إلى 20 أغسطس 2017م في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات أعداداً كبيرةً من مختلف شرائح المجتمع استمتعوا خلالها بالفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة التي قدمت على مسرح حكايا، داخل جناح المؤلف الصغير، ومصنع حكايا الذي قدم فقرة "راوي مسك" بجانب فقرات عن القصص المدبلجة وحكايا الشباب، بالإضافة إلى ورش العمل داخل المسارات الأربعة " محترف الكتابة، و ساحة الرسم، ومعمل الإنيميشن، واستديو الإنتاج " .
وأقيمت أكثر من 48 ورشة عمل في المسارات الأربعة، واطلع الحضور على التجارب التقنية وفنون الرسوم المتحركة عبر المنصات.
وشهد جناح " المؤلف الصغير" 210 ورش عمل جميعها تدور حول صناعة القصة والرواية و كيفية إخراج عمل متكامل, و 35 ساعة منصة على مسرح المؤلف الصغير .
وجذبت فقرة " حكايا المرابطين " الزوار, وهي مخصصة لمساندة جنود الوطن في الحد الجنوبي، ومن أبرز المتحدثين فيها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد, حيث تحدث أمام الجمهور عن تجربته في زيارته للجنود البواسل في الحد الجنوبي, ونقل للزوار مقدار التضحيات التي يقدمها هؤلاء الأبطال, إضافة إلى عددٍ من الإعلاميين ولاعبي كرة القدم ممن لمسوا بأنفسهم بطولات جنودنا بكل عزة وشرف في سبيل حماية الوطن والمواطن وذلك عند زيارتهم للمرابطين .
وأتاحت " حكايا مسك 2 " الفرصة للمخرجين من الشباب لعرض افلامهم على مسرح " حكايا مسك2 "،وكذلك اصحاب المشاريع الصغيرة لعرض منتجاتهم المتعلقة بالفنون والتقنية, وأتاحت للزوار اقتناء المواد التي تساعدهم في التصاميم الكرتونية والرسوم المتحركة والثابتة من خلال "سوق حكايا ".
يشار إلى أن مهرجان "حكايا مسك2", هو أحد مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك" التي انطلقت العام الماضي في الرياض، وانتقلت بعد ذلك إلى ست محطات حول المملكة، ويهدف إلى اكتشاف التجارب والطاقات الشبابية في مجالات الإبداع المختلفة مع توفير البيئة المتخصصة لتطويرها عبر المشاركة والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية .

أكشن الأحساء يطلق أقوى عروض السيرك العالمي

الأحساء 24 ذوالقعدة 1438 هـ الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
يواصل مهرجان الترفيه " أكشن " بالأحساء فعالياته بتقديم الفعاليات المبتكرة والجديدة لزواره، حيث انطلقت أمس فعاليات السيرك الكولومبي تضمنت عرض الدودة المجنونة المحببة للأطفال وعرض رجل البالون ، كما استمتع الزوار بعروض السيرك الروسي تضمن عرض المقاتلان الكوميديان يحاكي موروث تقليدي كازاخستاني .
وتواصلت فعاليات الخيمة النسائية " الحركة بركة " بمختلف العروض الجاذبة .

7 فعاليات متنوعة هذا الأسبوع في روزنامة الترفيه

الرياض 24 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
تجري الهيئة العامة للترفيه مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والمدعومة حول المملكة، حيث تشارك في "حكايا مسك" 2 كشريك استراتيجي مع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، وذلك إكمالاً لدورها ودعمها الدائم لتنمية المجالات الإبداعية الشابة خلال الفترة من 14 حتى 20 أغسطس 2017م في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وتعد حكايا مسك فعالية سعودية رائدة وبمستوى عالمي في رعاية فنون صناعة القصة والسرد بجميع جوانبه وهي من الفعاليات المتخصصة للمبدعين من الجنسين في المجالات الإبداعية من الأفراد والشركات، وبحضور مجاني من الساعة 5 مساءً حتى 12 منتصف الليل .
وتستمر في الرياض عروض فعالية "دراجون أكروبات" العالمية العائلية المميزة، التي جمعت العديد من الأنشطة الاستثنائية مثل الأكروبات الروسي والأفريقي، والعرض العالمي للدراجات النارية وألعاب الخفة، والعروض الهوائية والألعاب الأكروباتية الثلاثية.
وتحضى هذه الفعالية بالعديد من الفئات في المجتمع بدخول مجاني كالأطفال تحت عمر السنتين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة للحصول على تذكرة مجانية لكل عائلة مكونة من 4 أشخاص، وتستمر الفعالية بواقع عرضين يومياً حيث يبدأ العرض الأول الساعة 7 مساءً ويبدأ العرض الثاني الساعة 10 مساءً يومياً باستثناء أيام الأحد، وتستمر حتى 6 سبتمبر 2017م وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وتقيم الترفيه في الخبر فعالية "عالم البالونات" حيث سيعرض فريق أوروبي متخصص بالعروض الحية حكاية (الملك والأميرة) بالبالونات، بالإضافة للمؤثرات الصوتية المصاحبة للعرض، وذلك في الصالة الرياضية الخضراء بالخبر في الفترة من 17 وحتى 19 أغسطس من الساعة 5 حتى 10 مساءً، كما تقيم فعالية "ونس صيفك" في محطتها الجديدة في الظهران وهي عبارة عن فعالية تقام بها عدة أنشطة للرسم والأشغال اليدوية يقوم بها مواهب سعودية، ويتخللها أنشطة داخل أكشاك للأطفال والشباب والشابات بهدف إكسابهم المهارات الجديدة وتنميتها، وهنالك جانب لتكنولوجيا الأطفال وأنشطة تعليمية تكسبهم مهارة التعامل مع الروبوت وكيفية تركيب الألعاب، واكتساب مهارات الذكاء الصناعي بالإضافة لوجود مسرح للطفل وشخصية الحكواتي، وذلك في الفترة من 17 حتى 19 أغسطس في الظهران مول.
وتستمر فعالية "ترفيه أكشن" في الأحساء وهي عبارة عن مهرجان ترفيهي عائلي، وذلك في أرض نوفان للاحتفالات يومياً حتى 25 أغسطس من الساعة 6 مساءً حتى 1:30 صباحاً. وستقام في ينبع فعالية "اجعل تسوقك ايموجي" الترفيهية والتي تقدم مجموعة من الأنشطة التفاعلية للأطفال وذلك في مركز دانة مول في الفترة من 17 حتى تاريخ 26 أغسطس 2017 م، وتستقبل الزوار من الساعة 7 وحتى 11 مساءً، كما تستمر فعالية "الكوميدي كلوب" وهي عبارة عن عرض ستاند أب تصاحبها مجموعة من الفقرات تتنوع بين عروض ستاند أب وألعاب الخفة والمسرحيات الكوميدية القصيرة التي تلائم جميع أفراد العائلة، وذلك في جمعية الثقافة والفنون بحي الشاطئ في تمام الساعة 8:45 مساءً كل خميس حتى 24 أغسطس.
وتستمر أيضاً في قرية مرسال (بالجنغل لاند) في جدة "العروض الصينية الأكروباتية" وتتضمن العروض البهلوانية وعروض القفز بالأرجوحة وعروض الدراجات والخدع البصرية، وهذه الفعالية مستمرة حتى 14 سبتمبر 2017م وتستقبل الزوار يومياً من الساعة 9 مساءً حتى 2 صباحاً.
ويمكن الوصول إلى معلومات أكثر عن الأنشطة الترفيهية وذلك بمتابعة حساب روزنامة الترفيه على قنوات التواصل الاجتماعي @Roznamah_sa وموقع الروزنامة على الإنترنت www.roznamah.sa .