جمعة ٢٦ ذو القعدة, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

أكشن الأحساء يطلق أقوى عروض السيرك العالمي

الأحساء 24 ذوالقعدة 1438 هـ الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
يواصل مهرجان الترفيه " أكشن " بالأحساء فعالياته بتقديم الفعاليات المبتكرة والجديدة لزواره، حيث انطلقت أمس فعاليات السيرك الكولومبي تضمنت عرض الدودة المجنونة المحببة للأطفال وعرض رجل البالون ، كما استمتع الزوار بعروض السيرك الروسي تضمن عرض المقاتلان الكوميديان يحاكي موروث تقليدي كازاخستاني .
وتواصلت فعاليات الخيمة النسائية " الحركة بركة " بمختلف العروض الجاذبة .

7 فعاليات متنوعة هذا الأسبوع في روزنامة الترفيه

الرياض 24 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 16 أغسطس 2017 م واس
تجري الهيئة العامة للترفيه مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والمدعومة حول المملكة، حيث تشارك في "حكايا مسك" 2 كشريك استراتيجي مع مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية"، وذلك إكمالاً لدورها ودعمها الدائم لتنمية المجالات الإبداعية الشابة خلال الفترة من 14 حتى 20 أغسطس 2017م في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وتعد حكايا مسك فعالية سعودية رائدة وبمستوى عالمي في رعاية فنون صناعة القصة والسرد بجميع جوانبه وهي من الفعاليات المتخصصة للمبدعين من الجنسين في المجالات الإبداعية من الأفراد والشركات، وبحضور مجاني من الساعة 5 مساءً حتى 12 منتصف الليل .
وتستمر في الرياض عروض فعالية "دراجون أكروبات" العالمية العائلية المميزة، التي جمعت العديد من الأنشطة الاستثنائية مثل الأكروبات الروسي والأفريقي، والعرض العالمي للدراجات النارية وألعاب الخفة، والعروض الهوائية والألعاب الأكروباتية الثلاثية.
وتحضى هذه الفعالية بالعديد من الفئات في المجتمع بدخول مجاني كالأطفال تحت عمر السنتين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة للحصول على تذكرة مجانية لكل عائلة مكونة من 4 أشخاص، وتستمر الفعالية بواقع عرضين يومياً حيث يبدأ العرض الأول الساعة 7 مساءً ويبدأ العرض الثاني الساعة 10 مساءً يومياً باستثناء أيام الأحد، وتستمر حتى 6 سبتمبر 2017م وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وتقيم الترفيه في الخبر فعالية "عالم البالونات" حيث سيعرض فريق أوروبي متخصص بالعروض الحية حكاية (الملك والأميرة) بالبالونات، بالإضافة للمؤثرات الصوتية المصاحبة للعرض، وذلك في الصالة الرياضية الخضراء بالخبر في الفترة من 17 وحتى 19 أغسطس من الساعة 5 حتى 10 مساءً، كما تقيم فعالية "ونس صيفك" في محطتها الجديدة في الظهران وهي عبارة عن فعالية تقام بها عدة أنشطة للرسم والأشغال اليدوية يقوم بها مواهب سعودية، ويتخللها أنشطة داخل أكشاك للأطفال والشباب والشابات بهدف إكسابهم المهارات الجديدة وتنميتها، وهنالك جانب لتكنولوجيا الأطفال وأنشطة تعليمية تكسبهم مهارة التعامل مع الروبوت وكيفية تركيب الألعاب، واكتساب مهارات الذكاء الصناعي بالإضافة لوجود مسرح للطفل وشخصية الحكواتي، وذلك في الفترة من 17 حتى 19 أغسطس في الظهران مول.
وتستمر فعالية "ترفيه أكشن" في الأحساء وهي عبارة عن مهرجان ترفيهي عائلي، وذلك في أرض نوفان للاحتفالات يومياً حتى 25 أغسطس من الساعة 6 مساءً حتى 1:30 صباحاً. وستقام في ينبع فعالية "اجعل تسوقك ايموجي" الترفيهية والتي تقدم مجموعة من الأنشطة التفاعلية للأطفال وذلك في مركز دانة مول في الفترة من 17 حتى تاريخ 26 أغسطس 2017 م، وتستقبل الزوار من الساعة 7 وحتى 11 مساءً، كما تستمر فعالية "الكوميدي كلوب" وهي عبارة عن عرض ستاند أب تصاحبها مجموعة من الفقرات تتنوع بين عروض ستاند أب وألعاب الخفة والمسرحيات الكوميدية القصيرة التي تلائم جميع أفراد العائلة، وذلك في جمعية الثقافة والفنون بحي الشاطئ في تمام الساعة 8:45 مساءً كل خميس حتى 24 أغسطس.
وتستمر أيضاً في قرية مرسال (بالجنغل لاند) في جدة "العروض الصينية الأكروباتية" وتتضمن العروض البهلوانية وعروض القفز بالأرجوحة وعروض الدراجات والخدع البصرية، وهذه الفعالية مستمرة حتى 14 سبتمبر 2017م وتستقبل الزوار يومياً من الساعة 9 مساءً حتى 2 صباحاً.
ويمكن الوصول إلى معلومات أكثر عن الأنشطة الترفيهية وذلك بمتابعة حساب روزنامة الترفيه على قنوات التواصل الاجتماعي @Roznamah_sa وموقع الروزنامة على الإنترنت www.roznamah.sa .

مهرجان عنيزة للتمور يستقبل زواره بطابع يحاكي الماضي

عنيزة 21 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 13 أغسطس 2017 م واس
قدمت اللجنة المنظمة لمهرجان عنيزة للتمور الـ 13 لزوار المهرجان ركنا للضيافة بطابع شعبي مستوحى من المزرعة وحياة الفلاح القديمة وطريقته في جني ثمار النخيل وجلبها للسوق .
وأوضح المشرف العام على المهرجان يوسف عبدالله الدخيل أن الركن يقدم للزوار القهوة والشاي وقنا التمر وماء الزير بالزي الشعبي وعبارات الترحيب وتعريفاً بأبرز أنواع التمور المتوفرة في السوق، حيث لاقى الركن استحسان الزوار من الكبار والصغار، ويـُعد بمثابة الاستراحة لهم لمواصلة عملية تسوقهم .
وبين الدخيل إلى أنه يوجد ركن آخر لضيافة كبار زوار المهرجان ويشتمل على عروض مرئية تعريفية عن سوق التمور والمدينة الغذائية، إضافة إلى الخدمات الأخرى المتوفرة في أرجاء الموقع وتعد ضمن الامتيازات التي وفرتها اللجنة المنظمة لمرتادي السوق .

أمسية فنون الباحة تضيء غابة رغدان شعراً

الباحة 21 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 13 أغسطس 2017 م واس
أضاءت الأمسية الشعرية التي نظمتها جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة مساء أمس على مسرح حزة فرح بغابة رغدان الأجواء شعراً بحضور نخبه من الشعراء الشباب .
وقدم الشعراء .. عبدالله بن جلسه وماجد عبدربه وعلي الأحمدي على المسرح عدد من النصوص الشعرية التي تنوعت بين الوجداني والغزل والمدح والتي قدمها الكاتب جمعان الكرت .
وتناولت الأمسية التي تأتي ضمن فعاليات صيف منطقة الباحة 38 العديد من الالوان الشعرية وذلك في اطار جهود الجمعية بتقديم الشعراء الشباب والاطلاع على تجربتهم الشعرية لتكون متاحة للجميع .

الفنون التشكيلية والفوتوغرافية تنعش "مفتاحة أبها" بجذب الزوار

أبها 17 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 09 أغسطس 2017 م واس
حظيت قرية المفتاحة التشكيلية بوسط مدينة أبها خلال الأسابيع الأخيرة بحضور كثيف من الزوار والمصطافين لمشاهدة ما تحتويه من معارض فنية ومراسم متنوعة .
وكشفت جولة لوكالة الأنباء السعودية "واس" على بعض المعارض المقامة حاليا في "المفتاحة"، حركة دائبة في القرية التي تعد من أشهر أماكن تجمع التشكيليين ومتذوقي الفنون على المستوى العربي .
وبدأت الجولة بالمعرض التشكيلي الثنائي للفنانين عبدالله البارقي وصديق كشاف، حيث يشير الفنان كشاف إلى أن المعرض من تنظيم فرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية «جسفت» في عسير بالتعاون مع قرية المفتاحة التشكيلية التي وفرت صالة العرض، مبينا أن المعرض يحتوي على أكثر من 70 لوحة تتنوع لوحاتها بين الواقعية والتجريدية المستمدة من التراث، إضافة إلى المناظر الطبيعية التي تمتاز بها منطقة عسير، حيث أن من أهداف المعرض ـ حسب حديث كشاف ـ دعم السياحة في جميع محافظات منطقة عسير وفي مختلف أشهر السنة .
وقال كشاف" حرصت أنا وزميلي عبدالله البارقي في هذا المعرض على توظيف المناظر الطبيعية لمنطقة عسير والثراء التراثي والمعرفي لها في جميع الأعمال المعروضة"، مؤكدا أن المعرض وجميع المعارض الفنية التي تقام حاليا في المفتاحة تحظى بإقبال كبير من الجمهور.
ولأن اللوحة التشكيلية تتقاطع مع الصورة في الكثير من التفاصيل الفنية، يشهد "المعرض الدائم لنادي عسير الفوتوغرافي" بقرية المفتاحة التشكيلية إقبالا لافتا من أهالي منطقة عسير والمصطافين خصوصا وأنه يقدم عبر الصورة ملامح مهمة من الحياة اليومية وجمال الطبيعة في المنطقة ، وفي حديثه لـ"واس" يقول رئيس نادي عسير الفوتوغرافي عبدالله آل شجاع إن المعرض الذي دشنه نائب أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز يحتوي على 36 عملا ، لعدد من مصوري ومصورات منطقة عسير، مؤكدا أن هذه الأعمال مجرد نماذج بسيطة لما أنتجه النادي، حيث أن النادي يضم في عضويته على 350 مصورا و150 مصورة.
وأبان ال شجاع أن النادي يركز في عمله على زيارات ميدانية لجميع محافظات المنطقة، لرصد المعالم السياحية والطبيعية من خلال العدسة، مشيراً الى أن النشاط التشكيلي لم يقتصر على المعارض، فالمراسم الفنية التي اشتهرت بها قرية المفتاحة التشكيلية على المستويين المحلي والعربي، والتي تعتبر أساس تطوير الحركة التشكيلية في منطقة عسير، تستقبل يوميا مئات الزائرين والمتذوقين للفن.
من جانبه أكد الفنان التشكيلي إبراهيم فايع الألمعي في حديثه لـ"واس" أن المراسم تستقبل ما معدله 300 زائر يوميا من مختلف الأعمار، وقال " بحكم تواجدنا طوال العام في مراسم قرية المفتاحة التشكيلية نلحظ الإقبال المتزايد والكبير من الزوار خلال فترة الصيف وخصوصا هذا العام " .
وعن نوعية أعماله يقول الألمعي " معظم أعمالي تستمد أفكارها ومضامينها من بيئة منطقة عسير وموروثها، وأميل إلى المدرسة التأثيرية كثيرا "، مضيفا " حضور الزوار للمراسم يثري الفنانين ويفتح أبواب النقاش حول الأعمال وهذا مهم لتطوير أي تجربة ".
واتفق الفنان التشكيلي محمد شراحيلي عضو فناني قرية المفتاحة التشكيلية، مع الألمعي في تزايد أعداد الزوار خلال الشهرين الأخيرين ، مشيرا إلى أن الزيادة قد تصل إلى 80 %، مؤكد أن هذا يدل على مكانة وسمعة قرية المفتاحة التشكيلية التي تحظى باهتمام كبير من سمو أمير المنطقة، وسمو نائبه ، مؤكداً أن جميع فناني قرية المفتاحة على استعداد لاستقبال ودعم المواهب الشابة .

فعاليات متنوعة في روزنامة "الترفيه"

الرياض 17 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 09 أغسطس 2017 م واس
تجري الهيئة العامة للترفية حالياً مجموعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والمدعومة حول المملكة، وذلك ضمن فعاليات روزنامة الترفيه، حيث تستمر في الرياض فعالية "دراجون أكروبات" العالمية ، التي لاقت حضوراً جماهيرياً عائلياً كثيفاً خلال الأيام الماضية وجمعت العديد من الأنشطة الاستثنائية مثل الأكروبات الروسي والأفريقي، والعرض العالمي للدراجات النارية، وألعاب الخفة، والعروض الهوائية والألعاب الأكروباتية الثلاثية.
وتستمر العروض بواقع عرضين يومياً حيث يبدأ العرض الأول الساعة 7 مساءً والثاني الساعة 10 مساءً باستثناء يوم الأحد، وتستمر حتى 6 سبتمبر 2017م وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وفي تبوك يستمر مهرجان "الورد والفاكهة" وهو عبارة عن قرية تحوي أكثر من 40 محلا لعرض الزهور والفواكه التي تتميز بها المنطقة، بالإضافة لوجود قرية للطفل ومعرض للتصوير الفوتوغرافي وعروض الدمى ومعرض الفنون التشكيلية واستوديو الورود وشارع الفن والألعاب النارية، وذلك في منتزه الأمير فهد بن سلطان، ويستقبل الزوار يوميا ً حتى 10 أغسطس من الساعة 5 مساءً حتى 12 منتصف الليل.
وفي الأحساء تقام فعالية "ونس صيفك" في محطتها الجديدة، تقام بها عدة أنشطة للرسم والأشغال اليدوية لمواهب وطنية، يتخللها أنشطة داخل أكشاك للأطفال والشباب والشابات بهدف إكسابهم المهارات الجديدة وتنميتها، وهنالك جانب لتكنولوجيا الأطفال وأنشطة تعليمية تكسبهم مهارة التعامل مع الروبوت وكيفية تركيب الألعاب، واكتساب مهارات الذكاء الصناعي بالإضافة لوجود مسرح للطفل وشخصية الحكواتي، وذلك في الفترة من 10 حتى 12 أغسطس في سكوير مول، فيما تستمر فعالية "ترفيه أكشن" وهي مهرجان ترفيهي عائلي، وذلك في أرض نوفان للإحتفالات يومياً حتى 19 أغسطس من الساعة 6 مساءً حتى 1:30 صباحاً.
وتستمر في المدينة المنورة فعالية "اجعل تسوقك ايموجي" الترفيهية ، التي تقدم مجموعة من الأنشطة التفاعلية للأطفال ، وذلك في مركز عالية مول حتى تاريخ 12 أغسطس 2017 م، وتستقبل الزوار من الساعة 7 وحتى 11 مساءً.
وفي جدة تستمر فعالية "الكوميدي كلوب" وهي عبارة عن عرض ستاند أب تصاحبها مجموعة من الفقرات تتنوع بين عروض ستاند أب وألعاب الخفة والمسرحيات الكوميدية القصيرة التي تلائم جميع أفراد العائلة، وذلك في جمعية الثقافة والفنون بحي الشاطئ في تمام الساعة 8:45 مساءً كل خميس حتى 29 أغسطس. وتستمر أيضاً في قرية مرسال (بالجنغل لاند) في جدة "العروض الصينية الأكروباتية" وتتضمن العروض البهلوانية وعروض القفز بالأرجوحة وعروض الدراجات والخدع البصرية، وهذه الفعالية مستمرة حتى 14 سبتمبر 2017م وتستقبل الزوار يومياً من الساعة 9 مساءً حتى 2 صباحاً.
ويمكن الوصول إلى معلومات أكثر عن الأنشطة الترفيهية وذلك بمتابعة حساب روزنامة الترفيه على قنوات التواصل الاجتماعي @Roznamah_sa .

معرض مشكاة يختتم برنامج موهبة الصيفي للبنين

الرياض 17 ذو القعدة 1438هـ الموافق 09 أغسطس 2017 واس
اختتم معرض مشكاة التفاعلي اليوم، برنامج (موهبة الصيفي للبنين)، الذي حمل شعار "مملكة الطاقة المستدامة"، بمشاركة 62 طالباً موهوباً، وأشرفت عليه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع " موهبة ".
وتعرف الطلاب خلال برنامج (مشكاة التفاعلي) على تجربة صيفية مختلفة، استمرت لمدة 3 أسابيع في مجال الطاقة المستدامة، بهدف زيادة الحصيلة المعرفية والعلمية لدى المشاركين، ودعم رؤية المعرض ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع في إبراز القدرات الوطنية، ليسهم في تحويل المجتمع إلى مجتمع معرفي ابتكاري.
ويسعى البرنامج الذي يعدّ أحد مبادرات مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، إلى إثارة اهتمام الطلاب ورفع مستوى حماسهم حول برامج الطاقة المستدامة في المملكة، من خلال دروس ورحلات تعليمية وتجارب ممتعة.
وفي سياقٍ ذي صلة إطلقت المدينة مؤخراً برنامج "مملكة الطاقة المستدامة" المخصص للبنات، بمشاركة 60 طالبة وأولياء أمورهم، لتعريفهم بفريق العمل وأنشطة البرنامج ومرافق المعرض، إلى جانب فقرة كسر الحواجز، التي تتيح لفريق العمل التعريف بأنفسهم والتحاور مع الطالبات وتشويقهن بالبرامج الإثرائية والترفيهية المجدولة ضمن أنشطة البرنامج.
يذكر أن برنامج موهبة الصيفي ينفذ من خلال ثلاثة مسارات علمية رئيسية، تمثلت في مسار اكتشف الطاقة، ومسار برامج الطاقة، ومسار البحث العلمي، إضافة إلى البرامج المصاحبة المتضمنة رحلات علمية خارج المعرض يجري تنسيقها وفقاً لخطة البرنامج الإثرائي الصيفي المقرر استمراره لمدة 3 أسابيع، من الساعة الـ 8 صباحاً حتى الساعة الـ 4 مساءً يومياً.

"شارع الفن" يجذب زوار مهرجان الورد والفاكهة بتبوك

تبوك 15 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 7 أغسطس 2017 م واس
حظي شارع الفن التشكيلي المقام ضمن مهرجان الورد والفاكهة بتبوك بإقبالٍ لافت من زوار المهرجان، بعد أن أظهرت اللوحات المعروضة فيه إبداعاً تناوب على تقديمها 45 شاباً وشابةً من هواة الرسم.
وأظهر شارع الفن مدى الإبداع الفني لدى عدد من شباب وشابات تبوك الذين تميزوا في فنون مختلفة بين "البوب آرت" و "البورتيه" بالإضافة لرسم الطبيعة والجداريات.
وأوضح التشكيليون أن المهرجان أتاح الفرصة للجميع المشاركة وإظهار ما لديهم من مواهب وإبداعات ومن ضمنها موهبة الرسم, وتخصيص مرسم مباشر وجناح متكامل لدعم موهوبي الرسم التشكيلي, مؤكدين كبير الدعم والتشجيع الذي وجدوه من زوار المهرجان.

مهرجان جدة "حكايتنا" يواصل فعالياته غداً

جدة 15 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 07 أغسطس 2017 م واس
يواصل مهرجان جدة "حكايتنا", المُقام حالياً بتنظيم من مجلس التنمية السياحي بمحافظة جدة, وجمعية مراكز الأحياء, غداً فعالياته المنوعة التي تلبي رغبات شرائح المجتمع, وذلك على امتداد طريق الملك عبدالعزيز بالمحافظة .
ويحَفل المهرجان الذي تستمر فعالياته تسعين يوماً, بالعديد من الفعاليات الممتعة لأفراد العائلة عبر خيمة التسوّق, وخيمة الأسر المنتجة الخاصة بالسيدات, وتضم الأعمال اليدوية المبدعة والمأكولات المتنوعة, إلى جانب احتضان المهرجان لقسم خاص بالمطاعم والمأكولات, وقسمي الترفيه والألعاب, وحديقة الحيوان, بالإضافة إلى خيمة العروض والمسرح, حيث الجوائز النقدية والسحوبات اليومية على السيارات والمجوهرات والتذاكر والكوبونات, كما يضم أول حديقة ألعاب في المهرجانات للأطفال عبارة عن مدينة الدب بلي ومدينة ترامبولين .

"ترفيه أكشن" يواصل فعالياته المتنوعة بالأحساء

الأحساء 15 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 07 أغسطس 2017 م واس
يواصل مهرجان "ترفيه أكشن" فعالياته المتنوعة في محافظة الأحساء، الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة .
وشهدت مسرحية "العرس" التي تعرض خلال الفعاليات إقبالاً كبيراً من الزوار، حيث تناولت في طابعها الكوميدي العادات والتقاليد وبعض الحياة والأنشطة الاجتماعية والإنسانية .
كما شهد المسرح التفاعلي عدداً من العروض في الخفة والخدع البصرية والجمباز ، إضافة إلى عروض الليزر والسرك 

فنون الباحة تطلق مسابقة لإنتاج الأفلام القصيرة

الباحة 13 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 05 أغسطس 2017 م واس
أطلقت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة ممثلة بلجنة صناعة الأفلام مسابقة "لإنتاج الأفلام القصيرة"، وذلك لدعم وصقل المواهب في هذا المجال.
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة علي بن خميس البيضاني أن المسابقة ستكون متاحة للجميع بهدف الاهتمام بفن صناعة الأفلام القصيرة ودعمها، مشيراً إلى أن آخر موعد لاستقبال المشاركات نهاية شهر الحالي، حيث ترسل المشاركات عبر الايميل eid.20@hotmail.com.
ولفت مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة إلى أنه يشترط أن يكون الفيلم سعودياً، وأن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد ٢٠١٧م، وألا يكون الفيلم قد سبق عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، ولا يسمح للمخرج بالمشاركة بأكثر من فيلمين، بالإضافة أنه يحق للجهة المنظمة الاحتفاظ بالفيلم المقبول للمسابقة والقيام بعملية توزيعه للعرض أمام الجمهور بعد المهرجان وذلك بعد الاتفاق مع صاحب حقوق الفيلم.

انطلاق فعاليات البرنامج الإثرائي الصيفي "صيف إبداعات 2017 م" بتعليم الشرقية

الدمام 14 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 06 أغسطس 2017 م واس
دشن مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية بتعليم المنطقة الشرقية فهد بن محمد الغفيلي أمس، البرنامج الإثرائي الصيفي "صيف إبداعات 2017 م", وذلك بمدرسة نور الإسلام الثانوية بالدمام .
وأكد الغفيلي عقب التدشين , أهمية استثمار الموارد البشرية خاصة الموهوبين والمبدعين وتنمية مهاراتهم والعناية بهم واحتضانهم وتقديم كل وسائل الدعم لهم , مشيراً إلى فاعلية هذه البرامج الإثرائية التي تقدمها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع التي تحمل أهدافاً سامية وعالية تسهم في رفعة هذا الوطن المعطاء .
وأثنى الغفيلي على الفريق التنفيذي والقائمين على البرنامج الذي يتكون من عدة وحدات منها (الاختراعات , والأحياء , والكيمياء في المجتمع , والروبوت , وأساسيات علم الحاسوب , والعلوم والهندسة , وكن عالما , والفيزياء والهندسة , وطبيب المستقبل , والحس والإدراك ) .

انطلاق مهرجان أبها للأفلام القصيرة بعرض ثلاثة أعمال

أبهــا 14 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 06 أغسطس 2017 م واس
انطلقت أمس فعاليات "مهرجان أبها للأفلام القصيرة" الذي ينظمه فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها ضمن فعاليات أبها عاصمة للسياحة العربية 2017 .
وشهد حفل الافتتاح حضور عدداً من الفنانين من داخل منطقة عسير وخارجها، إضافة إلى المهتمين بمضامين الأفلام المشاركة التي وصلت إلى 9 أفلام تعرض لثلاثة أيام .
وكرم مدير فرع الجمعية بأبها أحمد بن إبراهيم السروي خلال الحفل المشاركين، مشيداً بتفاعلهم مع دعوة الجمعية للمشاركة في أول دورة من المهرجان، متطلعاً إلى تطوير التجربة بشكل أكبر في المواسم المقبلة .
وقص السروي شريط الأفلام المشاركة وهي فيلم " أين غابتي" لمخرجه سعيد عليان الذي يلقي الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية الجميلة لمنطقة عسير، تلاه عرض لفيلم " زفيف" وهو فيلم قصير يحكي بالصورة فقط بعض" لحظات جوية استثنائية لتوثيق التنوع المناخي في المملكة", ثم عرض الفيلم الثالث الذي حمل عنوان" الطريق إلى رجال ألمع" لمخرجه علي مغاوي، رصد خلاله بعض المقومات الطبيعية والتراثية والفلكلورية التي تتميز بها محافظة رجال ألمع .
يذكر أن المهرجان سيختتم غداً بعرض ثلاثة أفلام هي "هيفاء" و "نافذة الدم" و"حزام" .

أمسية ثقافية بفنون الباحة

الباحة 09 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 01 أغسطس 2017 م واس
تقيم جمعية الثقافة والفنون بالباحة ممثلةً بالمقهى الثقافي غدًا, أمسية ثقافية لعدد من مثقفي منطقة الباحة, وذلك بمقر الجمعية .
وأوضح مشرف المقهى الدكتور علي الرباعي, أن الأمسية التي تأتي ضمن فعاليات صيف منطقة الباحة, يشارك بها الروائي أحمد الدويحي, والشاعر محمد خضر, والقاص عثمان سعيد, داعياً المثقفين والفنانين والإعلاميين لحضور الأمسية وإثراءها بالنقاش والحوار .

رسائل ثقافية ووطنية في مسرح الطفل بـ " كرنفال القصيم الترفيهي"

الرس 09 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 01 أغسطس 2017 م واس
أسهم مسرح الطفل في " كرنفال القصيم الترفيهي الأول ", الذي يقام حالياً بمحافظة الرس, في رسم الابتسامة على وجوه الأطفال وسط حضور جماهيري من خلال تقديم فقرات ترفيهية ومسابقات ثقافية وأناشيد وطنية ومحلية .
ويهدف مسرح الطفل إلى توعية الأطفال وتثقيفهم وبث رسائل توعية من خلال اللعب والمرح, بمشاركة فرق ترفيهية متخصصة في إدارة مسرح الطفل .
وخصصت إدارة الكرنفال موقعًا للرجال والنساء والأطفال لمشاهدة جميع فقرات المسرح, الذي يستقبل زواره يومياً من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة الواحدة صباحاً .

نائب أمير الجوف يطلع على آلية مسابقة أفلام بلدية أبو عجرم

سكاكا 09 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 01 أغسطس 2017 م واس
اطلع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الجوف عن آلية مسابقة بلدية مركز أبو عجرم للأفلام الموجه لشباب المملكة، التي تنطلق مطلع محرم القادم .
جاء ذلك خلال استقبال سموه في مكتبه بديوان الإمارة اليوم، أمين منطقة الجوف المهندس عجب بن عبد الله القحطاني، ورئيس بلدية مركز أبو عجرم المهندس مشعل بن محمد الحسن
الذي، قدم لسموه شرحاً عن المسابقة التي تعد الأولى على مستوى بلديات المملكة بهدف إبراز إبداعات فئة الشباب وخلق بيئة جاذبة وصقل مواهبهم في التصوير والإخراج لنشر منتجات احترافية بدلا من الهواية، متأملاً من المهرجان أن يخرج بأفلام مميزة لخدمة الدين والوطن من خلال الطرح الجديد لإبراز جهود البلديات بالمنطقة .
كما أوضح رئيس بلدية مركز أبو عجرم أن للمسابقة خمس مسارات هي " إنتاج أفلام عن إبراز الانجازات البلدية وهي عامة لجميع بلديات ، إنتاج الأفلام البيئية والرحلات البرية ، مسابقة أبطال الأمن العام والحد الجنوبي لتسليط الضوء على ما يبذلونه لحماية هذا الوطن، مسابقة الأفلام للحفاظ على الممتلكات العامة، مسابقة أفلام الجوال وموضوعها مفتوح ".
وذكر المهندس الحسن أن المسابقة متاحة للشباب والشابات ويستطيع المشارك إرسال مسابقته عن طريق الموقع الخاص للمهرجان، مبينا قيمة الجوائز والتي بلغت اكثر من 200 ألف ريال ستوزع على ثلاثة فائزين لكل مسار .
بعد ذلك دشن سمو نائب أمير المنطقة الموقع الإلكتروني للمسابقة، الذي يحتوي على معلومات عن المسابقة وأهدافها والشروط الخاصة بها، ويمكن من خلاله التسجيل عبر الرابط
www.aboajramfilms.com .

بدء فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2017

مكة المكرمة 07 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 30 يوليه 2017 م واس 
بدأت أمس، فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الصيفي لعام 2017 تحت شعار موهبة حيث تنتمي ، الذي تنظمه وتشرف عليه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة ، بالتعاون مع جامعة أم القرى. 
وأوضحت رئيسة برنامج موهبة 2017 بجامعة أم القرى الدكتورة هبة بنت سعيد العمودي أن رعاية المتفوقين والموهوبين وتقديرهم بما يتلاءم مع قدراتهم أصبحت ضرورة حتمية وإستراتيجية مهمة من إستراتيجيات التنشئة في المجتمعات، مشيرة إلى أن مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع تحرص على إقامة البرنامج سنوياً إيماناً منها أن الموهوبين في حاجة إلى رعاية متميزة تنسجم مع حاجاتهم واستعداداتهم وقدراتهم. 
من جهتها أبانت مشرفة الأنشطة غير الصفية الدكتورة سمية حريري دور النشاط غير الصفي في تلبية الاحتياجات الشخصية, والعقلية, والإدارية للطالبات الموهوبات في البرنامج. 
بعد ذلك قدمت النائب العلمي للبرنامج الدكتورة منال قادي عرضاً مرئياً يتضمن التعريف بالموهوبين وكيف يمكن رعايتهم وتلبية احتياجاتهم لتحقيق الأفضل، بالإضافة إلى تاريخ رعاية الموهبة في المملكة وأهم الجهات التي تدعمها. 
ثم قدمت الدكتورة تهاني بنت محمد باوزير شرحاً تفصيلياً لمسار الكيمياء في المجتمع و مفردات المحتوى والنتائج المتوقعة منه وكيف يمكن تحقيقها. 
تلى ذلك عرض مرئي لمساري مدخل العلوم الطبية والحيوية, والتشفير، يتضمن شرحاً لأهم الأنشطة والمهارات التي يسعى البرنامج لتحقيقها. 
واختتمت فعاليات اليوم الأول بفقرة للمدربة فاطمة عامر من مسار الفيزياء المتقدمة تضمنت تعريف المسار وأهم أهدافه، وفقرة لمسار التقنية الحيوية قدمتها المدربة أشواق الجهني اشتملت على التعريف بمحتواه وسبب استحداثه من ضمن مسارات موهبة لعام 2017 ، موضحة أن العلوم التقنية الحيوية من أهم العلوم لهذا العصر وأكثرها تأثيراً في العقود القادمة. 
ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن مسار التشفير, بالإضافة إلى تقديم عدد من التجارب الملهمة والمحفزة للموهوبات. 

أدبي المدينة المنورة ينظم الأربعاء القادم أمسية شعرية

المدينة المنورة 7 ذوالقعدة 1438هـ الموافق 30 يوليو 2017م واس
ينظم نادي المدينة المنورة الأدبي أمسية شعرية يوم الأربعاء القادم يحييها الشاعر عبدالحميد الجهني, والشاعر أبو الفرج عسيلان.
ودعت إدارة النادي المهتمين لحضور الأمسية بمقر النادي، التي تأتي ضمن أنشطة النادي للعام الحالي.

دورات تدريبية ومحاضرات في فعاليات "غير جوك الشبابي" بتنومة

أبها 07 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 30 يوليه 2017 م واس
نظم مهرجان "غير جوك الشبابي" بمحافظة تنومة التابعة لمنطقة عسير أمس، دورة تدريبية مجانية للشباب بعنوان " أفهم شخصية من حولك " ألقاها المدرب زايد مشعل ، وذلك ضمن فعاليات المهرجان المتنوعة..
كما تضمنت الفعاليات محاضرة عن "العمل التطوعي ضمن رؤية 2030 "، وأمسية شعرية لـ"ملتقى أصدقاء الحرف الأدبي" تخللها تقديم عدة ألوان شعبية مثل "العرضة" و"الدمة" وغيرها, تلاها مسابقة للجمهور عن طريق "سناب" الفعاليات.

أمسية شعرية سعودية أردنية مشتركة في مهرجان جرش

عمان 7 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 30 يوليو 2017 م واس
نظمّت الملحقية الثقافية السعودية في عمان أمس أمسية شعرية سعودية أردنية للشاعرين السعوديين سعيد بن مانع وعاطف الحربي، والشاعرين الأردنيين مهند العظامات وعيد المساعيد، في المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية شمال العاصمة عمان.
وحضر الأمسية الملحق الثقافي راشد بن عبدالله النابت ووزير البلديات الاردني، ومحافظ مدينة جرش وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة الاردنية وادارة مهرجان جرش وجمهور من المواطنين الاردنيين والسعوديين.
وألقى الشعراء خلال أمسيتهم عدداً من القصائد تناولوا خلالها قصائداً وطنية وغزلية وأخرى منوّعة حيث بدأ الشاعر سعيد بن مانع في بداية الأمسية قصيدة ترحيبية بعنوان " ياحيّ عمّان" وقصائد شعرية أخرى منها " السر والبير" " أعظم يتيمة" " ألطف جانية" ، كما ألقى الشاعر عاطف الحربي العديد من قصائده الشعرية مثل " تعلم تخاف" "لا أثر لإنسان" " كدّاد" " أمي"، فيما ألقى الشاعر الاردني عيد المساعيد عدة قصائد استهلها بقصيدة ترحيبية بالشعراء السعوديين، وقصيدة بعنوان " راس العرب" و " البندقية" واختتمها بقصيدة عن الأقصى، فيما ابتدأ الشاعر مهند العظامات بقصيدة بعنوان " عذراً على تقصيرنا أقصانا" و قصيدة ترحيبية بالشعراء السعوديين ، كما اختتم سلسة قصائده بقصيدة عن الصلاة .
وألقى الملحق الثقافي كلمة شكر فيها الشعراء المشاركين من المملكة والاردن، مؤكدا أن هذه الأمسية هي مقدمة لأمسيات شعرية وادبية وثقافية في المستقبل في مهرجان جرش وفي المناسبات الثقافية الأخرى التي تعتز المملكة العربية السعودية بالمشاركة بها.
ولاقت الأمسية تفاعلاً كبيراً من الجمهور الأردني والسعودي، كما شهدت الأمسية إقبالاً من وسائل الإعلام السعودية والعربية المختلفة.