ثلاثاء ٠٤ رمضان, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

اختتام فعاليات خيمة الفنون في بطولة الشرقية للفروسية

الدمام 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
اختتمت أمس الأول فعاليات خيمة الفنون بختام بطولة الشرقية للفروسية التي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية ، في شاطئ العزيزية بمحافظة الخبر واستمرت أربعة أيام.
وتم تكريم الفائزين في مسابقة رسم الخيل المصاحب لمعرض " عز وهيبة " التي شارك فيها نخبة من الرسامين تناول معظمهم لوحات خاصة بجمال الخيل العربي ؛ وحلت بالمركز الأول ماجدة الجشي ، وفي المركز الثاني محمد حافظ ، والمركز الثالث من نصيب أريج عشقي.
من جهته بين التشكيلي المشارك عبدالعظيم الضامن أن المعرض يعد الأول المختص في رسم الخيل العربي ومن المعارض المهمة والملهمة ، مشيرا إلى أنها استوقفت الكثير من الزوار في حالة تأمل لجمال الخيل ، إلى جانب إقامة عدد من ورش العمل الخاصة بالمعرض مع التشكيليين .

مهرجان الثقافات والشعوب يواصل فعالياته بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
يواصل مهرجان الثقافات والشعوب السادس المقام بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تقديم فعالياته وأنشطته المختلفة التي تستمر لبعد غدٍ .
وسجل المهرجان حضوراً لافتاً من مختلف الفئات منذ انطلاقته مطلع الأسبوع الحالي, بالتزامن مع فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية 2017م.
وفي هذا الشأن أوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب بالجامعة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور سامي الحيسوني أن تطوير فعاليات وفقرات المهرجان أسهم في زيادة أعداد الزائرين عن السنوات الماضية، متوقعاً أن تحقق الدورة الحالية للمهرجان أرقاماً قياسية في عدد الحضور.
وأضاف أن المهرجان يضم نحو 70 جناحاً مشاركاً تمثل مختلف دول العالم تحت سقف واحد، تُقدم ثقافة وعادات مجتمعاتها من حيث الأزياء التراثية والمأكولات الشعبية والألعاب والصور والمجسمات، بالإضافة إلى لوحات تضم أسماء وصور أبرز الخريجين من الجامعة الإسلامية منذ إنشائها قبل 57 عاما، مشيرا إلى أن عدداً من الدول تُشارك بالمهرجان لأول مرة مثل مشاركات طلاب دول بوتان ولكسمبورج وغيانا وبليز وموريشيوس وفيجي، إلى جانب مشاركات متميزة لعدد من الدول العربية مع الجناح السعودي, وتخصيص جوائز قيّمة في آخر أيام المهرجان للأجنحة العشر الأُول، حيث سيحصل الجناح الفائز بالمركز الأول على سيارة ومبلغ مالي، وصاحب المركز الثاني على سيارة أخرى، فيما سيحصل أصحاب بقية المراكز على مبالغ مالية تصل قيمتها نحو 100 ألف ريال.
وتشهد الأجنحة المشاركة منافسات كبيرة لتقديم أفضل العروض المميزة للفوز بالجوائز الكبرى أو الجوائز اليومية، ففي جناح أفغانستان يطلع الزوار على محتويات الجناح المصمم على شكل القصر الرئاسي والذي ضم بداخله عدداً من الأطعمة الشهيرة والملابس التراثية، كما خصص القائمون على الجناح منصة خاصة للالتقاط الصور التذكارية بالأزياء التراثية الأفغانية.
أما جناح جمهورية الهند فيعرض طريقة زفة العريس والدراجة الهوائية التي تُعد الوسيلة الشهيرة في البلاد، بجانب عدد من الألعاب الشعبية والرقصات الفلكلورية, كما تميز جناح البوسنة والهرسك بعمل تصميم يناسب طبيعة المنازل الخشبية وذلك من صنع الطلاب مع عرض للحدائق والحظائر التي تضم عدة أنواع من المواشي وبجوارها بئر يرتوي منها سكان المنزل وحيواناتهم, إلى جانب مشاركات متخصصة بالمأكولات والمشروبات تضمنتها عدد من الأجنحة المشاركة.

الجامعة الإسلامية تطلق مهرجان الثقافات والشعوب في نسخته السادسة

المدينة المنورة 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أطلقت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أمس، مهرجان الثقافات والشعوب في نسخته السادسة, تزامناً مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية 2017م، بمشاركة 500 طالب دارس يمثلون 70 دولة.
ويتضمن المهرجان لهذا العام العديد من الأنشطة والفعاليات, حيث خصصت إدارة المهرجان 10 فقرات يومية منوعة،منها العروض الفلكورية والشعر وبرنامج تعرف على بلدي, إضافة إلى المسابقات .
ويستقبل المهرجان على مدى ستة أيام الزوار على فترتين صباحية مخصصة للطلاب ومسائية مخصصة للعائلات .

أبا الخيل : مؤتمر تاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين يواكب رؤية المملكة 2030 الطموحة بإبراز العمق التاريخي والحضاري

الرياض 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أكد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل أن تنظيم الجامعة للمؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين في الفترة من 6-8 /8/1438هـ يأتي امتداداً للدور الذى تقوم به الجامعة في تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والأكاديمية, ومواكبةً لمشروع رؤية المملكة العربية السعودية " 2030 " الطموحة, وانطلاقاً من الدور الذي ينبغي على الجامعات القيام به تجاه مشروع الرؤية وبرامجها التنموية، مشيراً إلى أن الجامعة سباقة ومبادرة دائماً لأي عمل وطني يخدم ابناء هذا الوطن ويحقق تطلعات ولاة الأمر " حفظهم الله " .
وأشار إلى أن الحضارة الإنسانية تحوي فصولاً متنوعة، ومر بنائها على مدى العصور المتعاقبة على البشرية بمراحل متعددة من الإهتمام والتنوع والصعود إلى مسارات نافعة ومنارات مضيئة, وذكّر معاليه بأن الحضارة الإسلامية حازت السبق والتميز والإبداع في شتى المجالات وميادينها، وكانت المؤسس الذي اعتمدت عليه سائر العلوم النظرية والتطبيقية والطبية، وهو ما يدعوا للمحافظة على استمرار أثر هذه الحضارة العظيمة وعلومها المختلفة، من خلال السعي الجاد والعمل الدؤوب في توثيق نتاجها وحفظ منجزاتها، وتاريخ علومها ومراحل تطور بنائها، وغرس شعور الفخر والاعتزاز بها في نفوس الأجيال المتلاحقة من أبنائها، وهو ما تقوم به جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من جهود خيرة، تأتي امتداداً لما قدمته عبر تاريخها الطويل من خدمة للعلوم الشرعية والعربية وسائر العلوم النظرية والتطبيقية والطبية، وتثميناً منها لأهمية الكشف عن الأثر المتحقق لهذه الحضارة في مختلف الميادين، وإبرازه بما يستحق.
وكشف معالي الدكتور أبا الخيل أن محاور المؤتمر تتناول العوامل المؤثرة في نشأة العلوم التطبيقية والطبية وتطورها عند العرب والمسلمين، وإسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم التطبيقية، وإسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم الطبية، وتأثير إنجازات علماء العرب والمسلمين في تقدم الحضارة الإنسانية.
ورفع معاليه في ختام تصريحه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -، على عظيم الدعم ودوام الرعاية لأعمال هذه الجامعة ومناشطها وفعالياتها، الذي كان له عظيم الأثر في نجاحاتها المتوالية، وحضورها القوي في الأوساط العلمية، ووصولها إلى مستوى مشرف ومكانة مرموقة بين الجامعات في الداخل والخارج، شاكراً لمعالي وزير التعليم رعايته للمؤتمر، مثمناً جهود وكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد بن سعيد العلم، وعميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية رئيس اللجنة العلمية الدكتور سعد بن سعيد القرني وكل من أسهم في الإعداد والتحضير لأعمال المؤتمر.

فنون تبوك تشارك بأزياء تراثية تتميز بها المنطقة في فعالية الزى التراثي الأول

تبوك 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس الجمعية السعودية للمحافظة على التراث، بالأزياء التقليدية التراثية لمنطقة تبوك , ضمن عناصر التراث الثقافي الكبير للمنطقة .
وأكدت سموها خلال جولتها في جناح جمعية الثقافة والفنون بتبوك ، المشارك في فعالية الزى التراثي الأول "تزهبي", الذي تنظمه الجمعية السعودية للمحافظة على التراث في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض ، أن جناح تبوك كان مميزاً بتنوع القطع التراثية المعروضة وأصالتها , مقدمة شكرها وتقديرها للجمعية على مشاركتهم وحرصهم على حفظ هذا التراث الأصيل ليبقى وتتناقله الأجيال ، داعيةً إلى أهمية عقد شراكة مستقبلية مع الجمعية لتطوير هذه الصناعات بأيدي حرفية سعودية لأحياء هذا التراث من جديد ليصبح عنصر جذب للشباب والفتيات .
من جهتها أكدت أستاذ الأزياء التقليدية بجامعة الأميرة نورة الدكتورة ليلى البسام, أن جناح جمعية الثقافة والفنون بتبوك أتاح فرصة التعرف على الأزياء التراثية لمنطقة تبوك وما تزخر به من قطع ثمينة وعريقة تؤكد الهوية الثقافية التي عرفت بها منطقة تبوك .
من جهتها أبدت الباحثة في الأزياء التقليدية الدكتورة تهاني العجاجي , إعجابها بما شاهدته من قطع نادرة وأصيلة لأزياء تبوك التي تؤكد عراقة المنطقة وإرثها التراثي والثقافي الكبير .
وكانت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة تبوك ممثلة بلجنة التراث والفنون الشعبية شاركت بفعاليات "نحن تراثنا للزي التراثي الأول" التي انطلقت أمس بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض ، وشملت المشاركة على عرض للأزياء التقليدية الخاصة بمنطقة تبوك وهي الثياب التقليدية (ثوب المحوثل- ثوب المدرقه- ثوب العب أبو ودون)، والنقاب التقليدي ، والعباه التقليدية، والحزام التقليدي (حزام التواريك) ، والعصابة التقليدية ( الحطة-الرفرافة ) .

افتتاح معرض الأسبو وسوق البرامج ضمن فعاليات مهرجان الإذاعة والتلفزيون بتونس

تونس 29 رجب 1438هـ الموافق 26 أبريل 2017م واس 
افتتح بمدينة الحمامات التونسية اليوم معرض (الأسبو) للإذاعة والتلفزيون وسوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية، اللذان يأتيان ضمن فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان الإذاعة والتلفزيون. 
ويسمح المعرض للجهات المشاركة بتقديم أبرز المعدات والوسائط الحديثة بشكل يمكن الزائرين من مواكبة آخر التطورات في مجال تقنية المعلومات والاتصال، فيما خصص سوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية لعرض جميع المجالات البرامجية. 
ويبرز في معرض (الأسبو) جناح جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الذي يقدم آخر التطورات والمستجدات في مجال الانتاج التلفزيوني والإذاعي وسبل دعم التبادل بين الدول العربية فيما يتعلق بالوسائط المستحدثة والخبرات بين مختلف الاذاعات والتلفزيونات العربية. 
وفي هذا الصدد شدد مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج مجري بن مبارك القحطاني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، على أهمية مشاركة الجهاز لدعم الشراكة وتبادل الخبرات في مجال تنظيم المهرجانات خاصة وأن المهرجان العربي بدأ بعد سنة من مهرجان الخليج، الأمر الذي يتطلب تمازج الخبرات وإبراز التجربة الخليجية على مدى سنوات من الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني. 
وأبرز القحطاني ما تمتلكه دول الخليج العربي من قدرات في الإنتاج وقدرات شابة قادرة على التطوير والإضافة، فضلاً عن ما يتوفر لها من بنية تحتية للإنتاج الإعلامي الخليجي الفاعل والمؤثر على المستوى العربي والعالمي في شتى المجالات، منوهاً في هذا الإطار بما يجده جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج من دعم ومساندة من حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ. 

الجامعة الإسلامية تستعد لإطلاق مهرجان الثقافات والشعوب السادس بعد غدٍ السبت

المدينة المنورة 1 شعبان 1438هـ الموافق 27 إبريل 2017م واس
تستعد الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لإطلاق مهرجان الثقافات والشعوب السادس، بعد غدٍ السبت بمشاركة 500 طالب من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يمثلون 70 دولة، ويستمر 6 أيام بمقر الجامعة في المدينة المنورة.
وأعلنت إدارة المهرجان عن تخصيص الفترة الصباحية من المهرجان لزيارات الطلاب، وتخصيص الفترة المسائية من الساعة الخامسة عصراً حتى الحادية عشرة مساء للعوائل، ويتضمن فعاليات متنوعة وجديدة، وعرض ملامح من ثقافات الشعوب ومناسباتهم الاجتماعية، وحياتهم العامة.
وستشارك عدة جهات حكومية في المهرجان من خلال منصات لعرض أنشطتها وخدماتها للزائرين، منها " إدارة التربية والتعليم، والشؤون الصحية، ومركز السكر، وبنك الدم، ومكافحة المخدرات، والشؤون الاجتماعية .
كما أعلنت إدارة المهرجان عن تنظيم مسابقات متنوعة للمشاركين من طلاب الجامعة وكذلك للزائرين، وستتاح إمكانية تصويت الزوار على أفضل العروض الشعبية والفلكورية والأطعمة والشعر باللغات المختلفة، وبرنامج تعرف على بلدي للبلاد المشاركة ضمن الفعاليات، وخصصت جوائز كبرى عبارة عن سيارة للجناح صاحب المركز الأول، ومبلغ 20 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثاني، و15 ألف ريال للجناح صاحب المركز الثالث، بالإضافة إلى عددٍ من الجوائز العينية الأخرى مثل أجهزة جوال وكمبيوتر شخصي، وساعات وأقلام فاخرة.
يشار إلى أن المهرجان خصص أجنحة لألعاب الأطفال، ومنطقة للمطاعم والاستراحة، وذلك لتوفير أقصى سبل الراحة والاستمتاع للزوار.

توقيع اتفاقية تعاون ثقافي بين مركز الملك فيصل ومكتبة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان

الرياض 27 رجب 1438 هـ الموافق 24 أبريل 2017 م واس
وقّع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية اتفاقية تعاون ثقافي وعلمي مع مكتبة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان؛ انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في توثيق عُرى الشراكة والتعاون بين المؤسستين، وقّع عليها صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة المركز، ومعالي مدير مكتب رئيس جمهورية كازاخستان ورئيس المكتبة الأستاذ محمود قاسم بيكوف.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي المركز إلى توثيق أوجه التعاون مع مختلف المؤسسات البحثية والمنظمات الإسلامية والعالمية، وحرصاً من الطرفين على تعزيز أواصر التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك بينهما، وتبادل الخبرات.
وتغطّي الاتفاقية مجال البحث العلمي، وتبادل الرأي، وتقديم التحليلات اللازمة لمشروعات النشر لدى الطرفين إذا تطلَّب الأمر ذلك، وإمكانية تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة تُعنى بجوانب ثقافية أو اجتماعية أو سياسية، وتوثيق البحوث وأيّ إصدار أو عرض لهذه البحوث، وكذلك مجال الندوات والمؤتمرات وورش العمل، فيتعاون الطرفان في تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش وورش العمل المعنية بالمسائل ذات الاهتمام المشترك، وفي مجال تبادل الإصدارات والمطبوعات يتبادل الطرفان كلّ ما يصدر عن مؤسستيهما من المؤلفات والمطبوعات التي تتناول العلاقات العربية والإسلامية، وتبادل نشر المقالات والتقارير البحثية ذات القيمة العلمية ضمن سلسلة المنشورات لدى الطرفين، كما يشمل التعاون مجال التدريب المتخصّص في المجالات الضرورية عند كلّ طرف.
وعلى هامش التوقيع على الاتفاقية، أهدى المركز مكتبة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان جهاز الفيصل للتعقيم والحفاظ على التراث المخطوط ، وهو جهاز آمن يقوم بتعقيم المخطوطات والوثائق والكتب المطبوعة النادرة عن طريق التبريد الجاف للقضاء على جميع الحشرات والفطريات الموجودة في الوثائق والمخطوطات والكتب من دون الحاجة إلى استخدام أيّ مواد كيمياوية أو غازات سامة.

جامعة القصيم تشارك في مركز أبانات

بريدة 27 رجب 1438 هـ الموافق 24 أبريل 2017 م واس
حذرت جامعة القصيم ممثلة بكلية الصيدلة من الاستخدام الخاطئ للعقاقير المهدئة وأدوية - زاناكس- وعلاج– ليريكا- وأدوية الكحة في حملتها التوعوية التثقيفية المقامة في مركز أبانات (ضليع رشيد) غربي مدينة بريدة 190 كيلومتراً .
وخصصت الكلية ركناً في بيت المتاهة المجاور للخيمة الرئيسية للحملة عمدت فيه إلى إبراز أضرار الإدمان والأشكال المختلفة المسببة للإدمان في إطار توعوي تثقيفي حضي بعدد كبير من الزيارات من مدارس مركز أبانات والمراكز والهجر المجاورة له ، إضافة لتوزيعها بروشورات ومطويات توعوية تحذيرية عن هذه الآفة الخطرة التي تساهم بشكل مباشر في القضاء على متعاطيها .

الأمير بدر بن عبدالمحسن: سوق عكاظ لن يكون مميزاً فقط ... بل حدثاً عالمياً

الرياض 27 رجب 1438 هـ الموافق 24 أبريل 2017 م واس
قام صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمس بزيارة لسوق (عكاظ) في مقره بالعرفاء في الطائف.
وأشاد سمو الأمير بدر بجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في مرحلة تأسيس وتطور سوق (عكاظ)، مثمناً جهود سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للقفز بالسوق إلى مراكز متقدمة ليحقق نجاحات تضاف على النجاحات السابقة.
وقال سموه إن سوق عكاظ سيتحول إلى ماض تليد وجميل وإلى مستقبل مشرق، مشيراً إلى أن هناك جهوداً تبذل من أجل تحويل سوق عكاظ إلى قصة نجاح عربية وعالمية، مبيناً أن هذا العام لن يكون مميزاً فقط بل محققاً لطموحات شعب المملكة، والسنة القادمة سيكون حدثاً عالمياً.
وعبر سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن سروره بزيارة سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن لسوق عكاظ، مؤكداً أن سموه يتمتع بذائقة شعرية فريدة أسهم في إبراز صورة الوطن ونهضته، مضيفاً سموه: ينطلق عكاظ المستقبل، قصة الحضارات وتاريخ الوطن، ونافذة على ماض تليد وحاضر مزدهر ومستقبل زاهر بإذن الله تعالى.
وأوضح سمو الأمير سلطان بن سلمان أن سوق (عكاظ) في نسخته الحادية عشرة يحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، مثمناً سموه دعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين للتراث الوطني بكل مجالاته، الذي توج برعايته ـ رعاه الله ـ لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي جمع جهود ومشاريع التراث تحت مظلة واحدة، مشيراً سموه إلى أن سوق عكاظ سيكون ضمن المبادرات الرئيسة والرائدة لهذا البرنامج، وقال إن عكاظ كان منذ نشأته جزء مهم من تاريخ إنسان الجزيرة العربية ونقطة ضوء تكشف العمق التاريخي والتراكم المعرفي لإنسان هذه الجزيرة العربية من قبل عهد الإسلام.

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يطلق المسابقة الوطنية للقراءة (أقرأ) في نسختها الخامسة

الظهران 28 رجب 1438 هـ الموافق 25 أبريل 2017 م واس
أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي أمس الأول, المسابقة الوطنية للقراءة " أقرأ " في نسختها الخامسة ، تزامنًا مع اليوم العالمي للكتاب, تهدف إلى إبراز أهمية القراءة، بوصفها واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة, وغرس مفاهيم الاطلاع والقراءة والإنتاج الثقافي لتحقيق هدف إلهام 100 ألف قارئ وقارئة لعام 2017.
وتتضمن هذه النسخة من المسابقة فعاليات جديدة مصاحبة تستمر طوال العام, تشمل منتدى للقراءة، ومحاضرات ثقافية، وأنشطة معرفية متنوعة، كما ستطرح منافسة بين المدارس لتحفيز الطلاب على القراءة، بالإضافة إلى منافسات عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تمنح الطلاب الفرصة لعرض إبداعاتهم في مجال نشر القراءة, إذ صُمم برنامج المسابقة ليقدم للمشاركين والمشاركات تجربة فريدة للتحوّل في الجوانب المعرفية والشخصية.
وعبر مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي طارق الغامدي, عن تفاؤله بمحتوى هذه النسخة من خلال عملية تفاعلية تقوم على التعاون مع المؤسسات التعليمية والمدارس بشكل خاص, وستُقدَّم للمدرستين الفائزتين من البنين والبنات مكتبة نموذجية نظير جهودهم في إثراء المعرفة والاهتمام بالقراءة لدى طلابها وطالباتها, كما ستشمل عملية التفاعل فئات المجتمع كافة من خلال مسابقة شهرية بمسمى "دقيقة قراءة"، تقوم فكرتها على تلخيص كتاب كان له تأثيرٌ في التكوين المعرفي للقارئ خلال ستين ثانية عن طريق برامج التواصل الاجتماعي.
وأوضح طارق الغامدي أن المسابقة الوطنية للقراءة " أقرأ " في نسختها الخامسة ستكون مفتوحة لاستقبال المشاركات لمدة ثلاثة أشهر قادمة بهدف توسيع دائرة الاهتمام بالقراءة وترسيخها في المجتمع بمختلف المجالات المعرفية لارتباطها بالبناء الفكري والإنساني لدى الفرد بحيث تسهم في صناعة جيل قارئ, لافتاً النظر إلى أنه شارك في مسابقة "قارئ العام" خلال السنوات الأربع الماضية أكثر من 30 ألف طالب وطالبة من كافة أنحاء المملكة.

مكتبة المسجد الحرام بالعاصمة المقدسة تنفذ برنامج "أنا قدوة حسنة"

مكة المكرمة 28 رجب 1438 هـ الموافق 25 أبريل 2017 م واس
ينفذ القسم النسائي بمكتبة المسجد الحرام بالعاصمة المقدسة برنامجاً توعوياً ثقافياً ترفيهياً للأطفال بعنوان "أنا قدوة حسنة"، وذلك ضمن أحد مسارات مبادرة القيم التي تنظمها المكتبة ، لتفعيل برنامج "كيف نكون قدوة" الذي ينسجم مع الرؤية الشاملة لمنطقة مكة المكرمة في استراتيجية بناء الإنسان وتنمية المكان ، ونشر ثقافة الوعي المستنير.
و‏يهدف البرنامج إلى تنمية مفهوم القيم الإسلامية في نفوس الأطفال عن طريق ‏المتعة والفائدة ، وعدد من القيم التي تلامس حياة الطفل اليومية ومنها " ‏أنا قدوة في حماية البيئة، أنا قدوة في التعامل مع الآخرين، ‏أنا قدوة بقوة عقلي وجسدي، وأنا قدوة في رمضان "، من خلال تقديمها بشكل قصص جماعية، ومسابقات تفاعلية، ومسرح العرائس، وفقرة ارسم ولون، ‏ويستهدف طالبات المرحلة الابتدائية .
يذكر أن البرنامج تُقام فعالياته كل يوم ثلاثاء من شهر شعبان .

اختتام دورة نبراس بعنوان "ظاهرة المخدرات ودور الأئمة والخطباء"

الباحة 28 رجب 1438هـ الموافق 25 إبريل 2017 م واس
اختتمت اليوم الدورة التدريبية نبراس لمكافحة المخدرات والوقاية بمنطقة الباحة، التي تُعنى بظاهرة المخدرات ودور الأئمة والخطباء والدعاة في الوقاية منها، بحضور مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة الباحة العقيد مناحي سعد السبيعي ، و30 متدرباً، وذلك بفندق جولدن توليب الباحة.
وتطرق الدكتور عبد الرحمن الشدوي لأكثر من عشرين موضوعاً تتعلق بدور المسجد والإمام والخطيب ودور الداعية في التحذير من خطر المخدرات، وتوجيه الناس، وما يجب عليهم القيام به حول ظاهرة المخدرات وأضرارها على المجتمع.
وفي ختام الدورة قدم مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة الباحة شهادات الحضور للمتدريب، وكذلك تكريم بعض الجهات الحكومية لتعاونها لتنفيذ الدورة.

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يواصل فعالياته

الصياهد 21 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 20 مارس 2017 م واس
واصل اليوم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل فعالياته، وتقديم أنشطته للجمهور في الصياهد الجنوبية للدهناء بمنطقة الرياض، وعلى رأسها جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل.
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال بن خالد الطريفي في تصريح صحفي، أن اليوم هو العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل الثمانية والأربعين، وخصص حسب الجدول المعلن لعرض الشعل فئة "50" ، وبدأ باستعراض لجنة التحكيم الإبل المشاركة في العرض الذي شارك فيه 14 مشاركاً، منهم أربعة من دولة الكويت الشقيقة، وأدى الملاك المشاركين القسَم أمام رئيس لجنة التحكيم قبل بدء العرض، بعد ذلك عرض المشاركون إبلهم أمام اللجنة، ورشّحت المراكز الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان، وبلغ عدد الإبل المشاركة في العرض 700 متناً " .
وعن أسماء ملاك الإبل المشاركين اليوم وجنسياتهم قال الدكتور الطريفي: "ملاك الإبل المشاركين اليوم هم: "جفران فلاح سعد آل جفران - سعودي -، وجهز سعيد متعب المطيري - سعودي- ، وزيد فهد شعيل العتيبي - سعودي - ، وسالم ناصر سالم القريني - سعودي -، وسعيد عبدالرحمن عبيد الرويس - سعودي -، وعارف عبدالهادي نايض الشمري - سعودي -، وعقاب عصفور فهد العجمي -كويتي - ، وعلوش ناصر علوش العجمي - كويتي -، وعلوش نحيان فهيد العجمي -كويتي - ،وعوض مطر جزيان السليس - سعودي - ، وفهد بصيص ناصر العجمي - كويتي - ، ومحمد عبيد عيد العتيبي - سعودي -، ونافع غالب أبو عشاير الحربي- سعودي -، ونايف سعود نايف الحثلين - سعودي " ، مشيراً إلى أن القنوات الشريكة نقلت اليوم عرض الشعل "50" .
وبين المتحدث الرسمي للمهرجان أن حضور أهل الإبل هو الأبرز والأكثر تفاعلاً حيث خصصت لجمهورها مدرجات خاصة لضمان الاستمتاع ومتابعة العروض بصورة مريحة، أما جمهور الفعاليات الأخرى فهناك حضور بسيط بسبب الظروف المناخية المتقلبة وموافقة بداية الأسبوع وأوقات العمل الرسمي والمدارس والجامعات، ومن المتوقع تزايد أعداد الزوار بدءاً من نهاية عطلة هذا الأسبوع إن شاء الله".
وأشار الدكتور الطريفي إلى أن لجان الفروع الثلاث لجائزة الأدب الشعبي لا زالت تقوم بعمليات الفحص والفرز للمشاركات المرفوعة على الموقع.
وذكر المتحدث الرسمي أن مزاد الإبل العام في طور تسجيل جميع الإبل المعروضة للمزاد وإن شاء الله سينطلق غداً في عمليات البيع، مشيراً إلى أن هناك المزاد الذهبي للإبل الذي ستكون صفقاته بمبالغ عالية.
وأفاد الدكتور طلال الطريفي أن المهرجان استقبل صباح اليوم أول وفد سياحي أجنبي من عدد من الجنسيات الغربية حضروا العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل والتصوير والاستمتاع بجمال الإبل وتعريفهم بتراث الإبل وحضارتها، كما تجولوا في موقع المهرجان وزاروا مواقع الفعاليات كافة، وتمت الإجابة على تساؤلاتهم.
وعن الحالة الأمنية والصحية لهذا اليوم قال الدكتور الطريفي: "غرفة العمليات لم تسجل أي حوادث بشرية أو حالات مرضية أو إسعافية، فالأوضاع في قمة تمامها وكمالها، والدعوة عامة للجميع".

(الجنادرية 31) تسدل الستار على فعالياتها وسط حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة

الجنادرية 20 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 17 فبراير 2017 م واس
أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31) الستار على فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ 16 يوماً، عاش معها ستة ملايين و 790 ألف زائر وزائرة أجواء الماضي العريق، التي حملت معها نسمات تراث الوطن المتنوع من خلال القرى والبيوت التراثية التي مثلت مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، مع مشاركة لافتة لجمهورية مصر العربية (الدولة ضيف شرف المهرجان)، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي، ومعارض الجهات الحكومية التي البالغ عددها 45 معرضاً، بما فيها المؤسسات الخيرية والإنسانية.
الحضور المميز للفرق الشعبية البالغ عدد المشاركين بها أكثر من (500) مشارك، أضفى على الأجواء بأرض المهرجان طابعاً تراثياً، من خلال العروض والفنون الشعبية التي قدموها طوال أيام المهرجان داخل القرى والبيوت التراثية، أو في المسيرة اليومية لهذه الفرق بجميع أنحاء القرية التراثية بالجنادرية.
وازدانت أرض الجنادرية بالحرف اليدوية التي تولى العمل عليها أكثر من 300 حرفي وحرفية، توزعوا بين القرى والبيوت التراثية والسوق الشعبي وبعض الأجنحة المشاركة، حيث عرضوا خلال هذه الفترة المهن التي توارثها أبناء هذا الوطن منذ القدم، وقدمت لزوار المهرجان جانباً تعريفياً وتثقيفياً بها.
يذكر أن آخر أيام المهرجان شهد حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة حرصوا أن يودعوا مهرجان الجنادرية في نسخته الـ 31، آملين أن يتجدد اللقاء في العام المقبل بعون الله.
أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، مؤكداً أن الزوار قضوا طوال فترة المهرجان أوقاتاً ممتعة، وسط خدماتٍ متكاملة وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلةً في إدارة المهرجان ولجانه العاملة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المساندة، المتمثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمديرية العامة للدفاع المدني، والمديرية العامة للأمن العام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأمانة منطقة الرياض.

الملحقية الثقافية السعودية بلندن تقيم منتدى " 2030 رؤية وطموح " في بيرمنجهام

بيرمنجهام 20 جمادى الاول 1438هـ الموافق 17 فبراير2017 م واس
افتتح القائم بأعمال الملحقية الثقافية في لندن الدكتور فهد بن عبدالله النعيم اليوم منتدى"2030 رؤية وطموح" في أول محطاته في مدينة بيرمنجهام البريطانية.
وبدأ المنتدى بافتتاح القائم بأعمال الملحق المعرض المصاحب الذي تضمن صورًا وطنية عن المملكة العربية السعودية تبرز النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات، حيث تجول المدعوون في المعرض, مبدين إعجابهم بما شاهدوه في تلك الصور التي تعكس طموح ومستقبل المملكة.
وألقى الدكتور النعيم كلمة قال فيها " تبدأ قصص النجاح دائما مع الرؤى، والقصص الأكثر نجاحًا هي تلك التي تبنى على نقاط القوة" مضيفاً " أن المملكة العربية السعودية هي مركز واتجاه لأكثر من مليار مسلم، ولديها قدرات استثمارية ضخمة، وموقع جغرافي استراتيجي.
وتابع نبدأ اليوم رحلة تقديم رؤية عام 2030للعمل والمشاركة في تحقيق أهداف رؤية 2030.
عقب ذلك عقدت جلسات نقاش لمتحدثين ومتحدثات من الطلبة والطالبات السعوديين تحدثوا فيها عن رؤية المملكة 2030 وما تضمنته من أهداف وبرامج في مختلف القطاعات التنموية في المملكة العربية السعودية.
وهدفت مشاركة الطلبة المبتعثين إلى إبراز ملامح رؤية المملكة 2030 وعرضها على الطلبة والمجتمع البريطاني.
حضر المنتدى مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتور ناصر بن عبدالله بن غالي ومسؤولون من جامعة بيرمنجهام ورؤساء ومجموعات الأندية الطلابية السعودية في المملكة المتحدة والمهتمون.
الجدير بالذكر بأن سلسلة محطات منتدى "2030 رؤية وطموح" الذي بدأته الملحقية الثقافية السعودية في محطته الأولى بيرمنجهام، وسوف تكون محطته القادمة في أدنبره باستكلندا في الثالث من شهر مارس، وتأتي تلك المنتديات بالتعاون مع أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة، وجمعيات الطلبة السعوديين في الجامعات البريطانية والتي تقدم رسالة ثقافية مهمة إلى مختلف المجتمعات المحلية في المدن البريطانية.

الجنادرية .. نافذةٌ يطل منها الأطفال على ماضي الأجداد

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
يعيش الأطفال رحلةً مع الماضي وتراث الأجداد في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي يقام كل عام .
ودأبت البيوت التراثية التي تمثّل حياة الأجداد في المأكل والملبس والمسكن والحياة العامة في إعداد ركن خاص بالأطفال, يرسمون فيه ويلونون ما يرونه ويعبرون عنه، ويمثّلون زي المنطقة التي يعيشون فيها بالملابس التراثية ويتذوقون الأكلات الشعبية، ويشاركون في العروض الشعبية .
كما أعدت الأجنحة الحكومية المشاركة بالجنادرية, أركاناً خاصة بالأطفال, يقوم عليها مشرفون يشرحون للأطفال مهمة كل جناح ويزودونهم بالنصائح والإرشادات عن طريق الرسم والتلوين ، فيما قدمت بعض الأجنحة مسرحًا للأطفال, مثل جناح الأمان الأسري، ووزارة التعليم, وخيمة الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني, والهلال الأحمر وغيرها من القطاعات التي تهتم بجانب الطفل وثقافته وتزوده بالمعلومات الممزوجة بحياة الزمن الجميل .
وأوضحت مسؤولة بيت الباحة نورة الزهراني, أن بيت الباحة يسعى لتعريف الصغيرات بحياة الأجداد وملابسهم في الماضي, والحلي والملابس الشعبية القديمة, إلى جانب مشاركتهن في العروض الشعبية كزفة العروس قديماً والألعاب الشعبية .
وأشارت إلى أن هذه الفعاليات شهدت إقبالاً كبيراً من الصغيرات، مؤكدةً أن مهرجان الجنادرية يعدّ نافذةً يطل منها الأطفال على حياة الأجداد وما قاسوه في معيشتهم من شظف العيش, لتنعم الأجيال بحياة الرفاهية في ظل المدنية الحديثة في الحاضر .
وجذبت (السواني) انتباه الأطفال, الذين تساءلوا كثيراً حولها، وحول عملية استخراج المياه من الآبار التي تتم بمساعدة الجمال التي تجرّ ( السواني ) .
كما عاش الأطفال مع المسابقات أجواءً مليئة بالمتعة والترفيه والتعليم, حيث قدمت هذه المسابقات المعلومات الثقافية المغلفة بالتشجيع في المسارح الخارجية لبعض القطاعات .
وفي جناح وزارة الخارجية وضع ركن للأطفال يعلمهم ليكونوا سفراء لبلدهم, حيث أوضحت مشرفة الركن عهود الثويني, أن الركن يوجّه الأطفال ليكونوا سفراء لوطنهم بالخارج, ويعلمهم على استعمال الكلمات والسلوك الأمثل في المطار وفي الطائرة بمسرحية تحاكي عقولهم، بالإضافة إلى الرسم والتلوين .

31 صورة تحكي تاريخ " الموانئ " لزوار الجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
تواصل المؤسسة العامة للموانئ، مشاركتها في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 31 "، من خلال جناح مكون من جزئيين، يمثل الأول مبنىً تاريخياً على شكل فنار يحكي تاريخ موانئ المملكة في الماضي, مدعماً بـ 31 صورةً تجسد نشأة هذه الموانئ, فيما يأتي الجزء الآخر من المبنى على شكل رافعة لمناولة الحاويات, ويعبّر عن حاضر الموانئ, وتم تزويده بالعديد من الصور الفوتوغرافية والنماذج البحرية المتنوعة لمختلف أنواع السفن . 
وأوضح المشرف على جناح المؤسسة عصام عبدالمحسن السقاف، أن جناح المؤسسة العامة للموانئ بالجنادرية, يهدف لإعطاء الزائر فكرة عن الموانئ وهويتها وما تقدمه من خدمات في مجال الاستيراد والتصدير .
كما أشار السقاف, إلى أن الجناح يهدف لتعريف الزوار بالإمكانات الهائلة للموانئ في المملكة وكل ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير والاستثمار والصناعات المرتبطة بالموانئ إضافةً إلى تثقيف زوار الجناح بالوظائف النوعية التخصصية داخل الموانئ السعودية, التي غالباً ما تكون وظائف فنية أو حرفية, والتعريف بالأهداف التسويقية للموانئ, مبيناً أن العديد من الممثلين التجاريين, يقومون بزيارة الجناح ويطلبون معلومات عن الموانئ السعودية لزيادة عمليات الاستيراد والتصدير أو الاستثمار في داخل الموانئ السعودية .
وأبان أن جناح الموانئ في الجنادرية, شهد إقبالاً كبيراً من الزوار الذين توافدوا على الجناح منذ بدء فعاليات المهرجان, واطلعوا على ما يضمه من أقسام وأركان وصور, مشيراً إلى أن عدد زوار الجناح بلغ حتى يوم أمس أكثر من 59 ألف زائر وزائرة .

الدكتور الفهد يشيد بجهود التدريب التقني في خدمة الحركة الكشفية بالجنادرية 31

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
زار نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد, يرافقه عددٌ من قادات الكشافة, مقر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 31" .
وأعرب الدكتور الفهد عن سعادته بما شاهده في المعرض من جهود تلتقي فيها الأيادي المهنية لخدمة الوطن، منوهاً بجهود المؤسسة الواضحة لزوار الجنادرية من خلال قسميها للبنين والبنات، ومثمناً دور المؤسسة في تعاونها المستمر مع الجمعية بالشكل الذي يعود على خدمة الوطن والمواطن .
كما نوه بالبرامج الوطنية والترفيهية الممتعة والجاذبة التي تستهدف تنمية الحس الوطني والتعريف بجهود الدولة تجاه دعم التدريب التقني والمهني، وتنمية الاتجاهات الإيجابية تجاه الأعمال الفنية والمهنية .
وأكد الفهد, أهمية رسالة المؤسسة في توجيه رسائل تثقيف مهني مهمة للمجتمع ، وتأهيل جيل واعٍ يسهم في بناء الوطن، وتنمية اتجاهات إيجابية تجاه الأعمال الفنية والمهنية، مبدياً إعجابه بأكاديمية الطفل التقنية في تثقيف الأطفال المشاركين مهنياً, وتنمية مهاراتهم الحركية وتدريبهم وتوعيتهم بأهمية العمل المهني في المستقبل .
وتجول الوفد الكشفي على أركان المعرض الذي يقدم الخدمات المتخصصة للنساء ، وكذلك التعريف بتخصصات المؤسسة للبنين والبنات الاستراتيجية مع القطاع الخاص وريادة الأعمال والتأهيل المهني، بالإضافة إلى برامجها في السياحة والفندقة ، وأركان الموهبة والابتكار والروبوت ، مستعرضين جانباً من الفعاليات التي تقام على مسرح المؤسسة .

قرية نجران التراثية تستعرض 16 حرفة يدوية أمام زوار الجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
حقق سوق الحرف اليدوية في قرية نجران التراثية بمهرجان الجنادرية 31 حضوراً جيداً، من خلال تواجد 16 حرفة يدوية قدم من خلالها الحرفيون مشغولاتهم أمام زوار السوق .
وتنوعت الحرف التي ضمها السوق بين صقل الخناجر والسيوف, والحياكة, والشارح, والخصف, وفتال الحبال, وصناعة الطبول وصناعة سلال الجنابي والخرازة والدباغ, والحدادة وصانع الميضاف, وخياط الملابس الرجالية والنسائية, وإصلاح الأحزمة, وبائع التمور, وعرض التراث, وصانع المكانس .
وأوضح رئيس وفد منطقة نجران محمد بن مهدي غشام آل زمانان، أن الهدف من وجود هذه الحرف هو استذكار ماضي الآباء والأجداد العريق والتعريف بها للأجيال الجديدة والمحافظة عليها من الانقراض، مشيراً إلى مشاركة ثمان أسر منتجة تقوم بصناعة العديد من الأدوات التي كانت تستخدمها الأسرة النجرانية في المنزل، والمأكولات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة مثل الرقش وخبز التنور والمرضوفة والحريكة والقعنون والوفد والمرق.