أحد ٢٦ رجب, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يواصل فعالياته

الصياهد 21 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 20 مارس 2017 م واس
واصل اليوم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل فعالياته، وتقديم أنشطته للجمهور في الصياهد الجنوبية للدهناء بمنطقة الرياض، وعلى رأسها جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل.
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال بن خالد الطريفي في تصريح صحفي، أن اليوم هو العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل الثمانية والأربعين، وخصص حسب الجدول المعلن لعرض الشعل فئة "50" ، وبدأ باستعراض لجنة التحكيم الإبل المشاركة في العرض الذي شارك فيه 14 مشاركاً، منهم أربعة من دولة الكويت الشقيقة، وأدى الملاك المشاركين القسَم أمام رئيس لجنة التحكيم قبل بدء العرض، بعد ذلك عرض المشاركون إبلهم أمام اللجنة، ورشّحت المراكز الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان، وبلغ عدد الإبل المشاركة في العرض 700 متناً " .
وعن أسماء ملاك الإبل المشاركين اليوم وجنسياتهم قال الدكتور الطريفي: "ملاك الإبل المشاركين اليوم هم: "جفران فلاح سعد آل جفران - سعودي -، وجهز سعيد متعب المطيري - سعودي- ، وزيد فهد شعيل العتيبي - سعودي - ، وسالم ناصر سالم القريني - سعودي -، وسعيد عبدالرحمن عبيد الرويس - سعودي -، وعارف عبدالهادي نايض الشمري - سعودي -، وعقاب عصفور فهد العجمي -كويتي - ، وعلوش ناصر علوش العجمي - كويتي -، وعلوش نحيان فهيد العجمي -كويتي - ،وعوض مطر جزيان السليس - سعودي - ، وفهد بصيص ناصر العجمي - كويتي - ، ومحمد عبيد عيد العتيبي - سعودي -، ونافع غالب أبو عشاير الحربي- سعودي -، ونايف سعود نايف الحثلين - سعودي " ، مشيراً إلى أن القنوات الشريكة نقلت اليوم عرض الشعل "50" .
وبين المتحدث الرسمي للمهرجان أن حضور أهل الإبل هو الأبرز والأكثر تفاعلاً حيث خصصت لجمهورها مدرجات خاصة لضمان الاستمتاع ومتابعة العروض بصورة مريحة، أما جمهور الفعاليات الأخرى فهناك حضور بسيط بسبب الظروف المناخية المتقلبة وموافقة بداية الأسبوع وأوقات العمل الرسمي والمدارس والجامعات، ومن المتوقع تزايد أعداد الزوار بدءاً من نهاية عطلة هذا الأسبوع إن شاء الله".
وأشار الدكتور الطريفي إلى أن لجان الفروع الثلاث لجائزة الأدب الشعبي لا زالت تقوم بعمليات الفحص والفرز للمشاركات المرفوعة على الموقع.
وذكر المتحدث الرسمي أن مزاد الإبل العام في طور تسجيل جميع الإبل المعروضة للمزاد وإن شاء الله سينطلق غداً في عمليات البيع، مشيراً إلى أن هناك المزاد الذهبي للإبل الذي ستكون صفقاته بمبالغ عالية.
وأفاد الدكتور طلال الطريفي أن المهرجان استقبل صباح اليوم أول وفد سياحي أجنبي من عدد من الجنسيات الغربية حضروا العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل والتصوير والاستمتاع بجمال الإبل وتعريفهم بتراث الإبل وحضارتها، كما تجولوا في موقع المهرجان وزاروا مواقع الفعاليات كافة، وتمت الإجابة على تساؤلاتهم.
وعن الحالة الأمنية والصحية لهذا اليوم قال الدكتور الطريفي: "غرفة العمليات لم تسجل أي حوادث بشرية أو حالات مرضية أو إسعافية، فالأوضاع في قمة تمامها وكمالها، والدعوة عامة للجميع".

(الجنادرية 31) تسدل الستار على فعالياتها وسط حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة

الجنادرية 20 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 17 فبراير 2017 م واس
أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31) الستار على فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ 16 يوماً، عاش معها ستة ملايين و 790 ألف زائر وزائرة أجواء الماضي العريق، التي حملت معها نسمات تراث الوطن المتنوع من خلال القرى والبيوت التراثية التي مثلت مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، مع مشاركة لافتة لجمهورية مصر العربية (الدولة ضيف شرف المهرجان)، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي، ومعارض الجهات الحكومية التي البالغ عددها 45 معرضاً، بما فيها المؤسسات الخيرية والإنسانية.
الحضور المميز للفرق الشعبية البالغ عدد المشاركين بها أكثر من (500) مشارك، أضفى على الأجواء بأرض المهرجان طابعاً تراثياً، من خلال العروض والفنون الشعبية التي قدموها طوال أيام المهرجان داخل القرى والبيوت التراثية، أو في المسيرة اليومية لهذه الفرق بجميع أنحاء القرية التراثية بالجنادرية.
وازدانت أرض الجنادرية بالحرف اليدوية التي تولى العمل عليها أكثر من 300 حرفي وحرفية، توزعوا بين القرى والبيوت التراثية والسوق الشعبي وبعض الأجنحة المشاركة، حيث عرضوا خلال هذه الفترة المهن التي توارثها أبناء هذا الوطن منذ القدم، وقدمت لزوار المهرجان جانباً تعريفياً وتثقيفياً بها.
يذكر أن آخر أيام المهرجان شهد حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة حرصوا أن يودعوا مهرجان الجنادرية في نسخته الـ 31، آملين أن يتجدد اللقاء في العام المقبل بعون الله.
أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، مؤكداً أن الزوار قضوا طوال فترة المهرجان أوقاتاً ممتعة، وسط خدماتٍ متكاملة وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلةً في إدارة المهرجان ولجانه العاملة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المساندة، المتمثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمديرية العامة للدفاع المدني، والمديرية العامة للأمن العام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأمانة منطقة الرياض.

الملحقية الثقافية السعودية بلندن تقيم منتدى " 2030 رؤية وطموح " في بيرمنجهام

بيرمنجهام 20 جمادى الاول 1438هـ الموافق 17 فبراير2017 م واس
افتتح القائم بأعمال الملحقية الثقافية في لندن الدكتور فهد بن عبدالله النعيم اليوم منتدى"2030 رؤية وطموح" في أول محطاته في مدينة بيرمنجهام البريطانية.
وبدأ المنتدى بافتتاح القائم بأعمال الملحق المعرض المصاحب الذي تضمن صورًا وطنية عن المملكة العربية السعودية تبرز النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات، حيث تجول المدعوون في المعرض, مبدين إعجابهم بما شاهدوه في تلك الصور التي تعكس طموح ومستقبل المملكة.
وألقى الدكتور النعيم كلمة قال فيها " تبدأ قصص النجاح دائما مع الرؤى، والقصص الأكثر نجاحًا هي تلك التي تبنى على نقاط القوة" مضيفاً " أن المملكة العربية السعودية هي مركز واتجاه لأكثر من مليار مسلم، ولديها قدرات استثمارية ضخمة، وموقع جغرافي استراتيجي.
وتابع نبدأ اليوم رحلة تقديم رؤية عام 2030للعمل والمشاركة في تحقيق أهداف رؤية 2030.
عقب ذلك عقدت جلسات نقاش لمتحدثين ومتحدثات من الطلبة والطالبات السعوديين تحدثوا فيها عن رؤية المملكة 2030 وما تضمنته من أهداف وبرامج في مختلف القطاعات التنموية في المملكة العربية السعودية.
وهدفت مشاركة الطلبة المبتعثين إلى إبراز ملامح رؤية المملكة 2030 وعرضها على الطلبة والمجتمع البريطاني.
حضر المنتدى مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتور ناصر بن عبدالله بن غالي ومسؤولون من جامعة بيرمنجهام ورؤساء ومجموعات الأندية الطلابية السعودية في المملكة المتحدة والمهتمون.
الجدير بالذكر بأن سلسلة محطات منتدى "2030 رؤية وطموح" الذي بدأته الملحقية الثقافية السعودية في محطته الأولى بيرمنجهام، وسوف تكون محطته القادمة في أدنبره باستكلندا في الثالث من شهر مارس، وتأتي تلك المنتديات بالتعاون مع أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة، وجمعيات الطلبة السعوديين في الجامعات البريطانية والتي تقدم رسالة ثقافية مهمة إلى مختلف المجتمعات المحلية في المدن البريطانية.

الجنادرية .. نافذةٌ يطل منها الأطفال على ماضي الأجداد

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
يعيش الأطفال رحلةً مع الماضي وتراث الأجداد في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي يقام كل عام .
ودأبت البيوت التراثية التي تمثّل حياة الأجداد في المأكل والملبس والمسكن والحياة العامة في إعداد ركن خاص بالأطفال, يرسمون فيه ويلونون ما يرونه ويعبرون عنه، ويمثّلون زي المنطقة التي يعيشون فيها بالملابس التراثية ويتذوقون الأكلات الشعبية، ويشاركون في العروض الشعبية .
كما أعدت الأجنحة الحكومية المشاركة بالجنادرية, أركاناً خاصة بالأطفال, يقوم عليها مشرفون يشرحون للأطفال مهمة كل جناح ويزودونهم بالنصائح والإرشادات عن طريق الرسم والتلوين ، فيما قدمت بعض الأجنحة مسرحًا للأطفال, مثل جناح الأمان الأسري، ووزارة التعليم, وخيمة الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني, والهلال الأحمر وغيرها من القطاعات التي تهتم بجانب الطفل وثقافته وتزوده بالمعلومات الممزوجة بحياة الزمن الجميل .
وأوضحت مسؤولة بيت الباحة نورة الزهراني, أن بيت الباحة يسعى لتعريف الصغيرات بحياة الأجداد وملابسهم في الماضي, والحلي والملابس الشعبية القديمة, إلى جانب مشاركتهن في العروض الشعبية كزفة العروس قديماً والألعاب الشعبية .
وأشارت إلى أن هذه الفعاليات شهدت إقبالاً كبيراً من الصغيرات، مؤكدةً أن مهرجان الجنادرية يعدّ نافذةً يطل منها الأطفال على حياة الأجداد وما قاسوه في معيشتهم من شظف العيش, لتنعم الأجيال بحياة الرفاهية في ظل المدنية الحديثة في الحاضر .
وجذبت (السواني) انتباه الأطفال, الذين تساءلوا كثيراً حولها، وحول عملية استخراج المياه من الآبار التي تتم بمساعدة الجمال التي تجرّ ( السواني ) .
كما عاش الأطفال مع المسابقات أجواءً مليئة بالمتعة والترفيه والتعليم, حيث قدمت هذه المسابقات المعلومات الثقافية المغلفة بالتشجيع في المسارح الخارجية لبعض القطاعات .
وفي جناح وزارة الخارجية وضع ركن للأطفال يعلمهم ليكونوا سفراء لبلدهم, حيث أوضحت مشرفة الركن عهود الثويني, أن الركن يوجّه الأطفال ليكونوا سفراء لوطنهم بالخارج, ويعلمهم على استعمال الكلمات والسلوك الأمثل في المطار وفي الطائرة بمسرحية تحاكي عقولهم، بالإضافة إلى الرسم والتلوين .

31 صورة تحكي تاريخ " الموانئ " لزوار الجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
تواصل المؤسسة العامة للموانئ، مشاركتها في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 31 "، من خلال جناح مكون من جزئيين، يمثل الأول مبنىً تاريخياً على شكل فنار يحكي تاريخ موانئ المملكة في الماضي, مدعماً بـ 31 صورةً تجسد نشأة هذه الموانئ, فيما يأتي الجزء الآخر من المبنى على شكل رافعة لمناولة الحاويات, ويعبّر عن حاضر الموانئ, وتم تزويده بالعديد من الصور الفوتوغرافية والنماذج البحرية المتنوعة لمختلف أنواع السفن . 
وأوضح المشرف على جناح المؤسسة عصام عبدالمحسن السقاف، أن جناح المؤسسة العامة للموانئ بالجنادرية, يهدف لإعطاء الزائر فكرة عن الموانئ وهويتها وما تقدمه من خدمات في مجال الاستيراد والتصدير .
كما أشار السقاف, إلى أن الجناح يهدف لتعريف الزوار بالإمكانات الهائلة للموانئ في المملكة وكل ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير والاستثمار والصناعات المرتبطة بالموانئ إضافةً إلى تثقيف زوار الجناح بالوظائف النوعية التخصصية داخل الموانئ السعودية, التي غالباً ما تكون وظائف فنية أو حرفية, والتعريف بالأهداف التسويقية للموانئ, مبيناً أن العديد من الممثلين التجاريين, يقومون بزيارة الجناح ويطلبون معلومات عن الموانئ السعودية لزيادة عمليات الاستيراد والتصدير أو الاستثمار في داخل الموانئ السعودية .
وأبان أن جناح الموانئ في الجنادرية, شهد إقبالاً كبيراً من الزوار الذين توافدوا على الجناح منذ بدء فعاليات المهرجان, واطلعوا على ما يضمه من أقسام وأركان وصور, مشيراً إلى أن عدد زوار الجناح بلغ حتى يوم أمس أكثر من 59 ألف زائر وزائرة .

الدكتور الفهد يشيد بجهود التدريب التقني في خدمة الحركة الكشفية بالجنادرية 31

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
زار نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد, يرافقه عددٌ من قادات الكشافة, مقر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 31" .
وأعرب الدكتور الفهد عن سعادته بما شاهده في المعرض من جهود تلتقي فيها الأيادي المهنية لخدمة الوطن، منوهاً بجهود المؤسسة الواضحة لزوار الجنادرية من خلال قسميها للبنين والبنات، ومثمناً دور المؤسسة في تعاونها المستمر مع الجمعية بالشكل الذي يعود على خدمة الوطن والمواطن .
كما نوه بالبرامج الوطنية والترفيهية الممتعة والجاذبة التي تستهدف تنمية الحس الوطني والتعريف بجهود الدولة تجاه دعم التدريب التقني والمهني، وتنمية الاتجاهات الإيجابية تجاه الأعمال الفنية والمهنية .
وأكد الفهد, أهمية رسالة المؤسسة في توجيه رسائل تثقيف مهني مهمة للمجتمع ، وتأهيل جيل واعٍ يسهم في بناء الوطن، وتنمية اتجاهات إيجابية تجاه الأعمال الفنية والمهنية، مبدياً إعجابه بأكاديمية الطفل التقنية في تثقيف الأطفال المشاركين مهنياً, وتنمية مهاراتهم الحركية وتدريبهم وتوعيتهم بأهمية العمل المهني في المستقبل .
وتجول الوفد الكشفي على أركان المعرض الذي يقدم الخدمات المتخصصة للنساء ، وكذلك التعريف بتخصصات المؤسسة للبنين والبنات الاستراتيجية مع القطاع الخاص وريادة الأعمال والتأهيل المهني، بالإضافة إلى برامجها في السياحة والفندقة ، وأركان الموهبة والابتكار والروبوت ، مستعرضين جانباً من الفعاليات التي تقام على مسرح المؤسسة .

قرية نجران التراثية تستعرض 16 حرفة يدوية أمام زوار الجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
حقق سوق الحرف اليدوية في قرية نجران التراثية بمهرجان الجنادرية 31 حضوراً جيداً، من خلال تواجد 16 حرفة يدوية قدم من خلالها الحرفيون مشغولاتهم أمام زوار السوق .
وتنوعت الحرف التي ضمها السوق بين صقل الخناجر والسيوف, والحياكة, والشارح, والخصف, وفتال الحبال, وصناعة الطبول وصناعة سلال الجنابي والخرازة والدباغ, والحدادة وصانع الميضاف, وخياط الملابس الرجالية والنسائية, وإصلاح الأحزمة, وبائع التمور, وعرض التراث, وصانع المكانس .
وأوضح رئيس وفد منطقة نجران محمد بن مهدي غشام آل زمانان، أن الهدف من وجود هذه الحرف هو استذكار ماضي الآباء والأجداد العريق والتعريف بها للأجيال الجديدة والمحافظة عليها من الانقراض، مشيراً إلى مشاركة ثمان أسر منتجة تقوم بصناعة العديد من الأدوات التي كانت تستخدمها الأسرة النجرانية في المنزل، والمأكولات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة مثل الرقش وخبز التنور والمرضوفة والحريكة والقعنون والوفد والمرق.

6 جلسات علمية تثري مؤتمر اللغة العربية والنص الأدبي في يومه الثاني بجامعة الملك خالد

أبهـا 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس
واصلت الجلسات العلمية لمؤتمر اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية، الذي تنظمه جامعة الملك خالد أعمالها ليومها الثاني , حيث شهدت الجلسة الأولى دراسة بعنوان " أنطولوجيا اللغة العربية دراسة لغوية حاسوبية "، للدكتور حسين محمد البسومي، من كلية الآداب جامعة أسيوط، بيّن فيها أهمية أنطولوجيا اللغة العربية في بناء التطبيقات الحاسوبية المتنوعة، كما يهتم البحث برصد واقع أنطولوجيا اللغة العربية الحالي على الشبكة العالمية وما تتميز به، وبيان آليات بنائها وتطويرها، سواء بالاعتماد على المدونات اللغوية المرمزة أو الأعمال المعجمية العربية التي أخذت بمبادئ الصناعة المعجمية الحديثة.
وقدّم الدكتور رشيد عموري، من مركز فاطمة الفهري للدراسات والأبحاث بمدينة فاس المغربية، دراسة بعنوان " مخاطر لغة شبكات التواصل الاجتماعي على لغة القرآن الكريم "، والتي تهدف إلى بيان الاختلاف البَين بين لغة التواصل الاجتماعي نطقاً وإملاءً وتركيباً واللغة العربية، وأثر هذا الاختلاف في فهم اللغة العربية الفصحى وفي فهم القرآن الكريم، ويسعى إلى بيان آثار استخدام هذه اللغة على العقيدة الإسلامية، وخطر الذوبان الثقافي، وتقديم حلول عملية لتشجيع الشباب على التواصل باللغة العربية الفصحى.
من جهته، ناقش الدكتور قاسم قادة بن طيب، من المركز الجامعي، تيسمسيات الجزائر، في دراسة عنونها " ألفاظ اللغة العربية بين التوسع والانحراف الدلالي في فعل التداول على شبكة المعلومات العالمية "، قضية الدلالة اللفظية، من خلال عينة من النصوص الأدبية المكتوبة باللغة العربية والمنشورة على شبكة المعلومات العالمية، حيث ركزت الدراسة على المستوى الدلالي لعينة من الألفاظ الأكثر تداولاً، وبعد عملية الجمع والمعاينة لعينة البحث التي قصدها.
وكشفت دراسة بعنوان " مستويات اللغة العربية ومشكلاتها في المواد الموجودة على الشبكة العالمية في الهند "، قدمها عبيد الله الأنصاري، من شركة الفن الدمشقي بقطر، أن اللغة العربية من أسرع اللغات نموا على الشبكة العالمية من حيث عدد المستخدمين، فهي تحتل المركز الرابع بحوالي أكثر من 150 مليون مستخدم، خلال الفترة " 2000م -2015م ".

وبدأت الجلسة السادسة ببحث للدكتور محمد نجيب التلاوي، من كلية الآداب بجامعة المينا، تحت عنوان " رؤية نقدية للسرديات الرقمية التفاعلية: النقد المعلوماتي أنموذجا " قال خلا له أن في منتصف القرن العشرين قال أمين الخولي " الكلمة خير من ألف صورة "، ومع نهاية القرن العشرين قال نبيل علي " الصورة خير من ألف كلمة "، ومع ألفية جديدة جاءت الوثبة الحضارية العالمية الثالثة لتحول العالم إلى قرية كونية، وإن شئت فقل " لتحول العالم إلى شاشة صغيرة زرقاء. وأوضح الدكتور عبدالقادر شيبان، من كلية الآداب بجامعة معسكر بالجزائر، في بحث بعنوان " هندسة السرد في الرواية الرقمية: تقنيات النص المترابط من التفاعل الحسي إلى التفاعل الفني "، بأن الهندسة الوسائطية للنص السردي في الرواية الرقمية أتاحت مساحة مهمة من التفاعلية بين القارئ والنص، مهدت لتأسيس خطط العملية السردية وفق منظور تمثلي للمقروء. وفي بحث آخر بعنوان " هوية الأدب الرقمي: دراسة في تداخل النص الأدبي بالوسيط التكنولوجي " للدكتور فيصل أبو الطفيل، من جامعة القاضي عياض بمراكش المغرب، بأن تطور الوسائط الإلكترونية الحديثة شهد ولادة نوع جديد من الأدب أطلق عليه اسم: الأدب الرقمي, حيث انتقل النص الأدبي بوساطة ملحقاته التأثيرية المضافة إليه (فنية - تقنية - سمعية -بصرية...) من الاقتصار على عملية قراءته إلى إتاحة إمكانية مشاهدته والاستماع إليه والتعليق عليه. واهتمت دراسة أخرى بعنوان " الوسيط الرقمي وآليات الإنتاج والتلقي للنص التفاعلي: مقاربة نظرية ونماذج تطبيقية " بالتحولات الحضارية التي تشهدها الحياة الإنسانية، مبينة أنها لا محالة، تحولات معرفية وإبدالات نصية تستجيب لشروط الحياة النهضوية لتلك الحضارات، ومع اكتشاف الكتابة كان التحول من الشفاهية إلى الكتابية، وباكتشاف الحاسوب والشبكة العنكبوتية كان التحول من الكتابية إلى الرقمية.

وتناول علوي محمد الملجمي، من جامعة البيضاء بجمهورية اليمنية، في دراسة بعنوان " سيميائية القراءة في النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي "، كيف تشكل النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف يتشكل النص القارئ لهذا النص؟ وما نوع العلاقة التي تجمع بين النصين (المقروء والقارئ)؟ وتهدف الدراسة إلى إبراز سيميائية النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه نصا مقروءا، والبحث في آليات إنتاجه, فيما أوضح الدكتور نعمان بو قرة، من جامعة أم القرى، في بحثه الذي جاء بعنوان " لغة الخطاب التعليمي في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب قسم اللغة العربية في جامعة أم القرى"، أن البحث ينفتح في النسق اللساني على دراسة مكوناته الهيكلية وخصائصه النظامية وديناميته في الحدث التواصلي بمختلف تجلياته التداولية. وفي دراسة أخرى بعنوان " لغة المحادثة الرقمية على شبكات التواصل الاجتماعي"، بيّن الدكتور حبيب بوزواده، من جامعة معسكر بالجزائر، أن عالمنا اليوم شهد تطوراً علمياً هائلاً، وتقدماً تكنولوجياً كبيراً، وثورة معرفية متدفقة، وقف الإنسان أمامها مذهولاً، رغم أنه هو الذي أوجدها وطورها، فقد أصبح العالم في غمرة هذه الثورة التكنولوجية غير المسبوقة قرية صغيرة، يمكن لأفرادها أن يتواصلوا فيما بينهم بكل سهولة ويسر, فيما استعرض الدكتور عبدالرحمن محمد طعمة، من كلية الآداب جامعة القاهرة، في دراسة بعنوان " بناء المدونات اللغوية النصية والمعالجة التقنية الآلية لها لغرض الحفظ والاسترجاع "، نموذجاً تطبيقياً يبين كيفية الاستفادة من التقنية الحاسوبية لأغراض التعامل الآلي مع النصوص المدونة إلكترونياً، بينما في دراسة أخرى عن " الصناعة المعجمية العربية والإتاحات التقنية: الفرص والتحديات"، قال الدكتور عبدالقادر بو شيبة، من جامعة تلمسان بالجزائر، إن الشغل الشاغل اليوم لكل الباحثين في قضايا العربية هو مدى استفادة اللغة العربية من هذا الزخم الحاصل في الصناعة المعجمية التي باتت تستفيد كثيراً من الحوسبة، ومع التنويه بالجهود المبذولة التي تبذل في سبيل حوسبة اللغة العربية، في مختلف المستويات وفي عدة مجالات، إلا أنها جهود لا ترتقي إلى المطلوب ولا تحقق المأمول منها. 

واختتمت الجلسة السابعة بدراسة مشتركة بين الأستاذة سليمية يحياوي، والدكتور المعتز بالله السيد، من مركز البحث العلمي والتقني وحدة تلمسان، وكانت بعنوان " نحو بناء مُعجمٍ إلكتروني لتعليمية اللغة العربية لأغراضٍ خاصة "، والتي هدفت إلى وجود المُعجَم المنشود لخدمة الناطِقين بغير العربِية، ومساعدتهم على فهمها في ضوء لسانيات المُدَونة؛ كما يُقَدم البحث نموذجا للمُعجَم المنشود ليجمَعَ – بذلك – بينَ النظرِية والتطبيق, ويقوم البحث على المنهج الوصفِي، إذ تُستَمَد مادته من اللغة العربية المُعاصِرة في مَيدان السياحة. وبدأ مناقشات الجلسة الثامنة الدكتور أحمد كُريم، من وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، بورقة بحثيه بعنوان " تَشَكلَات النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي، ممثلة في النص الشعري على (فيسبوك) كنموذج "، مشيراً إلى أن مرحلة الشبكة العالمية للشعراء تمثل تواصلاً جماهيرياً -غير محدود- يفوق الطباعة الورقية، فضلاً عن حضور المتلقي، وتفاعله مع المبدع، ومشاركته في إبداع النص الشعري أحيانا. كما أُتيح للمبدع استغلال إمكانات التكنولوجيا الرقمية في إبداع نصٍ مختلف ومتميز, كما شارك في الجلسة الدكتور علي الفارسي، من وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان بورقة بحثية تحدث فيها عن بنيةُ التغريدة العربيةِ، مشيراً إلى أن نص التغريدة من النصوص الحديثة على اللغة العربية واللغات الأخرى أيضاً. وناقش الدكتور بالجامعة الإسلامية بالمملكة العربية السعودية ماهر الرحيلي موضوع تشكلات الشعر العربي في موقع (تويتر)، متخذاً من الشعر العربي السعودي نموذجاً يسلط الضوء عليه، نظراً لوفرة نصوصه، وكثرة شعرائه، وقوة مشاركته، ورغبة في التركيز للخلوص إلى نتائج دقيقة, فيما اختتم الجلسة ماجد الزهراني من الجامعة الإسلامية ببحث اختص باستجابة الشاعر للمتلقي في (الفيسبوك)، كاشفا من خلاله عن بعد دقيق من أنماط التواصل بين المبدع والمتلقي، في حوار لم يعهد التوافق والانسجام وامتدت جدليته منذ القدم، ويتمثل ذلك في سلوك الشاعر ورد فعله حين يحُاور عن منتجه الإبداعي.

وافتتح الجلسة التاسعة الدكتور عاصم بني عامر، من جامعة الملك فيصل، ببحث عنوانه " آفاق التلقي النقدي للأدب الرقمي "، والذي أشار فيه إلى التغييرات التي طرأت على الأدب الرقمي من مثل توظيف تقنية الحركة، وانهيار البنية المكانية وهندستها المعمارية، واختفاء النسخ الرقمية المعتمدة من مكان النشر، على الرغم من حضور روابطها الآلية في أكثر من موقع. وقدّم الدكتور عبدالرحمن التمارة، من جامعة مولاي إسماعيل بالمملكة المغربية، بحثا بعنوان " الأدبُ الرقمي: سَيرورة التحقق ورهان التلقي "، مشيراً من خلاله إلى مبدأ ملاءمة التفاعل بين الأدبي والتقني وتحقيقه وهو ما يميز أي نص رقمي، ويمنحه قيمة خاصة عن باقي النصوص, كذلك شارك الجلسة الدكتور فوزي صويلح، من جامعة الملك خالد، بورقة بحثية تحدث فيها عن " أثر الحاسوب في التشكيل الجمالي للخط العربي "، منوها فيها إلى التطور الذي نشهده اليوم في التقنية الحديثة على مستوى الآلة والبرمجيات الحديثة على الخط العربي. وتناول في الجلسة الدكتور ولد لمرابط، من جامعة حائل، في ورقة بحثية عنوانها " النص الشعري الموريتاني الحديث على شبكة الإنترنت، تحولات الكتابة وآفاق القراءة "، مشغلاً نقدياً جاداً وطريفاً، يتعلق بمقاربة أسس تحول النص الشعري الموريتاني الحديث من وعاء النشر الورقي إلى فضاء النشر الرقمي على شبكة الإنترنت. كما اختتمت جلسات المؤتمر بالجلسة العاشرة والتي بدأها الأمريكي الدكتور ساند بالدوين، بورقة بحثية تختص بالتجارب والمشاهدات والتي جاء بعنوان " الآداب الإلكترونية العالية "، مشيراً من خلالها إلى التحديات والتكتيكات التي تواجهها تلك الآداب, فيما شارك في الجلسة أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط في المملكة المغربية الدكتور سعيد يقطين، بورقة بحثية عنوانها " النص المترابط والثقافة الرقمية "، سرد فيها تطور مفهوم الخطاب والنص، وما يتصل بالأخير من تفاعل نصي، مع المرحلة البنيوية وما بعدها. وقدّم الدكتور محمد ربيع الغامدي، من جامعة الملك عبد العزيز، ورقته البحثية والتي حملت عنوان " الكتاب بين الإماتة والإحياء "، مشيراً فيها إلى قصته مع موقعه الشخصي ومكتبته، تضمنت الورقة العلمية سرداً لمراحل تطور مكتبته الملحقة بموقعه الشخصي على الإنترنت، والتي تضم الآن أكثر من 25 ألف كتاب، منذ أن كانت قائمة محدودة لا تتجاوز 20 كتاباً أنشأها لطلابه. واختتم الجلسة الكاتب والمهندس محمد السناجلة بورقة بحثية تحدث من خلالها عن موضوع اتحاد كتاب الإنترنت العرب ودوره في نشر الثقافة الرقمية في العالم العربي.

السفير القطري يزور جناح وزارة الشؤون الإسلامية بالجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
زار سفير دولة قطر لدى المملكة سمو الشيخ عبد الله بن ثامر آل ثاني، والوفد المرافق له، جناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالجنادرية.
واستمع سموه إلى شرحٍ موجز عما تحويه أركان الجناح، والمعروضات داخلها، التي تجسد رسالة المملكة المعنية بخدمة العمل الإسلامي، والدعوة إلى الله وفق منهج معتدل يقوم على الوسطية والاعتدال، إلى جانب جهود الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن.
ونوّه في نهاية الزيارة بالجناح وما اشتمل عليه من أركان، لاسيما ركن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وركن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، مؤكداً أنها من الأعمال الرائدة التي تميزت بها قيادة المملكة تجاه المسلمين في مختلف أقطار العالم.

الشيخ السديس يزور جناح رئاسة الحرمين بالجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
زار معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أمس، جناح الرئاسة في مهرجان الجنادرية 31 ، وتجوّل بين أقسامه المختلفة، المشتملة على قسم عمارة المسجد الحرام، وقسم المخطوطات، وقسم خدمات سقيا زمزم، وقسم العربات، وقسم كسوة الكعبة، ومقرأة الحرمين الشريفين.
وعدّ معاليه المهرجان واجهة علمية ثقافية تراثية وطنية حضارية عالمية تنشر رسالة الإسلام في وسطيته واعتداله وتبرز الصورة المشرقة للمملكة على المستوى الدولي، منوهاً باهتمام القيادة الرشيدة بهذه المناسبة العريقة، والدور الكبير الذي تبذله وزارة الحرس الوطني لإنجاح هذا المهرجان الذي بات رمزاً وأنموذجاً للعمل الثقافي والتاريخي والعلمي المنفذ وفق منهجية واستراتيجية متميزة.
وأشاد الشيخ السديس بالجهود المباركة لجنودنا في جميع القطاعات الذين طالما أثبتوا جدارتهم بالمهام الموكلة إليهم في جميع الشؤون، مشيراً إلى رجال الحرس الوطني المشاركين في العملية التنظيمية والأمنية بأرض المهرجان ورجال الأمن العام الذين يساندونهم في هذه المهمة، سائلاً الله تعالى لهم التوفيق والسداد، وأن ينصر جل وعلا إخوانهم المرابطين في الحد الجنوبي، وداعياً الله عز وجل أن يسدد رميهم ويعلي كلمة الحق، وأن يحفظ لنا قيادتنا وعقيدتنا ووحدتنا واستقرارنا .

25 لوحة فنية يقدمها الفنانون التشكيليون في جناح القصيم بالجنادرية

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
شهد جناح منطقة القصيم المشارك في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية, مشاركة ثلاثة فنانين تشكيليين عبر ركن الفن التشكيلي, حيث قدموا 25 عملاً فنيا متنوعاً حازت على إعجاب زوار الجناح .
وقدّم ممثلو الفن التشكيلي في منطقة القصيم المشاركين في مهرجان الجنادرية 31, تنوعاً لتلك الثقافة بأعمال فنية متنوعة, تم رسمها داخل جناح المنطقة أمام الجمهور طيلة أيام المهرجان, متطرقين خلال أعمالهم لموضوعات تراثية ومعالم لمنطقة القصيم ومناظر بأساليب ومدارس فنية متنوعة .
كما قدم الفنانون لزوار المهرجان, أنماطاً مختلفةً وصوراً مطبوعة للوحاتهم التي يتم رسمها بالمجان, بالإضافة إلى تقديم الإجابة للعديد من زوار المهرجان المتذوقين للفن التشكيلي .

وزير الثقافة والإعلام يرأس اجتماع إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2017

الرياض 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
رأس معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، اجتماع إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 الذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وذلك بمقر مركز المعارض خلال الفترة من 9 - 18 جمادى الآخرة 1438هـ، الموافق 8 - 17 مارس 2017م.
وجرى خلال الاجتماع استعراض اللمسات والتجهيزات الأخيرة للمعرض، ومناقشة جملة من الموضوعات والفعاليات المصاحبة، والاستعدادات لإقامته هذا العام.
كما تم الاستماع لتقارير اللجان المشاركة في تنظيم فعاليات المعرض والاطمئنان على سير التجهيزات، وبحث السبل والآليات الممكنة لتطوير العمل والاستمرار بدفعه للأفضلية خلال الدورة الحالية.
واستعرض الاجتماع كذلك الفعاليات والأنشطة التي ستقدمها الدولة الضيفة (مملكة ماليزيا) لإبراز الجانب الثقافي الماليزي، وكذا مشاركة 550 جهة تم قبولها من بين 1500 جهة تقدمت بطلب المشاركة في المعرض.
وأوضح مستشار وزير الثقافة والإعلام المتحدث الرسمي للوزارة هاني الغفيلي أن الاجتماع ناقش استحداث عدد من اللجان الجديدة مثل لجنة المبادرات الشبابية، ولجنة الاستثمار، ولجنة التسويق، وغيرها من اللجان التي وصلت إلى 18 لجنة.
وأضاف أنه جرى استعراض الخدمات الإلكترونية لوزارة الثقافة والإعلام على رأسها خدمة فسح الكتب الكترونياً وبشكل مباشر داخل أروقة المعرض، وذلك تشجيعاً لنشاطي التأليف والنشر.

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يشعل أنوار الثقافة في " الجنادرية 31"

الجنادرية 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس 
حظي المعرض الخاص الذي أقامه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في القرية التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية " في دورته الـ 31 المقامة حالياً، بمتابعة متميزة وحضور مكثف من زوار القرية, حيث أشعل المركز أنوار الثقافة الحوارية بإسهامات فعالة ساطعة .
واطلع زوار المعرض على العديد من الإصدارات الفكرية والحوارية التي تقدم رسائل مكثفة للجمهور والقارئ العام حول الحوار ومبادئه وآلياته ودوره في تعزيز التفاعل الاجتماعي والتعريف بآفاق الحوار ,حيث قدم المركز للزوار مجموعة من الحقائب التي تشتمل على الأدلة التعريفية بالمركز وبرامجه وأنشطته .
وتضمنت مشاركة المركز أيضاً عرض أفلام توثيقية وتعريفية عن مسيرة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني, وحظيت بمتابعة جماهيرية ملحوظة خاصة من جانب الطلاب والطالبات والاطلاع على إصدارات مشروع جسور للتواصل الحضاري الذي يؤصل أسس الحوار والتواصل الثقافي بين الحضارات من خلال قصص مصورة موجهة للنشء ليتعرفوا على الثقافات الأخرى, وسلسلة تواصل للأطفال التي تضمنت مجموعة قصصية, تهدف إلى غرس مفهوم وقيم الحوار في نفوس النشء وإكسابهم مهارات الحوار اللفظية وتشجيعهم على ممارسة حوارات فعالة مع المجتمع وحثهم تقبل التنوع الثقافي والرأي الأخر .
وتعد مشاركة المركز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية ", امتداداً للمشاركات السابقة التي تهدف إلى تعريف الزوار بالجهود التي بذلها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من أجل تعزيز مفاهيم الحوار والتعايش والتلاحم الوطني بين جميع شرائح المجتمع .
ويحظى المهرجان الوطني للتراث والثقافة باهتمام ومتابعة المثقفين في المملكة و خارجها ، عطفاً على ما تقدمه من برامج ثقافية ذات طابع دولي وحضاري، ومن رصد تراثي لمأثورات هذه البلاد وتجسيدها بصورة حية تسهم في تعريف الجيل بثقافة تراثية من الأهمية الاطلاع عليها والاعتزاز بها، ويسعى المركز للمشاركة بشكل أكبر في المهرجانات والمناسبات الوطنية للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع وتوجهاته الفكرية والثقافية .

"الأبعاد الاجتماعية في رؤية المملكة 2030"احدى ندوات مهرجان الجنادرية في جامعة الأميرة نورة

الرياض 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
تواصل الندوات الثقافية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية31" بعقد جلساتها ، حيث ناقشت في ندوتها التي انعقدت اليوم بجامعة لأميرة نورة بنت عبد الرحمن (الأبعاد الاجتماعية في رؤية المملكة 2030) .
وقد شاركت في الندوة أستاذ الكيمياء الفيزيائية بجامعة الأميرة نورة وعضو مجلس الشورى الدكتورة نورة بنت عبد العزيز المبارك ، وأستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الملك سعود الدكتورة أسماء بنت سليمان السويلم ، والكاتبة والباحثة والدكتورة في التطبيقات التكنولوجية الدكتورة ناديا بنت أحمد الهزاع وقد أدارت الجلسة أستاذ الحديث وعلومه المساعد بجامعة الأميرة نورة الدكتورة ريم بنت عبد المحسن السويلم .
وقد طرحت الدكتور نورة المبارك ورقة عمل (القطاع غير الربحي – نظرة استشراقية في ضوء رؤية 2030 )، حيث ناقشت أحد أهداف الرؤية وهو تعزيز الأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي وزيادة مساهمته ، وتمكينه من التحول نحو الاستدامة ، متناولة المحاور التالية : تعريف القطاع غير الربحي وأهميته ، اهداف رؤية 2030 للقطاع غير الربحي وسب تحقيقها ، والأهمية الاقتصادية للقطاع غير الربحي .
من جانبها طرحت الدكتور أسماء السويلم ورقة عمل بعنوان (الثوابت والأصول في ظل رؤية 2030) تحدثت فيه عن أن الدستور الذي استهل به نظام الحكم بالمملكة العربية السعودية معتمدا على الكتاب والسنة، مؤكدة أن رؤية 2030 تدعو إلى التطوير وتدفع أيضا بعجلة التقدم للأمام وفق الثوابت والأصول التي تقوم عليها المملكة ، وتناولت أيضا الثوابت والأصول في ظل رؤية 2030 ودورها في بناء حضارة المجتمعات .
كما تحدثت الدكتورة ناديا الهزاع حول ( أهمية رؤية 2030 وآليات تطبيقها ) وقد حددت فيها عدة أدوار وهي دور المواطن السعودي في تنفيذ رؤية المملكة 2030 ، ودور الوزارات والهيئات الحكومية في متابعة تنفيذ الرؤية ، كالتعليم والصحة والإسكان، ودور الرؤية في تعزيز الانتماء الوطني ومفهوم الوحدة الوطنية لدى الشباب ، ودور القطاع الخاص في تنفيذ الرؤية ، ومستقبل الإعلام الحكومي في ظل الرؤية ، مؤكدة على ضرورة وضع آليات قياس لنجاح الرؤية خلال الفترة الزمنية والنسبة المئوية من الآن حتى عام 2030 ، ومكافحة الفساد وتفعيل دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ، والإستفادة من تجارب دول وضعت لها رؤية وبدأت في تنفيذها .

" روبوت " وزارة التعليم يستعرض قصة توحيد المملكة بالجنادرية 31

الجنادرية 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس 
لفت " روبوت " فسم " فتيات المستقبل " بجناح وزارة التعليم ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 31, أنظار زائرات الجناح، حيث يستعرض " الروبوت " سيرة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن – رحمه الله – في فتح قصر المصمك, الذي يعد من أهم المعالم التاريخية في المملكة, ويحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض .
وقالت الطالبة هناء محمد العيسى من مدارس التربية النموذجية: " بعقول وأيادٍ سعودية نصنع التاريخ، منها جاءت فكرة صنع روبوت يشرح قصة توحيد المملكة, وقد استغرق إعداده شهرين, وحصل على المركز الأول على مستوى منطقة الرياض بمسابقة اولمبياد الروبوت (البايولويد), والمركز الثاني على مستوى المملكة " .
وأكدت العيسى أن الهدف من المشاركة في مهرجان الجنادرية 31, كونه مهرجان وطني تراثي، لذا يعد فرصة لتعريف الزائرات والأطفال على الأعمال البطولية والمخاطر التي خاضها المؤسس في سبيل إنجاح أهدافه السامية وهي توحيد دولة قوية على أسس حديثة استطاعت أن تبرز أمام العالم في جميع المجالات والمحافل، بالإضافة إلى تنمية المواطنة لدى الطالبات خلال العملية التعليمية التربوية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والتعلم الذاتي وتشجيعهن على استخدام التقنية في الحياة التي تسهم في رفع مستوى التعليم . 

رئيس البريد يوثق طابعاً تذكاريا لرؤية المملكة 2030 في مهرجان الجنادرية

الجنادرية 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
وثق رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف الدكتور أسامة بن محمد صالح الطف خلال زيارته التفقدية لجناح البريد السعودي المشارك في مهرجان الجنادرية 31 الطابع التذكاري لرؤية المملكة 2030 بعنوان" قوة استثمارية رائدة .. ومحور ربط القارات الثلاث"، الذي أصدرته مؤسسة البريد بمناسبة إعلان المملكة لرؤيتها الطموحة في عام 2030 ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 .
ودأبت مؤسسة البريد السعودي على توثيق المناسبات الوطنية من خلال إصداراتها للطوابع التذكارية التي توثق الأحداث التاريخية والإنجازات في المملكة، إضافة إلى المناسبات الوطنية كون الطابع وسيلة من وسائل الاتصال العالمية التي تنتشر بين مختلف دول وشعوب العالم.
ويعد الطابع البريدي سفير للدولة حيث يجوب حول العالم بمختلف لغاته وأجناسه حاملاً اسم المملكة ومعالمها كما أنه يؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات، ويمكن لزوار المهرجان اقتناء الطابع من خلال زيارة قسم الطوابع بجناح البريد بالجنادرية .

"ليلة وطن" توشح القصر التراثي بجناح القصيم باللون الوطني

الجنادرية 17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
توشح القصر التراثي في جناح منطقة القصيم باللون الأخضر بعنوان " ليلة وطن "، مساء أمس في إيحاء وطني عكس التفاف الأسرة الواحدة بين الحاضرين، حيث قدمها الجناح بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير المنطقة، للمرة الثانية على التوالي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31، بحضور وكيل أمارة المنطقة عبدالعزيز الحميدان، والوكيل المساعد للشؤون التنموية الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة سعود الرومي .
وتبودلت في هذه الليلة الخبرات بين رؤساء وفود المناطق المشاركة في المهرجان الذين حضروا المبادرة مما انعكس إيجابا على روح العمل الجماعي والمتكاتف لتلافي الأخطاء مستقبلا والاستفادة من النجاحات التي حققتها أجنحة جميع المناطق بشكل عام وانعكس تنفيذها على العمل والجودة والإيجابية لدى الزوار هذا العام .
وبين وكيل إمارة منطقة القصيم أن حضور رؤساء الوفود بدعوة من الأمير الدكتور فيصل بن مشعل في "ليلة وطن" ليعكس أهمية المبادرة من جناح المنطقة، والاهتمام بتبادل الخبرات بين أبناء المناطق مما يعكس روح المبادرة والعمل الأسري الواحد لخدمة زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31 .

الأسر المنتجة تواصل مشاركتها بجناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في " الجنادرية 31 "

الجنادرية 16 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 13 فبراير 2017 م واس 
تتواصل فعاليات الأسر المنتجة بجناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 31 " من خلال 30 محلاً مخصصة للأسر المسجلة في مشروع (الاستثمار من المنزل) لعرض منتجاتها المنزلية وتسويقها في المهرجان .
وتنوعت المعروضات بين ملابس تراثية وأعمال يدوية ومأكولات شعبية اشتهرت بها مناطق ومحافظات المملكة، الأمر الذي زاد من إقبال الزوار على هذه المشروعات، حيث نوهوا بقدرات ومواهب المرأة السعودية العاملة .
وأوضحت - إحدى المشاركات من الأسر المنتجة - أنها تعمل على تطوير الخوص وتحويل الأدوات الحديثة إلى اشكال تراثية مثل صواني التقديم والسلال والتحف وتلبيس الحقائب, مشيدةً من خلال مشاركتها الـ 15 في الجنادرية , بالخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للأسر المنتجة، فيما تقدم " أم فيصل " المأكولات الشعبية مثل الجريش والقرصان والعديد من الأكلات التي شهدت إقبالاً كبيراً، مؤملةً من وزارة العمل وضع برامج مميزة خاصة بالأسر المنتجة لجذب زوار الجناح . 
كما أبانت - المشاركة في معرض الأسر المنتجة - حمدة, التي تعمل على طلي الإكسسوارات بالذهب والخرز الأوروبي, أنها تقتني السلاسل من الخارج, وتقوم بطليها وإضافة الحجر واللؤلؤ والخرز عليها, فيما أبانت - المشاركة هيفاء - أنها تعمل في مجال الطباعة على الأواني مثل الصحون والأكواب والفناجيل ، وكذلك الشموع والعديد من التحف التي تقوم بطبع الصور والأشكال عليها حسب الطلب .

تراث وحضارة دولة قطر .. في جناحها بالجنادرية

الجنادرية 16 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 13 فبراير 2017 م واس 
جاءت مشاركة جناح قطر في المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 31"، بإشراف من وزارة الثقافة والرياضة القطرية من خلال جناح مساحته 18 ألف متر مربع, أسهم في نقل الجانب التراثي والحضاري والتنموي القطري لزوار الجنادرية .
وتتمثل مشاركة قطر في المهرجان بالعديد من الفعاليات الثقافية والتراثية التي تركز على الهوية القطرية بصفة خاصة، وهوية شبة الجزيرة العربية التي تتشارك في العديد من الجوانب الثقافية والتراثية . 
وأوضح نائب رئيس الوفد القطري المشارك بالجنادرية 31 عبدالرحمن بن أحمد آل بادي, أن الجناح القطري ومنذ اليوم الأول من انطلاق فعاليات الجنادرية, قدّم لزواره أجواءً جميلة امتزج فيها تراث الماضي مع الحاضر من خلال الفنون والحرف والأكلات الشعبية والقهوة العربية والأنشطة المختلفة التي يحرص جناح قطر على تقديمها يومياً لزواره. 
وأفاد نائب رئيس الوفد أن مشاركة قطر في المهرجان تنوعت بين الفعاليات الثقافية والتراثية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات للعديد من أذرع الوزارة، وبعض مؤسسات وجهات الدولة مثل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومؤسسة قطر والمراكز التابعة لوزارة الثقافة التي تشمل مركز نوماس ومركز الفنون الشعبية والموسيقى وديوان العرب.
وأشار إلى أن جناح قطر يتضمن فعاليات البدع, التي تحكي ثقافة أهل البحر ومراكبهم وطرق الصيد, لتعريف زوار الجناح بها, من خلال وسائل تعليمية وترفيهية واجتماعية تقدم لتعريف الزوار بالبدع, إضافةً إلى الحرفيين الذين يصنعون معدات الغوص قديماً .
كما يتضمن الجناح مربط "الشقب" وهو مربط عالمي يضم العديد من الخيل العربية, وينظم مسابقات في ركوب الخيل, واستعراضًا للفرسان القطريين, إلى جانب تقديم الفنون الشعبية, التي جاء من أبرزها " العرضة " .
ولفت الانتباه إلى أن الجناح يقدم لزائريه فعالية "المقطر", التي يشرف عليها مركز " نوماس "، وتركز على حياة البادية وبيت العقيد وطريقة صنع القهوة واستقبال الضيوف، بالإضافة إلى إقامة العديد من المسابقات ومنها مسابقة " الرمعة " التي تقام بطريقة الألغاز، وتقديم الأدب بطريقة شيقة وممتعة، إضافةً إلى تقديم العديد من الطيور, وأيضًا فعالية العزبة, التي تتضمن ركوب الهجن العربية الأصيلة مع تقديم القهوة العربية والشاي تأكيداً على الجود والكرم لأهل قطر .
وأبان أن الجناح يعرض لزائريه, 15 سيارة كلاسيكية, لها تاريخ وذكريات عند أهل قطر, فيما تقدّم خيمة الأسر المنتجة الأكلات الشعبية كالهريس والثريد و"المرقوق" واللقيمات, إضافةً إلى خيمة " النصع " المخصصة للرماية, وتتيح للزوار الرمي بالسهام والبنادق .
كما بيّن أن من بين الفعاليات المقدمة فعالية الشعر، التي يمثلها مركز قطر للشعر "ديوان العرب"، حيث يقدم الشعر النبطي والفصيح من خلال مجموعة من الشعراء، ويتم تقديمه طوال أيام المهرجان مثل الشيلات الأدبية، إضافةً إلى مركز الفنون الشعبية والموسيقى الذي يقدم فن العرضة، التي تم إعدادها خصيصاً لهذه المناسبة.
وأشار إلى أن إدارة الثقافة بوزارة الثقافة والرياضة القطرية, تقدم فعاليةً تركز على تنوّع الحياة البحرية وكيفية تركيب المحامل والتجديف والمقهى الشعبي, إضافةً إلى فعالية خاصة للكُتاب القطريين, بهدف تسويق إصداراتهم المختلفة .
وأكد آل بادي , حرص دولة قطر على المشاركة في فعاليات الجنادرية, لأهميتها وقدمها وأصالتها, مقدماً شكره للمملكة حكومة وشعباً على تنظيم هذه الفعالية التي أسهمت في نقل تراث الأجداد, وتعريف المجتمع بأهمية الموروث الشعبي الأصيل .

رؤية المملكة 2030 في جناح مركز التدريب الالكتروني بالجنادرية

الجنادرية 16 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 13 فبراير 2017 م واس 
يقدم ركن مركز التدريب الالكتروني ممثلاً بقسم التدريب الذاتي, من خلال مشاركته ضمن جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 31, تعريفاً بأساليب التدريب التي تعتمد على نشاط المتدرب ومجهوده الذاتي باستخدام التقنية, بهدف تعزيز اعتماد المتدرب على ذاته وفق بيئة تدريبية الكترونية مناسبة تتكامل فيها التقنية مع جهد المتدرب لاستكمال عملية التدريب, بالإضافة للتدريب المدمج الذي يجمع بين التدريب الذاتي والتدريب المباشر وجهاً لوجه في وحدات الكليات التقنية للبنات .
كما يقدم الركن تعريفاً بالتدريب عن بعد من خلال الفصول الافتراضية, الذي قطعت فيه المؤسسة شوطاً كبيراً بتدريب أكثر من 100 ألف متدرب ومتدربة .
وأوضح مدير عام مركز التدريب الالكتروني عبد الله الدخيل, بأن من أهداف جناح المركز بالجنادرية, تقديم معلومات عن الأكاديميات الاحترافية ومراكز الاختبارات بالمؤسسة العامة, حيث يتم تشغيل 172 أكاديمية في وحدات المؤسسة موزّعة بين أكاديميات سيسكو ومايكروسوفت وأوراكل وساب وهواوي, التي تعد الأولى على مستوى العالم.
وأشار الدخيل إلى أن مركز التدريب الالكتروني يعد مركزاً معتمداً لتأهيل واعتماد مدربي سيسكو الاحترافية، كما يعدّ المركز الأول في المملكة لتقديم الدعم للأكاديميات المحلية, مبيناً أن المركز أسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 في مجالات المنصة الالكترونية والمحتوى الالكتروني والمدرسة الافتراضية واللوائح والإجراءات الخاصة بالتعليم الالكتروني في المملكة.
وأفاد بأن المركز يقوم بتشغيل (75) مركزاً للاختبارات الاحترافية في الوحدات التدريبية منها (12) مركزاً للتوفل و (25) مركزاً لبيرسون فيو .