أربعاء ٣٠ ربيع الآخر, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

سطام الثابت: فعاليات جديدة مطورة للأسرة والطفل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

الصياهد 27 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 14 يناير 2018 م 

أوضح مدير عام القرية التراثية في مهرجان الملك عبد العزيز للأبل سطام بن فهد الثابت أن إدارة المهرجان خصصت فعاليات جديدة مطورة تتواكب مع الأسرة والطفل، وتنمــي حــب الإبــل والاعتــزاز والافتخــار بـها كحضــارة وتاريــخ، فتجد الأُسر في مقر المهرجان ما يرضي أذواقها من العروض والفعاليات المختلفة والمفيدة، ويجد الطفل ما يحاكي اهتماماته ويجعله يتواءم مع تراثه بقالب يتوافق مع طريقة تعاطيه مع محيطه.

وبين الثابت أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يسعى في رؤيته إلى أن يكون المهرجان العالمي الأول والرائد للإبل، وأن يعزز الجوانب الحضارية والوطنية وتكون له عوائد اقتصادية للمجتمع بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن زوار المهرجان على موعد للسفر في رحلة مع التراث والثقافة وموروث الإبل، تُعرفهم على تفاصيل مهمة عن الإبل وإعجاز الخالق فيها.

ولفت مدير عام القرية التراثية في مهرجان الملك عبد العزيز للأبل النظر إلى أن المهرجان نظم هذا العام مسابقة " طبع الإبل " لأول مرة على مستوى الخليج، إذ جاءت هــذه المســابقة كإضافــة جديــدة فــي المهرجــان وحظيت بمتابعة وحضور كثيف، وهي تركــز علــى ســلوك الإبــل واســتجابتها لصــوت مالكها أو راعيها.

وأشار الثابت إلى أن من الفعاليات الجديدة في المهرجان " العرضة السعودية تراث وأداء " التي تُعرف الزوار ومتابعين المهرجان بأصول وتاريخ عدد من الفنون وأسباب مسمياتها و أنواعها ، وذلك بطابع تثقيفي وتعليمي ، وتستهدف الزوار والراغبين بتعلم أداء العرضة ومعرفة أساسيتها طوال فترة المهرجان، كذلك فعالية "أنواع الإبل ونوادرها" يعرض خلالها ملاك الإبل ما لديهم من نوادر الإبل مثل أطول جمل، وأقصر جمل، والجمل ذو السنامين وعرض لأغرب الألوان والصفات لها ، مع إمكانية تسجيلها ضمن موسوعة غينس لأرقام القياسية .
وفعالية "فنون الرمال" التي تعرض أجمل المنحوتات الرملية والمجسمات ذات العلاقة بالإبل والصحراء بأعمال تجسد الرؤية الفنية بين الإبل والفن ، والرسم الزخرفي للإبل يستعرض ثقافات الشعوب في تزيين الإبل ، كلوحة فنية تعطي جمالية تخطف الأبصار، وتأتي هذه الفعالية لتبرز جمالية هذا الفن من خلال حلاقة وبر وشعر الإبل .
بالإضافة إلى مسابقة الأولمبياد الوطني للتاريخ ، التي تقدمها دارة الملك عبدالعزيز للتنافس بين طلاب وطالبات التعليم الثانوي في المعلومات التاريخية للمملكة وعمقها الحضاري والعربي والإسلامي ، بهدف غرس وتعزيز المبادئ والقيم الوطنية وتوفير البيئة التنافسية الإيجابية بين الطلاب وتعزيز الانتماء الوطني.
كذلك " القبة البانورامية " يوجد فيها مختصون بعلم الفلك يشرحون للزوار الفلك والاستدلال بالنجوم قديماً ، وهي مزودة بتقنيات دمج الصورة مع الصوت في عرض استثنائي ثلاثي الأبعاد بالتعاون مع شركة روسية متخصصة في هذا المجال ، تأخذ زوار "القبة البانورامية " في رحلة كونية حول علم الفلك وكيفية استدلال العرب في قوافلهم التجارية على الاتجاهات.
ومعرض سنام الذي طُور وزادت أركانه إلى 8 أركان تُركز على استكشاف المعلومة بطرق تقنية مصورة و مترابطة، تعتمد فكرتها على طرح السؤال وتحفيز العقل وإيجاد الإجابة الصحيحة من خلال عدد من الأنشطة الممتعة ، كذلك "خيمة تعاليل" وتُعنى باستعراض المورث الثقافي الشعبي شفهيًا ، إذ طُورت ونُقل موقعها من منتزه تعاليل إلى إلى مسرح  بداخل القرية يحوي مدرجات خاصة  للزوار تتيح لهم مشاهدة الضيوف من ملاك للإبل وشعراء ورواة ومنشدين.

أمير منطقة جازان بالنيابة يفتتح فعاليات الخيمة الدعوية ومشاركة الجهات الحكومية في مهرجان جازان الشتوي العاشر

جيزان 27 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 14 يناير 2018 م 
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بالنيابة مساء اليوم حفل افتتاح فعاليات الخيمة الدعوية ومشاركة الجهات الحكومية بمهرجان جازان الشتوي العاشر "جازان الفل.. مشتى الكل " التي ينفذها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة بمشاركات عدد الجهات الحكومية وذلك بالقرية التراثية بالكورنيش الجنوبي بمدينة جازان.
وفور وصول سموه قص الشريط إيذاناً بافتتاح الفعاليات ، واستمع والحضور لشرح مفصل عن الخيمة من مدير عام فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة الدكتور محمد الأمين الطالب ومديري وممثلي الجهات المشاركة في فعاليات الخيمة التي يزيد عددها عن "36" جهة حكومية وخيرية ودعوية , معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة جازان بالنيابة على الرعاية والتدشين لفعاليات الخيمة والمتابعة الدائمة لكل ما يخص عمل فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة وجميع المكاتب التابعة له بمختلف محافظات المنطقة .
ووقف سموه خلال الجولة على مشاركات الجهات الحكومية والدعوية والخدمية والخيرية المشاركة بالخيمة الدعوية لعرض ما لديها من مشاركات وفعاليات توعوية في مجالات الأمن الفكري والتوعية بأضرار التدخين والمخدرات والقات وغيرها من الموضوعات التي تعني بسلامة وأمن الفرد والمجتمع, إلى جانب قاعة مجهزة لاحتضان الفعاليات والبرنامج الدعوية من محاضرات وندوات في مجالات الأمن الفكري والتحذير من التطرف والغلو والأفكار الضالة, وندوات اجتماعية وثقافية متنوعة ومسابقات وفعاليات دعوية مصاحبة تستهدف فئات المجتمع رجالا ونساءً وأطفالاً.
وعبر سمو أمير منطقة جازان بالنيابة عن سعادته بتدشين الفعاليات والأركان التي نفذتها مختلف الجهات المشاركة فيها وما سيقدم بها من فعاليات وبرامج دعوية وتوعية طيلة أيام المهرجان , تهدف لتعريف مختلف فئات المجتمع بكل ما يهمهم في دينهم ودنياهم , وتعريفيهم بكل ما يعود بالنفع والفائدة عليهم ويقيهم الوقوع في براثن التطرف والغلو والأفكار الضالة والجهات والخدمات التي تقدمها مختلف الجهات الحكومية , سائلاً الله تعالى العون والتوفيق للجهات المشاركة لتقديم كل ما فيه الخير ويخدم الصالح العام.

المهرجان الشتوي بمركز ناوان يواصل فعالياته

الباحة 27 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 14 يناير 2018 م 
واصل المهرجان الشتوي في مركز ناوان التابع لمحافظة المخواة فعالياته، وتنظمه لجنة التنمية الاجتماعية بناوان، وذلك في عددٍ من المواقع والمتنزهات بالمركز .
وشهد المهرجان توافداً لافتاً من الزوار خلال الأيام الماضية، ويستمر طيلة أيام إجازة المدارس حيث يحفل المهرجان بالعديد من البرامج والأنشطة التي تستهدف مختلف فئات المجتمع وتشمل دورة رياضية في كرة القدم، ومعرض للأسر المنتجة، وسباق المارثون للخيول، وسباق الدرجات النارية والدراجات الهوائية، وسباق المشاة واختراق الضاحية ومسابقات ثقافية وبرامج توعوية .
وسيشهد المهرجان تقديم العديد من الهدايا والجوائز للمشاركين والحضور، فيما دعت اللجنة الأهالي والزوار إلى حضور الفعاليات وقضاء أوقات مميزة في أجواء ناوان المعتدلة .

لجنة تحكيم المغاتير في جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل تستعرض اليوم 400 متناً من الوضح

الصياهد 27 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 14 يناير 2018 م
استعرضت اليوم لجنة تحكيم المغاتير في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 400 متناً في فئة جْمل 20 إنتاج وضح.
وأدى ملاك الإبل المشاركة، القسم أمام اللجنة قبل بدء العرض، للتأكد من ملكيتهم لها، بعد ذلك استعرضت اللجنة المنقيات.
وملاك الإبل الذين عرضت منقياتهم أمام اللجنة في فئة جْمل 20 إنتاج وضح هم: بادي وديد فايز العتيبي، ثلاب سعيد محمد السبيعي، جازع عبيد جازع السبيعي، حجر محمد حجر الدوسري، خالد فهيد جويعد العجمي، راشد فيحان على المطيري، سلطان سعود فاران حثلين، شجاع مبارك مسفر الدوسري، طاحوس فالح دغيم المسعري، عامر فهد عامر السبيعي، عبد الله سعد سلمان السبيعي، عبد الله دلمخ الحضيني السبيعي، عبد المجيد ناصر منصور الدوسري، علي عميش مطر الحريص، عيد مشيلح عياد البقمي، فهيد محمد هويدي السبيعي، فيصل مطلق سالم النفيعي، قاعد محيميد فلاح النفيعي، محمد سفر عاضة البقمي، منصور محمد شديد المطيري.
وستدخل مساء اليوم جْمل 20 إنتاج لوني الصفر والحمر، استعداداً لعرضها غداً أمام لجنة التحكيم وتصنيفها ومن ثم ترشيحها للجائزة.

تناغم بين عروض الخيالة والإبل وبين أصوت الحداء والقصائد في "سفاري بقيق"

الدمام 26 ربيع الأخر 1439 هــ الموافق 13 يناير 2018 م
جذبت أصوات حداء الإبل والأشعار المنشدة بألحان أهل البادية التي تتجاوز حدود أرض فعاليات مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية زوار وزائرات المهرجان ، بكلمات جمعت بين جزالة المعنى وجمال الصوت.
ففي مهرجان "سفاري بقيق" الذي انطلق فعالياته أمس الأول الخميس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية ويستمر 10 أيام على طريق "الدمام - الرياض" يردد فيه الأشعار والألحان المتنوعة التي اعتاد أهل البادية عليها حيث تقام في المهرجان خيمة كبيرة باسم "صيوان" يتجاوز طولها 150 متراً خصصت كخيمة ثقافية وللضيافة ، يستضاف فيها الشعراء والمنشدين ورواة القصص، وكذلك عشاق الصحراء وكبار السن ومحبو القصيد.
وأوضح المشرف على الخيمة الرئيسية في المهرجان فيصل العتيبي أن الخيمة مفتوحة لجميع الزوار ليستمتعوا بالقصص، مشيراً إلى أنها تقع في مكان يكشف أرض المهرجان لتتناغم القصائد الشعرية وألحان الأناشيد مع عروض الخيالة وسير الإبل وبيوت الشَعر التي اصطفت بشكل مميز يجسد حياة البادية.
وبين العتيبي أن الخيمة تتسع في الداخل لأكثر من 500 شخص وصممت على الطريقة التقليدية الشعبية "بيت شعر" مفتوح على الساحة ليتم تقديم العديد من الفعاليات التراثية الصحراوية حيث تستضيف عدداً من الشعراء من المملكة ودول الخليج العربي ورواة القصص الشعرية ومنشدين وفرق شعبية وفعاليات فلكلورية ثقافية وموروث شعبي متنوع يقام لأول مرة في المهرجانات، فيما يتم تحضير القهوة العربية أمام الزوار وبالطريقة التي تتم على النار والجمر في مقدمة الخيمة وبأدوات أهل البادية.
وأشار العتيبي إلى أن المهرجان عمل على التنوع في كل الفعاليات من دون الخروج عن هوية تراث الصحراء بأسلوب يناسب جميع أطياف وفئات المجتمع السعودي ودول الخليج بشكل عام وتعرّف الزوار الأجانب من الدول الأخرى بالتراث الصحراوي الأصيل، مبيناً بأن الموقع والخيام تم تجهيزها بأسلوب بسيط يتبادر إلى ذهن الزائر ذلك الإنسان البسيط الذي عاش وسط الصحراء مع الإبل بعيداً عن حياة التحضر والتمدن.
وأفاد أن الزوار لا يخفون سعادتهم بما يشاهدونه في المهرجان وبمكوناته التي تنقل الزائر إلى الصورة التي عاشها سكان البادية في السابق، وتستعيد ذكريات من عاصر الحياة فيها من كبار السن, مشيراً إلى أن من يدخل الخيمة يستمع لمفردات قد تكون غير معروفة لديه خصوصاً في القصائد الشعرية أو المصطلحات المتعلقة برعاية الإبل ونحوها، لافتاً إلى أن ذلك يعود لكونها تختص بالحياة البادية وما يتعلق بها والتي تختلف بشكل كبير عن حياة المدن.

لجنة تحكيم جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل تعلن أسماء الفائزين في فردي - فحل - مجاهيم

الصياهد 22 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 09 يناير 2018 م 
أعلنت اللجنة العليا لتحكيم جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل اليوم أسماء الفائزين في فردي - فحل – مجاهيم وهم: الأول : محمد راشد علي المري ، الثاني: المجمول نايف المجمول الدوسري , الثالث: سعيد سالم بخيت المنهالي، الرابع: محمد حميد خلفان المنصوري، الخامس: خالد عبد الله سعد الصيعري.

جائزة السنوسي للشعر العربي تحتفل بالفائزين في دورتها السادسة الأحد المقبل

جيزان 23 ربيع الآخر 1439 هـ الموافق 10 يناير 2018 م 
‏‫اعتمد مجلس التنمية السياحية بمنطقة جازان يوم الأحد المقبل, موعداً لحفل تسليم جائزة السنوسي للشعر العربي في دورتها السادسة, وذلك بفندق هوليدي جازان.
وأوضح أمين عام جائزة السنوسي محمد بن إبراهيم يعقوب, أن الحفل يشهد تكريم الشعراء الفائزين بالجائزة للدورة الحالية وهم عبدالله بيلا في المركز الأول, وياسين البكالي في المركز الثاني, وعبدالله سرمد الجميل في المركز الثالث.
وأضاف أن الحفل يتضمن كذلك أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من المملكة والوطن العربي, إلى جانب تنظيم برنامج سياحي للشعراء المشاركين وضيوف الجائزة يتعرفون من خلاله على معالم جازان السياحية والطبيعية.
يُذكر أن جائزة السنوسي تحمل اسم الشاعر محمد بن علي بن محمد السنوسي - رحمه الله -، الذي يعد أحد الأسماء المؤثرة في خارطة الشعر في المملكة, حيث جرى تنظيمها خلال السنوات الخمس الماضية, فيما استقبلت الجائزة في دورتها السادسة للعام الحالي, 78 مشاركة من 14 دولة هي مصر والعراق واليمن والأردن وفلسطين وسلطنة عمان وسوريا وتونس والجزائر والمغرب وبوركينا فاسو ومالي والسودان إلى جانب المملكة.

مهرجان بيت الشعر بالدمام يعلن الفائز بالكتاب الأول

الدمام 26 صفر 1439 هــ الموافق 15 نوفمبر2017 م 
أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، في دورته الثالثة باسم"الشاعر علي الدميني"، نتائج مسابقة الكتاب الأول الذي تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي، حيث ذهبت الجائزة الأولى لبثينة اليتيم عن مجموعتها "سأعيد للقدر مكيدته"، وذلك لحداثة نصها، ولتماسك اللغة وترابطها ضمن مناخ وجودي ولغوي مترابط استطاعت الشاعرة أن تشكّل من خلاله وحدتها النصية المتكاملة .
والمسابقة مخصصة للشعراء الشباب، كنافذة يفتحها لهم بيت الشعر في الجمعية ليقدموا عبرها أفضل التجارب الشعرية التي تحمل تجربة فنية متميّزة ذات مضامين شعرية عميقة، حيث سيتم طباعة الكتب الفائزة، بالإضافة إلى مشاركة الشعراء المرشحون في أمسيات المهرجان مع نخبة من الشعراء العرب .
يذكر أن موعد انطلاق مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة في الـ26 ديسمبر المقبل، لمدة أربع أيام، ساعياً المهرجان إلى تقديم فعاليات نوعية يتلاقى فيها الشعر مع بقية الفنون في بيت واحد .

مدير جامعة الجوف يفتتح معرض الكتاب الثالث

سكاكا 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
افتتح مدير جامعة الجوف الدكتور اسماعيل البشري، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، معرض الكتاب الثالث بالجامعة اليوم بحضور وكيل الإمارة المساعد للتطوير الإداري والتقنية صالح السويلم , تحت شعار "الجوف تقرأ" , ويستمر حتى 5 ربيع الأول 1439هـ ، في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا .
وبعد قص الشريط تجول البشري والحضور بأجنحة المعرض والتعرف على دور النشر المشاركة ويبلغ عددها 60 مشاركا, حيث يشارك في المعرض العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة ، كمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ، ومكتبة الملك فهد الوطنية ، والمستقبل الرقمي ، والمعارف الدولية ، و دار نادي الكتاب العربي ، وسنابل الابداع للوسائل التعليمية ، ونادي الجوف الأدبي ، والعشرات من المؤسسات الحكومية والخاصة .
وبعد نهاية الجولة قال مدير جامعة الجوف في تصريح صحفي : إن القراءة سمه من سمات الإنسان المتحضر الذي يبحث عن معلومة , وعن علم ويطور معلوماته الثقافية والعقلية, مشيرا إلى أن الكتاب يأتي في مقدمة بناء العقل وبناء الفكر وبناء الإنسان , ومن هذا المنطلق تحرص الجامعات ومنها جامعة الجوف أن يكون لها موعد سنوي لتسويق الكتاب للقراءة لشتى فئات المجتمع .
وبين معاليه أنه توجد في المعرض كتب للأطفال و للشباب وللنساء والفتيات, وكتب لكبار السن وللمثقفين والعلماء ,ويحتوي على منابع الفكر والثقافة, وأضاف أن جامعة الجوف وهي تقود مسيرة التعليم والفكر في هذه المنطقة تهتم بهذا التواصل الثقافي والتلاقح الفكري بين أبناء المنطقة وغيرهم, سواء من خلال الكتب التي تعرض بالمعرض أو الفعاليات المصاحبة التي سيلقيها عدد من المثقفين وأساتذة الجامعة .
وقال : نحمد الله الذي هيأ لنا في المملكة حكومة تحرص وتدعم وتوجه مؤسسات الفكر ومؤسسات التعليم للقيام بهذه الأنشطة وتمولها وتعاونها , وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وهو رائد الكتاب الأول , ومعروف عنه حفظه اطلاعه ومتابعته لما يصدر من الكتب خاصة ما يتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية وآثارها والشئون الاجتماعية والسياسية , وسمو ولي العهد حفظه الله , الذي طرح من خلال الرؤية الكثير من المسارات التي تؤكد على بناء الفكر والعقل والتواصل مع الأخر ومعرفة ما لدى الآخرين من حضارتهم وفكرهم وثقافتهم , وسمو أمير منطقة الجوف الذي يتابع ويحرص على أن تقوم الجامعة بدورها المجتمعي والثقافي والتعليمي .
وعن اندثار الكتاب في عصر التقنية قال : إن هناك طرفان من يقول أن الكتاب سيندثر وتكون التقنية مصدر العلم ومنهم يقول أن الكتاب سيظل له رواده وقراءه لسهولة نقله وحفظه أو الوصول له بطريقة أو أخرى وتبقى قضية جدلية, وكرؤية نجد أن الأجهزة الذكية تأخذ مساحات أكبر في الاستخدام والتواصل المجتمعي , ويدل على أن الكتاب والصحافة الورقية ستنحسر قليلا ولكن هل سيدوم وتنتهي ذلك يحتاج مزيد من التأمل والدراسات , ولكن الاتجاه العالمي هو التركيز على التقنية في كل مجالات الحياة .
وشكر مدير جامعة الجوف القائمين على المعرض والمشاركين والرعاة وتمنى التوفيق للجميع .
من جهة أخرى يصاحب المعرض 13 فعالية تفتتح اليوم بمحاضرة "دور القراءة في بناء الوعي" يقدمها الدكتور عبدالرحمن الشهري , ويوم الخميس تقدم محاضرة مفاتيح القراءة ولقاء ثقافة وطن وقراءة في كتاب إداري مع الدكتور محمد الصالح , ويوم الجمعة حكايات الأطفال والاستمتاع بالقراءة , وفي يوم السبت تقدم محاضرة المهارات الأساسية وتوظيفها بالقراءة وحكايات الأطفال وتجربتي مع الكتاب يقدمه الدكتور نجيب الزامل , ويوم الأحد القادم يقدم حكايات الأطفال وأمسية شعرية للدكتور بدر المعيقل وعبدالهادي الصالح وأمين الزيد , وفي يوم الاثنين الأخير للفعاليات تقدم حكايات الأطفال والبناء المعرفي للدكتور مشعل العنزي .

سياحية أملج تقر إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول

أملج 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
أقرت لجنة التنمية السياحية في اجتماعها الذي عقد اليوم برئاسة محافظ أملج رئيس اللجنة زياد بن عبدالمحسن البازعي إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول .
وناقش المجتمعون خلال الجلسة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة التي كان أبرزها إقرار إقامة "مهرجان املج الثقافي الفني الأول" بعنوان "مبدعون في تبوك" بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة تبوك والموافقة على عرض المسرحية الكوميدية الوطنية " لحمة وطن" ضمن فعاليات المهرجان من بطولة الفنان المسرحي خالد الحربي وتكليف نائب رئيس لجنة التنمية السياحية اللواء متقاعد المهندس عبدالعزيز بن محمود الجهني بمهام الأمين لحين اختيار امين جديد ، كما تم مناقشة عدد من المواضيع المدرجة في جدول الاعمال .

مسابقة "فرسان القراءة " ينظمها أدبي الشمالية

عرعر 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
ينظم النادي الأدبي الثقافي في منطقة الحدود الشمالية مسابقة " فرسان القراءة " لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر .
وتهدف المسابقة إلى رفع الوعي بأهمية القراءة، وتنمية مهارات اللغة العربية، وتنمية مهارات التحليل والتفكير، وإبراز جيل جديد متفوق في كل مجالات الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة، والتشجيع على القراءة بشكل مستمر .
وأوضح أدبي الشمالية أنه يبدأ التسجيل بالمسابقة اعتباراً من 26 صفر الحالي إلى 5 ربيع الأول المقبل عن طريق الحضور إلى مقر النادي الأدبي الثقافي بالحدود الشمالية أو الرابط
https://goo.gl/pkiJsh ،فيما رصد النادي جوائز مالية وعينية للفائزين العشرة الأوائل .‎

المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل : غداً الخميس آخر موعد للتسجيل في المزايين

الرياض 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
حددت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل آخر موعد للتسجيل في المزايين غداً الخميس الساعة 12 ليلاً لتكتمل فترته شهراً كاملاً.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سلطان البقمي أن عدد المسجلين إلكترونياً حتى مساء اليوم الأربعاء تخطى 1533 مشاركاً .
وبين البقمي أن قائمة التسجيل شهدت حضوراً خليجياً بين المشاركين, وشكل السعوديون أعلى نسبة من إجمالي المسجلين, وتصدرت منطقة الرياض عدد المسجلين, وجاءت منطقة الشرقية بعدها ثم بقية المناطق.
وأشار المتحدث الرسمي للمهرجان إلى أنه ليس كل مسجل يُعد مشاركاً حتى تجتاز إبله الفحص الطبي ويتم الترقيم الإلكتروني لها, ويتم تدقيق بياناته.

المملكة تشارك في ثلاث منافسات قرآنية دولية

الرياض 26 صفر 1439 الموافق 15 نوفمبر 2017 
تستعد المملكة للمشاركة في منافسات قرآنية دولية خلال الفترة المقبلة، في كل من المملكة المغربية ومملكة البحرين وجمهورية السودان، حيث أكمل المرشحون للمسابقة حفظهم ومراجعتهم لتمثيل المملكة، إضافة لمشاركتها في تحكيم عدد من المسابقات القرآنية الخارجية.
وأوضح الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور منصور بن محمد السميح أن المشاركة في هذه المسابقات فرصة ثمينة لمراجعة كتاب الله تعالى وتدبره وإتقان حفظه، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للمسابقة تسعى إلى إبراز جهود المملكة في خدمة كتاب الله تعالى من خلال المشاركة في المسابقات القرآنية العالمية، ودعمها بكوادر تحكيمية.
وقال : إن أبناء المملكة قادرون بمشيئة الله تعالى على تمثيل وطنهم بالصورة المشرفة، وذلك من خلال خطة تنفيذية تجعل مشاركاتهم إيجابية، وتسهم في تحقيق مراكز متقدمة، مؤكدًا أن منافسة الطلاب والمحكمين من المملكة تحظى بمتابعة واهتمام وتوجيه من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقات القرآنية الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، الذي يسعى دائمًا إلى تذليل الصعاب، وتجاوز العقبات، وبذل كل ما يخدم كتاب الله تعالى، ويشجع حفظته، ويكرم أهله.

13 فعالية مصاحبة لمعرض الكتاب الثالث بجامعة الجوف

سكاكا 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م
كشفت جامعة الجوف عن 13 فعالية مصاحبة لمعرض الكتاب الثالث الذي تنظمه الجامعة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، تحت شعار "الجوف تقرأ" , وتنطلق فعاليات المعرض غداً وتستمر حتى 5 ربيع الأول 1439هـ ، وذلك في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا .
وتفتتح الفعاليات بمحاضرة بعنوان "دور القراءة في بناء الوعي" للدكتور عبدالرحمن الشهري , وفي يوم الخميس تقدم محاضرة مفاتيح القراءة ولقاء ثقافة وطن وقراءة في كتاب إداري مع الدكتور محمد الصالح , ويوم الجمعة حكايات الأطفال والاستمتاع بالقراءة, وفي يوم السبت تقدم محاضرة المهارات الأساسية وتوظيفها بالقراءة وحكايات الأطفال وتجربتي مع الكتاب يقدمه الدكتور نجيب الزامل , ويوم الأحد يقدم حكايات الأطفال وأمسية شعرية للدكتور بدر المعيقل وعبدالهادي الصالح وأمين الزيد, ويوم الاثنين الأخير للفعاليات تقدم حكايات الأطفال والبناء المعرفي للدكتور مشعل العنزي .
ويشارك في المعرض العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة،منها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، والمستقبل الرقمي، والمعارف الدولية، ودار نادي الكتاب العربي ، وسنابل الابداع للوسائل التعليمية، ونادي الجوف الأدبي، والعشرات من المؤسسات الحكومية والخاصة .
ويهدف المعرض الذي ينطلق من دور الجامعة في خدمة المجتمع ، إلى صقل مهارة القراءة والاطلاع في أوساط الشباب والشابات للوصول لمجتمع معرفي، والعناية بالنشر والتأليف وتشجيع الطلبة ومنسوبي الجامعة على ذلك ، وخلق فرصة لالتقاء المفكرين والمؤلفين والكتاب ودور النشر لتبادل الآراء والأفكار والخبرات فيما بينهم، وكذلك تيسير وتسهيل وصول القارئ والباحث على حدٍ سواء للكتاب والمادة العلمية التي يحتاجها بسهولة ويسر .

المتحف الوطني يطلق مسابقة ألوان .. لـ"محترفي التصوير"

الرياض 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
أطلق المتحف الوطني مسابقة إلكترونية بعنوان ألوان المتحف الوطني، للعامة والهواة والمحترفين، تزامناً مع انطلاق ملتقى آثار المملكة (الأول) الذي شهد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وأشرفت عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
وعد مدير إدارة البرامج وعلاقات الزوار محمد الحلوي، أن المسابقة تهدف إلى استكشاف تاريخ وحضارة المملكة، وتقدم للمشاركين تجربة مميزة، باعتبار أن القطع الأثرية تحدياً للمصور، يظهر عبرها صورته أجمل من الواقع، ما يستدعي طرح سؤال يجب أن يركز عليه المصور، وهو كيف تكون الصورة أجمل من الحقيقة؟
وأكد الحلوي على اختيار أفضل 3 صور لثلاثة فائزين، ونشرها في حسابات ألوان وسياحة سعودية، فيما سيحصل كل فائز على كاميرا احترافية، بالإضافة إلى اكتشاف أجمل المناطق السعودية، من خلال رحلة مدفوعة التكاليف، حيث سيحصل على تذاكر لشخصين مع أقامه ليلتين بالمدينة التي يحددها.
وحدد يوم 8 ديسمبر الساعة 10 مساء كآخر موعد لتسجيل المستابقين، ويمكن للراغبين بالمشاركة على هشتاق #ألوان-المتحف-الوطني بالرياض، أو التسجيل عن طريق الرابط _Nb6m6_iESE_IurQRA/viewform?c=0&w=1
وشهد ملتقى آثار المملكة ، إقبالاً واسعاً من الداخل والخارج، واعتبر بمثابة منارة سلطت الضوء على ما تحويه المملكة من آثار تحكي عن تاريخ وإرث عميق وحضارات متعاقبة.
وأثنى مشاركون دوليون على جهود هيئة السياحة في إبراز التاريخ السعودي والحضارات التي تكتنز إرثها الأرض السعودية، معبرين عن انبهاره بالجهود التي تبذلها الهيئة لإيصال رسالة التاريخ السعودي إلى العالم أجمع.
ويذكر أن المعارض المصاحبة للملتقى مستمرة في استقبال الزوار لخمسين يوماً, كما وضعت شروط المسابقة وهي : التصوير للقطع المتحفية والحدائق الخارجية, وأن تكون متوافقة مع العادات والتقاليد, والمشاركة عبر الهشتاق تعني الموافقة على شروط المشاركة #ألوان-المتحف-الوطني-بالرياض, وتشمل انستقرام, وتويتر فقط, وأن يكون لدى المشارك حقوق ملك الصورة, والتصوير مفتوح من خلال جميع أنواع الكاميرات.

فعاليات تراثية وثقافية بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

الرياض 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
تسهم فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في إبراز جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل -حفظهما الله - في ترسيخ الثقافة والتراث الوطني، وعملية التفاعل بين القيادة والشعب و تعزيز الانتماء الوطني, و تنمية روح المواطنة لدى أفراد المجتمع، والتقدم الحضاري للمملكة مع التمسك بالتراث الشعبي .
وتمثل عملية اشتراك أفراد المجتمع بجميع شرائحه وفئاته عاملاً محفزاً لحب الوطن والانتماء له, كما يساهم المهرجان في تحصين المجتمع ضد الانحرافات العقائدية والأخلاقية، وكذلك نبذ الطائفية والعنصرية القبلية وتوعية المجتمع للانتماء للوطن.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سلطان البقمي أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يوضح منهج الوسطية الذي تتخذه قيادة المملكة , وينمي الثقافة الوطنية للزوار والمشاركين من جهة، و يفعل مشاركة ودور الجهات الأمنية والتعليمية والصحية من جهة أخرى لتعزيز المحافظة على الهوية الثقافية من خلال عقد ندوات ومحاضرات ومناقشات ثقافية وتراثية وتوعوية، فيما تزخر المملكة بالعديد من ألوان الفنون الشعبية التي تتنوع وتختلف باختلاف وتنوع بيئتها الجغرافي.
وبين سلطان البقمي أنّ المهرجان يضم العديد من الفعاليات التراثية في طليعتها مسابقة مزايين الإبل، خيمة تعاليل , معرض سنام , القبة الفلكية, السوق التراثي , مزاد الإبل، ونشاطات أخرى مختلفة, مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول التي تهتم بموروثاتها الحضارية والثقافية وتسعى جاهدة للحفاظ عليها وصونها وتعريف الشعوب بمدى أهميتها لدى أبنائها باعتبارها جزءاً من حياتهم وخصوصية هويتهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم العربية الأصيلة.
ولفت المتحدث الرسمي النظر إلى أن الإبل تمثل أحد أهم الموروثات الحضارية والثقافية التي أولتها الدولة اهتمامها الخاص وذلك لارتباطها تاريخياً بحياة الشعب السعودي, فقد ارتبط أبناء المملكة وأهل الخليج عموماً منذ القدم بتراثهم إلى درجة أنه شكل جزءاً من شخصيتهم، ويتجلى ذلك من خلال اهتمامهم البالغ بإبلهم لما تربطهم بها من علاقة حميمة ولاعتمادهم الشديد عليها في حياتهم حتى أصبحت محل مباهاة وافتخار بينهم.

فنون جدة تختتم الجولة النصف نهائية لمسابقة "وقفات كوميدية"

جدة 23 صفر 1439 هـ الموافق 12 نوفمبر 2017 م 
اختتمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة , الجولة النصف نهائية لمسابقة "وقفات كوميدية" , بحضور مدير الجمعية الدكتور عمر الجاسر .
وتهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب الكوميدية بالمملكة وتمكينها من خلال هذه المنصة للانطلاق في عالم النجومية , إضافة إلى إثراء المشاركين بمعرفة الأساليب وتقنيات فن الستاند أب الكوميدي عبر البرامج والورش التدريبية بمشاركة مختصين ونجوم في فن الإلقاء والكوميديا.
وأكد الدكتور الجاسر ضرورة الاهتمام بالشباب ورعايتهم وتنمية مواهبهم في جميع المجالات والفنون المختلفة , مشيراً إلى أن الجولة النصف نهائية قدّمت كوادر شبابية كوميدية رائعة من خلال الأداء المتميز بمختلف الأعمار السنية , وتستحق أن يُشاد بها , متمنياً للجميع الفوز والنجاح.

افتتاح ملتقى آثار المملكة الأول غداً في المتحف الوطني بالرياض

الرياض 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, يفتتح غداً الثلاثاء ملتقى آثار المملكة العربية السعودية (الأول) الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض.
وسيتم خلال حفل الافتتاح, تكريم 140 مواطنا ومواطنة أعادوا قطعا أثرية للهيئة أو أبلغوا عن مواقع أثرية أو تعاونوا مع الهيئة في المحافظة على التراث الحضاري للمملكة، كما سيتم تسليم جوائز الفائزين بجائزة الدكتور عبدالرحمن الأنصاري لخدمة الآثار، إضافة إلى تدشين عدد من المعارض المصاحبة في مقدمتها معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي زار حتى الآن 11 متحفا عالميا شهيرا في أوربا والولايات المتحدة والصين وكوريا، ويحوي 466 قطعة أثرية نادرة تعرّف بالبعد الحضاري للمملكة وارثها الثقافي، وما شهدته أرضها من تداول حضاري عبر الحقب التاريخية المختلفة، ومعرض الآثار المستعادة، ومعرض المكتشفات الأثرية الحديثة بالمملكة، ومعرض عناية واهتمام ملوك المملكة بالآثار والتراث الوطني (بالمشاركة مع دارة الملك عبدالعزيز)، ومعرض مصور عن مشروع ترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة بالمشاركة مع مؤسسة التراث الخيرية، ومعرض هيئة المساحة الجيولوجية، ومعرض الطوابع التذكارية، ومعرض الصور التاريخية، ومعرض رواد العمل الأثري، ومعرض الكتب المتخصصة في مجال الآثار، ومعرض الحرف والصناعات اليدوية، معرض الفنون التشكيلية.
ويشهد الملتقى عددا من الجلسات وورش العمل بمشاركة نخبة من علماء الآثار المحليين والدوليين، إضافة إلى المعارض المتخصصة التي تقام في المتحف الوطني وتستمر لخمسين يوما، كما يشهد الملتقى عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والسياحية.
وتنظم الهيئة الملتقى تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة) بالشراكة مع: دارة الملك عبد العزيز، وزارة الداخلية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التعليم، وزارة الثقافة والإعلام، جامعة الملك سعود، جامعة حائل، جامعة جازان، وشركة أرامكو السعودية, إضافة إلى الشركاء الداعمين: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أمانة منطقة الرياض، مؤسسة التراث الخيرية، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مكـــتبة الملك عبد العزيز العامة، الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو), إلى جانب الرعاة الإعلاميون: قناة الإخبارية، قناة الثقافية، قناة العربية، إذاعة mbc-fm ، صحيفة المناطق الإلكترونية.
ويشهد الملتقى عددا من الجلسات العلمية وورش العمل بمشاركة عدد كبير من علماء الآثار في المملكة والعالم, كما يقدم المؤتمر العلمي للملتقى أوراقاً علمية تغطي جميع الفترات التاريخية من فترة ما قبل التاريخ حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري - 20م, إضافة إلى الجلسات وورش العمل في مكتبة الملك عبدالعزيز في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
وسيتم خلال حفل الافتتاح تدشين الإصدارات التالية: كتاب البعد الحضاري للمملكة، المدونة الرقمية للنقوش والرسوم الصخرية - كتب أبحاث الفاو - الإصدارات الجديدة من الرسائل العلمية والكتب المحكمة (33 كتاب) - الأعداد الأربعة الأخيرة من حولية الآثار السعودية (أطلال) للأعداد (27،26،25،24).
ويشهد الملتقى عددا من الفعاليات الثقافية والسياحية والاجتماعية والعروض الفنية المصاحبة للملتقى في كل من: مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وحي البجيري بالدرعية التاريخية.
ويهدف الملتقى إلى التعريف بالجهود التي بذلت على مستوى قيادة البلاد والمؤسسات الحكومية والأفراد للعناية بآثار المملكة عبر التاريخ ورفع الوعي وتعزيز الشعور الوطني لدى المواطنين وتثقيف النشء بماهية الآثار وما تحويه بلادنا من إرث حضاري، والتعريف بمكانة المملكة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من الناحية التاريخية والحضارية، إضافة إلى إقامة تجمع علمي للمختصين والمهتمين في مجالات آثار المملكة واطلاعهم على جميع المشروعات المرتبطة بذلك وتوثيق تاريخ العمل الأثري في المملكة تحويل قضية الآثار الى مسؤولية مجتمعية.

بدء فعاليات المنتدى الثقافي الأول للطالبات بجامعة الأمير سطام بالخرج

السيح 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
أطلقت ‏عمادة شؤون الطلاب في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج أمس, المنتدى الثقافي الأول للطالبات بعنوان "معًا نرتقي", وذلك في مقر الجامعة بمدينة السيح .
وأوضحت وكيلة عمادة شؤون الطلاب الدكتورة دلال المطرفي, أن المنتدى الذي يستمر لمدة أسبوع, يهدف إلى تعزيز مهارات الطالبات في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية والوطنية التي تسهم في تحقيق مفهوم المواطنة وتعزيز الانتماء، والكشف عن مواهب الطالبات وقدراتهن واستعداداتهن للمشاركة في مختلف البرامج وتقوية الروابط وتعزيزها وتبادل الخبرات بين طالبات كليات الجامعة.
‏وبينت أن فعاليات المنتدى التي تقام في كليات الجامعة وفروعها, تشتمل تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل وإقامة عدد من المحاضرات والندوات واللقاءات المتخصصة في المجالات العلمية والوطنية والاجتماعية، التي ينفذها نخبة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

سياحة حائل تطلق فعاليات ليالي جبة التاريخية تزامناً مع الملتقى الأول لآثار المملكة

حائل 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
اطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل أمس, فعاليات ليالي جبة التاريخية تزامناً مع الملتقى الأول لآثار المملكة الذي تنطلق فعالياته غداً .
واشتملت الفعاليات التي اقيمت بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل بمواقع الرسوم الصخرية في "جبال أم سنمان" في مدينة جبة بحائل التي تقع ضمن مواقع التراث العالمي على عروض الصوت والضوء, بالإضافة إلى فعاليات الأسر المنتجة والحرف والصناعات اليدوية والفنون الشعبية والهجن والهجانة ومتحف قصر النايف .
وقدم رئيس مركز إمارة مدينة جبة بدر بن حجر ابن ناحل شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل على حرصهما لتفعيل موقع الرسوم الصخرية في مدينة جبة والتركيز بإقامة الفعاليات التي تخص التراث بها, منوهاً بالجهود التي بذلتها "لجنة التنمية السياحية في جبة ولجنة التنمية الاجتماعية وبلدية جبة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
من جانبه أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس فيصل بن خالد المدني, أن إقامة الفعاليات بالتعاون مع الإمارة ومجلس التنمية السياحية وبلدية مدينة جبة ولجنتي التنمية السياحية والاجتماعية في مدينة جبة بالمنطقة, جاءت بتوجيه من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, وسمو أمير منطقة حائل لتفعيل المواقع الأثرية بالمنطقة ومن ضمنها موقع جبة السياحي على خارطة الوطن لامتلاكها لمواقع الرسوم الصخرية .