خميس ٢٩ محرّم, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

جامعة تبوك تشارك في معرض الكتاب بجامعة الملك خالد

تبوك21 محرم 1439 هـ الموافق 11 أكتوبر 2017 م 
تشارك جامعة تبوك ممثلة في عمادة شؤون المكتبات وإدارة العلاقات العامة والإعلام في معرض الكتاب الرابع عشر الذي تحتضنه جامعة الملك خالد خلال الفترة 20- 29 من الشهر الحالي ، في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط .
وأوضح المشرف العام على جناح الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور راشد بن مسلط الشريف أن مشاركة الجامعة تأتي تلبية لدعوة من جامعة الملك خالد للمشاركة في هذا المعرض وفِي هذه التظاهرة الثقافية التي تأتي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وسمو نائبه التي أضفت على المعرض طابعاً خاصاً في حضور سمو نائب أمير المنطقة واطلاعه على مشاركة الجامعات ودور النشر التي بلغت أكثر من سبعين دار نشر.
وأكد الشريف أن المشاركة تأتي باهتمام ومتابعة معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله الذيابي الذي حرص على مشاركة الجامعة وتقديم المعلومات الكافية للزائرين عن الجامعة وكلياتها وعماداتها ، إضافة إلى فروع الجامعة في المحافظات .
من جانبه بيّن عميد المكتبات في جامعة تبوك الدكتور خالد الشريف أن مشاركة الجامعة في هذا المحفل الثقافي هو عبارة عن جناح للجامعة يتضمن إصدارات الجامعة وشرح مفصل للزائرين عما تحتويه الجامعة من كليات وعمادات وكذلك برامج الماجستير وإصدارات من صحيفة الجامعة " مدين " بالإضافة الى تقديم جناح الجامعة هدايا للزوار.

بدء فعاليات معرض "سكتش آرت 1" التشكيلي

الطائف 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م
افتتح معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أمس، فعاليات المعرض التشكيلي النسائي "سكتش آرت 1" الذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون بالطائف، وذلك بمقر الجمعية.
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي, أن المعرض سيستمر حتى 27 من الشهر الجاري، ويتضمن العديد من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانات التشكيليات بمحافظة الطائف، مشيراً إلى أن المعرض سيستقبل الزوار يومياً من الساعة 6 والنصف حتى الساعة 9 والنصف مساءً، وتم تحديد الأيام الخاصة بالزيارات النسائية للمعرض خلال الفترة من 21 إلى 22 من الشهر الجاري.

أرض المعارض بالرياض تطلع عشاق الرحلات البرية على الجديد في "سفاري 3"

الرياض 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م 
يلبي مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات شغف عشاق وهواة الرحلات البرية عندما تحتضن صالاته النسخة الثالثة من معرض (سفاري) الدولي خلال الفترة من 21 - 23 نوفمبر المقبل، على مساحة 6863م2، ويحتضن بين أركانه أكثر من 1182 منتجاً تتعلق بالرحلات البرية والبحرية ومستلزماتهما، إلى جانب جملة من الفعاليات المختلفة، المتضمنة تجارب الرماية، والديوانية، وخيمة سفاري، وقسم خاص تقدم فيه العديد من الأدوات والأجهزة المصنعة خصيصاً لتجهيز السيارات المستخدمة في هذه الرحلات.
وستشهد نسخة هذا العام من "سفاري" مشاركة فرق غوص محلية ودولية، ما يتيح التعريف برياضة الغوص، وسر تعلّق هواتها بها، فيما سيتمكن زوار (سفاري) على غرار ذلك، التعريف بالجديد في عالم الرحلات السياحية عموماً، والبرية على وجه الخصوص، المقدمة من خلال كبرى الجهات المحلية والدولية العاملة في مجال الرحلات السياحية البرية، الحريصة على توفير أحدث التقنيات التي تضيف المزيد من المتعة والتشويق لرحلات السفاري في جميع الأجواء والتضاريس.
وسيقدم على أرض المعارض تجارب فردية في مجال التخييم والصيد، إلى جانب تخصيص مساحة لمحبي المقتنيات التراثية الملازمة للرحلات، ضمن مجموعة جديدة من الفعاليات والبرامج، التي سيجد فيها الزائر متعةً وفائدة على حدٍ سواء.
ويواصل "متجر سفاري" تقديم الجديد في عالم الرحلات والسفاري، حيث يضم بين جنباته منتجات متنوعة وابتكارات فريدة في مجال التخييم ومستلزماتها، وأركان للحيوانات المحنطة وبنادق الصيد، التي يمكن للزوار اقتناءها، إلى جانب فعاليتي (خيمة سفاري)، والديوانية.
يذكر أن معرض (سفاري) من المعارض المتخصصة في جانب معين، التي توفر للمهتمين فيها خيارات كثيرة ومواد جديدة ومفيدة، تلبي شغفهم وطموحاتهم، وهو ما يقدمه "سفاري" لعشاق وهواة هذه الرحلات، لاسيما من الشباب، من الخدمات التي تستهويهم، وتضيف لرحلاتهم المزيد من المتعة، ويتيح التواصل مع الجهات المتخصصة في هذا الشأن، للتعرف على آخر مستجدات الرحلات السياحية البرية وأحدث معدات التخييم والصيد والرياضات الخارجية ورحلات السفاري والمقتنيات التراثية، وأحدث أجهزة الملاحة البرية.
ويهدف المعرض إلى التعريف بأبرز المناطق السياحية البرية في المملكة، إلى جانب إتاحته الفرصة للمشاركات الدولية التي ينتظر أن تشهد هذه النسخة حضوراً أكبر منه في النسخة السابقة، مما يمكن من إيجاد بيئة خصبة للاستثمار والتعاون الاقتصادي المتبادل، كما أنه يسلط الضوء على المسابقات المثيرة والرحلات البرية وأحدث معدات الصيد ومنتجات ومعدات الرياضات البرية، إلى جانب إطلاع الزوار على مستجدات سوق الرحلات البرية، ويمنحهم فرصة لتبادل الخبرات مع المتخصصين والمهتمين بهذا المجال، والاستمتاع بالكثير من أنشطة التراث الثقافي والعروض الحية والمسابقات.

ملتقى المبتعثين بالدمام يواصل فعالياته لليوم الثاني

الرياض 19 محرم 1439 هـ الموافق 09 أكتوبر 2017 م 
كشف الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكة الدكتور محمد بن عبدالله العيسى أن 15% من الأندية السعودية والبالغ عددها 355 ناديا سعوديا في أمريكا ترأسها مبتعثات سعوديات بكل اقتدار، مشيراً إلى اتحاد الطلبة السعودية الذي احتفل يوم أمس بحضور سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرور 40 عاماً من العطاء والخدمات المقدمة لزملائهم وزميلاتهم المبتعثين.
جاء ذلك خلال حديث الدكتور العيسى للمقبولين والمقبولات في ملتقى المبتعثين للسنة الثانية عشر المقام حالياً بمدينة الدمام، الذي تنظمه وزارة التعليم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي " # وظيفتك _و بعثتك".
ودعا جميع المبتعثين والمبتعثات للحرص على المشاركة في الأعمال التطوعية التي تقدمها المنظمات التطوعية المعروفة و المنتشرة في دول الابتعاث ، وأوضح أن مشاركة الطلاب والطالبات في تلك الأعمال التطوعية يمكن أن يساعد في قبولهم في تلك الجامعات بشكل أسرع بعد إتمام دراسة اللغة .
وأهاب الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكة بضرورة التواصل مع الأندية الطلابية قبل وصولهم للولايات المتحدة، مبيناً أنه يوجد هناك أكثر من 355 ناديا طلابيا سعوديا منتشرة في معظم الولايات، تقدم خدماتها اللوجستية للمبتعثين ومرافقيهم وتساعدهم في كثير من الجوانب المتعلقة بأمورهم الحياتية ، والمعيشية كاختيار السكن المناسب ، والمعهد ، والسيارة ، والمدارس وغيرها من الأمور المستجدة التي يواجهها المبتعثين الجدد.
وتطرق إلى دراسة اللغة الإنجليزية في أمريكا، وضرورة أن يعتمد على الطالب نفسه في تعلمها بنسبة 80% ، مؤكداً أن معاهد اللغة لا تشكل سوى 20% من تعلم اللغة، ومشيراً إلى اختبار الايلتس والتوفل المعني باللغة وضرورة حصول المبتعث أو المبتعثة على درجة جيدة فيه، بوصف ذلك شرط مهم من شروط الالتحاق بالجامعة.
وأكد أن الملحقية لن تمدد دراسة اللغة بعد السنة الأولى لأي مبتعث لم يحقق هذه الدرجة سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا ، داعياً جميع المبتعثين الجدد لإجراء هذا النوع من الاختبارات بعد وصوله لدولة الابتعاث مباشرة ، مشيراً أن الدولة رعاها الله تتكفل بجميع تكاليف مثل هذه الاختبارات .
واستعرض الدكتور العيسى أمام الحضور عدداً من الأفلام التوعوية القصيرة التي ساهم في إنتاجها عدد من المبتعثين والمبتعثات ، مثل بعثة سعود ، وكيف ما جبت العيد في أمريكا والتي لاقت استحسان الطلاب والطالبات .
من جانبه تحدث في ملتقى المبتعثين الثاني بالدمام مدير البرامج الوقائية بالإدارة العامة للشؤون الوقائية بمكافحة المخدرات أحمد علي الصالحي حول سلامة المبتعث من الوقوع في آفة المخدرات، وطرق الوقاية والتعامل الصحيح معها ، كما تطرق الصالحي في محاضرته للتحديات التي يمكن أن تواجه المراهقين وتتسبب في وقوعهم ضحية تجار المخدرات ومروجيها.
بدوره ألقى المختص في الخدمة الاجتماعية عبدالمجيد طاش نيازي محاضرة بعنوان أفضل الأساليب الحديثة اللتوعية والتهيئة النفسية والاجتماعية والحياة الأسرية للمبتعث .

بدء فعاليات معرض "سكتش آرت 1" التشكيلي غداً

الطائف 18 محرم 1439 هـ الموافق 08 أكتوبر 2017 م 
يفتتح معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، غداً فعاليات المعرض التشكيلي النسائي "سكتش آرت 1" الذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون بالطائف، وذلك بمقر الجمعية .
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي أن المعرض سيستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري، ويتضمن العديد من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانات التشكيليات بمحافظة الطائف، مشيراً إلى أن المعرض سيستقبل الزوار يومياً من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة التاسعة والنصف مساءً، وتم تحديد الأيام الخاصة بالزيارات النسائية للمعرض خلال الفترة من 21 إلى 22 من الشهر الجاري .

الشيخ السديس يلقي درساً بعنوان ( بلوغ الآمال في تعزيز الوسطية والاعتدال)

مكة المكرمة 13 محرم 1439هـ الموافق 3 أكتوبر 2017م 
ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم درساً بعنوان (بلوغ الآمال في تعزيز الوسطية والاعتدال), وذلك ضمن برنامج (رسالة أئمة المسجد الحرام لتعزيز الوسطية والاعتدال) .
وتحدث معاليه عن الوسطية وأهمية الاعتدال , مؤكدا أن هذا الموضوع موضوع شرعي ؛ لأن الله – جل وعلا – وصف هذه الأمة بأنها الأمة الوسط قال سبحانه : ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) .
وبين الشيخ السديس معنى الوسطية وسماتها وعناصرها ثم عرض بعض العناصر المتعلقة بتطبيقات الوسطية كالوسطية في الحياة، وفي السلوك وفي الفكر وفي غير ذلك , موضحا أن من سمات الوسطية – السماحة ورفع الحرج .
وأفاد أن الوسطية والاعتدال هي سمة الشريعة الإسلامية بنص القرآن ، فهذه الشريعة متسمة بأنها شريعة السماحة ورفع الحرج ، قال الله جل وعلا : ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ وقال تعالى :﴿ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ ﴾ , ومن سماتها العدل فإن العدل في الأحكام والتصرفات يوجب الوسطية لأن غير ذي الوسط لا بد أن يكون في سلوكه ميلاً إما إلى تفريط وإما إلى إفراط.
وأضاف أن من السمات موافقة العقل السليم للمنهج الوسطي الذي هو منهج الشريعة، فالشرع الصحيح بنصوصه وقواعده واجتهادات العلماء فيه يدعو إلى الوسطية والاعتدال وينهى عن الغلو والمبالغة ، والانحراف عن الجادة فمصالح الناس تقتضي عقلاً ومنطقًا أن يكون هناك منهجاً متوسطاً يجتمعون عليه ، ويدافعون عنه لأن كلا طرفي الأمور ذميم , كما أن
من سمات الوسطية , الاعتماد على العلم والبعد عن الأهواء لأن الوسطية والاعتدال يبرآن من الهوى ويعتمدان على العلم الراسخ .. والعلم إما أن يكون نصًا من كتاب أو سنة، أو يكون قولاً لصحابي فيما لم يرد فيه النص ، أو يكون من اجتهادات أهل العلم الراسخين في ذلك .
واوضح معاليه أن من أسباب الانحراف عن الوسطية والاعتدال , الجهل والهوى وغلبة العاطفة على العقل واستعجال النتائج فيما هو مشروع، وطرح نتائج مرفوضة فيما ليس بمشروع والابتداع في الدين.

الأمير فيصل بن بندر يفتتح ملتقى اللجان الشبابية بمنطقة الرياض

الرياض 13 محرم 1439 هـ الموافق 03 أكتوبر 2017 م
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة رئيس لجنة شباب المنطقة اليوم ، ملتقى اللجان الشبابية بمنطقة الرياض بعنوان " اللجان الشبابية المهام والمسؤوليات " ، الذي تنظمه إمارة المنطقة، ممثلة في أمانة مجلس المنطقة .
ورفع الأمير فيصل بندر الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على العطاءات والإنجازات والقرارات البناءة التي تهدف أن يكون هذا الوطن منارة بين الأوطان، لافتاً إلى تميز بلادنا بمنطلق الرسالة ومهبط الوحي ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته للعالم برسالة لإسلام واضح ومنهج سليم .
وبين أن هذا اللقاء يتطلع فيه الجميع أن تكون يدهم هي التي تبني وتنتج وتنجز في وطنها، مؤكداً أن لجنة شباب المنطقة هم دائماً في الطليعة التي تقود الفكر النير والعمل المميز في بيئة عمل صحية للعمل الجاد، منوهاً بمشاركة لجنة الشباب في زيارات محافظات المنطقة، التي كانوا فيها خير عون وسند يشاركون بالرأي والفكرة وبحث في الأمور نحن في حاجة إليه .
وأشاد الأمير فيصل بن بندر بدعم مركز الملك سلمان للشباب ومؤسسة مسك الخيرية وجامعة الملك سعود للشباب وصقلهم لعمل لجنة شباب منطقة الرياض، لافتاً الانتباه إلى دور المحافظين بمنطقة الرياض واللجنة النسائية بإمارة منطقة الرياض في التواصل ودعم أعمال اللجنة، مؤكداً أهمية مسؤولياتها وعظم دورها، معربا عن شكره للجميع متمنياً لهم التوفيق والسداد .
من جهتهم رفع شباب المنطقة في كلمة لهم الشكر لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي العهد - حفظهما الله - ولسمو أمير منطقة الرياض على هذه الرعاية والاهتمام والدعم الغير المحدود للشباب واهتماماتهم واحتياجاتهم وزرع الثقة فيها ليكونوا أيدي بناء وعطاء في هذا الوطن الغالي .
كما أعلن أمين عام مجلس المنطقة المهندس خالد بن عبدالله الربيعة عن توجيه سمو أمير منطقة الرياض بإقامة ملتقى اللجان الشبابية بالمنطقة، بشكل سنوي في قصر الحكم وتتبناه أحد جامعات منطقة الرياض .
حضر الملتقى صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف، ومعالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز ، ومعالي نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، وأصحاب المعالي مدراء جامعات منطقة الرياض، وعدد من أعضاء مجلس الشورى، والمهتمين بالقطاع الشبابي من الجنسين .

معرض "وطن يسكن القلوب" بجازان يشهد إقبالاً كثيفاً من أهالي المنطقة

جيزان 11 محرم 1439 هـ الموافق 01 أكتوبر 2017 م واس
شهد معرض "وطن يسكن القلوب" الذي نظمته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان ، إقبالاً كثيفاً من الزوار الذين أشادوا بروعة التنظيم للمعرض والدقة والإبداع في العمل .
وضم المعرض ، الذي اختتم فعالياته أمس ، 16 ركناً متنوعاً هي "وطني قصيدتي ، وللمجد والعلياء ، ورسل السلام ، وحماة الوطن ، وحبي لوطني عطاء ، والتحول الوطني ارتقاء ، وصناع الأمل ، ومستقبل وطني ، وأنامل مبدعة ، ونقش بالحروف ، وتراثي هويتي ، وأخضر وأبيض ، وبأيدي الوطن ، والمرسم الحر ، ومشاعر وطنية ، وبراعم الوطن" .
وشارك الزوار في المعرض بالرسم والتلوين وتدوين المشاعر بمناسبة اليوم الوطني الـ87 للمملكة ، و توزيع الهدايا والمطويات والبطاقات التعريفية من قبل المنظمين لزوار المعرض من مختلف الفئات العمرية .
وثمنت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية رحاب زيلعي ، جهود فريق العمل المنظم للمعرض ، حيث أشرفت على العمل أثناء تنظيمه وشكرت وأثنت على جهود إدارة نشاط الطالبات الملموسة وكل من أسهم في إنجاح هذا المعرض الضخم من مشرفات ومعلمات وطالبات .
كما قدمت الشكر الجزيل للجهات الراعية والمنظمة للمعرض

اختتام مسابقة "آفان" الدولية للتصوير الفوتوغرافي بجمعية فنون الدمام

الدمام 19 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 10 سبتمبر 2017 م 
اختتمت أمس الأول, بجمعية الثقافة والفنون في الدمام، مسابقة "آفان" الدولية ٢٠١٧ للتصوير الفوتوغرافي، وذلك بتكريم الفائزين، حيث شهدت الفعاليات افتتاح المعرض الفوتوغرافي المصاحب للمسابقة، بمشاركة 763 مصوراً ومصورة، من 71 دولة، بمجموع ٨٠٨٢ صورة فوتوغرافية.
وتضمنت محاور المسابقة, تحديد بعض الصور والألوان، إذ منحت اللجنة المنظمة الجائزة الكبرى الأولى كأفضل متسابق دولي, للمصورة فاطمة إبراهيم المرهون، والجائزة الثانية كأفضل متسابق سعودي للمصور يوسف عبدالله المسعود، كما تم إعلان 202 جائزة موزعة على محاور المسابقة، توج السعوديون فيها بـ30 جائزة والبحرينيون بـ 20 جائزة.

اختتام فعاليات مهرجان البطل بمدينة تبوك

تبوك 14 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 05 سبتمبر 2017 م 
اختتمت بمدينة تبوك مساء أمس فعاليات " البطل " الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه بمنتزه الأمير فهد بن سلطان , وشمل عشرين فعالية ترفيهية ورياضية , إضافة إلى مسرح الفعاليات وهدايا وجوائز للمتسابقين وللحضور , واستمرت طيلة أيام العيد الثلاثة .
وأوضح مشرف الفعاليات بالمهرجان عبدالرحمن الزويدي أن الفعاليات كانت مليئة بالمرح والإثارة حيث اقتصرت المنافسة فيها بين أفراد الأسرة الواحدة , وتم توزيع الهدايا التذكارية والقيمة على الجمهور , واشتملت الفعاليات على لعبة الرماية والكرة العملاقة ( Giant Ball ) ولعبة المرمى إضافة إلى المسرح الذي نفذ 20 عرضًا يوماً من الألعاب الاستعراضية والمسابقات وعروض "ستاند اب" كوميدي , كما تم إنشاء القرية المرورية وهي عبارة عن قرية إقيمت على مساحة 300 متر مربع صممت خصيصًا للأطفال من عمر سنتين حتى 8 سنوات خاضوا فيها تجربة قيادة السيارات الصغيرة في جو من المرح والمتعة مع عائلاتهم .

كرنفال "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية ينطلق غدا في طريف

عرعر 11 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 02 سبتمبر 2017 م
تنطلق فعاليات كرنفال "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية غدا، في محافظة طريف ، التي تستمر لـ 3 أيام ، بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية ، وفرق تطوعية.
وأوضحت اللجنة المنظمة أن الأعمال والبرامج وزعت بين الفرق المشاركة, مؤكدة سعيها ليظهر الكرنفال بالشكل المأمول حسب رؤية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية .
وأشارت اللجنة المنظمة أن الفعاليات التي ستقام في "مدينة طريف لاند الترفيهية" تقدم عروض متنوعة وتتضمن رفع "جيل الغد" أبناء منطقة الحدود الشمالية المعايدة القيادة الرشيدة
وأكدت اللجنة المنظمة أن هذه الفعاليات تحظى بدعم سمو امير المنطقة ، وتسعى إلى تحقيق أهداف تربوية وتثقيفية لإكساب الأطفال مجموعة من المهارات الإبداعية والفنية.

مهرجان صيف الشرقية 38 ينهي استعداداته لإقامة أكثر من 500 فعالية

الدمام 12 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 03 سبتمبر 2017 م 
يترقب أهالي وزوار المنطقة الشرقية انطلاق مهرجان صيف الشرقية ٣٨، والذي سيقام خلال المدة من 19/‏ 12/‏ 1438هـ وحتى 4/‏ 1/‏ 1439هـ بمنتزه الملك عبد الله في الواجهة البحرية في مدينة الدمام.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بأمانة الشرقية رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان محمد بن عبد العزيز الصفيان أن الجمهور سيجد متعة حقيقية في البرامج والفعاليات خاصة التي تقام للمرة الأولى في المهرجان والموجهة لفئات عديدة، حيث كان الهدف هذا العام تغيير البرامج النمطية بالمهرجان من خلال تجديد الفعاليات وإضافة العديد من العناصر التشويقية لها بهدف إضفاء جو من المتعة للجمهور في إطار التجديد المستمر لمهرجان صيف الشرقية.
وأضاف الصفيان أن من ضمن الفعاليات التي سيشهدها المهرجان للمرة الأولى خيمة الفنون التشكيلية، حيث ستجمع إبداعا يضم بين جنباته عراقة الفن التشكيلي القديم وجمال وروعة الفن التشكيلي الحديث.
يذكر أن مهرجان صيف الشرقية الـ 38 سيضم أكثر من 500 فعالية وبرنامج وفقرة مقدمة للجمهور، وسينضم إليه هذا العام فرقة استعراضية من خارج المملكة لتقدم العروض الحية، التي تضفي للمهرجان طابعه الخاص، كما ستقدم فقرات متنوعة، ويتسع مسرح الفعاليات الرئيسي لـ 1500 متفرج.

مسجد البيعة .. شاهد على أول بيعة في الإسلام

منى 08 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 30 أغسطس 2017 م 
على بعد 500 متر تقريباً من جمرة العقبة الكبرى، يلحظ الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات، "مسجد البيعة" الذي شهد أول بيعة في الإسلام مكتسباً بذلك أهمية تاريخية كبرى.
والمسجد عبارة عن مصلى لا سقف له يحوي محرابًا وملحقًا معه فناء أكبر مناحته ، يطل على منى من الناحية الشمالية في السفح الجنوبي لجبل " ثبير" المطل على شعب المعروفة باسم " شعب الأنصار" أو" شعب البيعة ".
ويعود تاريخ تشييد "مسجد البيعة" إلى سنة 144هـ عندما بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموضع الذي تمت فيه البيعة تخليداً لهذه الذكرى.
ويوجد فيه حجران كتب على أحدهما عبارة " أمر عبدالله ـ أمير المؤمنين أكرمه الله ـ ببنيان هذا المسجد " في إشارة إلى الخليفة العباسي ، وبه رواقان من الجهتين الشامية واليمانية بطول 23 ذراعًا وعرض 14 ذراعًا ونصف الذراع كل منهما مسقوف بثلاث قبب على أربعة عقود وبابين وطول المسجد من محرابه إلى آخر الرحبة 38 ذراعا تقريبا.

ومازال المسجد يحتفظ بشيء من مساحته ونقوشه الإنشائية الأثرية ، إذ يوجد فيه نقش إنشائي يؤرخ لعمارته وآخر تذكاري من نفس الفترة ونقش إنشائي مؤرخ في سنة 625هـ.
وظل المسجد متواريًا عن الأنظار خلف الجبل حتى بعد التوسعة الجديدة وإزالة الجبل في إطار توسعة مشعر منى لطرق المشاة والحافلات ضمن مشروع منشأة الجمرات ظهر للجميع بالقرب من جسر الجمرات.
وتمت بيعة العقبة الأولى في هذا الموضع من منى سنة 12من النبوة 621م حيث بايع 12 شخصًا من قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة ، كما أن بيعة العقبة الثانية كانت في ذات الموضع ، وذلك أثناء موسم حج سنة 13 من النبوة 622م ,
وحضر هذه البيعة 73 رجلا ًوامرأتان من أهل المدينة المنورة ، ودعوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي المدينة ، وقالوا : إلى متى ندع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرد في جبال مكة ، وعرفت هذه البيعة أيضا ببيعة العقبة الكبرى وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ - 761م مسجدًا في موضع البيعة ، كما هو مدون في اللوحة التي لا تزال مثبته في جدار المسجد للقبلة من الخارج وهو مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة.

وصول أكبر معمرة إندونيسية لإداء الحج

جدة 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م واس
وصلت إلى منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مساء اليوم الحاجة مارية مارغاني محمد أَكْبَر معمرة إندونيسية بعمر يناهز 104 أعوام، وذلك على متن رحلة رقم 8017 القادمة من إندونيسيا لإداء فريضة الحج كأكبر المؤدين لفريضة الحج عمراً .
وكان في استقبالها لدى وصولها مدير غرفة عمليات اللجنة الإعلامية للحج بوزارة الثقافة والإعلام عبدالخالق الزهراني ، والقنصل العام الاندونيسي بجدة محمد شريف دين ورئيس بعثة الحج الإندونيسية أرشد هديا، وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن ، والتلفزيون السعودي وعدد من وسائل الإعلام المختلفه .
وعبرت الحاجة الاندونيسية ماريا مرغيني محمد عن سعادتها الغامرة بوصولها إلى الأراضي المقدسة وبما شاهدتها من تسهيلات لإجراءات الجوازات خلال الرحلة للقدوم لأداء فريضة الحج , مشيدة بحسن الترتيب والتنظيم وسرعة الإنجاز وحسن المعاملة مع كبار السن من الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج.
وسألت الحاجة الإندونيسية والوفد المرافق لها الله تعالى أن تكلل جهود المملكة العربية السعودية العظيمة لخدمة الحجاج وان يجزي القائمين والعاملين خير الجزاء على مايقدمونه من تسهيلات وخدمات جليلة في مواسم العمرة والحج.
يذكر أن الحاجة الاندونيسية تلقت الرعاية الصحية اللازمة وقت وصولها المطار للإطمئنان على صحتها .

" الصحة " تنفذ فرضية ازدحام وتدافع بالمحطة الثانية في مزدلفة

الرياض 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 26 أغسطس 2017 م واس
شاركت وزارة الصحة مع عدد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة في تجربة فرضية لحالات الازدحام والتدافع في المحطة الثانية في مزدلفة, وذلك في نقل وفرز لعدد من الحالات التي تم نقلها إلى مستشفى مشعر عرفات .
وقام الفريق الطبي المشارك في الفرضية التي تعد الخامسة خلال اليومين الماضيين, بكامل الإجراءات الطبية اللازمة بالموقع واستكمال المراحل العلاجية بالمستشفيات, حيث تهدف إلى رفع معدل كفاءة العاملين والوقوف على جهازية المنشآت الصحية .
يذكر أن "الصحة" سخرت كافة الإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن ومنها التدريب المستمر خلال الأيام الأولى بفرضيات مختلفة بمشاركة العديد من القطاعات الحكومية .

قائد قوات أمن الحج يتفقد مركز عمليات 911

مكة المكرمة 04 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 26 أغسطس 2017 م 
تفقد معالي قائد قوات أمن الحج الفريق أول خالد بن قرار الحربي يرافقه عدد من قادة القطاعات الأمنية مركز عمليات 911 بمنطقة مكة المكرمة.
وكان في استقباله قائد المركز الوطني للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية اللواء ركن عبدالرحمن بن محمد الصالح وأركانات المركز.
وتجول معاليه بأقسام المركز من قاعة استقبال المكالمات والتي شهدت هذا العام إضافة جديدة من خلال المتحدثين من عدة لغات أجنبية الأكثر انتشاراً عالمياً إضافة لقسم النساء الذي أصبحن جزءاً من منظومة استقبال البلاغات ، واطلع أيضاً على قسم ترحيل البلاغات ، واستمع إلى شرح واف عن آلية التعامل معها وتمريرها للجهات المختصة ذات العلاقة في صورة تكاملية لضمان سرعة التجاوب والمباشرة الفورية بمنتهى الدقة.
واطلع على قاعة المتابعة الأمنية التي تحتوي على كاميرات عالية الدقة والجودة تضمن استدامة تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام ، وتضمنت الجزء المخصص لمتابعة حركة الحشود من قبل الجهة المختصة من منسوبي الأمن العام وحركة القطارات بالمشاعر المقدسة وتنظيمها من قبل منسوبي قوات أمن المنشآت واستفادتهم من التقنيات المتطورة التي عملت عليها وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني والتي سهلت على المستخدمين عملية التواصل والمتابعة.
كما زار الفريق الحربي قاعة إدارة الأزمات والمناسبات ، واطلع على غرفة عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة وكيفية إدارتهم واستفادتهم للتقنيات المتوفرة.
بعدها زار معاليه مركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني الذي يضم (29) جهة معنية لتقديم خدمات الطوارئ بالأزمات ، واطلع على آلية العمل لديهم.
بعد ذلك عقد معالي قائد قوات أمن الحج اجتماعًا مع القيادات المعنية لتحقيق منظومة العمل التكاملي والتناغم بين الأجهزة الأمنية المتواجدة بمركز عمليات (911) والذي يحظى باهتمام ومتابعه من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية - حفظه الله - لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج.
وقدم معالي الفريق الحربي شكره وتقديره للقيادة الرشيدة - حفظها الله - على الدعم الغير محدود الذي تقدمه لخدمة ضيوف الرحمن من تقنيات وكوادر بشرية تسهم بعد الله في إنجاح موسم الحج وتذليل الصعاب كافة .
تجدر الإشارة إلى أن رقم (911) يعمل على مدار العام لاستقبال مكالمات الطوارئ بمنطقة مكة المكرمة.

الدكان يتابع سير العمل في مقر استضافة الحجاج من أسر شهداء مصر ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين

منى 05 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 27 أغسطس 2017 م 

تفقد نائب الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الدكتور زيد الدكان، مساء أمس, مقر استضافة حجاج أسر شهداء الجيش والشرطة من جمهورية مصر العربية الشقيقة، وتابع سير العمل في المقر، من حيث تجهيزه بما يضمن الإسهام في تقديم خدمات مثالية للحجيج المستفيدين من البرنامج.

ووقف الدكتور الدكّان على الأعمال التي تنفذها اللجان العاملة التابعة للأمانة العامة للبرنامج، المتمثلة في اللجنة العلمية والشرعية، واللجنة الإدارية، ولجنة الشؤون الخارجية ، ولجنة الاستقبال والنقل ، والإسكان والخدمات والثقافية والإعلامية ، وفرق الحراسات الأمنية .

كما اطلع على جهودها الكبيرة الرامية إلى توفير أفضل الوسائل والسبل الضامنة لراحة الحجيج ضيوف البرنامج .

يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة, يقدم خدماته للحجاج من أسر شهداء فلسطين، وأسر شهداء الجيش السوداني المشارك في عاصفة الحزم وإعادة الأمل ، وذوي شهداء الجيش والشرطة المصرية ، والأشقاء القطريين ، وضيوف البرنامج العام من مختلف أقطار العالم الإسلامي.

ويتطلع القائمون على البرنامج في أمانته العامة, إلى لتحقيق أفضل الخدمات وأرقاها للحجيج ضيوف البرنامج، ليتمكنوا من أداء مناسك حجهم بكل يسر وسهولة وسط أجواء مفعمة بالروحانية والطمأنينة.

المدلج من مقر مخيمات القطريين : برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة سخر كل إمكاناته لخدمة الأشقاء القطريين

مكة المكرمة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 

رحب الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة عبدالله بن مدلج المدلج بالحجاج القطريين ، الذين زارهم اليوم في مخيماتهم بمشعري عرفات ومنى، ووقف على آخر التجهيزات في تلك المخيمات.

وأكد المدلج حرص وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد على تهيئة جميع الخدمات الضامنة توافر أجواء روحانية ومفعمة بالطمأنينة للحجاج، والمعينة لهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

وشدد الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة خلال جولته التفقدية في مخيمات حجاج قطر على وجوب مضاعفة العاملين لجهودهم، ورفع وتيرة العمل، وتسخير الإمكانات التي وفرتها الأمانة والوزارة لتحقيق نجاح يليق بضيوف البرنامج.

ونوه بالجاهزية التي وصلت إليها مخيمات الحجاج القطريين من كل الجوانب في مشعري عرفات ومنى ، مؤكداً استعدادها والعاملين بها لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من دولة قطر.

ولفت المدلج الانتباه للدور الذي تضطلع به جميع اللجان العاملة في وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد ممثلة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مشيراً إلى عملها الذي يمتد على مدى 24 الساعة، للتجهيز الكامل لاستقبال أشقاءنا من دولة قطر.

وعدّ الأمين العام للبرنامج العمل الذي تشهده المشاعر المقدسة حالياً، وتتولاه منظومة عمل من جميع قطاعات الدولة ومؤسساتها الخدمية والخيرية والأهلية، مفخرة للجميع، وشرف خصنا الله به، لذا يستشعر كل فردٍ عامل على هذه البقاع المقدسة عظم المسؤولية، التي تتطلب التركيز والتزام كلٌ فيما يخصه من عمل بأن يسهم في سير خطة الحج العامة نحو النجاح وتحقيق الأهداف، يدعمها تكامل قطاعات الدولة مع بعضها البعض من خلال خطط خاصة لكل قطاع من تلك القطاعات، مؤكداً أن ذلك ديدن المملكة وقيادتها الرشيدة طوال تاريخها، على مستوى خدمة هذه الشعيرة والفريضة العظيمة خاصة، ورعايتها شؤون المسلمين والعناية بالمقدسات الاسلامية ، وخير سند في الملمات التي قد تعاني منها أيٌ من الدول الاسلامية.

اختتام فعاليات برنامج "موهبة "بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 03 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 25 أغسطس 2017 م 
اختتمت أمس في المدينة المنورة فعاليات برنامج "موهبة" الإثرائي الصيفي 2017 الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بالتعاون مع مدارس منارات المدينة المنورة .
وشهد الحفل الختامي الذي حضره أولياء أمور الطلاب المشاركين والفريق المشرف على البرنامج، عرضاً عن إنجازات الطلاب المشاركين في البرنامج و 50 مشروعًا وبحثًا أنجزها الطلاب في البرنامج الإثرائي بجميع مساراته.
وأوضح رئيس برنامج "موهبة" الصيفي محمود غبان أن البرنامج الذي استمر 21 يوماً استفاد منه 120 طالباً وطالبة, وأشرف على تنفيذه فريق عمل تنفيذي متخصص قام بتصميم عدد من البرامج العلمية والثقافية والترفيهية بمعايير عالمية, مشيراً إلى أن البرنامج ركز على تنمية قدرات الطلاب وإشباع رغباتهم العلمية والعمل على تكثيف وتوجيه قدرات الطلاب المميزين نحو احتياجات المجتمع.
يذكر أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع استهدفت هذا العام 5500 طالباً وطالبة في جميع مناطق المملكة, فيما انطلق برنامج موهبة لهذا العام تحت شعار" صيف إبداعات "متضمناً عدة مسارات علمية في الكيمياء، والفيزياء الهندسية، والبيئة والطاقة، والإحياء والعلوم الطبيعية، والرياضيات، والربورت وتقنية المعلومات.

أمانة الشرقية تنظم مهرجان صيف الشرقية 38

الدمام 01 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 23 أغسطس 2017 م واس
تنظم أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع هيئة الترفيه مهرجان صيف الشرقية 38 بمنتزه الملك عبد الله في الواجهة البحرية بمدينة الدمام , وذلك خلال الفترة من 19 ذي الحجة الحالي إلى 4 محرم المقبل .
و أوضح أمين المنطقة الشرقية بالإنابة المهندس عصام بن عبد اللطيف الملا أن مهرجان هذا العام يضم فعاليات مختلفة ومتنوعة بعضها تقام للمرة الأولى على مستوى المنطقة، مشيرا إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن استضافة مسرحية "ولد بطنها " تقام لثلاثة أيام بواقع عرض واحد يومياً ، مشيراً إلى أنه تم تخصيص العديد من الأماكن لبيع التذاكر ، التي ستكون بطريقة الكترونية حديثة ، لتسهيل عملية البيع للراغبين في حضور المسرحية.
وبين أن الفعاليات تتضمن أكثر من 50 فعالية ستقام في 8 خيم مكيفة ومجهزة بالكامل ؛ حيث خصصت الخيمة الكبرى للفعاليات الرئيسية التي تتضمن عروض black light ( بلاك لايت ) ، وعروض الإضاءة والليزر تقدمها فرقة أوكرانية متخصصة ، وعروض للمنشدين وأمسيات شعرية ، إضافة إلى عرض أوبريت يتضمن 6 لوحات فنية متنوعة .
وتضم الفعاليات الخيمة " الشعبية التراثية " التي تتضمن مسرح لإقامة الفعاليات التراثية ومقهى شعبي ، و 16 ركناً للمشغولات اليدوية والحرفية ، إضافة إلى مشاركة 13 فرقة شعبية تقدم وصلات فلكلورية شعبية تعكس الموروث الشعبي للمنطقة ، و خيمة " عيال الديرة " التي تتضمن منطقة مخصصة للأطفال تضم أركان تعليمية ومسرحيات أطفال ، و خيمة " بيت الرعب " التي تقام للمرة الأولى في تاريخ مهرجانات المنطقة و تتضمن عروض وألعاب مختلفة ، و الخيمة الثقافية تحتوي معرض الصور الفوتوغرافية ، و الكاميرات القديمة والمعرض التشكيلي ، إضافة إلى لوحات في الفن والخط كما ستخصص خيمة لرائدات الأعمال بالتعاون مع صندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة ، وأخرى للشباب تتضمن ألعاب وفعاليات مميزة للشباب وتلبي رغباتهم و سيوفر المهرجان عربات الأطعمة المتنقلة لتقديم وجبات غذائية متنوعة لزوار المهرجان ، وذلك من باب التنويع والتجديد ودعم الشباب السعودي .
و أشار أمين المنطقة الشرقية بالإنابة إلى أن هيئة الترفيه ستقدم فعاليات خاصة باحتفالات اليوم الوطني الذي يحل في أحد أيام المهرجان ، مؤكداً أهمية الشراكة بين الأمانة و هيئة الترفيه في إنجاح المهرجان .
وأعرب عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه ودعمه لمهرجان صيف الشرقية ، كما شكر جميع الجهات الحكومية والخاصة على دعمها ومشاركتها في المهرجان التي تأتي في اطار الشراكة الاستراتيجية بين الأمانة و بين هذه الجهات .