أحد ٢٦ رجب, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

تعليم الباحة يُعلن أسماء الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف

الباحة 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية اليوم، نتائج مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي للعام الدراسي الحالي، وذلك على مستوى مدارس البنين بالمنطقة.
وجاءت النتائج على مستوى المرحلة الابتدائية المركز الأول الطالب عالي بن سعيد عالي من ابتدائية خالد بن الوليد بالمخواة، وفي المرحلة المتوسطة فاز الطالب أحمد بن مجدي بن محمد من متوسطة غامد ببلجرشي، في حين حقق الطالب عمر بن راشد بن طامي الغامدي من ثانوية معشوقة في المرحلة الثانوية .
وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش بأن ما تمثله مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز من قيمة تربوية تعزز الجوانب المضيئة في شخصيات الطلاب، علاوة على دورها البارز في ربط الناشئة والشباب بالسنّة النبوية، بالإضافة إلى تشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 1438/6/22 هـ

الرياض 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تأثير العوالق الترابية والاتربة المثارة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جنوب الرياض ، نجران، جازان ، عسير ، الباحة) في حين تكون الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات الباحة ، عسير ، جازان ، منطقة نجران والأجزاء ما بين وادي الدواسر وشرورة تمتد الى الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-40كم/ساعة ،وارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج ،بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-40كم/ساعة،و ارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج.

مهرجان أفلام السعودية ينهي التسجيل في ورش العمل المصاحبة

الدمام 21 جمادى الآخرة 1438 هــ الموافق 20 مارس 2017 م واس
أنهى مهرجان أفلام السعودية ، في دورته الرابعة ، باب التسجيل في ورشه التدريبية ، بعد أن استقبل مئات المشاركات من قبل لجانه ، إذ يقيم المهرجان خمس ورش تدريبية متخصصة ، يقدمها خبراء سعوديون وعالميون في مجال صناعة الأفلام .
وتشمل الورش عناوين مختلفة ، منها " التصوير السينمائي" و" الارتجال للكاميرا " و"إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي" و " تصميم الرسوم ثلاثية الأبعاد " و" بنية القصة وتطوير الشخصيات".
وأشارت إحصائية موقع المهرجان ، إلى أن طلبات التسجيل بلغت 400 مشارك من الجنسين ، إذ تقام الورش في أربعة أيام خلال إقامة المهرجان في خيمة " إثراء" بالظهران .

افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22 فبراير 2017 م واس
افتتحت اليوم الدورة الـ22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمشاركة 750 دار نشر من 28 دولة عربية وأجنبية.
وقال وزير الإعلام العماني عبدالمنعم الحسني بعد الافتتاح إن العناوين المطروحة بالمعرض تشمل 450 ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض منها 30 في المئة إصدارات حديثة.
وتقام على هامش المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 4 مارس المقبل، أكثر من 53 فعالية وبرنامج ثقافي يشمل كل ألوان المعرفة والفنون والآداب إضافة إلى أكثر من 100 فعالية للأسرة والطفل، واستضافة ضيوف الشرف من الكتاب والإعلاميين والمثقفين من خارج السلطنة.

الظاهري ينقل تجربته إلى الشباب في أدبي الرياض

الرياض 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22 فبراير 2017 م واس
نظّم منتدى الشباب الإبداعي بالنادي الأدبي بالرياض بالشراكة مع كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة أمس، حوارا بعنوان " تجربتي للشباب3 " مع الشيخ أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري ، حيث أدار الحوار عبدالرحمن بن إبراهيم الجاسر، وذلك في مقر النادي الأدبي بالرياض .
وقد بدئ الحوار بكلمة لرئيس النادي الدكتور عبدالله الحيدري، الذي رحب بالظاهري وحضور الحوار، منوهاً بالشراكة المتميزة مع كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة .
بعد ذلك تحدث ابن عقيل وقال " إن محاضرته تضم بعض مابذله من جهد في إجازاته العامة والخاصة لرواية الكتب بأسانيد روايتي إياها ، اخترت أيضاً إجازتي الخاصة للشيخ موسى البورمي لأن الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء فندب الله عدول الأمة بقضائه الكوني لتحقيق هذا الدين ، وتمييزه وحفظه ضمانةً لقضائه الشرعي ، إذ أخبرنا ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بحفظه هذا الدين الخالد، وامتدت بركه الإسناد إلى علوم المسلمين الأخرى فكانت مؤلفات المسلمين تعرف بأسانيدها كما في كتب الفهارس والبرامج والإثبات وكل هذا من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي حكم الإسناد معرفة خطوط العلماء والنساخ وما يوجد على الكتب الخطية من علامات المقابلة ، وإثبات أسماء أهل السماع والمتملكين ، وكان عند العلماء السابقين ما يشبه الطبعة الأولى والثانية والثالثة، بما يضيفونه أو يسقطونه بالتهذيب والتشذيب ، وغير ذلك من المقارنة بين النسخ وتمييز كل راو للكتاب بروايته كما نجد فهرسة ابن خير مثلاً حينما يذكر الفروق بين روايات الرواة " .
وأضاف يقول " ثمرة الإسناد الآن في أمرين أولهما الأسوة بصلحاء الأمة وعدولها وتحقيق اتصال السند بين الأجيال وهذه الأسوة توافق رغبة الشاعر :
وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ... إن التشبه بالكرام فلاحُ ، وثانيهما حفظ المؤلفات الحديثة بالإسناد ، وإن كانت معروفة الهوية " .
وأوصى الظاهري بالحرص على العلم النافع وإحسان النية فيه، بأن يكون خالصاً لله سبحانه وتعالى، كما كانت من ضمن الوصايا بنصرة مذهب أهل السنة والجماعة ، إذا كان إتباعا بإحسان للسلف من المهاجرين والأنصار ، ومن خلال الوصايا التي ذكرها الظاهري وصية محاربة البدع ومحاربة الغلو والإرهاب الذي هو بمعنى الإفساد في الأرض .
وحذر من موجة التطرف التي تجتاح العالم ، فيمن خالفوا به مذهب السلف ، ومن أهم مذاهب السلف نصرة الحاكم المسلم والالتفاف حوله في غير معصية الله .
وقال " ينبغي تقديم الأهم على المهم في العلم ، واتباع العلم النقي والأناة والتبصر فكرياً من جهة دقة التمييز بين الأشياء ومعرفة الفروق والعلاقات بينها، ومعرفة أحكام العقل الذي هو حدة شرعية قطعية في فهم الشرع " .
وشدد الظاهري على ضرورة استغلال جزءاً من وقت النشاط في قراءة حواشي العلماء والهوامش ، فإنها مليئة بكنوز من العلم في غير مظانها .
ثم بدأت المداخلات من الحضور ، وكرّم رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري وأمين منتدى الشباب بالنادي عبدالرحمن الجاسر ، الشيخ أبا عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري بدرع النادي .

صدور كتاب السعودية صوت العالم الإسلامي من المركز الدولي للإعلام

الرياض 25جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22فبراير 2017 م واس 
أصدر المركز الدولي للإعلام كتاباً بعنوان السعودية صوت العالم الإسلامي , للمؤلف الدكتور عادل حافظ رجب المدير العام للمركز الدولي للنشر والإعلام . 
واستعرض الفصل الأول من الكتاب الذي جاء تحت عنوان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حكيم العرب , مسيرة الملك سلمان وما تميزت به من مسؤوليات جسام , ونجاحات باهرة منذ توليه إمارة الرياض , بصفته رجل الدولة الحاضر دائماً في صياغة قراراتها , وصناعة مواقفها , وتكييف علاقاتها الخارجية وفق ما تقتضيه مصلحة الوطن ، وقال المؤلف فهو دولة في رجل , وتاريخه القيادي والسياسي يشهد بمهارته في فن القيادة , وإتقانه المعادلات السياسية , وجمعه بين الحزم واللين مع قدرة فائقة في التعامل مع المواطنين في مجلسه المفتوح للعامة . 
ثم تطرق الكتاب إلى ما شهدته المملكة العربية السعودية من تطور ونهضةٍ شاملةٍ , بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، حيث أسس مرحلة جديدة من العمل المشترك عبر منظومة جديدة في الشكل والاستراتيجية , سيكون لها تأثيرها الواضح على المنظومة الخليجية والعربية والإسلامية والدولية مستقبلاً . 
وجاء في الكتاب أن الملك سلمان بن عبدالعزيز أدرك ضرورة وحدة الصف العربي والإسلامي ، والتواصل مع قادة الدول العربية والإسلامية كافة , والوقوف معها ومساندتها في تحقيق آمالها وتطلعاتها , وأكد أن المملكة حريصة على الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية , وفي مقدمة ذلك تحقيق ما سعت وتسعى إليه المملكة وأشقاؤهادائماً من أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة , وأن يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس . 
كما جاء في الكتاب أن الجماهير السعودية والعربية بدأت تتغير مع الصحوة الإصلاحية الجديدة التي حققها الملك سلمان بن عبدالعزيز للأمة العربية والإسلامية , وأخذت فصلاً جديداً من الإنجاز والعطاء , فمنذ الأيام الأولى لتوليه سدة الحكم , استبشر شباب المملكة خيراً بإصراره على منحهم الفرصة في قيادة مؤسسات الدولة لصناعة المستقبل بسواعد الشباب. 
وتحدث الكتاب عن دور الملك سلمان بن عبدالعزيز ومشروعه الإصلاحي الحضاري من أجل السيادة والاستقرار والدور المركزي للمملكة في المنطقة وقضايا حقوق الإنسان , فبدأ بالعدل والمساواة , وأتاح الفرص الواعدة للكوادر البشرية لتسهم في التنمية , وتواجه التحديات الداخلية والخارجية إقليمياً وعالمياً , وقدم الملك سلمان مشروع الإصلاح كنهج شامل متزن , قادر على التجاوب مع المبادئ والقيم الإسلامية , وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية في المسؤولية وتفعيل دور المجتمع المدني , ومنح المرأة حقوقها الإسلامية الحضارية من خلال تجديد مفهوم النهضة السعودية الحديثة في ميادين التطور الحضاري والإدارة العامة والاقتصاد والفكر والاجتماع والإعلام والتربية وغيرها من مجالات التحديث والإصلاح والتقدم . 
مما يذكر أن مادة الكتاب توزعت على سبعة فصول ، وجاء في 333 صفحة من الحجم المتوسط ، استعرض فيها السيرة العطرة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ، والتحديات الداخلية والإقليمية والعالمية للمملكة العربية السعودية والدول العربية والإسلامية ، والقرارات المصيرية التي اتخذتها القيادة الحكيمة في هذا الخصوص . 

مجلس ألمع الثقافي يفتتح دورته الخامسة غداً

أبها 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس
يفتتح مجلس ألمع الثقافي بمحافظة رجال ألمع نشاط دورته الخامسة غداً، بندوة تستقصي تجارب عربية في مجال الثقافة والأدب .
وأوضح المجلس, أن الفعالية التي تقام بعنوان " في رحاب الثقافة والأدب" ستكون بعد صلاة العشاء في مقر المجلس بقرية رجال ألمع التراثية ،ويشارك فيها الدكتور عبدالواسع الحميري من اليمن و الدكتور جمال عطا من مصر و الدكتور محمد الكحلاوي من تونس ويديرها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالله حامد .

مدير جامعة الملك خالد : يجب استثمار التطور العلمي لتشجيع معالجة اللغة العربية حاسوبيا

17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
أكد معالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ، أهمية استثمار التطور العلمي لتشجيع معالجة اللغة العربية حاسوبيا، وخدمتها عبر الشبكة العالمية" الإنترنت"، مشيرا إلى أن استغلال الفضاء المعلوماتي في مجال خدمة اللغة العربية والحفاظ على الهوية لا يزال محدودا، مقارنة باللغات والثقافات الأجنبية، ،و مبنيا أن الجانب الترفيهي أخذ حيزا كبيرا من النشاطات العربية على الشبكة العالمية وحان الوقت لاستغلاله في تنمية الثقافة وترسيخ الهوية اللغوية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه اليوم خلال رعايته ( نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى) افتتاح "المؤتمر الدولي للغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية" والذي ينظمه قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية، بفندق قصر أبها.
وأبان السلمي أن المؤتمر يهدف إلى مد جسور التعاون بين المختصين في الدراسات اللغوية، ومعرفة الإمكانيات التي تتيحها الشبكة لخدمة اللغة العربية، مما يسهم في وضع الحلول العلمية والتقنية لمعالجة مواطن الضعف اللغوي على الشبكة العالمية، مضيفا أن دراسات اللغة والحوسبة والنشر على الشبكة العالمية من أحدث الاتجاهات التي تقدم خدمات جليلة للغات البشرية، لأن التعاون المثمر بين اللغويين والحاسوبيين أدى إلى نشوء فرع علمي جديد أطلق عليه علم اللغة الحاسوبي وازدهر في الغرب فاستفادت منه كثير من اللغات الأجنبية، وفي مقدمتها الإنجليزية والفرنسية.
وأوضح مدير الجامعة أن هناك انتشارا للنشاطات العلمية باللغات الأجنبية، وأردف "من يكتب بحثا باللغة الإنجليزية لا يواجه صعوبات تذكر في اختيار الدورية العلمية المناسبة لنشر أبحاثه العلمية، أما النشر العلمي على الشبكة العالمية باللغة العربية فلا زال محدودا للأسف، بسبب عدم دقة معامل التأثير العربي المتخصصة في المجلات التي تصدر باللغة العربية فقط، ولعل مثل هذا المؤتمر وبجهودكم المخلصة يسهم في ابتكار وسائل حاسوبية ولغوية تستثمر الشبكة العالمية، وتطور معامل تأثير عربية تؤدي إلى تقييم دقيق للمجلات التي تصدر باللغة العربية".
من جهته، رحب عميد كلية العلوم الإنسانية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور يحيى الشريف بضيوف المؤتمر من داخل وخارج المملكة، موضحا أن اللجنة العلمية تلقت أكثر من 210 ملخصا بحثيا، قبل منها 80 ملخصا، واعتمدت لجنة التحكيم 41 بحثا ، مشيرا إلى أنه يشارك في هذا المؤتمر نخبة من العلماء والمتخصصين من 14 دولة، يقدمون أوراقا علمية في 10 جلسات .
من جانبه، ألقى رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر الدكتور صالح حموش بلعيد، كلمة المشاركين ، أثنى فيها على الدور الكبير الذي تقوم بها المملكة في خدمة اللغة العربية عبر الشبكات العالمية ، قائلا " إن ما تقوم به المملكة في مجال الرقمنة، يسجل لها الريادة في شبكات التواصل العاملة على ترقية اللغة العربية وهذا بفضل المخابر ووحدات البحث ومراكز البحوث الجادة التي تضاهي مراكز البحوث العالمية المتقدمة".
وأضاف "إننا نعتز بموقع اللغة العربية في الهيئات الأممية، وفي انتشارها، وفي عدد مستعمليها، وفي عدد المواقع بالعربية، وما تناله يوميا من زيادة، فتنتقل من الرتبة الثانية عشرة قبل 2007 إلى الرتبة الثالثة سنة 2016 ويقع عليها الطلب ويطلب ودها من غير الناطقين بها وهذا دلالة على عظمتها وقوتها بقوة دينها والإسلام دائما في الصدارة" .

حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/5/16 هـ

الرياض 16 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 13 فبراير 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تواجد السحب على مناطق الرياض ،الشرقية تشمل الأجزاء الجنوبية منها ومرتفعات (عسير- الباحة - جازان - نجران - مكة المكرمة ) تشمل الأجزاء الشرقية منها ويتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية, فيما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال المملكة مع فرصة لهطول أمطار خفيفة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط 20-40 كم/ساعة وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون الرياح على الخليج شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

أمير الرياض يفتتح معرض " تراثنا حبنا "

الرياض 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، مساء اليوم معرض " تراثنا حبنا " في نسخته الثالثة للفنون التشكيلية والذي يقام في البيوت الطينية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.
وشكر سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي القائمين على الفعالية والفنانين الذين قدموا عروضهم المميزة , لافتا سموه النظر إلى أن هذه الأعمال مفيدة للوطن فهي تركز على إظهار الفن بشكله الصحيح بما يتوافق مع معطيات هذا الوطن الغالي.
وبين سموه أن ما شاهده من تمازج للفنون أنتج عمل رائع وفق الجميع فيه ، مشيراً إلى أن التأصيل الثقافي والتاريخي في نفوس الشباب ، يبعث على العمل الجاد ويعطي مجالات أوسع ، مقدراً للجميع دورهم في المعرض الذي جاء متطور عن العام الماضي.
وعن كلمة سموه لجمعية الثقافة والفنون تمنى أن يكون دورها أكبر وتفاعلها أكثر , معرباً عن شكره للجمعيات المشاركة في المعرض .
ويأتي المعرض لإحياء القيمة التاريخية واكتشاف الماضي الأصيل وإظهاره برؤية معاصرة وتعزيز الهوية الوطنية والثقافية .
ويضم المعرض أعمالا فنية تشكيلية معاصرة مستوحاة من التراث السعودي بتقنيات مختلفة من رسم، تصوير، نحت و أعمال تركيبية و مفاهيمية يقدمها "24" فنانا سعوديا من جميع مناطق المملكة.

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة تُكرّم الأمير خالد الفيصل لدعمه موهوبي الوطن

جدة 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
كرّمت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بمقر الإمارة في جدة اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وذلك تقديراً لدوره البارز في دعم ورعاية موهوبي الوطن .
وقال سمو الأمير خالد الفيصل " يسعدني أن أستعيد اللحظة التي عايشتها مع موهبة ، وثقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ، الذي كلّفني بالإشراف على هذه المؤسسة "، مؤكدا أن ما حققه المشروع الذي بادر به الملك عبدالله يستحق وقفة تاريخية ، بوصفه لم يقتصر على دعم النوابغ في المملكة بل أسهم في رفع مستوى فكر الطلاب ، واستطعنا أن نُقدم أنفسنا في المحافل العالمية بشكلٍ جميل وحصد أبناؤنا الطلاب جوائز عالمية في عددٍ من العلوم والمجالات المعرفية ".
واستشهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة بما حققته موهبة خلال السنوات الماضية، مؤكداً أنها قدّمت الإنسان السعودي بشكل لائق على مستوى الذكاء والتعليم، وأن هذا المشروع أثبت للعالم أن لدى المملكة عقولاً ناضجة لدى الشباب والشابات في مختلف حقول التعليم والمعرفة ، سائلاً سموه الله تعالى أن يجعل ما قدمه الملك الراحل للوطن والمواطن على وجه العموم ، ومشروع موهبة على وجه الخصوص في ميزان حسناته .
وخلُص الأمير خالد الفيصل حديثه بالقول " هنيئاً للمملكة هذا المشروع الذي يعود بالخير على الوطن والمواطن ، وقد كان هذا ديدن الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي لم يتردد في مباركة أي مشروع يحقق الخير والنماء ".
إلى ذلك كرّم سموه أعضاء اللجنة التنفيذية لـ"موهبة" ، مقدماً شكره لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهود فاعلة خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس في "موهبة" ، مشيداً بدورها مع شركائها في دعم ورعاية الموهوبين ، وتكريم سموه لعددٍ من الطلاب والطالبات الموهوبين الذين أسهمت " موهبة " في دعمهم لتحقيق إنجازات وطنية وعالمية.
من جانبه قدّم سمو الأمير تركي بن عبدالله رئيس مجلس إدارة "موهبة" شكره لسمو الأمير خالد الفيصل ، على دعمه وجهوده البارزة في رعاية الموهوبين والمبدعين ، عبر العديد من البرامج والمبادرات الوطنية المتميزة .

مدير مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بتبوك يفتتح فعاليات التثقيف الدوائي

تبوك 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
افتتح مدير مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية العميد الطبيب عطية بن محمد الزهراني اليوم، فعاليات التثقيف الدوائي 2017م ، الذي ينظمه المستشفى بعنوان " تعرف على دوائك"، ويستمر لخمسة أيام في بهو المستشفى .
وأكد مدير المستشفى أن الفعاليات التي تشارك فيها جامعة تبوك والمديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة، تستهدف تثقيف المرضى بالأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية, والسكري , والكلى , والأورام , والرعاية المنزلية الصحية العقلية , والحمل والرضاعة , والأمراض الصدرية .
وأوضح أن الفعاليات تؤكد أهمية دور المريض من خلال المشاركة مع الطبيب والصيدلي في تحديد المشكلة, وتحديد الأوليات وتصميم الخطة العلاجية, وعرض الاستراتيجيات
المتبعة للتغلب على العقبات التي تؤدي إلى عدم الالتزام بتناول الدواء لخفض نسبة حدوث الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الأدوية , وتشجيع المريض على كيفية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية.

قافلة سابك للعلوم تستقبل طلاب مدارس الحدود الشمالية

عرعر 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
بدأت قافلة سابك للعلوم التفاعلية اليوم في استقبال طلاب مدارس المرحلة الابتدائية في منطقة الحدود الشمالية ، وذلك في مجمع عرعر التجاري ،فيما تتواصل فعاليات القافلة على مدى 7 أيام ،وستكون زيارة الطلاب والطالبات لها في الفترة الصباحية بينما ستكون فعاليات القافلة مفتوحة للجميع في الفترة المسائية.
وتعد القافلة إحدى مبادرات شركة (سابك) للمسؤولية الاجتماعية التي تضم محتوى تعليميا ترفيهيا مبتكرا يسعى لحثّ النشء على الاهتمام بالعلوم والابتكار من خلال ورش عمل وتجارب مميزة تغطي عدة مجالات مثل الكيمياء وتقنية المعلومات والطاقة والاستدامة والبيئة.
وتسعى الشركة من خلال القافلة إلى زيادة الوعي والمعرفة وتنمية روح الفريق والتدريب على العمل الجماعي وتعزيز الذات والشخصية بصورة مبدعة وغير مباشرة .

سمو أمير جازان يرعى غدًا حفل افتتاح ملتقى " حصين "

جيزان 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان غدًا ، حفل افتتاح ملتقى " حصين " لتعزيز الأمن الفكري الذي ينظمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة ، تحت شعار " الأمن الفكري أمن لبلادي " وذلك بقاعة السنة التحضيرية بجامعة جازان ، بحضور معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند .
وأوضح مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بجازان عبد الله بن محمد الشراحيلي، أن الملتقى على مدى خمسة أيام يهدف إلى الإسهام في تعزيز الأمن الفكري ، من خلال ما يتضمنه من دورات تدريبية ومحاضرات علمية ولقاءات حوارية إضافة إلى معرض مصاحب، مفيداً أنه يشارك في تقديم فقرات الملتقى العلمية والثقافية عدد من المتخصصين في هذا المجال.

إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل تعقد غداً مؤتمراً صحفياً لتدشين فعاليات المهرجان وتقديم رؤية متكاملة عن هويته الجديدة

الرياض 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
تعقد إدارة مهرجان  الملك عبدالعزيز للإبل غداً الاثنين مؤتمراً صحفياً في القاعة الكبرى بالمركز الإعلامي في وكالة الأنباء السعودية،تدشن خلاله الاسم الجديد للمهرجان وأسبابه ودلالاته ، كما ستكشف عن الهوية الجديدة للمهرجان بما فيها الشعار " العلامة التجارية " والشخصية الكرتونية الخاصة بالأطفال.
وسُيعلن في المؤتمر عن برنامج الفعاليات والأنشطة المبتكرة التي سيقدمها المهرجان في نسخته الجديدة للمجتمع وعناصر تنوعها وشموليتها للأعمار والمهارات والهوايات المختلفة التي تعمّق النشاطات الوطنية والتراثية العريقة .
وسيشهد المؤتمر الصحفي إطلاق المبادرات المصاحبة " مبادرات مباشرة وغير مباشرة " بهدف تعزيز ودعم  القيمة الاجتماعية المهرجان، كما ستعلن إدارة المهرجان عن شركائها وجهودهم في الإعداد منذ شهر محرم المنصرم، ومميزات الموقع الجديد في " الصياهد الجنوبية للدهناء "ومسوغات اختياره ومكوناته، ومن أبرز الموضوعات التي ستفصح عنها الإدارة جوائز المسابقات الثلاث الكبرى في المهرجان وجداولها وقيمة جوائزها وعلى رأسها جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل.
المؤتمر سيكون فرصة للإعلاميين للحصول على إجابات على أسئلتهم المختلفة بما يتعلق بالشروط والآليات والفعاليات، ومستقبل المهرجان وبرنامجه.
يشارك في المؤتمر كل من، معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري، ومعالي رئيس مركز المشاريع بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس إبراهيم  بن محمد السلطان ، ووكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور حمد بن عبدالعزيز البطيشان ، ووكيل وزارة الصحة للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري ، ومساعد المشرف العام للشؤون الإعلامية المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال بن خالد الطريفي .

قصر العان الأثري بنجران .. فن العمارة التراثية القديمة ورونق الأصالة

نجران 14 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 11 فبراير 2017 م واس
إعداد : عبدالله راشد آل زمانان تصوير : صالح الدغاري
تضم منطقة نجران العديد من القلاع والقصور الأثرية والتاريخية، التي تشكل إرثًا تاريخيًا عريقًا على مر العصور، ومعلمًا بارزًا من معالم الحضارة النجرانية، تمثل في طياتها هوية المجتمع النجراني وقيمه وتقاليده التي يعكس تفاصيلها الظاهرية الشكل العمراني لهذه المباني في القرون السابقة.
وتحتفظ منطقة نجران بتراثها العمراني الفريد والمتنوع في الشكل وفي طريقة البناء والزينة والمسميات التي يعود بعضها إلى أكثر من ثلاثة قرون، مزينة أحياء المنطقة وقراها المجاورة لوادي نجران الشهير عبر وقوفها برونقها الطيني وحوافها البيضاء المزخرفة، جنباً إلى جنب مع المباني الحديثة التي انتشرت في زوايا نجران ملبسة إياها حلة من رداء الحياة المتحضرة.
ويعد قصر العان الأثري "سعدان" الذي يقف شامخًا على قمة جبل العان، من أقدم وأشهر القصور الطينية التراثية، والذي تم بناؤه عام 1100 هـ، من الطين بنظام العروق، وسمي بهذا الاسم نسبة للقرية التي يقع فيها، ويتكون القصر من 4 أدوار على طراز بناء مميز يعكس هوية وطابع المجتمع النجراني، بسور ارتفاعه 7 أمتار تقريباً، ويضم القصر أبراجًا للمراقبة وبوابة رئيسية وعدد من الغرف، ويطل على وادي نجران الشهير من الجهة الشمالية، ويقابله جنوبًا قلعة رعوم التاريخية وجبل أبو همدان، وعدد من القرى ومزارع النخيل التي شكلت بجانب العمران الحديث لوحة فنية بالغة الجمال والخصوصية لقصر العان الأثري.
ويقوم أهالي المنطقة بالاهتمام بالمباني التراثية وقصور الطين القديمة، وذلك من خلال ترميمها وإعادة أجزائها، إيماناً منهم بأن تلك المباني جزء من الهوية النجرانية، وشكلاً حضارياً هاماً، لا يمكن التخلي عنه.
وتحرص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وإمارة منطقة نجران على تشجيع أهالي المنطقة في المحافظة عليها والاعتناء بها بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز،رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني , وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، لما تمثله من تاريخ عريق وربط بالماضي الأصيل، ودعماً كبيراً للسياحة والاقتصاد في المنطقة.
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح، أن القصور الطينية القديمة في المنطقة أصبحت من المحطات السياحية الجاذبة في المنطقة، ومعلماً بارزاً للسائح للاطلاع على فن البناء القديم والهندسة العمرانية الفريدة في إنشاء البيوت الطينية المنتشرة بنجران، وتنوعاً نادراُ في شكل الأحياء بالمنطقة.
وبين آل مريح أن قصر العان التاريخي يتميز بروعة البناء القديم، ورونق الأصالة، وفن العمارة التراثية التي تحاكي الطراز العمراني الذي تشتهر به منطقة نجران، ويحظى بالاهتمام والعناية، كونه أحد أبرز الوجهات السياحية في المنطقة، مشيراً إلى أن القصر مر بعدة أعمال ترميم منذ تأسيسه من قبل مُلاكه كبادرة وطنية ذاتية نابعة من وعيهم بأهمية الإرث التاريخي الوطني وأهمية المحافظة عليه بوصفه هوية وتاريخ.

معرض فني يحاكي تاريخ المملكة في الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط

أبها 12 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 09 فبراير 2017 م واس
نظمت الكلية التقنية للبنات بخميس مشيط ، اليوم ، معرضا فنيا يحكي جوانبا من تاريخ وثقافة المملكة، افتتحه مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة عسير الدكتور عبدالله إل مرزوق ،بقرية ابن حمسان التراثية في خميس مشيط.
ويتكون المعرض من 13 ركنا أعدت محتوياته الفنية متدربات الكلية .
وبينت عميدة الكلية التقنية بخميس مشيط أسماء الحكمي، أن المعرض الذي أقيم تزامنا مع فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 13 " يجسد في كل ركن من أركانه فكرة أو حدث أو فترة زمنية معينة، تم التعبير عنها من خلال أزياء وإكسسوارات وهدايا وقطع فنية، روعي في تصميمها الجودة.

الكشف عن موقع أثري يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي بمحافظة تطاوين في تونس

تونس 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 8 فبراير 2017 م واس
أعلن المعهد التونسي للتراث اكتشاف موقع أثري يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي ، بمنطقة قصر عون بمحافظة تطاوين جنوب تونس .
وأفاد ممثل المعهد بمحافظة تطاوين الدكتور علي الثابتي في تصريح اليوم , أن الموقع يشتمل على أواني خزفية يعتقد أنها جٌلبت من إيطاليا ولوحات جبسية كانت تستعمل في عهد الرومان المنتمين للفيلق الثالث يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي .
وبين أن الموقع يُعد ذا قيمة تاريخية عالية ، وقد يكون منطلقًا لمسار بحثي جديد وواسع في الجهة .

المؤتمر العربي للثقافة والإبداع يؤكد دور الثقافة في لمّ الشمل ومواجهة التحديات والمخاطر المحيطة بالعالم العربي

القاهرة 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 8 فبراير 2017 م واس
بدأت اليوم بجامعة الدول العربية المؤتمر العربي للثقافة والإبداع الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للشعراء والمركز العربي للثقافة والإعلام بمشاركين الأمينين العامين السابقين للجامعة العربية عمرو موسى والدكتور نبيل العربي إلى جانب لفيف من الشعراء والمثقفين في مصر والعالم العربي .
وأكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر أهمية دور الثقافة العربية في لم الشمل في ظل الاضطرابات الكبيرة والمخاطر التي تُحيط بالعالم العربي, داعيًا إلى ضرورة التمسك بالثقافة العربية، مشددًا في الوقت ذاته على أن العروبة تشكل رابطة ثقافية جماعية .
وطالب بتضافر الجهود لتعزيز الثقافة العربية والنهوض بها وتشجيع روح الإبداع والإبتكار، مؤكدًا أن الإبداع يشكل قوة محركة لأي ثقافة ناهضة ومتجددة .
وشدد على ضرورة مواجهة تحديات الركود والجمود التي تعانيها الثقافة العربية وعجزها عن اللحاق بالعصر، لافتًا الانتباه إلى أن تكنولوجيا المعلومات أصبحت عاملًا ضاغطًا على الثقافات المحلية وتهدد عوامل ترويجها كثقافة عالمية .
من جانبه، أكد الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى في كلمته أن الثقافة تفتح بوابات التفاهم والتكامل بين المجتمعات العربية مقارنة بالمواقف السياسية والاقتصادية التي تشهد خلافات وتباينات بين الدول العربية .
وقال إن العالم العربي لديه قوة ثقافية مهمة رغم ما يعانيه من ضعف سياسي، داعيًا إلى استثمار هذه القوة والتنوع الثقافي خاصة وأن العالم العربي يعاني تحديات جسيمة في هذه المرحلة تتطلب دعم العمل الثقافي العربي وإعادة تصحيح الصورة الحديثة عن العرب .
ومن ناحيته، أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، أهمية دور الثقافة كرابط بين الدول العربية، داعيًا إلى تعزيز تلك الثقافة في مواجهة العواصف والأنواء الحالية التي تواجه العالم العربي .
وقال العربي إن المنطقة العربية تشهد أربعة أو خمسة حروب إلى جانب القلاقل داخل الدول وتنامي التنظيمات والجماعات الإرهابية مما يستدعي التكاتف لحماية العالم العربي ومواجهة الإرهاب سياسيًا وثقافيًا وفكريًا واقتصاديًا وليس فقط من الناحية الأمنية .
ومن جهته، أكد رئيس الاتحاد العالمي للشعراء والمركز العربي للثقافة والإعلام عبدالله الخشرمي في كلمته أهمية تعزيز الثقافة العربية بوصفها دواء في خضم داء السياسة الذي تعانيه الدول العربية، لافتًا الانتباه إلى أن الشعوب العربية تتوق إلى الوحدة والتكاتف وهو ما يمكن أن تحققه الثقافة في معترك السياسة الحالي دون أن تتلوث تلك الثقافة بأي ميول حزبية أوعرقية ودون أي إملاءات وهو ما تسعى لترسيخه الجامعة العربية، مؤكدًا أن الثقافة العربية تسير في دربها نحو النجاح والبناء والتنوير وليس الهدم .
وحذر الخشرمي مما وصفه بـ"الهدر الثقافي" في العالم العربي وبشكل أكبر من الهدر الاقتصادي، لذا لابد من حماية العقل العربي وتشجيع مبادرات الإبداع والابتكار .
وبدوره، أكد الناقد الدكتور صلاح فضل في كلمته عن النقاد العرب، أهمية المؤتمر لتوحيد الجهود في مواجهة العواصف التي تهدد "سفينة الثقافة العربية "، مشددًا على أن الثقافة تقوم بدورًا مؤثرًا مقارنة بالسياسة والاقتصاد اللذين يعتمدان على تبادل المصالح والمنافسات الشرسة .
ودعا إلى ضرورة إشراك المجتمع المدني في النهوض بالثقافة باعتباره معبرًا عن الشعوب .
وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تكريم الأمينين العامين السابقين للجامعة العربية عمرو موسى ونبيل العربي تقديرًا لدورهما في النهوض بالعمل الثقافي العربي إلى جانب تكريم المنتدى الرابع للمخترعين العرب أحد مشروعات النادي العلمي الذي هو بدوره أحد مشروعات المركز العربي للثقافة والإعلام، وتكريم ملتقى الاتحاد العالمي للشعراء وكذلك تكريم عدد من الرموز والرواد المبدعين والمشاركين على المستويين العربي والدولي وعدد من الوزراء .

المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل : لجنة قانونية لضبط الإجراءات وتدقيقها

الرياض 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 08 فبراير 2017 م واس 
حددت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل لجنة قانونية خاصة تعمل على مباشرة جميع الإجراءات في مزايين الإبل والتأكد من قرارات اللجان العاملة وتدقيقها، بدءاً من هذه الدورة من مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل. 
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال بن خالد الطريفي أن إدارة المهرجان تحرص على ترقية أعمال اللجان وتنشطيها داخل العمل اليومي للمهرجان بما يدعم نجاحه وإظهاره بالصورة المأمولة ، خصوصاً ما يتعلق بالفعالية الأكبر وهي أشواط المزايين ، وسيكون للجنة مكتباً خاصاً في موقع المزايين وسيتعاونون مع الجميع. 
وبين الطريفي أن إدارة المهرجان حرصت على إعداد كل مراحل أشواط المزايين بشكل منظم وعادل لتلافي أي قصور أو نقص يمكن أن يعرقل نجاح أشواطها التي ينتظرها الآلاف، مشيرا إلى أن إدارة المهرجان قررت أن يكون هناك توثيق ورصد بالتصوير لدخول الإبل المشاركة كل على حدة إلى مضمار المنافسة وإجراءات التشبيه والتسنين والفرز مع كل متن منها، و ذلك رغبة في الحياد وتحقيق بيئة قانونية للجميع ومرجعيات للأدلة المختلفة وتحقيق مراقبة لحركة الإبل، وخصوصاً ضرورة الالتزام بأحد أبرز الشروط العامة وهو الالتزام بوقت دخول الإبل إلى مضمار المنافسة عند إعلان الجدول الخاص بذلك .