أربعاء ٠٣ ذو القعدة, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

الأخبار العامة والثقافية

معرض " زمن الخرج الجميل" في السيح يشهد حضوراً لافتاً

السيح 14 شوال 1438 هـ الموافق 08 يوليه 2017 م واس
شهد معرض "وجوه من زمن الخرج الجميل" حضوراً لافتاً من الزوار في ختام أيام المعرض الذي أنطلق الأحد الماضي بمدينة السيح.
وأثنى مدير مكتب الهيئة العامة السياحة والتراث الوطني حسين بن عبدالهادي القحطاني على جهود اللجنة المنظمة للمهرجان ، مشيداً بفكرة المهرجان الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة ، حيث يوثق بالصور الفوتوغرافية تاريخ أبناء مدن وقرى الخرج لعقود من الزمن , ‏‏مشيراً إلى أن هذا المعرض يعد إضافة مميزة للفعاليات الصيفية التي تشهدها مدينة السيح بتنظيم ومشاركات فاعلة من من القطاعات الحكومية والقطاع الخاص .

"الصحة " تنصح الأمهات المرضعات بتناول كميات كافية من السوائل

الرياض 19 رمضان 1438 هـ الموافق 14 يونيو 2017 م واس
نصحت وزارة الصحة الأمهات المرضعات في رمضان بتناول كميات كافية من السوائل بين أذاني المغرب والفجر .
ونبّهت "الصحة" عبر إنفوجرافيك توعوي نشرته عبر حسابها على تويتر إلى ضرورة زيادة نسبة الكربوهيدرات في طعام المرضع لإمدادها في رمضان بالطاقة مثل : الأرز ، والمكرونة ، والقمح ، والفول ، والبقوليات، مؤكدة أهمية اتباع المرضع نظاماً غذائياً صحياً وتناول الخضروات والفواكة الطازجة لإمداد المرضع بالفيتامينات والأملاح المعدنية، والحرص على المنتجات الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والبيض لأنه المكون الأساس للبن الأم .
وتأتي هذه الأنشطة التوعوية تواصلاً للجهود التي تقوم بها "الصحة" للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز الوعي الصحي لديهم، وتزويدهم بالنصائح الطبية والإرشادات الصحية خلال شهر رمضان المبارك.

مكتبة الملك فهد العامة بجدة تحتضن المواهب المسرحية الواعدة

جدة 05 رمضان 1438 هـ الموافق 31 مايو 2017 م واس
أنهت مكتبة الملك فهد العامة بجدة, ممثلة في لجنة التقييم وتجارب الأداء, أعمالها ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ مبادرة "عندك موهبة .. عندنا فرصة", الهادفة إلى تقديم المواهب التمثيلية, وإتاحة فرصة الظهور على المسرح كواحد من المناشط التي تتواءم مع أهداف المؤسسات الثقافية على المستويين المحلي والعالمي.
ويُشارك في لجنة تقييم المواهب وتوجيهها نُخبة من المخرجين والممثلين والكُتّاب السعوديين من خلال معايير أعدِت لهذا الغرض تنوعت محاورها بين القيم الأخلاقية, والثقافية, والإبداعية التي تناولت الأداء وروح الفريق واهتمامات الموهوب وتوضيح نقاط القوة والضعف لكل موهبة على حِدة.
وأفادت الرئيس التنفيذي لمكتبة الملك فهد الدكتورة ماجدة غريب أن مكتبة الملك فهد العامة احتوت هذه المبادرة لما لها من أثر بالغ الأهمية لشباب الوطن لا سيما وأن الفنون المسرحية تعاني من قلة الاهتمام برغم ما تمثله كعنصر جذب وتألّق, ويُعزز العمل المسرحي روح الجماعة والانتماء والتكاتف، ولسان حال الجمهور يؤكد حاجة المجتمع لتنوع الفعاليات الثقافية, لافتةً إلى أن إدارتها تهدف دائما لتلبية حاجة رواد المكتبة من خلال العمل مع متخصصين لهم إسهاماتهم الهامة والمميزة محلياً ودولياً.
من جانبه قدّم رئيس المبادرة الكاتب والباحث المسرحي ياسر مدخلي شكره لإدارة المكتبة العامة على تبنيها الأفكار التنموية والهادفة, مشيراً إلى أن عدد المسجلين في المبادرة بلغ 100 موهوب وموهوبة, منوهاً في الوقت ذاته إلى أنه سيكون لهذه المواهب مستقبل مميز في المسرح إذا ما استمر لديهم الحماس, وتمكنوا من صقل مواهبهم عبر برامج المحترف, داعياً الجمهور إلى الحضور وتشجيع الموهبة الوطنية لاسيما وأنه المعيار الرئيس لاستمرار ودعم هذه المبادرة.

فنون نجران تطلق مسابقتها الرمضانية في الرسم التشكيلي

نجران 05 رمضان 1438هـ الموافق 31 مايو 2017م واس
أطلقت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران ممثلة في لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي، مسابقتها الرمضانية في الرسم التشكيلي.
وأفادت الجمعية أن الأعمال المشاركة في المسابقة ينبغي لها أن تستوفي جملة من الشروط، منها أن يكون موضوع اللوحة عن المحبة والتسامح، وأن تكون مقاسات اللوحة المشاركة مفتوحة، وأن يكون العمل جديد ولم يسبق له المشاركة في أي مسابقة، مبينة أن آخر موعد لتسلم الأعمال يوم الأحد الـ 16 من شهر رمضان المبارك، بمقر الجمعية بحي العريسة بمدينة نجران.

مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم تنطلق غدا الثلاثاء بجاكرتا

جاكرتا 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
تنطلق بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا غداً الثلاثاء، الدورة الثامنة من مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية لدول آسيان والباسيفيك ودول آسيا الوسطى والشرقية، التي تنظمها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية، والملحقية الدينية بالسفارة السعودية في جاكرتا، ويتنافس على جوائزها 120 مشاركاً من 25 دولة يمثلون دول آسيان والباسفيك ودول اسيا الوسطى والشرقية.
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية, عن اعتزازه بتواصل رسالة هذه المسابقة الرائدة، ونجاحها في تحقيق رؤية مؤسسها الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ, كملتقى لخدمة كتاب الله الكريم، ونشره في العالم، والعمل على تطبيق السنة النبوية الشريفة كمنهاج حياة.
وأوضح سموه أن المؤسسة تواصل تبنى هذه المسابقة كأحد أهم البرامج الدينية والثقافية التي تعزز مكانة المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي، وتسهم في بناء جسور من التعاون وعلاقات الإخوة مع الشعوب والجاليات الإسلامية في مناطق العالم المختلفة.
وتقام تصفيات المسابقة تحت اشراف لجنة تحكيم خاصة من قبل الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم الدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة .
وتضم المسابقة خمسة فروع أربعة منها لحفظ القرآن الكريم كاملاً أو أجزاء منه، والخامس لحفظ السنة النبوية، وتم تخصيص جوائز قيمة للفائزين الثلاثة الأوائل في كل فرع من الفروع الخمسة، كما يمنح الفائزين فرصة لأداء مناسك الحج.
ويشارك في فعاليات هذه الدورة أكثر من 120متسابقاً يمثلون 25 دولة من دول آسيان والباسيفيك هي: إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلاند وبروناي ولاوس وتيمور الشرقية ومينمار واستراليا ونيوزيلندا وأوزبكستان وكيرغيستان وطاجكستان وكازاخستان وكوريا الجنوبية وكمبوديا وروسيا والبوسنة وكرواتيا والصين وهونج كونج واليابان وتايوان وبابونوجيني.

اختتام فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان الإذاعة والتلفزيون

تونس 03 شعبان 1438هـ الموافق 29 ابريل 2017 م واس
اختتمت بمدينة الحمامات التونسية الليلة الماضية ، فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون ، بحضور أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس وأعضاء اتحاد إذاعات الدول العربية وحشد كبير من ممثلي الهيئات والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية العربية والأجنبية .
وشهد الحفل الختامي توزيع جوائز المهرجان في مختلف الأصناف الإذاعية والتلفزيونية على الجهات المشاركة ، حيث أسندت الجائزة التقديرية للمسابقات التلفزيونية لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمملكة العربية السعودية.
كما واكب الحفل اختتام فعاليات معرض " الأسبو " وسوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية اللذان قدما طيلة أيام المهرجان أهم التحولات في مجال تكنولوجيا الاتصال وأبرز الإبداعات الإعلامية والفنية العربية .

150 طالباً وطالبة في المسابقة القرآنية بحلقات الأساملة في أبوعريش

أبوعريش 01 شعبان 1438 هـ الموافق 27 أبريل 2017 م واس
ينظم مكتب إشراف حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالأساملة التابع لجمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية بمحافظة أبوعريش بعد غدٍ السبت, المسابقة القرآنية السنوية لحفظ القرآن الكريم للطلاب والطالبات, وذلك بجامع عبدالله مسملي بمجمع الرضوان الخيري للطلاب, وبدار الرضوان للفتاة للطالبات .
وبين مدير مكتب إشراف الحلقات بالأساملة أحمد بن علي المسملي أن مسابقة العام الحالي تشهد مشاركة 150 طالبا وطالبة ممن اجتازوا التصفيات الأولية على مستوى حلقات المكتب خلال الأيام الماضية, لافتاً إلى أن فروع المسابقة تشمل حفظ ثلاثة أجزاء, وخمسة أجزاء ومضاعفاتها .
يُذكر أن المسابقة تُقام تحت إشراف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة أبوعريش .

تعليم القطيف يدشن معرض البرامج الإرشادية الوزارية " رفق، صفاء، نبراس"

القطيف 28 رجب 1438 هـ الموافق 25 أبريل 2017 م واس
دشن مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالكريم بن عبد الله العليط يوم أمس، معرض البرامج الإرشادية الوزارية " رفق، صفاء ، نبراس"، الذي تنظمه وحدة التوجيه والإرشاد بالمكتب, وذلك بثانوية المجيدية بحضور مسؤولي المكتب وعدد من المشرفين ومشاركات طلابية من جميع المدارس بمراحلها الثلاث.
ويهدف المعرض الذي يستقبل طلاب المدارس من المراحل كافة حتى نهاية الأسبوع الحالي من خلال زيارات مجدولة إلى تحصين 48 ألف طالب بقطاع القطيف من العنف المدرسي بكافة أنواعه الجسدية والنفسية والبيئية, وتبيين آثاره الوخيمة، إضافة للتوعية من أضرار التدخين بشتى مشاربها، والتثقيف من آفة المخدرات.
واطلع العليط على اللوحات الإرشادية التعبيرية والمجسمات المؤثرة والأعمال الفنية والقصص والبحوث ومجموعة من التغريدات التفاعلية، بمشاركة أكثر من 100 مدرسة بما يقارب 160 عملاً منوعاً ، وعرض التجربة الإلكترونية في البرامج الإرشادية الذي قدمه المرشد الطلابي بمدرسة الخطيب البغدادي الثانوية سلمان الحبيب ، بالإضافة إلى ركن زمالة المدمن المجهول, وشاهد مدير مكتب تعليم القطيف عرضاً موجزاً لنتاج المدارس من الأفلام القصيرة التي بلغت أكثر من 15فلماً، إلى جانب انجازات وحدة التوجيه والإرشاد، وأفلام ومقاطع قصيرة ومواقف تربوية تبين الآثار السلبية في مقابل الآثار الإيجابية للبرامج الثلاثة.
وفي الختام كرم العليط منظمي المعرض والجهات المشاركة بدروع وشهادات نظير جهودهم الكبير في توعية الطلاب بالمعارض الإرشادية التوعوية.

تعليم الباحة يُعلن أسماء الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف

الباحة 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية اليوم، نتائج مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي للعام الدراسي الحالي، وذلك على مستوى مدارس البنين بالمنطقة.
وجاءت النتائج على مستوى المرحلة الابتدائية المركز الأول الطالب عالي بن سعيد عالي من ابتدائية خالد بن الوليد بالمخواة، وفي المرحلة المتوسطة فاز الطالب أحمد بن مجدي بن محمد من متوسطة غامد ببلجرشي، في حين حقق الطالب عمر بن راشد بن طامي الغامدي من ثانوية معشوقة في المرحلة الثانوية .
وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش بأن ما تمثله مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز من قيمة تربوية تعزز الجوانب المضيئة في شخصيات الطلاب، علاوة على دورها البارز في ربط الناشئة والشباب بالسنّة النبوية، بالإضافة إلى تشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 1438/6/22 هـ

الرياض 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تأثير العوالق الترابية والاتربة المثارة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جنوب الرياض ، نجران، جازان ، عسير ، الباحة) في حين تكون الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات الباحة ، عسير ، جازان ، منطقة نجران والأجزاء ما بين وادي الدواسر وشرورة تمتد الى الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-40كم/ساعة ،وارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج ،بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-40كم/ساعة،و ارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج.

مهرجان أفلام السعودية ينهي التسجيل في ورش العمل المصاحبة

الدمام 21 جمادى الآخرة 1438 هــ الموافق 20 مارس 2017 م واس
أنهى مهرجان أفلام السعودية ، في دورته الرابعة ، باب التسجيل في ورشه التدريبية ، بعد أن استقبل مئات المشاركات من قبل لجانه ، إذ يقيم المهرجان خمس ورش تدريبية متخصصة ، يقدمها خبراء سعوديون وعالميون في مجال صناعة الأفلام .
وتشمل الورش عناوين مختلفة ، منها " التصوير السينمائي" و" الارتجال للكاميرا " و"إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي" و " تصميم الرسوم ثلاثية الأبعاد " و" بنية القصة وتطوير الشخصيات".
وأشارت إحصائية موقع المهرجان ، إلى أن طلبات التسجيل بلغت 400 مشارك من الجنسين ، إذ تقام الورش في أربعة أيام خلال إقامة المهرجان في خيمة " إثراء" بالظهران .

افتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22 فبراير 2017 م واس
افتتحت اليوم الدورة الـ22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمشاركة 750 دار نشر من 28 دولة عربية وأجنبية.
وقال وزير الإعلام العماني عبدالمنعم الحسني بعد الافتتاح إن العناوين المطروحة بالمعرض تشمل 450 ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض منها 30 في المئة إصدارات حديثة.
وتقام على هامش المعرض الذي تستمر فعالياته حتى 4 مارس المقبل، أكثر من 53 فعالية وبرنامج ثقافي يشمل كل ألوان المعرفة والفنون والآداب إضافة إلى أكثر من 100 فعالية للأسرة والطفل، واستضافة ضيوف الشرف من الكتاب والإعلاميين والمثقفين من خارج السلطنة.

الظاهري ينقل تجربته إلى الشباب في أدبي الرياض

الرياض 25 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22 فبراير 2017 م واس
نظّم منتدى الشباب الإبداعي بالنادي الأدبي بالرياض بالشراكة مع كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة أمس، حوارا بعنوان " تجربتي للشباب3 " مع الشيخ أبي عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري ، حيث أدار الحوار عبدالرحمن بن إبراهيم الجاسر، وذلك في مقر النادي الأدبي بالرياض .
وقد بدئ الحوار بكلمة لرئيس النادي الدكتور عبدالله الحيدري، الذي رحب بالظاهري وحضور الحوار، منوهاً بالشراكة المتميزة مع كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة .
بعد ذلك تحدث ابن عقيل وقال " إن محاضرته تضم بعض مابذله من جهد في إجازاته العامة والخاصة لرواية الكتب بأسانيد روايتي إياها ، اخترت أيضاً إجازتي الخاصة للشيخ موسى البورمي لأن الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء فندب الله عدول الأمة بقضائه الكوني لتحقيق هذا الدين ، وتمييزه وحفظه ضمانةً لقضائه الشرعي ، إذ أخبرنا ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم بحفظه هذا الدين الخالد، وامتدت بركه الإسناد إلى علوم المسلمين الأخرى فكانت مؤلفات المسلمين تعرف بأسانيدها كما في كتب الفهارس والبرامج والإثبات وكل هذا من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي حكم الإسناد معرفة خطوط العلماء والنساخ وما يوجد على الكتب الخطية من علامات المقابلة ، وإثبات أسماء أهل السماع والمتملكين ، وكان عند العلماء السابقين ما يشبه الطبعة الأولى والثانية والثالثة، بما يضيفونه أو يسقطونه بالتهذيب والتشذيب ، وغير ذلك من المقارنة بين النسخ وتمييز كل راو للكتاب بروايته كما نجد فهرسة ابن خير مثلاً حينما يذكر الفروق بين روايات الرواة " .
وأضاف يقول " ثمرة الإسناد الآن في أمرين أولهما الأسوة بصلحاء الأمة وعدولها وتحقيق اتصال السند بين الأجيال وهذه الأسوة توافق رغبة الشاعر :
وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ... إن التشبه بالكرام فلاحُ ، وثانيهما حفظ المؤلفات الحديثة بالإسناد ، وإن كانت معروفة الهوية " .
وأوصى الظاهري بالحرص على العلم النافع وإحسان النية فيه، بأن يكون خالصاً لله سبحانه وتعالى، كما كانت من ضمن الوصايا بنصرة مذهب أهل السنة والجماعة ، إذا كان إتباعا بإحسان للسلف من المهاجرين والأنصار ، ومن خلال الوصايا التي ذكرها الظاهري وصية محاربة البدع ومحاربة الغلو والإرهاب الذي هو بمعنى الإفساد في الأرض .
وحذر من موجة التطرف التي تجتاح العالم ، فيمن خالفوا به مذهب السلف ، ومن أهم مذاهب السلف نصرة الحاكم المسلم والالتفاف حوله في غير معصية الله .
وقال " ينبغي تقديم الأهم على المهم في العلم ، واتباع العلم النقي والأناة والتبصر فكرياً من جهة دقة التمييز بين الأشياء ومعرفة الفروق والعلاقات بينها، ومعرفة أحكام العقل الذي هو حدة شرعية قطعية في فهم الشرع " .
وشدد الظاهري على ضرورة استغلال جزءاً من وقت النشاط في قراءة حواشي العلماء والهوامش ، فإنها مليئة بكنوز من العلم في غير مظانها .
ثم بدأت المداخلات من الحضور ، وكرّم رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري وأمين منتدى الشباب بالنادي عبدالرحمن الجاسر ، الشيخ أبا عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري بدرع النادي .

صدور كتاب السعودية صوت العالم الإسلامي من المركز الدولي للإعلام

الرياض 25جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 22فبراير 2017 م واس 
أصدر المركز الدولي للإعلام كتاباً بعنوان السعودية صوت العالم الإسلامي , للمؤلف الدكتور عادل حافظ رجب المدير العام للمركز الدولي للنشر والإعلام . 
واستعرض الفصل الأول من الكتاب الذي جاء تحت عنوان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حكيم العرب , مسيرة الملك سلمان وما تميزت به من مسؤوليات جسام , ونجاحات باهرة منذ توليه إمارة الرياض , بصفته رجل الدولة الحاضر دائماً في صياغة قراراتها , وصناعة مواقفها , وتكييف علاقاتها الخارجية وفق ما تقتضيه مصلحة الوطن ، وقال المؤلف فهو دولة في رجل , وتاريخه القيادي والسياسي يشهد بمهارته في فن القيادة , وإتقانه المعادلات السياسية , وجمعه بين الحزم واللين مع قدرة فائقة في التعامل مع المواطنين في مجلسه المفتوح للعامة . 
ثم تطرق الكتاب إلى ما شهدته المملكة العربية السعودية من تطور ونهضةٍ شاملةٍ , بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، حيث أسس مرحلة جديدة من العمل المشترك عبر منظومة جديدة في الشكل والاستراتيجية , سيكون لها تأثيرها الواضح على المنظومة الخليجية والعربية والإسلامية والدولية مستقبلاً . 
وجاء في الكتاب أن الملك سلمان بن عبدالعزيز أدرك ضرورة وحدة الصف العربي والإسلامي ، والتواصل مع قادة الدول العربية والإسلامية كافة , والوقوف معها ومساندتها في تحقيق آمالها وتطلعاتها , وأكد أن المملكة حريصة على الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية , وفي مقدمة ذلك تحقيق ما سعت وتسعى إليه المملكة وأشقاؤهادائماً من أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة , وأن يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس . 
كما جاء في الكتاب أن الجماهير السعودية والعربية بدأت تتغير مع الصحوة الإصلاحية الجديدة التي حققها الملك سلمان بن عبدالعزيز للأمة العربية والإسلامية , وأخذت فصلاً جديداً من الإنجاز والعطاء , فمنذ الأيام الأولى لتوليه سدة الحكم , استبشر شباب المملكة خيراً بإصراره على منحهم الفرصة في قيادة مؤسسات الدولة لصناعة المستقبل بسواعد الشباب. 
وتحدث الكتاب عن دور الملك سلمان بن عبدالعزيز ومشروعه الإصلاحي الحضاري من أجل السيادة والاستقرار والدور المركزي للمملكة في المنطقة وقضايا حقوق الإنسان , فبدأ بالعدل والمساواة , وأتاح الفرص الواعدة للكوادر البشرية لتسهم في التنمية , وتواجه التحديات الداخلية والخارجية إقليمياً وعالمياً , وقدم الملك سلمان مشروع الإصلاح كنهج شامل متزن , قادر على التجاوب مع المبادئ والقيم الإسلامية , وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية في المسؤولية وتفعيل دور المجتمع المدني , ومنح المرأة حقوقها الإسلامية الحضارية من خلال تجديد مفهوم النهضة السعودية الحديثة في ميادين التطور الحضاري والإدارة العامة والاقتصاد والفكر والاجتماع والإعلام والتربية وغيرها من مجالات التحديث والإصلاح والتقدم . 
مما يذكر أن مادة الكتاب توزعت على سبعة فصول ، وجاء في 333 صفحة من الحجم المتوسط ، استعرض فيها السيرة العطرة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ، والتحديات الداخلية والإقليمية والعالمية للمملكة العربية السعودية والدول العربية والإسلامية ، والقرارات المصيرية التي اتخذتها القيادة الحكيمة في هذا الخصوص . 

مجلس ألمع الثقافي يفتتح دورته الخامسة غداً

أبها 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس
يفتتح مجلس ألمع الثقافي بمحافظة رجال ألمع نشاط دورته الخامسة غداً، بندوة تستقصي تجارب عربية في مجال الثقافة والأدب .
وأوضح المجلس, أن الفعالية التي تقام بعنوان " في رحاب الثقافة والأدب" ستكون بعد صلاة العشاء في مقر المجلس بقرية رجال ألمع التراثية ،ويشارك فيها الدكتور عبدالواسع الحميري من اليمن و الدكتور جمال عطا من مصر و الدكتور محمد الكحلاوي من تونس ويديرها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالله حامد .

مدير جامعة الملك خالد : يجب استثمار التطور العلمي لتشجيع معالجة اللغة العربية حاسوبيا

17 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 م واس
أكد معالي مدير جامعة الملك خالد الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ، أهمية استثمار التطور العلمي لتشجيع معالجة اللغة العربية حاسوبيا، وخدمتها عبر الشبكة العالمية" الإنترنت"، مشيرا إلى أن استغلال الفضاء المعلوماتي في مجال خدمة اللغة العربية والحفاظ على الهوية لا يزال محدودا، مقارنة باللغات والثقافات الأجنبية، ،و مبنيا أن الجانب الترفيهي أخذ حيزا كبيرا من النشاطات العربية على الشبكة العالمية وحان الوقت لاستغلاله في تنمية الثقافة وترسيخ الهوية اللغوية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه اليوم خلال رعايته ( نيابة عن معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى) افتتاح "المؤتمر الدولي للغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية" والذي ينظمه قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية، بفندق قصر أبها.
وأبان السلمي أن المؤتمر يهدف إلى مد جسور التعاون بين المختصين في الدراسات اللغوية، ومعرفة الإمكانيات التي تتيحها الشبكة لخدمة اللغة العربية، مما يسهم في وضع الحلول العلمية والتقنية لمعالجة مواطن الضعف اللغوي على الشبكة العالمية، مضيفا أن دراسات اللغة والحوسبة والنشر على الشبكة العالمية من أحدث الاتجاهات التي تقدم خدمات جليلة للغات البشرية، لأن التعاون المثمر بين اللغويين والحاسوبيين أدى إلى نشوء فرع علمي جديد أطلق عليه علم اللغة الحاسوبي وازدهر في الغرب فاستفادت منه كثير من اللغات الأجنبية، وفي مقدمتها الإنجليزية والفرنسية.
وأوضح مدير الجامعة أن هناك انتشارا للنشاطات العلمية باللغات الأجنبية، وأردف "من يكتب بحثا باللغة الإنجليزية لا يواجه صعوبات تذكر في اختيار الدورية العلمية المناسبة لنشر أبحاثه العلمية، أما النشر العلمي على الشبكة العالمية باللغة العربية فلا زال محدودا للأسف، بسبب عدم دقة معامل التأثير العربي المتخصصة في المجلات التي تصدر باللغة العربية فقط، ولعل مثل هذا المؤتمر وبجهودكم المخلصة يسهم في ابتكار وسائل حاسوبية ولغوية تستثمر الشبكة العالمية، وتطور معامل تأثير عربية تؤدي إلى تقييم دقيق للمجلات التي تصدر باللغة العربية".
من جهته، رحب عميد كلية العلوم الإنسانية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور يحيى الشريف بضيوف المؤتمر من داخل وخارج المملكة، موضحا أن اللجنة العلمية تلقت أكثر من 210 ملخصا بحثيا، قبل منها 80 ملخصا، واعتمدت لجنة التحكيم 41 بحثا ، مشيرا إلى أنه يشارك في هذا المؤتمر نخبة من العلماء والمتخصصين من 14 دولة، يقدمون أوراقا علمية في 10 جلسات .
من جانبه، ألقى رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر الدكتور صالح حموش بلعيد، كلمة المشاركين ، أثنى فيها على الدور الكبير الذي تقوم بها المملكة في خدمة اللغة العربية عبر الشبكات العالمية ، قائلا " إن ما تقوم به المملكة في مجال الرقمنة، يسجل لها الريادة في شبكات التواصل العاملة على ترقية اللغة العربية وهذا بفضل المخابر ووحدات البحث ومراكز البحوث الجادة التي تضاهي مراكز البحوث العالمية المتقدمة".
وأضاف "إننا نعتز بموقع اللغة العربية في الهيئات الأممية، وفي انتشارها، وفي عدد مستعمليها، وفي عدد المواقع بالعربية، وما تناله يوميا من زيادة، فتنتقل من الرتبة الثانية عشرة قبل 2007 إلى الرتبة الثالثة سنة 2016 ويقع عليها الطلب ويطلب ودها من غير الناطقين بها وهذا دلالة على عظمتها وقوتها بقوة دينها والإسلام دائما في الصدارة" .

حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/5/16 هـ

الرياض 16 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 13 فبراير 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تواجد السحب على مناطق الرياض ،الشرقية تشمل الأجزاء الجنوبية منها ومرتفعات (عسير- الباحة - جازان - نجران - مكة المكرمة ) تشمل الأجزاء الشرقية منها ويتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية, فيما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شمال المملكة مع فرصة لهطول أمطار خفيفة.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط 20-40 كم/ساعة وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 35 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون الرياح على الخليج شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

أمير الرياض يفتتح معرض " تراثنا حبنا "

الرياض 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، مساء اليوم معرض " تراثنا حبنا " في نسخته الثالثة للفنون التشكيلية والذي يقام في البيوت الطينية بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.
وشكر سمو أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي القائمين على الفعالية والفنانين الذين قدموا عروضهم المميزة , لافتا سموه النظر إلى أن هذه الأعمال مفيدة للوطن فهي تركز على إظهار الفن بشكله الصحيح بما يتوافق مع معطيات هذا الوطن الغالي.
وبين سموه أن ما شاهده من تمازج للفنون أنتج عمل رائع وفق الجميع فيه ، مشيراً إلى أن التأصيل الثقافي والتاريخي في نفوس الشباب ، يبعث على العمل الجاد ويعطي مجالات أوسع ، مقدراً للجميع دورهم في المعرض الذي جاء متطور عن العام الماضي.
وعن كلمة سموه لجمعية الثقافة والفنون تمنى أن يكون دورها أكبر وتفاعلها أكثر , معرباً عن شكره للجمعيات المشاركة في المعرض .
ويأتي المعرض لإحياء القيمة التاريخية واكتشاف الماضي الأصيل وإظهاره برؤية معاصرة وتعزيز الهوية الوطنية والثقافية .
ويضم المعرض أعمالا فنية تشكيلية معاصرة مستوحاة من التراث السعودي بتقنيات مختلفة من رسم، تصوير، نحت و أعمال تركيبية و مفاهيمية يقدمها "24" فنانا سعوديا من جميع مناطق المملكة.

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة تُكرّم الأمير خالد الفيصل لدعمه موهوبي الوطن

جدة 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
كرّمت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بمقر الإمارة في جدة اليوم، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وذلك تقديراً لدوره البارز في دعم ورعاية موهوبي الوطن .
وقال سمو الأمير خالد الفيصل " يسعدني أن أستعيد اللحظة التي عايشتها مع موهبة ، وثقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - ، الذي كلّفني بالإشراف على هذه المؤسسة "، مؤكدا أن ما حققه المشروع الذي بادر به الملك عبدالله يستحق وقفة تاريخية ، بوصفه لم يقتصر على دعم النوابغ في المملكة بل أسهم في رفع مستوى فكر الطلاب ، واستطعنا أن نُقدم أنفسنا في المحافل العالمية بشكلٍ جميل وحصد أبناؤنا الطلاب جوائز عالمية في عددٍ من العلوم والمجالات المعرفية ".
واستشهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة بما حققته موهبة خلال السنوات الماضية، مؤكداً أنها قدّمت الإنسان السعودي بشكل لائق على مستوى الذكاء والتعليم، وأن هذا المشروع أثبت للعالم أن لدى المملكة عقولاً ناضجة لدى الشباب والشابات في مختلف حقول التعليم والمعرفة ، سائلاً سموه الله تعالى أن يجعل ما قدمه الملك الراحل للوطن والمواطن على وجه العموم ، ومشروع موهبة على وجه الخصوص في ميزان حسناته .
وخلُص الأمير خالد الفيصل حديثه بالقول " هنيئاً للمملكة هذا المشروع الذي يعود بالخير على الوطن والمواطن ، وقد كان هذا ديدن الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي لم يتردد في مباركة أي مشروع يحقق الخير والنماء ".
إلى ذلك كرّم سموه أعضاء اللجنة التنفيذية لـ"موهبة" ، مقدماً شكره لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهود فاعلة خلال فترة توليه منصب نائب الرئيس في "موهبة" ، مشيداً بدورها مع شركائها في دعم ورعاية الموهوبين ، وتكريم سموه لعددٍ من الطلاب والطالبات الموهوبين الذين أسهمت " موهبة " في دعمهم لتحقيق إنجازات وطنية وعالمية.
من جانبه قدّم سمو الأمير تركي بن عبدالله رئيس مجلس إدارة "موهبة" شكره لسمو الأمير خالد الفيصل ، على دعمه وجهوده البارزة في رعاية الموهوبين والمبدعين ، عبر العديد من البرامج والمبادرات الوطنية المتميزة .

مدير مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بتبوك يفتتح فعاليات التثقيف الدوائي

تبوك 15 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 12 فبراير 2017 م واس
افتتح مدير مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية العميد الطبيب عطية بن محمد الزهراني اليوم، فعاليات التثقيف الدوائي 2017م ، الذي ينظمه المستشفى بعنوان " تعرف على دوائك"، ويستمر لخمسة أيام في بهو المستشفى .
وأكد مدير المستشفى أن الفعاليات التي تشارك فيها جامعة تبوك والمديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة، تستهدف تثقيف المرضى بالأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية, والسكري , والكلى , والأورام , والرعاية المنزلية الصحية العقلية , والحمل والرضاعة , والأمراض الصدرية .
وأوضح أن الفعاليات تؤكد أهمية دور المريض من خلال المشاركة مع الطبيب والصيدلي في تحديد المشكلة, وتحديد الأوليات وتصميم الخطة العلاجية, وعرض الاستراتيجيات
المتبعة للتغلب على العقبات التي تؤدي إلى عدم الالتزام بتناول الدواء لخفض نسبة حدوث الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الأدوية , وتشجيع المريض على كيفية الإبلاغ عن الأعراض الجانبية للأدوية.