ثلاثاء ٠٣ ربيع الأول, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

مهرجان بيت الشعر بالدمام يعلن الفائز بالكتاب الأول

الدمام 26 صفر 1439 هــ الموافق 15 نوفمبر2017 م 
أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، في دورته الثالثة باسم"الشاعر علي الدميني"، نتائج مسابقة الكتاب الأول الذي تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي، حيث ذهبت الجائزة الأولى لبثينة اليتيم عن مجموعتها "سأعيد للقدر مكيدته"، وذلك لحداثة نصها، ولتماسك اللغة وترابطها ضمن مناخ وجودي ولغوي مترابط استطاعت الشاعرة أن تشكّل من خلاله وحدتها النصية المتكاملة .
والمسابقة مخصصة للشعراء الشباب، كنافذة يفتحها لهم بيت الشعر في الجمعية ليقدموا عبرها أفضل التجارب الشعرية التي تحمل تجربة فنية متميّزة ذات مضامين شعرية عميقة، حيث سيتم طباعة الكتب الفائزة، بالإضافة إلى مشاركة الشعراء المرشحون في أمسيات المهرجان مع نخبة من الشعراء العرب .
يذكر أن موعد انطلاق مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة في الـ26 ديسمبر المقبل، لمدة أربع أيام، ساعياً المهرجان إلى تقديم فعاليات نوعية يتلاقى فيها الشعر مع بقية الفنون في بيت واحد .

مدير جامعة الجوف يفتتح معرض الكتاب الثالث

سكاكا 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
افتتح مدير جامعة الجوف الدكتور اسماعيل البشري، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، معرض الكتاب الثالث بالجامعة اليوم بحضور وكيل الإمارة المساعد للتطوير الإداري والتقنية صالح السويلم , تحت شعار "الجوف تقرأ" , ويستمر حتى 5 ربيع الأول 1439هـ ، في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا .
وبعد قص الشريط تجول البشري والحضور بأجنحة المعرض والتعرف على دور النشر المشاركة ويبلغ عددها 60 مشاركا, حيث يشارك في المعرض العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة ، كمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ، ومكتبة الملك فهد الوطنية ، والمستقبل الرقمي ، والمعارف الدولية ، و دار نادي الكتاب العربي ، وسنابل الابداع للوسائل التعليمية ، ونادي الجوف الأدبي ، والعشرات من المؤسسات الحكومية والخاصة .
وبعد نهاية الجولة قال مدير جامعة الجوف في تصريح صحفي : إن القراءة سمه من سمات الإنسان المتحضر الذي يبحث عن معلومة , وعن علم ويطور معلوماته الثقافية والعقلية, مشيرا إلى أن الكتاب يأتي في مقدمة بناء العقل وبناء الفكر وبناء الإنسان , ومن هذا المنطلق تحرص الجامعات ومنها جامعة الجوف أن يكون لها موعد سنوي لتسويق الكتاب للقراءة لشتى فئات المجتمع .
وبين معاليه أنه توجد في المعرض كتب للأطفال و للشباب وللنساء والفتيات, وكتب لكبار السن وللمثقفين والعلماء ,ويحتوي على منابع الفكر والثقافة, وأضاف أن جامعة الجوف وهي تقود مسيرة التعليم والفكر في هذه المنطقة تهتم بهذا التواصل الثقافي والتلاقح الفكري بين أبناء المنطقة وغيرهم, سواء من خلال الكتب التي تعرض بالمعرض أو الفعاليات المصاحبة التي سيلقيها عدد من المثقفين وأساتذة الجامعة .
وقال : نحمد الله الذي هيأ لنا في المملكة حكومة تحرص وتدعم وتوجه مؤسسات الفكر ومؤسسات التعليم للقيام بهذه الأنشطة وتمولها وتعاونها , وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وهو رائد الكتاب الأول , ومعروف عنه حفظه اطلاعه ومتابعته لما يصدر من الكتب خاصة ما يتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية وآثارها والشئون الاجتماعية والسياسية , وسمو ولي العهد حفظه الله , الذي طرح من خلال الرؤية الكثير من المسارات التي تؤكد على بناء الفكر والعقل والتواصل مع الأخر ومعرفة ما لدى الآخرين من حضارتهم وفكرهم وثقافتهم , وسمو أمير منطقة الجوف الذي يتابع ويحرص على أن تقوم الجامعة بدورها المجتمعي والثقافي والتعليمي .
وعن اندثار الكتاب في عصر التقنية قال : إن هناك طرفان من يقول أن الكتاب سيندثر وتكون التقنية مصدر العلم ومنهم يقول أن الكتاب سيظل له رواده وقراءه لسهولة نقله وحفظه أو الوصول له بطريقة أو أخرى وتبقى قضية جدلية, وكرؤية نجد أن الأجهزة الذكية تأخذ مساحات أكبر في الاستخدام والتواصل المجتمعي , ويدل على أن الكتاب والصحافة الورقية ستنحسر قليلا ولكن هل سيدوم وتنتهي ذلك يحتاج مزيد من التأمل والدراسات , ولكن الاتجاه العالمي هو التركيز على التقنية في كل مجالات الحياة .
وشكر مدير جامعة الجوف القائمين على المعرض والمشاركين والرعاة وتمنى التوفيق للجميع .
من جهة أخرى يصاحب المعرض 13 فعالية تفتتح اليوم بمحاضرة "دور القراءة في بناء الوعي" يقدمها الدكتور عبدالرحمن الشهري , ويوم الخميس تقدم محاضرة مفاتيح القراءة ولقاء ثقافة وطن وقراءة في كتاب إداري مع الدكتور محمد الصالح , ويوم الجمعة حكايات الأطفال والاستمتاع بالقراءة , وفي يوم السبت تقدم محاضرة المهارات الأساسية وتوظيفها بالقراءة وحكايات الأطفال وتجربتي مع الكتاب يقدمه الدكتور نجيب الزامل , ويوم الأحد القادم يقدم حكايات الأطفال وأمسية شعرية للدكتور بدر المعيقل وعبدالهادي الصالح وأمين الزيد , وفي يوم الاثنين الأخير للفعاليات تقدم حكايات الأطفال والبناء المعرفي للدكتور مشعل العنزي .

سياحية أملج تقر إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول

أملج 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
أقرت لجنة التنمية السياحية في اجتماعها الذي عقد اليوم برئاسة محافظ أملج رئيس اللجنة زياد بن عبدالمحسن البازعي إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول .
وناقش المجتمعون خلال الجلسة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة التي كان أبرزها إقرار إقامة "مهرجان املج الثقافي الفني الأول" بعنوان "مبدعون في تبوك" بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة تبوك والموافقة على عرض المسرحية الكوميدية الوطنية " لحمة وطن" ضمن فعاليات المهرجان من بطولة الفنان المسرحي خالد الحربي وتكليف نائب رئيس لجنة التنمية السياحية اللواء متقاعد المهندس عبدالعزيز بن محمود الجهني بمهام الأمين لحين اختيار امين جديد ، كما تم مناقشة عدد من المواضيع المدرجة في جدول الاعمال .

مسابقة "فرسان القراءة " ينظمها أدبي الشمالية

عرعر 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
ينظم النادي الأدبي الثقافي في منطقة الحدود الشمالية مسابقة " فرسان القراءة " لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر .
وتهدف المسابقة إلى رفع الوعي بأهمية القراءة، وتنمية مهارات اللغة العربية، وتنمية مهارات التحليل والتفكير، وإبراز جيل جديد متفوق في كل مجالات الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة، والتشجيع على القراءة بشكل مستمر .
وأوضح أدبي الشمالية أنه يبدأ التسجيل بالمسابقة اعتباراً من 26 صفر الحالي إلى 5 ربيع الأول المقبل عن طريق الحضور إلى مقر النادي الأدبي الثقافي بالحدود الشمالية أو الرابط
https://goo.gl/pkiJsh ،فيما رصد النادي جوائز مالية وعينية للفائزين العشرة الأوائل .‎

المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل : غداً الخميس آخر موعد للتسجيل في المزايين

الرياض 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
حددت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل آخر موعد للتسجيل في المزايين غداً الخميس الساعة 12 ليلاً لتكتمل فترته شهراً كاملاً.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سلطان البقمي أن عدد المسجلين إلكترونياً حتى مساء اليوم الأربعاء تخطى 1533 مشاركاً .
وبين البقمي أن قائمة التسجيل شهدت حضوراً خليجياً بين المشاركين, وشكل السعوديون أعلى نسبة من إجمالي المسجلين, وتصدرت منطقة الرياض عدد المسجلين, وجاءت منطقة الشرقية بعدها ثم بقية المناطق.
وأشار المتحدث الرسمي للمهرجان إلى أنه ليس كل مسجل يُعد مشاركاً حتى تجتاز إبله الفحص الطبي ويتم الترقيم الإلكتروني لها, ويتم تدقيق بياناته.

المملكة تشارك في ثلاث منافسات قرآنية دولية

الرياض 26 صفر 1439 الموافق 15 نوفمبر 2017 
تستعد المملكة للمشاركة في منافسات قرآنية دولية خلال الفترة المقبلة، في كل من المملكة المغربية ومملكة البحرين وجمهورية السودان، حيث أكمل المرشحون للمسابقة حفظهم ومراجعتهم لتمثيل المملكة، إضافة لمشاركتها في تحكيم عدد من المسابقات القرآنية الخارجية.
وأوضح الأمين العام لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور منصور بن محمد السميح أن المشاركة في هذه المسابقات فرصة ثمينة لمراجعة كتاب الله تعالى وتدبره وإتقان حفظه، مشيرًا إلى أن الأمانة العامة للمسابقة تسعى إلى إبراز جهود المملكة في خدمة كتاب الله تعالى من خلال المشاركة في المسابقات القرآنية العالمية، ودعمها بكوادر تحكيمية.
وقال : إن أبناء المملكة قادرون بمشيئة الله تعالى على تمثيل وطنهم بالصورة المشرفة، وذلك من خلال خطة تنفيذية تجعل مشاركاتهم إيجابية، وتسهم في تحقيق مراكز متقدمة، مؤكدًا أن منافسة الطلاب والمحكمين من المملكة تحظى بمتابعة واهتمام وتوجيه من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على المسابقات القرآنية الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، الذي يسعى دائمًا إلى تذليل الصعاب، وتجاوز العقبات، وبذل كل ما يخدم كتاب الله تعالى، ويشجع حفظته، ويكرم أهله.

13 فعالية مصاحبة لمعرض الكتاب الثالث بجامعة الجوف

سكاكا 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م
كشفت جامعة الجوف عن 13 فعالية مصاحبة لمعرض الكتاب الثالث الذي تنظمه الجامعة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، تحت شعار "الجوف تقرأ" , وتنطلق فعاليات المعرض غداً وتستمر حتى 5 ربيع الأول 1439هـ ، وذلك في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا .
وتفتتح الفعاليات بمحاضرة بعنوان "دور القراءة في بناء الوعي" للدكتور عبدالرحمن الشهري , وفي يوم الخميس تقدم محاضرة مفاتيح القراءة ولقاء ثقافة وطن وقراءة في كتاب إداري مع الدكتور محمد الصالح , ويوم الجمعة حكايات الأطفال والاستمتاع بالقراءة, وفي يوم السبت تقدم محاضرة المهارات الأساسية وتوظيفها بالقراءة وحكايات الأطفال وتجربتي مع الكتاب يقدمه الدكتور نجيب الزامل , ويوم الأحد يقدم حكايات الأطفال وأمسية شعرية للدكتور بدر المعيقل وعبدالهادي الصالح وأمين الزيد, ويوم الاثنين الأخير للفعاليات تقدم حكايات الأطفال والبناء المعرفي للدكتور مشعل العنزي .
ويشارك في المعرض العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة،منها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، والمستقبل الرقمي، والمعارف الدولية، ودار نادي الكتاب العربي ، وسنابل الابداع للوسائل التعليمية، ونادي الجوف الأدبي، والعشرات من المؤسسات الحكومية والخاصة .
ويهدف المعرض الذي ينطلق من دور الجامعة في خدمة المجتمع ، إلى صقل مهارة القراءة والاطلاع في أوساط الشباب والشابات للوصول لمجتمع معرفي، والعناية بالنشر والتأليف وتشجيع الطلبة ومنسوبي الجامعة على ذلك ، وخلق فرصة لالتقاء المفكرين والمؤلفين والكتاب ودور النشر لتبادل الآراء والأفكار والخبرات فيما بينهم، وكذلك تيسير وتسهيل وصول القارئ والباحث على حدٍ سواء للكتاب والمادة العلمية التي يحتاجها بسهولة ويسر .

المتحف الوطني يطلق مسابقة ألوان .. لـ"محترفي التصوير"

الرياض 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
أطلق المتحف الوطني مسابقة إلكترونية بعنوان ألوان المتحف الوطني، للعامة والهواة والمحترفين، تزامناً مع انطلاق ملتقى آثار المملكة (الأول) الذي شهد رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وأشرفت عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
وعد مدير إدارة البرامج وعلاقات الزوار محمد الحلوي، أن المسابقة تهدف إلى استكشاف تاريخ وحضارة المملكة، وتقدم للمشاركين تجربة مميزة، باعتبار أن القطع الأثرية تحدياً للمصور، يظهر عبرها صورته أجمل من الواقع، ما يستدعي طرح سؤال يجب أن يركز عليه المصور، وهو كيف تكون الصورة أجمل من الحقيقة؟
وأكد الحلوي على اختيار أفضل 3 صور لثلاثة فائزين، ونشرها في حسابات ألوان وسياحة سعودية، فيما سيحصل كل فائز على كاميرا احترافية، بالإضافة إلى اكتشاف أجمل المناطق السعودية، من خلال رحلة مدفوعة التكاليف، حيث سيحصل على تذاكر لشخصين مع أقامه ليلتين بالمدينة التي يحددها.
وحدد يوم 8 ديسمبر الساعة 10 مساء كآخر موعد لتسجيل المستابقين، ويمكن للراغبين بالمشاركة على هشتاق #ألوان-المتحف-الوطني بالرياض، أو التسجيل عن طريق الرابط _Nb6m6_iESE_IurQRA/viewform?c=0&w=1
وشهد ملتقى آثار المملكة ، إقبالاً واسعاً من الداخل والخارج، واعتبر بمثابة منارة سلطت الضوء على ما تحويه المملكة من آثار تحكي عن تاريخ وإرث عميق وحضارات متعاقبة.
وأثنى مشاركون دوليون على جهود هيئة السياحة في إبراز التاريخ السعودي والحضارات التي تكتنز إرثها الأرض السعودية، معبرين عن انبهاره بالجهود التي تبذلها الهيئة لإيصال رسالة التاريخ السعودي إلى العالم أجمع.
ويذكر أن المعارض المصاحبة للملتقى مستمرة في استقبال الزوار لخمسين يوماً, كما وضعت شروط المسابقة وهي : التصوير للقطع المتحفية والحدائق الخارجية, وأن تكون متوافقة مع العادات والتقاليد, والمشاركة عبر الهشتاق تعني الموافقة على شروط المشاركة #ألوان-المتحف-الوطني-بالرياض, وتشمل انستقرام, وتويتر فقط, وأن يكون لدى المشارك حقوق ملك الصورة, والتصوير مفتوح من خلال جميع أنواع الكاميرات.

فعاليات تراثية وثقافية بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

الرياض 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
تسهم فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في إبراز جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل -حفظهما الله - في ترسيخ الثقافة والتراث الوطني، وعملية التفاعل بين القيادة والشعب و تعزيز الانتماء الوطني, و تنمية روح المواطنة لدى أفراد المجتمع، والتقدم الحضاري للمملكة مع التمسك بالتراث الشعبي .
وتمثل عملية اشتراك أفراد المجتمع بجميع شرائحه وفئاته عاملاً محفزاً لحب الوطن والانتماء له, كما يساهم المهرجان في تحصين المجتمع ضد الانحرافات العقائدية والأخلاقية، وكذلك نبذ الطائفية والعنصرية القبلية وتوعية المجتمع للانتماء للوطن.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل سلطان البقمي أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يوضح منهج الوسطية الذي تتخذه قيادة المملكة , وينمي الثقافة الوطنية للزوار والمشاركين من جهة، و يفعل مشاركة ودور الجهات الأمنية والتعليمية والصحية من جهة أخرى لتعزيز المحافظة على الهوية الثقافية من خلال عقد ندوات ومحاضرات ومناقشات ثقافية وتراثية وتوعوية، فيما تزخر المملكة بالعديد من ألوان الفنون الشعبية التي تتنوع وتختلف باختلاف وتنوع بيئتها الجغرافي.
وبين سلطان البقمي أنّ المهرجان يضم العديد من الفعاليات التراثية في طليعتها مسابقة مزايين الإبل، خيمة تعاليل , معرض سنام , القبة الفلكية, السوق التراثي , مزاد الإبل، ونشاطات أخرى مختلفة, مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول التي تهتم بموروثاتها الحضارية والثقافية وتسعى جاهدة للحفاظ عليها وصونها وتعريف الشعوب بمدى أهميتها لدى أبنائها باعتبارها جزءاً من حياتهم وخصوصية هويتهم وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم العربية الأصيلة.
ولفت المتحدث الرسمي النظر إلى أن الإبل تمثل أحد أهم الموروثات الحضارية والثقافية التي أولتها الدولة اهتمامها الخاص وذلك لارتباطها تاريخياً بحياة الشعب السعودي, فقد ارتبط أبناء المملكة وأهل الخليج عموماً منذ القدم بتراثهم إلى درجة أنه شكل جزءاً من شخصيتهم، ويتجلى ذلك من خلال اهتمامهم البالغ بإبلهم لما تربطهم بها من علاقة حميمة ولاعتمادهم الشديد عليها في حياتهم حتى أصبحت محل مباهاة وافتخار بينهم.

فنون جدة تختتم الجولة النصف نهائية لمسابقة "وقفات كوميدية"

جدة 23 صفر 1439 هـ الموافق 12 نوفمبر 2017 م 
اختتمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة جدة , الجولة النصف نهائية لمسابقة "وقفات كوميدية" , بحضور مدير الجمعية الدكتور عمر الجاسر .
وتهدف المسابقة إلى اكتشاف المواهب الكوميدية بالمملكة وتمكينها من خلال هذه المنصة للانطلاق في عالم النجومية , إضافة إلى إثراء المشاركين بمعرفة الأساليب وتقنيات فن الستاند أب الكوميدي عبر البرامج والورش التدريبية بمشاركة مختصين ونجوم في فن الإلقاء والكوميديا.
وأكد الدكتور الجاسر ضرورة الاهتمام بالشباب ورعايتهم وتنمية مواهبهم في جميع المجالات والفنون المختلفة , مشيراً إلى أن الجولة النصف نهائية قدّمت كوادر شبابية كوميدية رائعة من خلال الأداء المتميز بمختلف الأعمار السنية , وتستحق أن يُشاد بها , متمنياً للجميع الفوز والنجاح.

افتتاح ملتقى آثار المملكة الأول غداً في المتحف الوطني بالرياض

الرياض 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ, يفتتح غداً الثلاثاء ملتقى آثار المملكة العربية السعودية (الأول) الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض.
وسيتم خلال حفل الافتتاح, تكريم 140 مواطنا ومواطنة أعادوا قطعا أثرية للهيئة أو أبلغوا عن مواقع أثرية أو تعاونوا مع الهيئة في المحافظة على التراث الحضاري للمملكة، كما سيتم تسليم جوائز الفائزين بجائزة الدكتور عبدالرحمن الأنصاري لخدمة الآثار، إضافة إلى تدشين عدد من المعارض المصاحبة في مقدمتها معرض "روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" الذي زار حتى الآن 11 متحفا عالميا شهيرا في أوربا والولايات المتحدة والصين وكوريا، ويحوي 466 قطعة أثرية نادرة تعرّف بالبعد الحضاري للمملكة وارثها الثقافي، وما شهدته أرضها من تداول حضاري عبر الحقب التاريخية المختلفة، ومعرض الآثار المستعادة، ومعرض المكتشفات الأثرية الحديثة بالمملكة، ومعرض عناية واهتمام ملوك المملكة بالآثار والتراث الوطني (بالمشاركة مع دارة الملك عبدالعزيز)، ومعرض مصور عن مشروع ترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة بالمشاركة مع مؤسسة التراث الخيرية، ومعرض هيئة المساحة الجيولوجية، ومعرض الطوابع التذكارية، ومعرض الصور التاريخية، ومعرض رواد العمل الأثري، ومعرض الكتب المتخصصة في مجال الآثار، ومعرض الحرف والصناعات اليدوية، معرض الفنون التشكيلية.
ويشهد الملتقى عددا من الجلسات وورش العمل بمشاركة نخبة من علماء الآثار المحليين والدوليين، إضافة إلى المعارض المتخصصة التي تقام في المتحف الوطني وتستمر لخمسين يوما، كما يشهد الملتقى عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والسياحية.
وتنظم الهيئة الملتقى تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة) بالشراكة مع: دارة الملك عبد العزيز، وزارة الداخلية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة التعليم، وزارة الثقافة والإعلام، جامعة الملك سعود، جامعة حائل، جامعة جازان، وشركة أرامكو السعودية, إضافة إلى الشركاء الداعمين: الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أمانة منطقة الرياض، مؤسسة التراث الخيرية، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مكـــتبة الملك عبد العزيز العامة، الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو), إلى جانب الرعاة الإعلاميون: قناة الإخبارية، قناة الثقافية، قناة العربية، إذاعة mbc-fm ، صحيفة المناطق الإلكترونية.
ويشهد الملتقى عددا من الجلسات العلمية وورش العمل بمشاركة عدد كبير من علماء الآثار في المملكة والعالم, كما يقدم المؤتمر العلمي للملتقى أوراقاً علمية تغطي جميع الفترات التاريخية من فترة ما قبل التاريخ حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري - 20م, إضافة إلى الجلسات وورش العمل في مكتبة الملك عبدالعزيز في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
وسيتم خلال حفل الافتتاح تدشين الإصدارات التالية: كتاب البعد الحضاري للمملكة، المدونة الرقمية للنقوش والرسوم الصخرية - كتب أبحاث الفاو - الإصدارات الجديدة من الرسائل العلمية والكتب المحكمة (33 كتاب) - الأعداد الأربعة الأخيرة من حولية الآثار السعودية (أطلال) للأعداد (27،26،25،24).
ويشهد الملتقى عددا من الفعاليات الثقافية والسياحية والاجتماعية والعروض الفنية المصاحبة للملتقى في كل من: مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وحي البجيري بالدرعية التاريخية.
ويهدف الملتقى إلى التعريف بالجهود التي بذلت على مستوى قيادة البلاد والمؤسسات الحكومية والأفراد للعناية بآثار المملكة عبر التاريخ ورفع الوعي وتعزيز الشعور الوطني لدى المواطنين وتثقيف النشء بماهية الآثار وما تحويه بلادنا من إرث حضاري، والتعريف بمكانة المملكة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من الناحية التاريخية والحضارية، إضافة إلى إقامة تجمع علمي للمختصين والمهتمين في مجالات آثار المملكة واطلاعهم على جميع المشروعات المرتبطة بذلك وتوثيق تاريخ العمل الأثري في المملكة تحويل قضية الآثار الى مسؤولية مجتمعية.

بدء فعاليات المنتدى الثقافي الأول للطالبات بجامعة الأمير سطام بالخرج

السيح 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
أطلقت ‏عمادة شؤون الطلاب في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز بالخرج أمس, المنتدى الثقافي الأول للطالبات بعنوان "معًا نرتقي", وذلك في مقر الجامعة بمدينة السيح .
وأوضحت وكيلة عمادة شؤون الطلاب الدكتورة دلال المطرفي, أن المنتدى الذي يستمر لمدة أسبوع, يهدف إلى تعزيز مهارات الطالبات في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية والوطنية التي تسهم في تحقيق مفهوم المواطنة وتعزيز الانتماء، والكشف عن مواهب الطالبات وقدراتهن واستعداداتهن للمشاركة في مختلف البرامج وتقوية الروابط وتعزيزها وتبادل الخبرات بين طالبات كليات الجامعة.
‏وبينت أن فعاليات المنتدى التي تقام في كليات الجامعة وفروعها, تشتمل تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل وإقامة عدد من المحاضرات والندوات واللقاءات المتخصصة في المجالات العلمية والوطنية والاجتماعية، التي ينفذها نخبة من عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

سياحة حائل تطلق فعاليات ليالي جبة التاريخية تزامناً مع الملتقى الأول لآثار المملكة

حائل 17 صفر 1439 هـ الموافق 06 نوفمبر 2017 م 
اطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل أمس, فعاليات ليالي جبة التاريخية تزامناً مع الملتقى الأول لآثار المملكة الذي تنطلق فعالياته غداً .
واشتملت الفعاليات التي اقيمت بتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل بمواقع الرسوم الصخرية في "جبال أم سنمان" في مدينة جبة بحائل التي تقع ضمن مواقع التراث العالمي على عروض الصوت والضوء, بالإضافة إلى فعاليات الأسر المنتجة والحرف والصناعات اليدوية والفنون الشعبية والهجن والهجانة ومتحف قصر النايف .
وقدم رئيس مركز إمارة مدينة جبة بدر بن حجر ابن ناحل شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد أمير منطقة حائل على حرصهما لتفعيل موقع الرسوم الصخرية في مدينة جبة والتركيز بإقامة الفعاليات التي تخص التراث بها, منوهاً بالجهود التي بذلتها "لجنة التنمية السياحية في جبة ولجنة التنمية الاجتماعية وبلدية جبة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني .
من جانبه أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل المهندس فيصل بن خالد المدني, أن إقامة الفعاليات بالتعاون مع الإمارة ومجلس التنمية السياحية وبلدية مدينة جبة ولجنتي التنمية السياحية والاجتماعية في مدينة جبة بالمنطقة, جاءت بتوجيه من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, وسمو أمير منطقة حائل لتفعيل المواقع الأثرية بالمنطقة ومن ضمنها موقع جبة السياحي على خارطة الوطن لامتلاكها لمواقع الرسوم الصخرية .

الأمير سلطان بن سلمان يعلن إقامة معرض روائع الآثار السعودية في إسطنبول الصيف القادم

الرياض 16 صفر 1439 هـ الموافق 05 نوفمبر 2017 م 

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, عن إقامة معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور في مدينة إسطنبول التركية الصيف القادم.

وأشار سموه بعد لقائه بمعالي وزير السياحة والثقافة التركي الدكتور نعمان كورتلمز مؤخراً في منطقة (طوب كابي) التاريخية في مدينة إسطنبول التركية، أن الوزير التركي طلب استضافة تركيا لهذا المعرض الذي استضافته عدة متاحف في أوربا وأمريكا وآسيا، وذلك نظرا لما حققه المعرض من أصداء عالمية، حيث ستكون إقامة المعرض في تركيا ضمن المعارض المتبادلة بين المملكة وتركيا في إطار العلاقات بين البلدين المجالات لسياحية والتراثية والثقافية.

بدوره أعرب معالي وزير السياحة والثقافة التركي خلال لقاءه بسمو الأمير سلطان بن سلمان في إسطنبول، عن تقديره لسموه لزيارة تركيا ومتابعته لما تقوم به المملكة من جهود في التراث والسياحة ومبادرات لتفعيل التكامل بين الثقافة والتراث من جهة والسياحة من جهة أخرى لتعزيز الهوية التي تمثل منطقتنا.

وكان الأمير سلطان بن سلمان, قد زار إسطنبول الأسبوع الماضي للتحدث في افتتاح مؤتمر العناية بالتراث الإسلامي الذي نظمه مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (آرسيكا) التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي رحب بزيارة سموه وما تكتسبه مشاركته في هذا الملتقى التراثي الإسلامي من تقدير من المهتمين بالتراث الإسلامي ومن المسؤولين في تركيا.

وبحث سمو الأمير سلطان بن سلمان مع الوزير التركي عددا من الموضوعات المتعلقة بالتعاون بين البلدين في المجالات السياحية والتراثية، وتبادل المعارض التراثية المتخصصة، ومشاريع الترميم وتطوير العروض المتحفية وغيرها.

يذكر أن معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور قد اختتم نهاية شهر أغسطس الماضي فعالياته في المتحف الوطني بالعاصمة الكورية الجنوبية سيئول محطته الثانية آسيويا بعد بكين، والمحطة الحادية عشرة للمعرض عالميا بعد إقامته في 4 دول أوربية، و5 مدن في الولايات المتحدة الأمريكية والمتحف الوطني الصيني، وسيحل في الرياض بدءا من الثلاثاء القادم ضمن فعاليات ملتقى آثار المملكة الأول لمدة 50 يوما.

ويهدف المعرض إلى اطلاع العالم على حضارة وتاريخ الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية من خلال كنوزها الأثرية التي تجسد بعدها الحضاري، إلى جانب تعزيز التواصل الثقافي بين شعوب العالم، والتأكيد على أن المملكة ليست طارئة على التاريخ ولكنها مهد لحضارات إنسانية عظيمة توجت بحضارة الإسلام.

وتغطي القطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مروراً بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة منذ عام 1744م إلى عهد الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

متحف دار المدينة يُنظم محاضرةً عن آثار المدينة المنورة

المدينة المنورة 12 صفر 1439 هـ الموافق 01 نوفمبر 2017 م 
نظم متحف دار المدينة , اليوم, بالتعاون مع فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة المدينة المنورة, محاضرة بعنوان " آثار المدينة المنورة بين الواقع والمأمول" قدمها الدكتور عبدالعزيز كعكي.
واستعرض كعكي خلال المحاضرة التي حضرها عدد من الأدباء والمفكرين والمهتمين بتاريخ وآثار المدينة النبوية, أهم المعالم السياحية والأثرية في طيبة الطيبة وفي مقدمتها المسجد النبوي الشريف, إلى جانب المعالم الأخرى كالجبال، والحرات، والأودية, والآبار وغيرها من المعالم الإسلامية والتاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة.
ونوه الدكتور عبدالعزيز كعكي بالاهتمام الكبير من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمدينة المنورة وآثارها ومعالمها التاريخية والإسلامية, بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

الملحقية الثقافية تختتم مشاركتها في معرض الخرطوم الدولي للكتاب

الخرطوم 10 صفر 1439 هـ الموافق 30 أكتوبر 2017 م 
اختتمت الملحقية الثقافية بسفارة المملكة في السودان مشاركتها في معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته الثالثة عشرة .
وأعرب الملحق الثقافي في السودان الدكتور بندر بن محمد الحركان في تصريح لـ "واس" عن شكره لمعالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى على توجيهاته حتى تكللت مشاركة الملحقية بالنجاح في تنظيم الجناح السعودي في المعرض.
وأوضح أن مشاركة المملكة في المعرض تأتي في إطار العلاقات المميزة بين المملكة والسودان في مختلف المجالات.
وذكر أن الملحقية وزعت عدد 3 آلاف مصحف و10 آلاف من الكتب والمجلات والمطبوعات والدوريات مجانًا للجمهور حيث اشتمل جناح المملكة على عرض 3 آلاف عنوان جديد يضم 5 أقسام و 11 ركنًا للكتب والصالون الثقافي واللوحات التكريمية لعدد من رواد الأدب والثقافة السعوديين الراحلين و التراث السعودي و العرض الإلكتروني ومركز التوزيع للمطبوعات المجانية .
وتمثلت مشاركات الجهات السعودية في وزارة التعليم , و وزارة الثقافة والإعلام و مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية و دارة الملك عبدالعزيز و مكتبة الملك فهد الوطنية , ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة و جامعة بيشة ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الدكتور عبد الرحمن الأنصاري لخدمة آثار المملكة

الرياض 10 صفر 1439 هـ الموافق 30 أكتوبر 2017 م 
أعلنت الأمانة العامة لجائزة الدكتور عبد الرحمن الأنصاري لخدمة آثار المملكة أسماء الفائزين بالدورة الأولى للجائزة، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وعلى هامش المؤتمر الصحفي لسموه الذي أقيم اليوم، في المتحف الوطني بالرياض للإعلان عن تفاصيل ملتقى آثار المملكة العربية السعودية (الأول) .
وتعنى الجائزة التي اقترحها سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، واعتمدت ضمن مسار التوعية والتعريف ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة .. بتكريم الرواد وشباب الآثاريين الذين قدموا خدمات جليلة لآثار المملكة في مجال البحث الأثري والعمل الأثري الميداني، التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمشاركة جامعة الملك سعود والجمعية السعودية للدراسات الأثرية .
وتتكون من أربع فئات هي الرواد من علماء الآثار السعوديين ممن أمضوا سنوات طويلة في خدمة آثار المملكة وتراثها الوطني، والرواد من علماء الآثار غير السعوديين ممن أمضوا سنوات طويلة في خدمة الآثار بشكل عام ولهم إسهامات علمية في آثار المملكة وتراثها الوطني بشكل خاص، والباحثين الشباب من الآثاريين السعوديين الذين لديهم اهتمام بآثار المملكة سواء كانوا من العاملي لدى إحدى المؤسسات الحكومية او طلاب الدراسات العليا، والباحثين الشباب من الآثاريين غير السعوديين الذين لديهم اهتمام بآثار المملكة سواء من العاملين أو من طلاب الدراسات العليا في دولهم.
وجاءت أسماء الفائزين على النحو التالي : أولا - فئة الرواد من علماء الآثار السعوديين : 1- مؤسسة التراث الخيرية: نظير دورها الرائد في استعادة الآثار الوطنية من خارج المملكة وإسهاماتها في مجالات تطوير مواقع الآثار وتأهيلها ودورها التوعوي في مجال الآثار من خلال المعارض التي أقامتها في مواقع مختلفة ونشر عدد من الكتب والأبحاث المتخصصة في الآثار.
2- الشيخ عبد القدوس الأنصاري "رحمه الله": ويعد من أبرز من عني بالآثار من الأوائل، وله في ذلك كتاب عن آثار المدينة المنورة وكتاب بين التاريخ والآثار، كما أن له كتابات وتحقيقات ذات صلة بالآثار نشرها في مجلة "المنهل" التي أسسها، ورأس تحريرها حتى وفاته رحمه الله.
3- الشيخ محمد بن بليهد "رحمه الله": يأتي بعد الأنصاري من حيث عنايته بالآثار، فبالإضافة إلى كتابه الكبير المعنون "صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار"، وتحقيقه لأهم كتاب في جغرافية جزيرة العرب هو "صفة جزيرة العرب" للهمداني، فإنه أول من حقق موقع عكاظ بناءً على تكليف من الملك فيصل "رحمه الله".
4- الشيخ حمد الجاسر"رحمه الله": يتفوق على كل هؤلاء من حيث غزارة انتاجه العلمي في جغرافية البلاد السعودية وتاريخها وتراثها، وفي تحقيقاته العلمية لأمهات المخطوطات في موضوعات متعددة، وكذا فيما نشره لنفسه وللآخرين من خلال دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، إضافة إلى إسهامات مجلة "العرب" التي أسسها ورأس تحريرها حتى وفاته رحمه الله في إبراز تراث الجزيرة العربية، ومع كل ذلك فإنه ليس له عمل متخصص في الآثار كسابقيه، ولكن خدمته للمواقع التاريخية وما نشر في مجلة العرب بقلمه أو بتحريره من موضوعات ذات صلة بالآثار تجعله دون منازع من الرواد الأوائل الذين خدموا الآثار.
5- الدكتور عبدالله بن حسن مصري: نظير جهوده في تأسيس إدارة الآثار بوزارة المعارف والعمل على تطوير النشاط الأثري من خلال ايجاد نظام الآثار الصادر بالأمر الملكي رقم م/26 وتاريخ 23/6/1392هـ، وتأسيس مشروع المسح والتنقيب الأثري، وإصدار حولية الآثار السعودية.
ثانيا- فئة الرواد علماء الآثار غير السعوديين وهم : 1- الشيخ عبدالله فيلبي: لريادته في خدمة تاريخ المملكة وجغرافيتها وآثارها، ولو بحثنا في أمر الريادة في آثار المملكة لاستحق فيلبي أن يكون الرائد الأول دون منازع، وأعماله لا تحصى وجهوده لا تستنقص في هذا الباب، وفي أبواب كثيرة يطول ذكرها.
2- مشروع الجزيرة العربية الخضراء: لريادة المشروع في مجال دراسات ما قبل التاريخ في المملكة وتنوع دراساته واستمراريته.
ثالثا - فئة الباحثين الشباب من الآثاريين السعوديين: 1- الدكتور عبدالله بن علي الزهراني: من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن رسالته للدكتوراه من جامعة يورك البريطانية، بعنوان "التعدين في منطقة الباحة، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، خلال العصور الإسلامية المبكرة، دراسة اثرية لمستوطنة عشم".
2- خالد بن فايز الأسمري: من كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، عن رسالته للماجستير من جامعة الملك سعود بعنوان "موقع العيينة الأثري: دراسة للعصر الحجري الحديث في شمال غرب المملكة العربية السعودية".
رابعا- فئة الباحثين الشباب من الآثاريين غير السعوديين: 1- روميلو لوريتو "ايطالي الجنسية" : نظير جهوده في مشروع التنقيبات في دومة الجندل.
2- جيروم رومر "فرنسي الجنسية": نظير جهوده في مشروع التنقيبات الأثرية في مدائن صالح، وترأسه للفريق العلمي في موقع ثاج الأثري بالمنطقة الشرقية.
وتهدف الجائزة التي تأتي تجسيداً لاهتمام الدولة وعنايتها بآثار المملكة لتشمل جميع الباحثين العاملين في خدمة آثار المملكة على المستويين المحلي والدولي، إلى الارتقاء بالبحث العلمي الأثري وإيجاد روح المنافسة الإيجابية بين الباحثين والباحثات على الصعيدين المحلي والعالمي مما سيسهم بشكل علمي ومنهجي في تطوير الأبحاث والدراسات الأثرية ضمن النطاق الجغرافي للمملكة، وتشجيع البحث العلمي الأثري وتكريم الرواد من علماء الآثار الذين قدموا خدمات مميزة للآثار السعودية، وتحفيز الشباب من الباحثين الآثاريين، إضافة إلى إيجاد وعي مجتمعي بمفهوم المحافظة على الآثار، وتحفيز الاهتمام بالآثار والتأكيد على ارتباطها بالحاضر والمستقبل.
وتأتي هذه الجائزة تقديراً وعرفاناً بالدور الكبير والرائد الذي بذله الدكتور عبد الرحمن الأنصاري طوال تاريخه العلمي والمهني، في استكشاف الكثير من المواقع الأثرية في المملكة وإبرازها للعالم كعمق حضاري ومكون أصيل في الثقافة الإنسانية.
ويعد الدكتور عبد الرحمن الأنصاري رائد علم الآثار في المملكة وعميد الأثريين السعوديين، حيث كان أول من ابتعث لدراسة علم الآثار في جامعة ليدز التي تعد من الجامعات البريطانية المشهورة عالمياً، وبعد أن عاد من البعثة في العام1386 ه ـ1966 م، التحق بالعمل في جامعة الملك سعود، وعمل على إنشاء شعبة لتدريس الآثار في قسم التاريخ بكلية الآداب تطورت فيما بعد لتصبح قسماً مستقلاً ثم كلية، وتحت إشرافه تخرجت أجيال من علماء الآثار السعوديين الذين غطوا جميع التخصصات المتعلقة بآثار المملكة والجزيرة العربية، وقاد بنفسه ولأكثر من نصف قرن العديد من المسوحات الأثرية في جميع مناطق المملكة وأعمال التنقيب والاستكشاف، كما ارتبط اسمه بأول بعثة تنقيب أثري سعودية في قرية " الفاو " بمحافظة وادي الدواسر.

جامعة تبوك تشارك في معرض الكتاب بجامعة الملك خالد

تبوك21 محرم 1439 هـ الموافق 11 أكتوبر 2017 م 
تشارك جامعة تبوك ممثلة في عمادة شؤون المكتبات وإدارة العلاقات العامة والإعلام في معرض الكتاب الرابع عشر الذي تحتضنه جامعة الملك خالد خلال الفترة 20- 29 من الشهر الحالي ، في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط .
وأوضح المشرف العام على جناح الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور راشد بن مسلط الشريف أن مشاركة الجامعة تأتي تلبية لدعوة من جامعة الملك خالد للمشاركة في هذا المعرض وفِي هذه التظاهرة الثقافية التي تأتي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وسمو نائبه التي أضفت على المعرض طابعاً خاصاً في حضور سمو نائب أمير المنطقة واطلاعه على مشاركة الجامعات ودور النشر التي بلغت أكثر من سبعين دار نشر.
وأكد الشريف أن المشاركة تأتي باهتمام ومتابعة معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله الذيابي الذي حرص على مشاركة الجامعة وتقديم المعلومات الكافية للزائرين عن الجامعة وكلياتها وعماداتها ، إضافة إلى فروع الجامعة في المحافظات .
من جانبه بيّن عميد المكتبات في جامعة تبوك الدكتور خالد الشريف أن مشاركة الجامعة في هذا المحفل الثقافي هو عبارة عن جناح للجامعة يتضمن إصدارات الجامعة وشرح مفصل للزائرين عما تحتويه الجامعة من كليات وعمادات وكذلك برامج الماجستير وإصدارات من صحيفة الجامعة " مدين " بالإضافة الى تقديم جناح الجامعة هدايا للزوار.

بدء فعاليات معرض "سكتش آرت 1" التشكيلي

الطائف 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م
افتتح معالي مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أمس، فعاليات المعرض التشكيلي النسائي "سكتش آرت 1" الذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون بالطائف، وذلك بمقر الجمعية.
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي, أن المعرض سيستمر حتى 27 من الشهر الجاري، ويتضمن العديد من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانات التشكيليات بمحافظة الطائف، مشيراً إلى أن المعرض سيستقبل الزوار يومياً من الساعة 6 والنصف حتى الساعة 9 والنصف مساءً، وتم تحديد الأيام الخاصة بالزيارات النسائية للمعرض خلال الفترة من 21 إلى 22 من الشهر الجاري.

أرض المعارض بالرياض تطلع عشاق الرحلات البرية على الجديد في "سفاري 3"

الرياض 20 محرم 1439 هـ الموافق 10 أكتوبر 2017 م 
يلبي مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات شغف عشاق وهواة الرحلات البرية عندما تحتضن صالاته النسخة الثالثة من معرض (سفاري) الدولي خلال الفترة من 21 - 23 نوفمبر المقبل، على مساحة 6863م2، ويحتضن بين أركانه أكثر من 1182 منتجاً تتعلق بالرحلات البرية والبحرية ومستلزماتهما، إلى جانب جملة من الفعاليات المختلفة، المتضمنة تجارب الرماية، والديوانية، وخيمة سفاري، وقسم خاص تقدم فيه العديد من الأدوات والأجهزة المصنعة خصيصاً لتجهيز السيارات المستخدمة في هذه الرحلات.
وستشهد نسخة هذا العام من "سفاري" مشاركة فرق غوص محلية ودولية، ما يتيح التعريف برياضة الغوص، وسر تعلّق هواتها بها، فيما سيتمكن زوار (سفاري) على غرار ذلك، التعريف بالجديد في عالم الرحلات السياحية عموماً، والبرية على وجه الخصوص، المقدمة من خلال كبرى الجهات المحلية والدولية العاملة في مجال الرحلات السياحية البرية، الحريصة على توفير أحدث التقنيات التي تضيف المزيد من المتعة والتشويق لرحلات السفاري في جميع الأجواء والتضاريس.
وسيقدم على أرض المعارض تجارب فردية في مجال التخييم والصيد، إلى جانب تخصيص مساحة لمحبي المقتنيات التراثية الملازمة للرحلات، ضمن مجموعة جديدة من الفعاليات والبرامج، التي سيجد فيها الزائر متعةً وفائدة على حدٍ سواء.
ويواصل "متجر سفاري" تقديم الجديد في عالم الرحلات والسفاري، حيث يضم بين جنباته منتجات متنوعة وابتكارات فريدة في مجال التخييم ومستلزماتها، وأركان للحيوانات المحنطة وبنادق الصيد، التي يمكن للزوار اقتناءها، إلى جانب فعاليتي (خيمة سفاري)، والديوانية.
يذكر أن معرض (سفاري) من المعارض المتخصصة في جانب معين، التي توفر للمهتمين فيها خيارات كثيرة ومواد جديدة ومفيدة، تلبي شغفهم وطموحاتهم، وهو ما يقدمه "سفاري" لعشاق وهواة هذه الرحلات، لاسيما من الشباب، من الخدمات التي تستهويهم، وتضيف لرحلاتهم المزيد من المتعة، ويتيح التواصل مع الجهات المتخصصة في هذا الشأن، للتعرف على آخر مستجدات الرحلات السياحية البرية وأحدث معدات التخييم والصيد والرياضات الخارجية ورحلات السفاري والمقتنيات التراثية، وأحدث أجهزة الملاحة البرية.
ويهدف المعرض إلى التعريف بأبرز المناطق السياحية البرية في المملكة، إلى جانب إتاحته الفرصة للمشاركات الدولية التي ينتظر أن تشهد هذه النسخة حضوراً أكبر منه في النسخة السابقة، مما يمكن من إيجاد بيئة خصبة للاستثمار والتعاون الاقتصادي المتبادل، كما أنه يسلط الضوء على المسابقات المثيرة والرحلات البرية وأحدث معدات الصيد ومنتجات ومعدات الرياضات البرية، إلى جانب إطلاع الزوار على مستجدات سوق الرحلات البرية، ويمنحهم فرصة لتبادل الخبرات مع المتخصصين والمهتمين بهذا المجال، والاستمتاع بالكثير من أنشطة التراث الثقافي والعروض الحية والمسابقات.