ثلاثاء ٠٤ رمضان, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

اختتام فعاليات خيمة الفنون في بطولة الشرقية للفروسية

الدمام 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
اختتمت أمس الأول فعاليات خيمة الفنون بختام بطولة الشرقية للفروسية التي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية ، في شاطئ العزيزية بمحافظة الخبر واستمرت أربعة أيام.
وتم تكريم الفائزين في مسابقة رسم الخيل المصاحب لمعرض " عز وهيبة " التي شارك فيها نخبة من الرسامين تناول معظمهم لوحات خاصة بجمال الخيل العربي ؛ وحلت بالمركز الأول ماجدة الجشي ، وفي المركز الثاني محمد حافظ ، والمركز الثالث من نصيب أريج عشقي.
من جهته بين التشكيلي المشارك عبدالعظيم الضامن أن المعرض يعد الأول المختص في رسم الخيل العربي ومن المعارض المهمة والملهمة ، مشيرا إلى أنها استوقفت الكثير من الزوار في حالة تأمل لجمال الخيل ، إلى جانب إقامة عدد من ورش العمل الخاصة بالمعرض مع التشكيليين .

مهرجان الثقافات والشعوب يواصل فعالياته بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
يواصل مهرجان الثقافات والشعوب السادس المقام بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، تقديم فعالياته وأنشطته المختلفة التي تستمر لبعد غدٍ .
وسجل المهرجان حضوراً لافتاً من مختلف الفئات منذ انطلاقته مطلع الأسبوع الحالي, بالتزامن مع فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية 2017م.
وفي هذا الشأن أوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب بالجامعة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدكتور سامي الحيسوني أن تطوير فعاليات وفقرات المهرجان أسهم في زيادة أعداد الزائرين عن السنوات الماضية، متوقعاً أن تحقق الدورة الحالية للمهرجان أرقاماً قياسية في عدد الحضور.
وأضاف أن المهرجان يضم نحو 70 جناحاً مشاركاً تمثل مختلف دول العالم تحت سقف واحد، تُقدم ثقافة وعادات مجتمعاتها من حيث الأزياء التراثية والمأكولات الشعبية والألعاب والصور والمجسمات، بالإضافة إلى لوحات تضم أسماء وصور أبرز الخريجين من الجامعة الإسلامية منذ إنشائها قبل 57 عاما، مشيرا إلى أن عدداً من الدول تُشارك بالمهرجان لأول مرة مثل مشاركات طلاب دول بوتان ولكسمبورج وغيانا وبليز وموريشيوس وفيجي، إلى جانب مشاركات متميزة لعدد من الدول العربية مع الجناح السعودي, وتخصيص جوائز قيّمة في آخر أيام المهرجان للأجنحة العشر الأُول، حيث سيحصل الجناح الفائز بالمركز الأول على سيارة ومبلغ مالي، وصاحب المركز الثاني على سيارة أخرى، فيما سيحصل أصحاب بقية المراكز على مبالغ مالية تصل قيمتها نحو 100 ألف ريال.
وتشهد الأجنحة المشاركة منافسات كبيرة لتقديم أفضل العروض المميزة للفوز بالجوائز الكبرى أو الجوائز اليومية، ففي جناح أفغانستان يطلع الزوار على محتويات الجناح المصمم على شكل القصر الرئاسي والذي ضم بداخله عدداً من الأطعمة الشهيرة والملابس التراثية، كما خصص القائمون على الجناح منصة خاصة للالتقاط الصور التذكارية بالأزياء التراثية الأفغانية.
أما جناح جمهورية الهند فيعرض طريقة زفة العريس والدراجة الهوائية التي تُعد الوسيلة الشهيرة في البلاد، بجانب عدد من الألعاب الشعبية والرقصات الفلكلورية, كما تميز جناح البوسنة والهرسك بعمل تصميم يناسب طبيعة المنازل الخشبية وذلك من صنع الطلاب مع عرض للحدائق والحظائر التي تضم عدة أنواع من المواشي وبجوارها بئر يرتوي منها سكان المنزل وحيواناتهم, إلى جانب مشاركات متخصصة بالمأكولات والمشروبات تضمنتها عدد من الأجنحة المشاركة.

الجامعة الإسلامية تطلق مهرجان الثقافات والشعوب في نسخته السادسة

المدينة المنورة 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أطلقت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أمس، مهرجان الثقافات والشعوب في نسخته السادسة, تزامناً مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية 2017م، بمشاركة 500 طالب دارس يمثلون 70 دولة.
ويتضمن المهرجان لهذا العام العديد من الأنشطة والفعاليات, حيث خصصت إدارة المهرجان 10 فقرات يومية منوعة،منها العروض الفلكورية والشعر وبرنامج تعرف على بلدي, إضافة إلى المسابقات .
ويستقبل المهرجان على مدى ستة أيام الزوار على فترتين صباحية مخصصة للطلاب ومسائية مخصصة للعائلات .

أبا الخيل : مؤتمر تاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين يواكب رؤية المملكة 2030 الطموحة بإبراز العمق التاريخي والحضاري

الرياض 04 شعبان 1438 هـ الموافق 30 أبريل 2017 م واس
أكد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل أن تنظيم الجامعة للمؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين في الفترة من 6-8 /8/1438هـ يأتي امتداداً للدور الذى تقوم به الجامعة في تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والأكاديمية, ومواكبةً لمشروع رؤية المملكة العربية السعودية " 2030 " الطموحة, وانطلاقاً من الدور الذي ينبغي على الجامعات القيام به تجاه مشروع الرؤية وبرامجها التنموية، مشيراً إلى أن الجامعة سباقة ومبادرة دائماً لأي عمل وطني يخدم ابناء هذا الوطن ويحقق تطلعات ولاة الأمر " حفظهم الله " .
وأشار إلى أن الحضارة الإنسانية تحوي فصولاً متنوعة، ومر بنائها على مدى العصور المتعاقبة على البشرية بمراحل متعددة من الإهتمام والتنوع والصعود إلى مسارات نافعة ومنارات مضيئة, وذكّر معاليه بأن الحضارة الإسلامية حازت السبق والتميز والإبداع في شتى المجالات وميادينها، وكانت المؤسس الذي اعتمدت عليه سائر العلوم النظرية والتطبيقية والطبية، وهو ما يدعوا للمحافظة على استمرار أثر هذه الحضارة العظيمة وعلومها المختلفة، من خلال السعي الجاد والعمل الدؤوب في توثيق نتاجها وحفظ منجزاتها، وتاريخ علومها ومراحل تطور بنائها، وغرس شعور الفخر والاعتزاز بها في نفوس الأجيال المتلاحقة من أبنائها، وهو ما تقوم به جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من جهود خيرة، تأتي امتداداً لما قدمته عبر تاريخها الطويل من خدمة للعلوم الشرعية والعربية وسائر العلوم النظرية والتطبيقية والطبية، وتثميناً منها لأهمية الكشف عن الأثر المتحقق لهذه الحضارة في مختلف الميادين، وإبرازه بما يستحق.
وكشف معالي الدكتور أبا الخيل أن محاور المؤتمر تتناول العوامل المؤثرة في نشأة العلوم التطبيقية والطبية وتطورها عند العرب والمسلمين، وإسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم التطبيقية، وإسهامات العلماء العرب والمسلمين في مجال العلوم الطبية، وتأثير إنجازات علماء العرب والمسلمين في تقدم الحضارة الإنسانية.
ورفع معاليه في ختام تصريحه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -، على عظيم الدعم ودوام الرعاية لأعمال هذه الجامعة ومناشطها وفعالياتها، الذي كان له عظيم الأثر في نجاحاتها المتوالية، وحضورها القوي في الأوساط العلمية، ووصولها إلى مستوى مشرف ومكانة مرموقة بين الجامعات في الداخل والخارج، شاكراً لمعالي وزير التعليم رعايته للمؤتمر، مثمناً جهود وكيل الجامعة للتبادل المعرفي والتواصل الدولي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد بن سعيد العلم، وعميد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية رئيس اللجنة العلمية الدكتور سعد بن سعيد القرني وكل من أسهم في الإعداد والتحضير لأعمال المؤتمر.

الأخبار العامة والثقافية

مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم تنطلق غدا الثلاثاء بجاكرتا

جاكرتا 05 شعبان 1438 هـ الموافق 01 مايو 2017 م واس
تنطلق بالعاصمة الاندونيسية جاكرتا غداً الثلاثاء، الدورة الثامنة من مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية لدول آسيان والباسيفيك ودول آسيا الوسطى والشرقية، التي تنظمها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الإندونيسية، والملحقية الدينية بالسفارة السعودية في جاكرتا، ويتنافس على جوائزها 120 مشاركاً من 25 دولة يمثلون دول آسيان والباسفيك ودول اسيا الوسطى والشرقية.
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية, عن اعتزازه بتواصل رسالة هذه المسابقة الرائدة، ونجاحها في تحقيق رؤية مؤسسها الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ, كملتقى لخدمة كتاب الله الكريم، ونشره في العالم، والعمل على تطبيق السنة النبوية الشريفة كمنهاج حياة.
وأوضح سموه أن المؤسسة تواصل تبنى هذه المسابقة كأحد أهم البرامج الدينية والثقافية التي تعزز مكانة المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي، وتسهم في بناء جسور من التعاون وعلاقات الإخوة مع الشعوب والجاليات الإسلامية في مناطق العالم المختلفة.
وتقام تصفيات المسابقة تحت اشراف لجنة تحكيم خاصة من قبل الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم الدولية بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة .
وتضم المسابقة خمسة فروع أربعة منها لحفظ القرآن الكريم كاملاً أو أجزاء منه، والخامس لحفظ السنة النبوية، وتم تخصيص جوائز قيمة للفائزين الثلاثة الأوائل في كل فرع من الفروع الخمسة، كما يمنح الفائزين فرصة لأداء مناسك الحج.
ويشارك في فعاليات هذه الدورة أكثر من 120متسابقاً يمثلون 25 دولة من دول آسيان والباسيفيك هي: إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلاند وبروناي ولاوس وتيمور الشرقية ومينمار واستراليا ونيوزيلندا وأوزبكستان وكيرغيستان وطاجكستان وكازاخستان وكوريا الجنوبية وكمبوديا وروسيا والبوسنة وكرواتيا والصين وهونج كونج واليابان وتايوان وبابونوجيني.

اختتام فعاليات الدورة الـ 18 لمهرجان الإذاعة والتلفزيون

تونس 03 شعبان 1438هـ الموافق 29 ابريل 2017 م واس
اختتمت بمدينة الحمامات التونسية الليلة الماضية ، فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون ، بحضور أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس وأعضاء اتحاد إذاعات الدول العربية وحشد كبير من ممثلي الهيئات والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية العربية والأجنبية .
وشهد الحفل الختامي توزيع جوائز المهرجان في مختلف الأصناف الإذاعية والتلفزيونية على الجهات المشاركة ، حيث أسندت الجائزة التقديرية للمسابقات التلفزيونية لهيئة الإذاعة والتلفزيون بالمملكة العربية السعودية.
كما واكب الحفل اختتام فعاليات معرض " الأسبو " وسوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية اللذان قدما طيلة أيام المهرجان أهم التحولات في مجال تكنولوجيا الاتصال وأبرز الإبداعات الإعلامية والفنية العربية .

150 طالباً وطالبة في المسابقة القرآنية بحلقات الأساملة في أبوعريش

أبوعريش 01 شعبان 1438 هـ الموافق 27 أبريل 2017 م واس
ينظم مكتب إشراف حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالأساملة التابع لجمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية بمحافظة أبوعريش بعد غدٍ السبت, المسابقة القرآنية السنوية لحفظ القرآن الكريم للطلاب والطالبات, وذلك بجامع عبدالله مسملي بمجمع الرضوان الخيري للطلاب, وبدار الرضوان للفتاة للطالبات .
وبين مدير مكتب إشراف الحلقات بالأساملة أحمد بن علي المسملي أن مسابقة العام الحالي تشهد مشاركة 150 طالبا وطالبة ممن اجتازوا التصفيات الأولية على مستوى حلقات المكتب خلال الأيام الماضية, لافتاً إلى أن فروع المسابقة تشمل حفظ ثلاثة أجزاء, وخمسة أجزاء ومضاعفاتها .
يُذكر أن المسابقة تُقام تحت إشراف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة أبوعريش .