سبت ٠٧ ربيع الأول, ١٤٣٩
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

مهرجان بيت الشعر بالدمام يعلن الفائز بالكتاب الأول

الدمام 26 صفر 1439 هــ الموافق 15 نوفمبر2017 م 
أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، في دورته الثالثة باسم"الشاعر علي الدميني"، نتائج مسابقة الكتاب الأول الذي تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي، حيث ذهبت الجائزة الأولى لبثينة اليتيم عن مجموعتها "سأعيد للقدر مكيدته"، وذلك لحداثة نصها، ولتماسك اللغة وترابطها ضمن مناخ وجودي ولغوي مترابط استطاعت الشاعرة أن تشكّل من خلاله وحدتها النصية المتكاملة .
والمسابقة مخصصة للشعراء الشباب، كنافذة يفتحها لهم بيت الشعر في الجمعية ليقدموا عبرها أفضل التجارب الشعرية التي تحمل تجربة فنية متميّزة ذات مضامين شعرية عميقة، حيث سيتم طباعة الكتب الفائزة، بالإضافة إلى مشاركة الشعراء المرشحون في أمسيات المهرجان مع نخبة من الشعراء العرب .
يذكر أن موعد انطلاق مهرجان بيت الشعر في دورته الثالثة في الـ26 ديسمبر المقبل، لمدة أربع أيام، ساعياً المهرجان إلى تقديم فعاليات نوعية يتلاقى فيها الشعر مع بقية الفنون في بيت واحد .

مدير جامعة الجوف يفتتح معرض الكتاب الثالث

سكاكا 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
افتتح مدير جامعة الجوف الدكتور اسماعيل البشري، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف، معرض الكتاب الثالث بالجامعة اليوم بحضور وكيل الإمارة المساعد للتطوير الإداري والتقنية صالح السويلم , تحت شعار "الجوف تقرأ" , ويستمر حتى 5 ربيع الأول 1439هـ ، في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا .
وبعد قص الشريط تجول البشري والحضور بأجنحة المعرض والتعرف على دور النشر المشاركة ويبلغ عددها 60 مشاركا, حيث يشارك في المعرض العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة ، كمكتبة الملك عبدالعزيز العامة ، ومكتبة الملك فهد الوطنية ، والمستقبل الرقمي ، والمعارف الدولية ، و دار نادي الكتاب العربي ، وسنابل الابداع للوسائل التعليمية ، ونادي الجوف الأدبي ، والعشرات من المؤسسات الحكومية والخاصة .
وبعد نهاية الجولة قال مدير جامعة الجوف في تصريح صحفي : إن القراءة سمه من سمات الإنسان المتحضر الذي يبحث عن معلومة , وعن علم ويطور معلوماته الثقافية والعقلية, مشيرا إلى أن الكتاب يأتي في مقدمة بناء العقل وبناء الفكر وبناء الإنسان , ومن هذا المنطلق تحرص الجامعات ومنها جامعة الجوف أن يكون لها موعد سنوي لتسويق الكتاب للقراءة لشتى فئات المجتمع .
وبين معاليه أنه توجد في المعرض كتب للأطفال و للشباب وللنساء والفتيات, وكتب لكبار السن وللمثقفين والعلماء ,ويحتوي على منابع الفكر والثقافة, وأضاف أن جامعة الجوف وهي تقود مسيرة التعليم والفكر في هذه المنطقة تهتم بهذا التواصل الثقافي والتلاقح الفكري بين أبناء المنطقة وغيرهم, سواء من خلال الكتب التي تعرض بالمعرض أو الفعاليات المصاحبة التي سيلقيها عدد من المثقفين وأساتذة الجامعة .
وقال : نحمد الله الذي هيأ لنا في المملكة حكومة تحرص وتدعم وتوجه مؤسسات الفكر ومؤسسات التعليم للقيام بهذه الأنشطة وتمولها وتعاونها , وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وهو رائد الكتاب الأول , ومعروف عنه حفظه اطلاعه ومتابعته لما يصدر من الكتب خاصة ما يتعلق بتاريخ المملكة العربية السعودية وآثارها والشئون الاجتماعية والسياسية , وسمو ولي العهد حفظه الله , الذي طرح من خلال الرؤية الكثير من المسارات التي تؤكد على بناء الفكر والعقل والتواصل مع الأخر ومعرفة ما لدى الآخرين من حضارتهم وفكرهم وثقافتهم , وسمو أمير منطقة الجوف الذي يتابع ويحرص على أن تقوم الجامعة بدورها المجتمعي والثقافي والتعليمي .
وعن اندثار الكتاب في عصر التقنية قال : إن هناك طرفان من يقول أن الكتاب سيندثر وتكون التقنية مصدر العلم ومنهم يقول أن الكتاب سيظل له رواده وقراءه لسهولة نقله وحفظه أو الوصول له بطريقة أو أخرى وتبقى قضية جدلية, وكرؤية نجد أن الأجهزة الذكية تأخذ مساحات أكبر في الاستخدام والتواصل المجتمعي , ويدل على أن الكتاب والصحافة الورقية ستنحسر قليلا ولكن هل سيدوم وتنتهي ذلك يحتاج مزيد من التأمل والدراسات , ولكن الاتجاه العالمي هو التركيز على التقنية في كل مجالات الحياة .
وشكر مدير جامعة الجوف القائمين على المعرض والمشاركين والرعاة وتمنى التوفيق للجميع .
من جهة أخرى يصاحب المعرض 13 فعالية تفتتح اليوم بمحاضرة "دور القراءة في بناء الوعي" يقدمها الدكتور عبدالرحمن الشهري , ويوم الخميس تقدم محاضرة مفاتيح القراءة ولقاء ثقافة وطن وقراءة في كتاب إداري مع الدكتور محمد الصالح , ويوم الجمعة حكايات الأطفال والاستمتاع بالقراءة , وفي يوم السبت تقدم محاضرة المهارات الأساسية وتوظيفها بالقراءة وحكايات الأطفال وتجربتي مع الكتاب يقدمه الدكتور نجيب الزامل , ويوم الأحد القادم يقدم حكايات الأطفال وأمسية شعرية للدكتور بدر المعيقل وعبدالهادي الصالح وأمين الزيد , وفي يوم الاثنين الأخير للفعاليات تقدم حكايات الأطفال والبناء المعرفي للدكتور مشعل العنزي .

سياحية أملج تقر إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول

أملج 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
أقرت لجنة التنمية السياحية في اجتماعها الذي عقد اليوم برئاسة محافظ أملج رئيس اللجنة زياد بن عبدالمحسن البازعي إقامة مهرجان أملج الثقافي الفني الأول .
وناقش المجتمعون خلال الجلسة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة التي كان أبرزها إقرار إقامة "مهرجان املج الثقافي الفني الأول" بعنوان "مبدعون في تبوك" بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بمنطقة تبوك والموافقة على عرض المسرحية الكوميدية الوطنية " لحمة وطن" ضمن فعاليات المهرجان من بطولة الفنان المسرحي خالد الحربي وتكليف نائب رئيس لجنة التنمية السياحية اللواء متقاعد المهندس عبدالعزيز بن محمود الجهني بمهام الأمين لحين اختيار امين جديد ، كما تم مناقشة عدد من المواضيع المدرجة في جدول الاعمال .

مسابقة "فرسان القراءة " ينظمها أدبي الشمالية

عرعر 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
ينظم النادي الأدبي الثقافي في منطقة الحدود الشمالية مسابقة " فرسان القراءة " لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر .
وتهدف المسابقة إلى رفع الوعي بأهمية القراءة، وتنمية مهارات اللغة العربية، وتنمية مهارات التحليل والتفكير، وإبراز جيل جديد متفوق في كل مجالات الاطلاع والقراءة وشغف المعرفة، والتشجيع على القراءة بشكل مستمر .
وأوضح أدبي الشمالية أنه يبدأ التسجيل بالمسابقة اعتباراً من 26 صفر الحالي إلى 5 ربيع الأول المقبل عن طريق الحضور إلى مقر النادي الأدبي الثقافي بالحدود الشمالية أو الرابط
https://goo.gl/pkiJsh ،فيما رصد النادي جوائز مالية وعينية للفائزين العشرة الأوائل .‎

الأخبار العامة والثقافية

جائزة الملك فيصل العالمية تخلد ذكرى أمينها العام الراحل في سجل يوثق إسهاماته العلمية في التاريخ والأدب

الرياض 26 صفر 1439 هـ الموافق 15 نوفمبر 2017 م 
أقامت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية أمس الأول ندوة علمية بعنوان "عبد الله العثيمين مؤرخًا وأديبًا "، بدعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية،حيث وثقت الأمانة العامة للجائزة فعاليات الندوة العلمية واستعرضت الإسهامات العلمية للأمين العام السابق، في سجل مطبوع تقديرًا منها لما قدمه الدكتور عبد الله العثيمين، من جهود علمية وأدبية خلال حياته رحمه الله .
وتضمنت الندوة العلمية ثلاث جلسات عمل شارك بها عدد من الشخصيات الثقافية والأكاديمية من المملكة، ومصر، والمغرب، والعراق والأردن، حيث سلطت الندوة الضوء على مسيرة الدكتور عبد الله العثيمين وجهوده العلمية والأدبية رحمه الله .
وقد تضمن سجل الندوة، الذي صدر مؤخرًا، البحوث المتصلة بجهود الدكتور العثيمين في حقل التاريخ، لاسيما وأن للعثيمين ستة عشر مؤلفاً بالإضافة إلى أربع كتب مترجمة وثلاث كتب محقّقة، وهذه البحوث لكل من الدكتور عبد العزيز الهلابي والدكتور أيمن فؤاد سيد والدكتور خالد السعدون .كما تضمن السجل البحوث النقدية لأعماله الشعرية والأدبية لكل من الدكتور محمد الهدلق والدكتورة لويـــزا بولــبــرس والدكتور إبراهيـــم المطـــوع .
أما الجزء الأخير من سجل الندوة فقد اشتمل على الشهادات التي ألقاها كل من الدكتور أحمد الضبيب والدكتور عباس الجراري والدكتور أحمد مطلوب الناصري والدكتور محمد عدنان البخيت والأستاذ حسين العذل والدكتور صالح العثيمين .
يشار إلى أن الدكتور عبد الله العثيمين رحمه الله، ولد في عنيزة بمنطقة القصيم سنة 1355هـ وتخرج في المعهد العلمي، والتحق بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود بالرياض، ونال شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة أدنبره سنة 1392هـ.. وكانت أطروحته حول حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع تحليل لإنتاجه العلمي، ومناقشة لآراء معارضيه .
وأمضى رحمة الله 28 عاماً في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، وعُين عضواً في مجلس الشورى 1420هـ -1430هـ، كما عمل عضوًا مراسلا في مجمع اللغة العربية بدمشق، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة، وعضوًا في مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر الخيرية، وفي هيئة تحرير عدد من المجلات العلمية. وعمل أمينًا عامًا لجائزة الملك فيصل العالمية خلال الفترة من 1407هـ وحتى 1436هـ ، ووافته المنية رحمة الله يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر رجب عام 1437هـ .

نادي مكة الثقافي الأدبي يستضيف جماعة فرقد الإبداعية بنادي الطائف الأدبي

مكة المكرمة 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م 
يستضيف نادي مكة الثقافي الأدبي غداً بمقر النادي بحي الزاهر بمكة المكرمة جماعة فرقد الإبداعية بنادي الطائف الأدبي لتقديم أمسية شعرية, يشارك فيها الشعراء عبدالعزيز الأزوري ودخيل الله الحارثي وزاهر العسيري ومستورة العرابي وأميرة الصبياني .
وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور حامد بن صالح الربيعي, أن هذه الاستضافة تهدف لشراكة هادفة يسعى إليها النادي بين أندية مكة والطائف وجده, لتفعيل الحراك الإبداعي في المنطقة والتعريف بالمبدعين في المدن الثلاث .

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وتعليم الأحساء يطلقان مشروع نسيج لتعزيز قيم التعايش والتلاحم الوطني

الدمام 25 صفر 1439 هـ الموافق 14 نوفمبر 2017 م
أطلق فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، نهاية الأسبوع الماضي، برنامج نسيج للتعايش المجتمعي في محافظة الأحساء، وذلك لتنفيذ 52 دورة تدريبية في 90 مدرسة من مدارس المحافظة .
ويأتي تنفيذ برنامج نسيج في محافظة الأحساء، استمراراً لخطط فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية في التوسع والانتشار ليشمل معظم مدن ومحافظات المنطقة، حيث يتطلع البرنامج في رؤيته خلال العام الحالي 2017 إلى تدريب 10 آلاف مستفيد من خلال التعاون مع الجهات الجامعية والتعليمة وغيرها في المنطقة الشرقية .
ويهدف برنامج نسيج الذي يركّز على طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمحافظة إلى تعزيز التلاحم الوطني وحماية النسيج المجتمعي، عبر ترسيخ قيم التنوع والتعايش والوسطية والاعتدال، خصوصا لدى فئة الشباب، وبناء الوعي المجتمعي حول ضرورة حماية النسيج المجتمعي، وبناء حصانة ذاتية ضد كل ما يهدد وحدته .
وأكد مدير فرع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البديوي بهذه المناسبة، أن مشروع نسيج يعكس التوجيهات الكريمة من ولاة أمرنا وتأكيدهم على أهمية نشر قيم التلاحم والتعايش الوطني، وهو الأمر الذي يسعى مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إلى ترسيخه بين جميع فئات المجتمع من خلال هذا البرنامج الذي يهدف إلى تقوية حصانة المجتمع ضد كل ما يهدد النسيج الوطني، فيما كشف مشرف مركز الحوار بالأحساء مشاري بن عبدالعزيز الدهام، أن دورات نسيج ستنفذ في مقر مركز رعاية الموهوبين بالهفوف للطلاب وفي مقر إدارة التدريب والابتعاث (بنات) للطالبات .
يذكر أن عدد المستفيدين من برنامج نسيج بلغ حوالي 4500 طالب في المرحلة الثانوية على مستوى المنطقة الشرقية في العام الماضي، فيما تم تأهيل 21 مدرباً ومدربة في محافظة الأحساء لتنفيذ الدورات التدريبية لنسيج.