أحد ٢٦ رجب, ١٤٣٨
آخر الأخبار
أدبي الطائف ينظم حفل جائزة الشاعر محمد الثبيتي في دورتها الثالثة الجمعة القادم
٢٠-٠٤-١٤٣٨
حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين 1438/4/18 هـ
١٩-٠٤-١٤٣٨
اختتام برنامج منظومة الأداء في التربية الخاصة بتعليم نجران
٠٨-٠٢-١٤٣٨
استضافت الإدارة العامة لتعليم المدينة ممثلة في إدارة نشاط الطالبات مؤخراً الورشة التأهيلية للمشروع الوطني التربوي للثقافة والفنون "الخط العربي والزخرفة الإسلامية "التي استمرت ثلاثة أيام بمشاركة ( 45) إدارة ومحافظة تعليمية . واستهدفت الورشة مدربات المشروع
٢٩-٠٧-١٤٣٧
مكتبة الملك عبدالعزيز تعزّز التقارب بين المكتبات العربية والصينية
٠٧-٠٧-١٤٣٧
أمير القصيم يرعى حفل افتتاح مهرجان عنيزة الخامس للثقافة
٢٠-٠٦-١٤٣٧
افتتاح الدورة الـ 32 لمعرض تونس الدولي للكتاب
١٧-٠٦-١٤٣٧

المناسبات و الفعاليات

مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل يواصل فعالياته

الصياهد 21 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 20 مارس 2017 م واس
واصل اليوم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل فعالياته، وتقديم أنشطته للجمهور في الصياهد الجنوبية للدهناء بمنطقة الرياض، وعلى رأسها جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل.
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان الدكتور طلال بن خالد الطريفي في تصريح صحفي، أن اليوم هو العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل الثمانية والأربعين، وخصص حسب الجدول المعلن لعرض الشعل فئة "50" ، وبدأ باستعراض لجنة التحكيم الإبل المشاركة في العرض الذي شارك فيه 14 مشاركاً، منهم أربعة من دولة الكويت الشقيقة، وأدى الملاك المشاركين القسَم أمام رئيس لجنة التحكيم قبل بدء العرض، بعد ذلك عرض المشاركون إبلهم أمام اللجنة، ورشّحت المراكز الأولى التي ستعلنها في الحفل الختامي للمهرجان، وبلغ عدد الإبل المشاركة في العرض 700 متناً " .
وعن أسماء ملاك الإبل المشاركين اليوم وجنسياتهم قال الدكتور الطريفي: "ملاك الإبل المشاركين اليوم هم: "جفران فلاح سعد آل جفران - سعودي -، وجهز سعيد متعب المطيري - سعودي- ، وزيد فهد شعيل العتيبي - سعودي - ، وسالم ناصر سالم القريني - سعودي -، وسعيد عبدالرحمن عبيد الرويس - سعودي -، وعارف عبدالهادي نايض الشمري - سعودي -، وعقاب عصفور فهد العجمي -كويتي - ، وعلوش ناصر علوش العجمي - كويتي -، وعلوش نحيان فهيد العجمي -كويتي - ،وعوض مطر جزيان السليس - سعودي - ، وفهد بصيص ناصر العجمي - كويتي - ، ومحمد عبيد عيد العتيبي - سعودي -، ونافع غالب أبو عشاير الحربي- سعودي -، ونايف سعود نايف الحثلين - سعودي " ، مشيراً إلى أن القنوات الشريكة نقلت اليوم عرض الشعل "50" .
وبين المتحدث الرسمي للمهرجان أن حضور أهل الإبل هو الأبرز والأكثر تفاعلاً حيث خصصت لجمهورها مدرجات خاصة لضمان الاستمتاع ومتابعة العروض بصورة مريحة، أما جمهور الفعاليات الأخرى فهناك حضور بسيط بسبب الظروف المناخية المتقلبة وموافقة بداية الأسبوع وأوقات العمل الرسمي والمدارس والجامعات، ومن المتوقع تزايد أعداد الزوار بدءاً من نهاية عطلة هذا الأسبوع إن شاء الله".
وأشار الدكتور الطريفي إلى أن لجان الفروع الثلاث لجائزة الأدب الشعبي لا زالت تقوم بعمليات الفحص والفرز للمشاركات المرفوعة على الموقع.
وذكر المتحدث الرسمي أن مزاد الإبل العام في طور تسجيل جميع الإبل المعروضة للمزاد وإن شاء الله سينطلق غداً في عمليات البيع، مشيراً إلى أن هناك المزاد الذهبي للإبل الذي ستكون صفقاته بمبالغ عالية.
وأفاد الدكتور طلال الطريفي أن المهرجان استقبل صباح اليوم أول وفد سياحي أجنبي من عدد من الجنسيات الغربية حضروا العرض الثاني من عروض جائزة الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل والتصوير والاستمتاع بجمال الإبل وتعريفهم بتراث الإبل وحضارتها، كما تجولوا في موقع المهرجان وزاروا مواقع الفعاليات كافة، وتمت الإجابة على تساؤلاتهم.
وعن الحالة الأمنية والصحية لهذا اليوم قال الدكتور الطريفي: "غرفة العمليات لم تسجل أي حوادث بشرية أو حالات مرضية أو إسعافية، فالأوضاع في قمة تمامها وكمالها، والدعوة عامة للجميع".

(الجنادرية 31) تسدل الستار على فعالياتها وسط حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة

الجنادرية 20 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 17 فبراير 2017 م واس
أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31) الستار على فعالياته وأنشطته التي امتدت لـ 16 يوماً، عاش معها ستة ملايين و 790 ألف زائر وزائرة أجواء الماضي العريق، التي حملت معها نسمات تراث الوطن المتنوع من خلال القرى والبيوت التراثية التي مثلت مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها، مع مشاركة لافتة لجمهورية مصر العربية (الدولة ضيف شرف المهرجان)، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي، ومعارض الجهات الحكومية التي البالغ عددها 45 معرضاً، بما فيها المؤسسات الخيرية والإنسانية.
الحضور المميز للفرق الشعبية البالغ عدد المشاركين بها أكثر من (500) مشارك، أضفى على الأجواء بأرض المهرجان طابعاً تراثياً، من خلال العروض والفنون الشعبية التي قدموها طوال أيام المهرجان داخل القرى والبيوت التراثية، أو في المسيرة اليومية لهذه الفرق بجميع أنحاء القرية التراثية بالجنادرية.
وازدانت أرض الجنادرية بالحرف اليدوية التي تولى العمل عليها أكثر من 300 حرفي وحرفية، توزعوا بين القرى والبيوت التراثية والسوق الشعبي وبعض الأجنحة المشاركة، حيث عرضوا خلال هذه الفترة المهن التي توارثها أبناء هذا الوطن منذ القدم، وقدمت لزوار المهرجان جانباً تعريفياً وتثقيفياً بها.
يذكر أن آخر أيام المهرجان شهد حضور مليون و 200 ألف زائر وزائرة حرصوا أن يودعوا مهرجان الجنادرية في نسخته الـ 31، آملين أن يتجدد اللقاء في العام المقبل بعون الله.
أوضح ذلك لوكالة الأنباء السعودية قائد أمن وحدة وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، مؤكداً أن الزوار قضوا طوال فترة المهرجان أوقاتاً ممتعة، وسط خدماتٍ متكاملة وفرتها وزارة الحرس الوطني ممثلةً في إدارة المهرجان ولجانه العاملة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المساندة، المتمثلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمديرية العامة للدفاع المدني، والمديرية العامة للأمن العام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وأمانة منطقة الرياض.

الملحقية الثقافية السعودية بلندن تقيم منتدى " 2030 رؤية وطموح " في بيرمنجهام

بيرمنجهام 20 جمادى الاول 1438هـ الموافق 17 فبراير2017 م واس
افتتح القائم بأعمال الملحقية الثقافية في لندن الدكتور فهد بن عبدالله النعيم اليوم منتدى"2030 رؤية وطموح" في أول محطاته في مدينة بيرمنجهام البريطانية.
وبدأ المنتدى بافتتاح القائم بأعمال الملحق المعرض المصاحب الذي تضمن صورًا وطنية عن المملكة العربية السعودية تبرز النهضة الحضارية التي تعيشها المملكة في مختلف المجالات، حيث تجول المدعوون في المعرض, مبدين إعجابهم بما شاهدوه في تلك الصور التي تعكس طموح ومستقبل المملكة.
وألقى الدكتور النعيم كلمة قال فيها " تبدأ قصص النجاح دائما مع الرؤى، والقصص الأكثر نجاحًا هي تلك التي تبنى على نقاط القوة" مضيفاً " أن المملكة العربية السعودية هي مركز واتجاه لأكثر من مليار مسلم، ولديها قدرات استثمارية ضخمة، وموقع جغرافي استراتيجي.
وتابع نبدأ اليوم رحلة تقديم رؤية عام 2030للعمل والمشاركة في تحقيق أهداف رؤية 2030.
عقب ذلك عقدت جلسات نقاش لمتحدثين ومتحدثات من الطلبة والطالبات السعوديين تحدثوا فيها عن رؤية المملكة 2030 وما تضمنته من أهداف وبرامج في مختلف القطاعات التنموية في المملكة العربية السعودية.
وهدفت مشاركة الطلبة المبتعثين إلى إبراز ملامح رؤية المملكة 2030 وعرضها على الطلبة والمجتمع البريطاني.
حضر المنتدى مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتور ناصر بن عبدالله بن غالي ومسؤولون من جامعة بيرمنجهام ورؤساء ومجموعات الأندية الطلابية السعودية في المملكة المتحدة والمهتمون.
الجدير بالذكر بأن سلسلة محطات منتدى "2030 رؤية وطموح" الذي بدأته الملحقية الثقافية السعودية في محطته الأولى بيرمنجهام، وسوف تكون محطته القادمة في أدنبره باستكلندا في الثالث من شهر مارس، وتأتي تلك المنتديات بالتعاون مع أندية الطلبة السعوديين في المملكة المتحدة، وجمعيات الطلبة السعوديين في الجامعات البريطانية والتي تقدم رسالة ثقافية مهمة إلى مختلف المجتمعات المحلية في المدن البريطانية.

الجنادرية .. نافذةٌ يطل منها الأطفال على ماضي الأجداد

الجنادرية 18 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 15 فبراير 2017 م واس 
يعيش الأطفال رحلةً مع الماضي وتراث الأجداد في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الذي يقام كل عام .
ودأبت البيوت التراثية التي تمثّل حياة الأجداد في المأكل والملبس والمسكن والحياة العامة في إعداد ركن خاص بالأطفال, يرسمون فيه ويلونون ما يرونه ويعبرون عنه، ويمثّلون زي المنطقة التي يعيشون فيها بالملابس التراثية ويتذوقون الأكلات الشعبية، ويشاركون في العروض الشعبية .
كما أعدت الأجنحة الحكومية المشاركة بالجنادرية, أركاناً خاصة بالأطفال, يقوم عليها مشرفون يشرحون للأطفال مهمة كل جناح ويزودونهم بالنصائح والإرشادات عن طريق الرسم والتلوين ، فيما قدمت بعض الأجنحة مسرحًا للأطفال, مثل جناح الأمان الأسري، ووزارة التعليم, وخيمة الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني, والهلال الأحمر وغيرها من القطاعات التي تهتم بجانب الطفل وثقافته وتزوده بالمعلومات الممزوجة بحياة الزمن الجميل .
وأوضحت مسؤولة بيت الباحة نورة الزهراني, أن بيت الباحة يسعى لتعريف الصغيرات بحياة الأجداد وملابسهم في الماضي, والحلي والملابس الشعبية القديمة, إلى جانب مشاركتهن في العروض الشعبية كزفة العروس قديماً والألعاب الشعبية .
وأشارت إلى أن هذه الفعاليات شهدت إقبالاً كبيراً من الصغيرات، مؤكدةً أن مهرجان الجنادرية يعدّ نافذةً يطل منها الأطفال على حياة الأجداد وما قاسوه في معيشتهم من شظف العيش, لتنعم الأجيال بحياة الرفاهية في ظل المدنية الحديثة في الحاضر .
وجذبت (السواني) انتباه الأطفال, الذين تساءلوا كثيراً حولها، وحول عملية استخراج المياه من الآبار التي تتم بمساعدة الجمال التي تجرّ ( السواني ) .
كما عاش الأطفال مع المسابقات أجواءً مليئة بالمتعة والترفيه والتعليم, حيث قدمت هذه المسابقات المعلومات الثقافية المغلفة بالتشجيع في المسارح الخارجية لبعض القطاعات .
وفي جناح وزارة الخارجية وضع ركن للأطفال يعلمهم ليكونوا سفراء لبلدهم, حيث أوضحت مشرفة الركن عهود الثويني, أن الركن يوجّه الأطفال ليكونوا سفراء لوطنهم بالخارج, ويعلمهم على استعمال الكلمات والسلوك الأمثل في المطار وفي الطائرة بمسرحية تحاكي عقولهم، بالإضافة إلى الرسم والتلوين .

الأخبار العامة والثقافية

تعليم الباحة يُعلن أسماء الطلاب الفائزين في مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف

الباحة 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
أعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية اليوم، نتائج مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي للعام الدراسي الحالي، وذلك على مستوى مدارس البنين بالمنطقة.
وجاءت النتائج على مستوى المرحلة الابتدائية المركز الأول الطالب عالي بن سعيد عالي من ابتدائية خالد بن الوليد بالمخواة، وفي المرحلة المتوسطة فاز الطالب أحمد بن مجدي بن محمد من متوسطة غامد ببلجرشي، في حين حقق الطالب عمر بن راشد بن طامي الغامدي من ثانوية معشوقة في المرحلة الثانوية .
وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش بأن ما تمثله مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز من قيمة تربوية تعزز الجوانب المضيئة في شخصيات الطلاب، علاوة على دورها البارز في ربط الناشئة والشباب بالسنّة النبوية، بالإضافة إلى تشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها.

حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 1438/6/22 هـ

الرياض 22 جمادى الآخرة 1438 هـ الموافق 21 مارس 2017 م واس
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تأثير العوالق الترابية والاتربة المثارة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جنوب الرياض ، نجران، جازان ، عسير ، الباحة) في حين تكون الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات الباحة ، عسير ، جازان ، منطقة نجران والأجزاء ما بين وادي الدواسر وشرورة تمتد الى الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-40كم/ساعة ،وارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج ،بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-40كم/ساعة،و ارتفاع الموج من متر إلى مترين ،وحالة البحرمتوسط الموج.

مهرجان أفلام السعودية ينهي التسجيل في ورش العمل المصاحبة

الدمام 21 جمادى الآخرة 1438 هــ الموافق 20 مارس 2017 م واس
أنهى مهرجان أفلام السعودية ، في دورته الرابعة ، باب التسجيل في ورشه التدريبية ، بعد أن استقبل مئات المشاركات من قبل لجانه ، إذ يقيم المهرجان خمس ورش تدريبية متخصصة ، يقدمها خبراء سعوديون وعالميون في مجال صناعة الأفلام .
وتشمل الورش عناوين مختلفة ، منها " التصوير السينمائي" و" الارتجال للكاميرا " و"إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي" و " تصميم الرسوم ثلاثية الأبعاد " و" بنية القصة وتطوير الشخصيات".
وأشارت إحصائية موقع المهرجان ، إلى أن طلبات التسجيل بلغت 400 مشارك من الجنسين ، إذ تقام الورش في أربعة أيام خلال إقامة المهرجان في خيمة " إثراء" بالظهران .